ملتقى الشباب المسيحي والمسلم بمصر يبرئ الأديان من أعمال التخريب في بيان مشترك للعالم

المشاركون من 15 دولة يوصون بتحجيم موارد الإرهابيين.. وتحصين الشباب ضد فكر جماعات التطرف

جانب من المشاركين في الملتقى الأول للشباب المسيحي والمسلم بمقر مشيخة الأزهر بالقاهرة («الشرق الأوسط»)
جانب من المشاركين في الملتقى الأول للشباب المسيحي والمسلم بمقر مشيخة الأزهر بالقاهرة («الشرق الأوسط»)
TT

ملتقى الشباب المسيحي والمسلم بمصر يبرئ الأديان من أعمال التخريب في بيان مشترك للعالم

جانب من المشاركين في الملتقى الأول للشباب المسيحي والمسلم بمقر مشيخة الأزهر بالقاهرة («الشرق الأوسط»)
جانب من المشاركين في الملتقى الأول للشباب المسيحي والمسلم بمقر مشيخة الأزهر بالقاهرة («الشرق الأوسط»)

أطلق الملتقى الدولي الأول للشباب المسيحي والمسلم حول «دور الأديان في بناء السلام ومواجهة التطرف والإرهاب» الذي يعقد في العاصمة المصرية القاهرة، بيانا مشتركا للعالم أمس، يبرئ فيه الأديان السماوية من الأعمال التخريبية التي تقوم بها الجماعات المتطرفة خاصة تنظيم داعش الإرهابي.
وأوصى المشاركون في فعاليات الملتقى في يومه الثاني من الشباب المنتمين لـ15 دولة بأوروبا وأفريقيا ودول الشرق الأوسط، بضرورة مواجهة الأفكار المنحرفة لتحصين الشباب من جماعات العنف، والحد من ميزانية الإرهابيين وأسلحتهم بدلا من إلقاء المسؤولية على منظمة أو دولة بعينها.
وبينما قال مصدر كنسي إن الإرهاب ليس هو الإسلام.. وإن الدول تتعرض لحروب ليس فقط بالأسلحة؛ لكن عن طريق إضعاف شبابها، أكد مسؤول مصري أنه «يتم الآن الإعداد لمؤتمر عالمي للسلام في القاهرة برعاية الأزهر والفاتيكان».
وتختتم فعاليات الملتقى الدولي التي استمرت ثلاثة أيام، اليوم (الأحد)، في إطار التعاون بين الأزهر ومجلس الكنائس العالمي بمقر مشيخة الأزهر بالدراسة، بمشاركة 40 شابا وفتاة تحت سن 30 عاما، وتركزت فعاليات اليوم الثاني للملتقى أمس على قيم المواطنة والتعايش المشترك، ودور المؤسسات الدينية في بناء السلام، إضافة إلى آليات مشاركة الشباب في العدالة الاجتماعية وبناء السلام، والخطاب الديني وأثره في خلق التوتر والعنف أو الوفاق والسلام.
وقال مصدر في الملتقى إن المشاركين «سوف يضعون في ختام فعاليات الملتقى أسسا حقيقية لمشاركة شبابية فعالة في بناء السلام، فضلا عن الخروج بفهم أعمق مشترك لإصدار بيان للعالم يؤكد أن الأديان براء من الأعمال التخريبية، وأن الأديان كلها تدعو إلى التسامح.
وقال مراقبون إن تنظيم داعش الإرهابي يستغل النزعة الدينية لدى الشباب ورغبتهم في الشهادة والفوز بالجنة في تفخيخ أنفسهم، مضيفين أن «داعش» يُسيطر على الآباء من عناصره ويجبرهم على إقناع أبنائهم بتفجير أنفسهم في سبيل نشر أفكار التنظيم.
وعن توصيات الملتقى العالمي، قال المصدر نفسه، إن التوصيات سوف تركز على أهمية مد جسور التواصل بين المسلمين والمسيحيين، لحل جميع المشكلات التي من الممكن أن تؤرق المجتمعات عامة والشباب بخاصة. وكذا التأكيد على أن الإسلام دين يحترم كل الديانات والرسالات ويحترم ثقافتها، ولا يكون إسلام المرء صحيحا دون أن يؤمن بكل الرسالات والأنبياء. فضلا عن ضرورة تنشئة الشباب على منهج التعدد وقبول الآخر، من خلال دراسته لمختلف المذاهب الإسلامية، ودراسة العقائد والفلسفات والأديان الأخرى، وهو ما يجعله متقبلا للرأي والرأي الآخر.
وقال المصدر نفسه، إن تنظيم داعش يحمل أبناءه على التفكير العاطفي وليس التفكير المنطقي، إذ إن نمط التفكير المنطقي من شأنه البحث عن علل لفهم الأشياء وبالتالي فهو خطر على تنظيم يتعامل مع أفراده كقطيع يُساق إلى الذبح وهم فرحون دون أي اعتراض، لذلك فالتنظيم يحمل أفراده على نمط التفكير العاطفي الذي غالبا ما يحسم أصحابه مواقفهم بطريقة «من ليس معنا فهو عدونا يجب قتله».
من جهته، قال الأنبا يوليوس رئيس أسقفية الخدمات بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، إن «الإرهاب يواجه المسلم والمسيحي على السواء، فالإرهاب ليس هو الإسلام، والقنبلة لا تفرق بين مسلم ومسيحي فكلنا واحد»، لافتا إلى أن رفض بعض الكنائس استقبال اللاجئين لكونهم غير مسيحيين أمر خاطئ، فهو لاجئ حرب ولديه مشكلة ليست دينية.
وأضاف يوليوس خلال مشاركته أمس في الملتقى الأول للشباب المسيحي والمسلم، أن بناء السلام والعدالة الاجتماعية حلم يراود جميع البلدان وتسعى إلى تحقيقه؛ لكنه ليس حلما فهو خطوات وواقع نعيش فيه، فالسلام يتحقق في كل بلد حسب تحدياته وإمكانياته وحسب طبيعة أهله.
لافتا إلى أن البلاد تتعرض لحروب ليس فقط بالأسلحة؛ لكن عن طريق الشباب والعمل على إضعافه، فقوة الشباب في التغلب على الرذائل والعيش مع الله، فلا نستطيع أن نرد حربا بحرب، لا بد للسلام أن ينتصر، فبناء السلام لن يأتي إلا بالشباب وعملهم في التنمية. مضيفا أن الكنيسة المصرية كونت لجنة لتطوير المناهج لجميع المراحل التعليمية، بحيث يصبح الطفل متكاملا ويتعلم أنه مسيحي مصري، وتم عمل دورات تدريبية للكهنة والآباء لتجديد الخطاب الديني والحث على السلام في المجتمع.
وقال الدكتور كمال بريقع أستاذ المواد الشرعية بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، خلال كلمته، إن الضمائر في اللغة العربية تغير من المعنى وتجعله غير واضح، لذا المعيار الأول في الفتوى في الدين أن يكون على دراية باللغة العربية وتفسير القرآن والطرق والقوانين الأساسية في الإسلام واستنتاج القانون الضمني في النص لأن نصوص القرآن لها قوانين تحكمها؛ بل هو شيء ضمني يتماشى مع الحدث والواقع.
موضحا أن الدول الغربية هي من تصنع السلاح وليس العرب، فالأفضل أن نتحدث عن كيفية الحد من ميزانية الإرهابيين وأسلحتهم بدلا من أن نلقي بالمسؤولية على منظمة أو دولة بعينها، مشددا على ضرورة التفرقة بين دين وآيديولوجيا الجماعات المتطرفة، حتى لا نتهم الدين الإسلامي أو المسيحي بدعم الإرهاب، لمجرد قول أحدهم بأنه ينتمي لدين معين.
بينما قال أيمن نصري منسق مجلس الكنائس العالمي، منسق عام ملتقى الشباب المسيحي والمسلم، إن الشباب هم الأقدر على توجيه رسالة التسامح للعالم، مشددا على أننا في مرحلة خطيرة جدا الآن.. والحوار بين الجميع هو الحل.
في غضون ذلك، أعلن وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، عن أنه يتم الآن الإعداد لمؤتمر عالمي للسلام برعاية الأزهر والفاتيكان، مؤكدا أن الدين لا يسوغ للمسلم أن يظلم غيره أو يضيق عليه أو يحقره أو يقلل من شأنه، مؤكدا أن الإسلام أرسى علاقة خاصة بين المسلمين والمسيحيين.
واستأنف الأزهر الحوار مع الفاتيكان التي تمثل أعلى سلطة دينية في الغرب، في مارس (آذار) الماضي عقب قطيعة دامت لسنوات، بسبب ربط بابا الفاتيكان السابق العنف بالإسلام، والتقى شيخ الأزهر في لقاء عالمي، بابا الفاتيكان فرنسيس الأول في العاصمة الإيطالية روما، وبحثا جهود نشر السلام والتعايش المشترك.
وتعود قطيعة الأزهر والفاتيكان إلى احتفالات رأس السنة (الكريسماس) عام 2011 والتي كانت قد شهدت انفجارا أمام كنيسة القديسين ماري جرجس والأنبا بطرس بمحافظة الإسكندرية، عن طريق انفجار بعبوة ناسفة، أسفرت عن مقتل 21 وإصابة 80 آخرين، ما دعا البعض في الغرب لاستغلال الأمر، لإشعال التوتر والغضب بين المسلمين والمسيحيين في مصر.
وقال شومان، إن هناك تبادلا للتهاني في كل المناسبات والأعياد بين علماء الأزهر ورجال الكنيسة، وذلك دليل على الود والمحبة بين الجانبين، مؤكدا أن شيخ الأزهر استطاع فتح الحوار من جديد بين الأزهر والفاتيكان من خلال زيارته لبابا الفاتيكان في مارس الماضي.
مضيفا: أن «الأزهر يرفض أي ممارسات تصدر عن بعض الجهلاء سواء من الجانب المسلم أو المسيحي، قد تؤدي إلى تأجيج الفتن أو إدخال البغض بين الجانبين»، مؤكدا أن الأزهر يعمل من أجل الإنسانية جمعاء.



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.