«الزهور الخيالية».. رسالة حب من برشلونة إلى بيروت

معرض لوحات زيتية لرسامة إسبانية من جذور غجرية

ليتا كابيلوت أمام إحدى   لوحاتها الزيتية - إحدى لوحات الرسامة العالمية ليزا كابيلوت  في معرض «الأزهار الخيالية» وسط بيروت
ليتا كابيلوت أمام إحدى لوحاتها الزيتية - إحدى لوحات الرسامة العالمية ليزا كابيلوت في معرض «الأزهار الخيالية» وسط بيروت
TT

«الزهور الخيالية».. رسالة حب من برشلونة إلى بيروت

ليتا كابيلوت أمام إحدى   لوحاتها الزيتية - إحدى لوحات الرسامة العالمية ليزا كابيلوت  في معرض «الأزهار الخيالية» وسط بيروت
ليتا كابيلوت أمام إحدى لوحاتها الزيتية - إحدى لوحات الرسامة العالمية ليزا كابيلوت في معرض «الأزهار الخيالية» وسط بيروت

حلّت الرسامة العالمية الإسبانية الأصل ليتا كابيلوت ضيفة مميزة على معرض «أوبرا غاليري» وسط بيروت، حيث عرضت عددا من اللوحات الزيتية التي رسمتها خصيصا لهذه المناسبة تحت عنوان «الزهور الخيالية».
في هذه الزيارة التي تعدّ الأولى من نوعها للفنانة ذات الجذور الغجرية، حملت معها عالمها الخرافي لنساء حالمات تزيّن بالورود فبدين بطلات قصص خيالية تكتنف ملامحهنّ مشاعر مختلفة. قدّمت ليتا كابيلوت في هذا المعرض الذي نظّم بالتعاون مع شركة (لاكشيري ليميتيد اديشن)، ودائما في إطار «البورتريه» المشهورة فيه على قماش الكانفا، وجوه شخصيّات مختلفة من النساء مستخدمة فيها ريشتها ذات الألوان النافرة لتترجم رسالة التفاؤل التي إرادتها عنوانا لمعرضها. فكما المرأة الخجولة والشغوفة والهادئة، كذلك حضرت في لوحاتها المرأة الحنونة والأنيقة والدافئة وغيرها، واللاتي ينتمين إلى ماض جميل مشبّع بالسلام.
«هي شخصيّات لنساء تشبهنني في مكان ما» تقول ليتا كابيلوت في حديثها لـ«الشرق الأوسط». وتتابع: «إن الحياة تحمل لنا الكثير من المراحل الحلوة والمرّة وهناك دائما مفارق طرق عدّة نعلق أمامها ومن ثمّ نتجاوزها، كلّ ذلك نقلته من خلال تلك الوجوه». وعن كيفية استخدامها لمراحل حياتها في لوحاتها هذه أجابت: «التحدّيات التي واجهتها في حياتي حوّلتني إلى امرأة صاحبة مشاعر متأججة، فحاولت قدر الإمكان تفريغها في هذه اللوحات».
حوارات صامتة تنشأ لاشعوريا ما بين تلك اللوحات ومشاهدها، فيقف أمامها لدقائق طويلة باحثا عن رسائل تكتنز ملامحها، فيقرأ فيها حكايا وقصص نساء شامخات. القوّة ومقاومة الفشل قد يكونان العنوانين العريضين لشخصيات نساء ليزا كابيلوت، التي أكّدت لنا أنه لولا تلك الطلعات والنزلات اللاتي صادفتها في حياتها، لما كانت تتحلّى اليوم بهذا الإحساس المرهف الذي يغمرها ويساهم في نجاحها كرسّامة. «هذه الأمور تبني شخصيّة الفنان وتزيده تألّقا، وعندما تكون بدايات حياتك صعبة وقاسية فإنها تتحوّل إلى صندوق أدوات تستعملين منها ما تعلّمته في كلّ موقف جديد تواجهينه».
ولدت ليتا كابيلوت في إسبانيا من أب غجري وأم تركتها صغيرة، فتربّت في دار أيتام قبل أن يتم تبنّيها من قبل إحدى العائلات التي تسكن برشلونة وهي في الثالثة عشرة من عمرها. سرقها الفنّ منذ نعومة أظافرها فشكّلت المتاحف ومعارض الرسم شغفها الحقيقي في الحياة. درست الفنّ في هولندا حيث تأثّرت بعمالقتها في الرسم أمثال رمبرانت. اشتهرت بأعمالها الفنية المرتكزة على تقنية «الفريسكو» التقليدي والحديث معا، ولم تقتصر موهبتها على الرسم بل طالت التصوير الفوتوغرافي والنحت وتأليف قصائد الشعر. نالت جوائز كثيرة تقديرا لفنّها وبينها «جائزة أكاديمية الثقافة الغجرية» في إسبانيا. عملت كعضو في لجنة حكم المسابقة العالمية «فيغوراتيفاس» في برشلونة، كما عرضت في بلدان عدة وبينها طوكيو وبرلين وستوكهولم.
حاولت كابيلوت أن توصل من خلال وجوه نسائها رسالة تفاؤل إلى مشاهدها. فبنظرها أن ما نعيشه اليوم هو القلق المستمر لما سيحمله لنا المستقبل، وانطلاقا من ذلك عادت إلى الماضي مع نساء أشارت إلى انتمائهنّ لحقبات تاريخية قديمة من خلال لباسهن وشكلهنّ الخارجي وبشرتهن الرخامية البيضاء.
«هي مجموعة لوحات استخدمت فيها الكثير من الألوان والضوء والمشهديات الجميلة، إذ أردت من خلالها أن أحقق نقلة من السلبية التي نتخبّط فيها إلى الإيجابية التي نفتقدها، فعلينا أن نفرح وأن نرى القسم الملآن من الكوب دائما لنستمرّ».
وعن سبب عودتها الدائمة إلى التاريخ بحيث قدّمت في معارض سابقة لها وجوها معروفة، كماري كوري وفرويد وكوكو شانيل وتشارلي شابلين وبيلي هوليداي وغيرهم، أوضحت: «هي وجوه شخصيات تشبهنا عانت وتألّمت في حياتها ولكنها نجحت في إيصال ما تريده إلى العلن. فمن هنا تكمن قوّة العزيمة التي علينا ألا ننساها أو أن نغيّبها عن حياتنا فنبقى مؤمنين بها».
تستخدم ليزا كابيلوت في لوحاتها مساحات شاسعة فتقفز اللوحة بصورة بديهية أمام عينيك. «لقد تعمّدت استعمال كلّ تلك المساحة لأنني أحمل احتراما كبيرا للشخصيات التي ارسمها، فهي بنظري وجوه ترمز إلى الإنسانية، وهذه الكلمة كبيرة بما فيه الكفاية لنستطيع ترجمتها على أرض الواقع بلوحات زيتية صغيرة». وتضيف: «أردت من خلال ذلك أيضا التعبير عن أفكاري بحريّة فتكون في المقابل لوحات لافتة، لا يستطيع مشاهدها الإفلات منها فتستوقفه بصورة تلقائية ليكتشف معانيها».
تأثّرت ليتا كابيلوت برسامين عمالقة أمثال رامبرنت وفيلاسكيز وغويا وأخذت من كلّ منهم ما لفتها في تقنيّته في الرسم. وتقول: «لقد تأثّرت بضمير غويا وأخذت من فيلاسكيز القدرة على التعبير بجرأة، أما مع رامبرنت فتعلّمت كيفية استخدام الضوء والعتمة».
تشبه ليزا كابيلوت المرأة اللبنانية ببنيتها الصغيرة وسمرتها الجذّابة، وما تعرفه عن لبنان تختصره بكلمات قليلة» هو بلد الإنسانية فرغم صغر مساحته استطاع أن نافس أكبر دول العالم بقلبه الكبير، من خلال استيعابه لهذا العدد من اللاجئين السوريين. لم أتردد للحظة في زيارته والتعرّف إلى أهله عن كثب، فأنا أكن كل احترام لبلد اتّخذ من الإنسانية عنوانا له».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.