مصبغة يدوية في مصر تكافح للبقاء في ظل منافسة المصانع الحديثة

تواجه مزاحمة شرسة من ورشات صينية وهندية

جانب من أعمال المصبغة (رويترز)
جانب من أعمال المصبغة (رويترز)
TT

مصبغة يدوية في مصر تكافح للبقاء في ظل منافسة المصانع الحديثة

جانب من أعمال المصبغة (رويترز)
جانب من أعمال المصبغة (رويترز)

تهدد أزمة العملة الصعبة في مصر والمنافسة من المصانع الحديثة في آسيا واحدة من آخر المصابغ اليدوية في مصر، لكن عزاء أحد مالكيها هو أن الصناعة القديمة تتسم بالمرونة.
ويتفاخر محمد مصطفى بأن مهنته تعود إلى آلاف السنين، لذا فإنها تستطيع أن تصمد في وجه أي شيء.
ويقول مصطفى الذي يدير الورشة التي بنيت عام 1901 مع والده وإخوته، إنها «صناعة مريضة لكنها لن تموت. إن شاء الله ستعيش لمائة عام أخرى.
لكن الأوقات صعبة».
ويضيف مصطفى أن أسعار المواد الخام ارتفعت بشكل جنوني منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في 2011، الأمر الذي فجر اضطرابات سياسية وأدى لتعثر الاقتصاد.
وقبل هذه الأيام عندما أججت الاحتجاجات في ميدان التحرير الآمال في مستقبل مشرق لملايين المصريين، كانت الورشة الصغيرة تحقق دخلاً يبلغ نحو 700 جنيه مصري أسبوعيًا. وتراجع هذا الرقم الآن إلى 400 جنيه.
وأثر نقص الدولار اللازم لشراء البضائع على أصحاب الأعمال الصغيرة التي كانت توظف عددًا كبيرًا من العمال.
وتواجه الورشة القديمة منافسة شرسة من مصانع في دول مثل الصين والهند.
وتقوم الورشة بصبغ الأقمشة المستخدمة في صنع القمصان والمفروشات وغيرها، وتقوم على أكتاف أب وابنيه بعد أن كانت توظف 15 شخصًا قبل سقوط مبارك.
لكن التاريخ يشير إلى إمكانية التغلب على العقبات. وتعود الصناعة إلى الأسرة الأولى الفرعونية قبل 3100 عام من ميلاد المسيح.
ولا يزال سلامة محمود سلامة المولود في عام 1937 يفخر بمصبغته رغم التحديات وبعد العمل فيها لمدة 42 عامًا. ويتحدث عن زبائنه من القاهرة والإسكندرية وأسوان بينما يجلس إلى جانب أجولة قرب ملصق لأحد الساسة.
وقال سلامة: «في البداية كانت مصر تتاجر في القطن والحرير والآن تستوردهما، لذا فإن الصناعة تعاني من ضعف.. قبل ذلك كان هناك تمويل من الحكومة».
لا يزال مصطفى أيضًا يفخر بشدة بعمله.
ويشي قميصه الذي تناثرت عليه بقع الصبغة المختلفة بكم العمل الذي يقوم به على أمل التغلب على الصعوبات في الورشة التي تقع في إحدى الزقاق بمنطقة الدرب الأحمر في حي مصر القديمة بالقاهرة.
ويقول إنه لا توجد سوى أربع ورش من هذا النوع في جميع أنحاء مصر.
ويقول وهو يتذكر كيف كان الإقبال عاليًا على المنتجات المصبوغة يدويًا مثل الإقبال على الشاي والسكر: «العمل اليدوي أفضل. لديك سيطرة أكبر على الألوان في كل المراحل».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.