«حزب الله» يعتقل ضباطًا للأسد ويتهمهم بالخيانة.. و120 ضحايا تفجير «السيدة زينب»

5 انفجارات تهز اللاذقية والمعارضة تتهم النظام بالوقوف وراءها

«حزب الله» يعتقل ضباطًا للأسد ويتهمهم بالخيانة.. و120 ضحايا تفجير «السيدة زينب»
TT

«حزب الله» يعتقل ضباطًا للأسد ويتهمهم بالخيانة.. و120 ضحايا تفجير «السيدة زينب»

«حزب الله» يعتقل ضباطًا للأسد ويتهمهم بالخيانة.. و120 ضحايا تفجير «السيدة زينب»

اتهم الجيش السوري الحرّ النظام بالوقوف وراء المسلسل الدموي الذي هز سوريا، في اليومين الأخيرين، وأكد أن حزب الله اعتقل عددًا كبيرًا من ضباط وعناصر النظام واتهمهم بالخيانة بعد تفجيرات «السيدة زينب» التي بلغت حصيلة قتلاها حتى إعداد هذا التقرير مساء أمس، أكثر من 120 أغلبهم من المدنيين. بعد 24 ساعة على خمسة تفجيرات ضربت حي الزهراء العلوي في مدينة حمص ومنطقة السيدة زينب جنوب دمشق يوم الأحد، هزّ مدينة اللاذقية ومحيطها أمس، خمسة تفجيرات تداولتها موقع موالية للنظام لم تعرف طبيعتها وأسبابها.
وارتفعت حصيلة القتلى الذين سقطوا في تفجيرات منطقة السيدة زينب جنوب دمشق يوم الأحد إلى 120 قتيلاً، وهي العملية الأكثر دموية منذ بدء الأزمة السورية قبل خمس سنوات. وأعلن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية أن «قتلى التفجيرات التي ضربت منطقة السيدة زينب وتبناها تنظيم داعش، بلغوا 120 شخصًا، بينهم تسعون مدنيًا غالبيتهم من النازحين من المناطق المجاورة، بالإضافة إلى 19 مسلحًا موالين لقوات النظام».
وجزم القيادي في الجيش السوري الحرّ العميد أحمد رحال، بأن «النظام هو من يقف وراء تفجيرات السيدة زينب في جنوب دمشق وحي الزهراء في حمص»، وأكد أن «حزب الله اللبناني اعتقل أمس (الأول) عددًا كبيرًا من ضباط وعناصر قوات الأسد الموجودين في منطقة السيدة زينب ومحيطها، ووجه لهم تهمة الخيانة والإهانات».
وأضاف: «منطقة السيدة زينب محاطة بأربعة أطواق من الحواجز الأمنية، وكل سكان المنطقة من الطائفة الشيعية، ولا يوجد فيها سنّي واحد، بحيث يتولى حزب الله والميليشيات الشيعية العراقية أمن المنطقة من الداخل والنظام في محيطها والخارج»، معتبرًا أن «ما يحصل لعبة مخابرات مكشوفة، والدليل أن التضارب بدأ بين حزب الله وقوات النظام، وكذلك بين الروس والأسد شخصيًا، وتكفي الإشارة إلى الحملة الإعلامية العنيفة التي شنّها الإعلام الروسي على الأسد، أخيرا، ووصفه بأبشع العبارات المسيئة والمهينة جدًا». مشيرًا إلى أن «الروس لم يعودوا قادرين على الاستمرار في هذا النهج، وإيران باتت في مرحلة الإنهاك، وهم بدأوا يأكلون بعضهم بعضًا».
إلى ذلك اعتبر مصدر في المعارضة السورية في حمص أن «شبيحة النظام هم من نفذ تفجير حي الزهراء العلوي داخل مدينة حمص». وأكد المصدر لـ«الشرق الأوسط»، أن «تفجيري حمص هما جزء من صراع بين الشبيحة الذين يتقاسمون الهيمنة على حي الأرمن القريب جدًا من حي الزهراء وحمص القديمة، وبين فروع المخابرات، وهو ما حوّل مناطق سيطرة النظام إلى دويلة مزارع وشبيحة».
من جهتها، رأت وزارة الخارجية الروسية أن سلسلة التفجيرات الانتحارية التي شهدتها سوريا الأحد وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها، تهدف إلى تقويض عملية السلام. وقالت في بيان: «إن الجرائم الفظيعة التي ارتكبها المتطرفون تهدف إلى إخافة الشعب المسالم وتخريب المساعي للتوصل إلى تسوية سياسية طويلة الأمد للأزمة السورية بما يخدم مصالح جميع السوريين، وإلى تقويض الجهود لإنهاء العنف وسفك الدماء». وأضاف البيان: «إن موسكو إذ تدين بشدة الهجمات غير الإنسانية التي نفذها إرهابيون وتتقدم بالتعازي إلى اسر الضحايا، تدعو إلى تحرك سريع للأسرة الدولية، والتصدي إلى المجموعات الإرهابية التي تعمل على تصعيد الوضع في سوريا والبلدان المجاورة».
في سياق متصل، هزّت خمسة انفجارات أمس، مدينة اللاذقية وقرى قريبة منها، خاضعة لسيطرة القوات النظامية، وسط تضارب في المعلومات حول طبيعتها وأسبابها. واعترف موالون للنظام على صفحات التواصل الاجتماعي، بوقوع انفجارات في المدينة ومحيطها، من دون ذكر تفاصيلها وأسبابها وأماكن وقوعها. وفي وقت رجّح ناشطون أن تكون الانفجارات «ناتجة عن استهداف المعارضة لمواقع القوات النظامية ومستودعات ذخيرة في محيط المدينة وريفها بمدافع 130 ملم». وكشف القيادي في الجيش السوري الحرّ العميد أحمد رحال أن «تفجيرات اللاذقية يلفهّا الغموض والالتباس، لكن كلّها تدلّ بوضوح على أن النظام هو من يقف وراءها».
وقال رحال في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «وصلتنا معلومات عن ضرب صواريخ على صنوبر جبلة القريب من اللاذقية التي توجد فيها القوات الروسية». وأكد أن «التفجيرات طالت أيضًا بلدتي جبريون وعين اللبن»، كاشفًا عن «تفجير مخزن أسلحة عائد للقوات الروسية في صنوبر جبلة، وهذا يدلّ على أن النظام وحلفاءه بدأوا يأكلون بعضهم البعض»، موضحًا أن «مراكز المعارضة المسلحة بعيدة عن المواقع التي شهدت التفجيرات أكثر من 40 كيلومترًا، والمدى الأقصى لصواريخ المعارضة لا يتجاوز الـ30 كيلومترًا بأحسن الأحوال».
وأشار القيادي في الجيش الحر، إلى أن «ما يحصل في اللاذقية أوضح صورة على أن النظام يلعب لعبة خطيرة جدًا، وبدأ يقتل حتى العلويين الذين طالما شكلوا حاضنة له، ليظهر أن معركته مع الإرهاب طويلة وهي لا تخضع لأي اتفاق وقف إطلاق النار». وسأل: «من يستطيع أن يخترق أمن اللاذقية من الخارج وهي المطوقة بعشرة أطواق من الحواجز؟»، مؤكدًا أن «الناس بالداخل يريدون السترة من رصد ومطاردة شبكة العملاء لهم، ولذلك مستحيل وألف مستحيل أن يحصل أي تفجير لو لم يكن النظام يقف خلفه».



الحوثيون يعلنون استهداف 193 سفينة على مدى عام من الحرب في غزة

صورة نشرتها جماعة الحوثي تُظهر اشتعال النيران في ناقلة نفط بعد إصابتها بصاروخ في البحر الأحمر (رويترز)
صورة نشرتها جماعة الحوثي تُظهر اشتعال النيران في ناقلة نفط بعد إصابتها بصاروخ في البحر الأحمر (رويترز)
TT

الحوثيون يعلنون استهداف 193 سفينة على مدى عام من الحرب في غزة

صورة نشرتها جماعة الحوثي تُظهر اشتعال النيران في ناقلة نفط بعد إصابتها بصاروخ في البحر الأحمر (رويترز)
صورة نشرتها جماعة الحوثي تُظهر اشتعال النيران في ناقلة نفط بعد إصابتها بصاروخ في البحر الأحمر (رويترز)

أعلن زعيم المتمردين الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، اليوم (الأحد)، استهداف 193 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا «إسناداً لغزة» منذ عام.

وقال الحوثي في كلمة مصورة: «نحن في جبهة اليمن مستمرون في موقفنا المبدئي... لنصرة الشعب الفلسطيني ومجاهديه، وإخوتنا في لبنان، ومجاهدي (حزب الله)، ومع إيران، ومع إخوتنا في العراق، ومع كل أحرار الأمة».

وأضاف: «قواتنا استهدفت 193 سفينة» مرتبطة بـ«العدو الإسرائيلي» وأميركا وبريطانيا على مدى عام، وفق ما ذكرته «وكالة الأنباء الألمانية».

وأردف زعيم الحوثيين: «نحن في جبهة اليمن قصفنا في عملياتنا على مدى عام أكثر من 1000 صاروخ ومسيّرة، وكذلك استخدمنا الزوارق في البحار».

وأعلنت الجماعة إسقاط 11 طائرة مسيّرة مسلحة أميركية من نوع «إم كيو 9» خلال العام. وتوعد زعيمها بأن «الجبهة العسكرية باليمن مستمرة مع تطوير القدرات ونسعى لما هو أكبر».

وحول خسائر الجماعة جراء الغارات الأميركية البريطانية الإسرائيلية، قال الحوثي: «عمليات القصف الجوي والبحري للأعداء تمت بـ774 عدواناً، ونتج عنها 82 شهيداً و340 مصاباً».

وتحدث بأن «جبهات الإسناد لغزة تتجه للتصعيد أكثر وأكثر ضد العدو الإسرائيلي، وتسعى لتطوير قدراتها في التصدي للعدو الإسرائيلي، وإسناد الشعب الفلسطيني ومجاهديه».

ومنذ قرابة عام، تواصل جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران استهداف سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي، وتقول إن هذه العمليات تأتي نصرة لقطاع غزة.