112 عامًا على افتتاح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

يعد درة المتاحف الإسلامية في العالم

112 عامًا على افتتاح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة
TT

112 عامًا على افتتاح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

112 عامًا على افتتاح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة

تمر اليوم الذكرى الـ112 على افتتاح دار حفظ الآثار العربية (متحف الفن الإسلامي)، درة المتاحف الإسلامية في العالم، القابع في ميدان باب الخلق بوسط القاهرة والذي طالته يد الإرهاب عند انفجار مديرية أمن القاهرة في 24 يناير (كانون الثاني) 2014 وامتدت آثاره المدمرة للمتحف ومقتنياته النادرة، ولكن العمل كان على قدم وساق منذ ذلك اليوم لإعادة ترميمه ومن المقرر افتتاحه خلال الفترة القادمة أمام حركة السياحة المحلية والعالمية وفقا لتصريحات وزارة الآثار.
وعن تاريخ متحف الفن الإسلامي.. قال الأثري ولاء الدين بدوي رئيس قسم العصر الحديث والمعاصر بالمتحف القومي للحضارة، إن المتحف يعد من أكبر متاحف الفن الإسلامي المتخصصة بالعالم ولا يعتمد وصفه (بالأكبر) فقط على أعداد مقتنياته التي تتجاوز 100 ألف قطعة بقدر ما يستند للنوعيات والقطع الفنية النادرة التي يحتويها.
وأضاف أن فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية قد بدأت في عصر الخديو إسماعيل وبالتحديد في عام 1869، عندما قام فرانتز باشا بجمع التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي في الإيوان الشرقي لجامع الحاكم بأمر الله، وفي عام 1881 صدر مرسوم من الخديو توفيق بإنشاء لجنة حفظ الآثار العربية برئاسة «ماكس هيرتس باشا» حيث تولت الإشراف على جمع المقتنيات وتوفير مبنى مستقل لعرضها بعدما ضاقت بها أروقة جامع الحاكم إلى جانب عملها الأساسي في صيانة وترميم الآثار الإسلامية بالقاهرة واختير الموقع الحالي في ميدان باب الخلق تحت مسمي (دار الآثار العربية).
وتابع أنه تم وضع حجر الأساس عام 1899 وانتهى البناء عام 1902 ليكون ثاني مبنى شيد بالخرسانة المسلحة بعد المتحف المصري، ثم نقلت التحف إليه، وافتتحه الخديو عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر (كانون الأول) 1903، وكان يعرف جزء المتحف الشرقي بدار الآثار العربية وجزءه الغربي باسم دار الكتب السلطانية أو الكتبخانه.
وأوضح ولاء الدين بدوي أنه حضر حفل الافتتاح الأمير محمد علي باشا والأمير أحمد فؤاد وقناصل الدول الأجنبية، واللورد كرومر المندوب السامي البريطاني، كما حضر رياض باشا رئيس مجلس النظار وعدد من أعضاء مجلس شورى القوانين، والإمام محمد عبده مفتي الديار المصرية، والشيخ حسونة النواوي شيخ الجامع الأزهر وعدد كبير من الأعيان وعدد من أصحاب الصحف والصحافيين ورئيس وأعضاء لجنة حفظ الآثار العربية.
وأشار إلى أنه في عام 1952 تم تغيير مسماه من (دار الآثار العربية) إلى (متحف الفن الإسلامي) وذلك لأن الفن الإسلامي يشمل جميع أقاليم العالم الإسلامي العربية وغير العربية تحت رعاية الخلفاء والحكام المسلمين على امتداد الإمبراطورية الإسلامية.
وذكر بدوي أن واجهة المتحف قد شيدت على طراز المباني المملوكية المنتشرة بأرجاء القاهرة ولا سيما في استخدام الحجر المشهر، مستعرضا مقتنيات المتحف والتي اشتملت على الكثير من روائع التحف الفريدة التي تبين مدى ما وصله الفنان المسلم من ذوق رفيع ودقة فائقة في الصناعة، وكانت النواة الأولى لمعروضات المتحف من موجودات عمائر القاهرة والتي بلغ عددها 985 قطعة فقط في عام 1888 قفزت بعد عامين من افتتاح الدار إلى 3201 قطعة وراحت تتزايد بمرور الأعوام لتتجاوز مائة ألف قطعة.
وقال إن الإهداءات والهدايا من الأمراء والملوك والهواة كان لها الدور الأهم في زيادة أعداد ونوعية المقتنيات، ومن أبرزها المجموعة القيمة للأمير يوسف كمال التي نقلت للمتحف بعد وفاته سنة 1913، ثم مجموعة يعقوب آرتين باشا وكان عضوا بلجنة حفظ الآثار العربية وقد أهدتها ابنته بعد وفاته للمتحف، وتضم نياشين وأنواطًا ولوحات وأدوات استحمام وفناجين للقهوة، تلاه بعد ذلك الأمير محمد علي توفيق سنة 1924.
وأضاف أن المتحف حصل أيضا على هدايا ثمينة من السجاد التركي والإيراني والأقمشة، فضلا عن الخزف آلت إليه من مجموعة الأمير كمال الدين حسين 1933، ثم الملك فؤاد الذي أهدى للدار مجموعة ثمينة من المنسوجات والموازين، ومجموعة الملك فاروق الأول من الخزف 1941، وتضاعفت مجموعات المتحف عندما تم شراء مجموعة رالف هراري سنة 1945م وكذلك مجموعة الدكتور علي باشا إبراهيم من الخزف والسجاد وذلك في سنة 1949.
وأكد أنه كان لا بد من توسيع مصادر تزويد الدار بالتحف عن طريق الشراء والحفائر خلال تلك الفترة، حيث أمدت الحفائر التي قام بها المشرفون على دار الآثار العربية في الفسطاط، وجبل درونكة جنوب غربي أسيوط وغيرها من الأماكن بمجموعة هائلة من القطع الأثرية، مشيرا إلى أن آخر الهدايا القيمة التي تلقاها المتحف كانت المجموعة النادرة من أدوات الطب والجراحة التي أهداها للمتحف في الربع الأخير من القرن العشرين الطبيب وعالم الآثار الدكتور هنري أمين عوض.
ولفت إلى أن متحف الفن الإسلامي بالقاهرة كان يتبع، قبل حادث تدميره، فلسفة عرض متحفي خاصة تمزج بين الأسلوبين الشهيرين لعرض المقتنيات الأثرية حيث كانت معروضاته مرتبة وفقا للطرز المعروفة في الفن الإسلامي والبعض الآخر لعرض المصنوعات من مادة بعينها مثل قاعات التحف الخشبية والنسيج والأسلحة وغيرها.



التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
TT

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)

التقط التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» التابع لوكالة «ناسا»، للمرّة الأولى، صورة لِما بدت عليه مجرّتنا في الوقت الذي كانت تتشكَّل فيه؛ جعلت علماء الفضاء يشعرون بسعادة غامرة. وقالت عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، البروفيسورة كاثرين هيمانز، لـ«بي بي سي»: «أحبُّ المجرّة البراقة والمتألِّقة بأضواء عيد الميلاد، كأنّ هذه ما كان عليه الكون وهو يبلغ من العمر 600 مليون عام فقط». تُظهر الصورة 10 كرات من النجوم بألوان مختلفة، تبدو مثل زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون. وهذه المرّة الأولى التي شاهد فيها العلماء كتلاً من النجوم تتجمَّع لتُشكل مجرّة مثل «درب التبانة»، فأطلقوا على المجرّة البعيدة اسم «اليراعة المتألّقة»، لتشابُهها أيضاً مع سرب من اليراعات متعدِّد اللون.

من مداره في الفضاء، من دون عوائق من الغلاف الجوّي للأرض، أظهر لنا أقوى تلسكوب على الإطلاق، مزيداً من المجرّات الأبعد، وبالتالي الأقدم؛ لكنها ليست مثل مجرّتنا في المراحل المُبكرة من التشكيل. ووفق الدكتورة لاميا ماولا، من كلية «ويليسلي» في ماساتشوستس، المُشاركة في قيادة البحث، فإنّ «البيانات الخاصة بما حدث في هذه المرحلة من الكون ضئيلة جداً». وأضافت: «هنا نُشاهد مجرّة وهي تتشكَّل حجراً بحجر. فالمجرّات التي نراها عادة حولنا تشكَّلت بالفعل، لذا فإنها المرّة الأولى التي نشهد فيها هذه العملية».

ووصفت البروفيسورة هيمانز، عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، والمستقلّة عن فريق البحث، الاكتشاف بأنه «رائع، ومهمّ علمياً وبالغ الاحتفاء»؛ وقالت: «مدهش أن يبني البشر منظاراً يتيح التطلُّع إلى الماضي البعيد جداً، فنرى هذه المراحل الوليدة جداً من المجرّة بطريقة احتفالية جميلة كهذه».

لغز الكون وعجائبه (ناسا)

وتختلف ألوان العناقيد النجمية باختلاف مراحل تكوينها، وفقاً للدكتورة ماولا: «إنها جميلة لأنّ الحياة الباكرة للمجرّة نشطة جداً. نجوم جديدة تولد، ونجوم ضخمة تموت، وكثير من الغاز والغبار حولها، وكثير من النيتروجين والأكسجين... بسبب الحالة التي هي فيها، تتراءى هذه الألوان الجميلة». عندما صادفت ماولا المجرّة، لم ترَ قط كتلاً من النجوم بمثل هذه الألوان الزاهية والمتنوّعة. قادها ذلك للاعتقاد بأنّ ثمة شيئاً مختلفاً حول هذا النظام، لذا تحقّقت من مدى بُعد ذلك. لدهشتها تبيَّن أنه يبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية.

النور الآتي من «اليراعة المتألّقة» استغرق أكثر من 13 مليار سنة ليصل إلينا. صغير جداً وبعيد جداً، حدَّ أنه لم يكن بإمكان تلسكوب «جيمس ويب» رؤيته، لولا حظوظ المصادفة الكونية. وكان هناك تجمّع من المجرّات بين «اليراعة المتألّقة» وتلسكوب «جيمس ويب»، شوَّهت الزمكان لتمدُّد الضوء من المجرّة البعيدة، وتعمل بفعالية مثل عدسة مكبرة عملاقة.

يٌسمّي علماء الفلك هذه العملية «عدسة الجاذبية»، التي، في هذه الحالة، مكَّنت الباحث المُشارك الدكتور كارثيك أيير من جامعة «كولومبيا» في نيويورك، وأعضاء آخرين من الفريق، من أن يروا للمرّة الأولى، تفاصيل مذهلة لكيفية تكوُّن المجرّات الأولى مثل مجرتنا «درب التبانة». وقال: «إنها تأخذ الضوء الآتي من اليراعة وتثنيه وتضخّمه حتى نتمكن من رؤيته بتفاصيل رائعة».