في معظم الأفلام الرومانسية، أو التجارية، يطل علينا البطل عادة وهو في كامل أناقته: شعره مصفف بعناية، ذقنه حليق، وإكسسواراته تشي بالأناقة والقوة، مع ابتسامة خفيفة وواثقة، ترتسم على محياه، وكأنه يعرف مدى تأثير هذه الإطلالة على المشاهدين. تُعجب بهذه الإطلالة، وتشعر في قرارة نفسك بأن العملية لم تأخذ منه دقائق معدودات، كما يريد أن يوحي إليك، بل قضى، أو بالأحرى الخبراء، وقتا طويلا في اختيار أزيائه وإكسسواراته وتلميع صورته. وهذا بالضبط ما هو متوقع منك في الحفلات والمناسبات الكبيرة: ألا تتسرع، وألا تترك أي تفصيل من دون أن تستغله لصالحك.
فالاحتفالات بنهاية السنة وحضور المناسبات الكبيرة ليس حقا تحتكره المرأة، والرجل بدوره يحتفل بالمناسبة، وربما أكثر، كما تكون له نفس الآمال والطموحات والرغبة في استقبال عام جديد بأحسن حلة.
جايني تميم، مصممة أزياء فيلم «جيمس بوند»، أفضل من لخص مفهوم الأناقة الرجالية عندما قالت: «يجب أن يبدو الرجل أنيقا في كل الأوقات»، لكنها لم تنكر أن مناسبات المساء تتطلب جهدا أكبر ونظرة مختلفة، وهو ما طبقته في فيلم «سبيكتر» الأخير، من خلال «التوكسيدو»، القطعة التي شكلت جزءا مهما من مظهر كل أبطال السلسلة من شون كونري إلى دانييل كريغ مرورا بروجيه مور وبيرس بروسنان وغيرهم، ولم يكن الفيلم سيكتمل من دونها. فرغم سمعة أفلام «جيمس بوند» الجيدة في مجال الأناقة، لم تكن كل إطلالات أبطالها موفقة. جاكيت السفاري الذي ظهر به روجيه مور، مثلا، لم يفتقد للأناقة، فهو من جهة يستحضر المصمم إيف سان لوران وأجواء السفاري، ومن جهة ثانية يستحضر صورة رجل مغامر ومستكشف، ومع ذلك لم ينتشر تجاريا، كذلك ملابس السباحة التي ظهر بها شون كونري، على العكس من التوكسيدو التي يمكن القول إنها القطعة التي ارتبطت بشخصية جيمس بوند أكثر من غيرها، ومنذ بداية السلسلة إلى اليوم أطلت علينا 28 بدلة توكسيدو، بألوان وأقمشة مختلفة تعكس تطور الموضة، مع اعتماد التصاميم على الأسس نفسها، التي تجمع الكلاسيكية بالعصرية. وربما هذا ما على الرجل أن يتبناه في مناسبات المساء والسهرة هذا الشهر، حيث تكثر الاحتفالات ما بين دعوات زملاء المكتب أو زبائن وعملاء أو الأهل والأصدقاء. قد يصيب الأمر الرجل بالحيرة، لكن ما يجب أن يضعه نصب عينيه أن يعكس المظهر طبيعة الدعوة والمناسبة: هل هي حميمة، رسمية، أم سهرة كبيرة؟
* في كل الحالات، حاول أن تتجنب بدلة باللون الرمادي أو الكحلي مع قميص أبيض وربطة عنق بلون غامق، لأنها مغرقة في الرسمية حتى وإن كانت الدعوة من عملاء. فهم يريدون التخلص من ضغوط العمل ولا يريدون ما يذكرهم بها وبقيودها. لتحقيق ذلك، تخلص إما من القميص الأبيض أو من ربطة العنق، واستعض عن واحد منهما بقطعة شبابية أو اختر القميص بلون مختلف أو بنقشات خفيفة جدا.
* يمكنك أيضا التخفيف من الرسمية باستعمال قطع منفصلة مختلفة، كأن تنسق مثلا بنطلونا باللون الرمادي مع سترة بدرجة مختلفة منه، أو حتى بلون مختلف تماما مثل الأزرق الغامق. أكثر من أتقن هذا المظهر، المتباين بين العملي الرسمي والمريح الأنيق، هم الإيطاليون، من أمثال «جيورجيو أرماني» و«زينيا» و«برونيللو كوتشينيللي». البداية تكون بسترة «بلايزر» بأكتاف ناعمة وخصر غير محدد، يميل إلى بعض الاتساع، مع بنطلون مستقيم بدرجة لون يلعب على لون السترة أو بلون مختلف تماما، على أن تُوحد بينهما ألوان الإكسسوارات. المصمم توم فورد أكثر من يروج لهذا المظهر، باختياره دائما سترة بلون مختلف تماما عن لون البنطلون وربطة عنق منمقة يكون لها تأثير درامي لافت.
* إذا لم تكن تريد التخفيف من أناقتك، وتريد أن تعبر عن ذوقك الخاص وميلك للعب بالموضة الكلاسيكية، فعليك بسترة مزدوجة بصفي أزرار مع بنطلون بطية واحدة عند منطقة الحزام. فهذا من شأنه أن يخلق تناقضا متناغما بين الكلاسيكي والعصري.
* الأناقة والراحة وجهان لعملة واحدة خصوصا في هذه المناسبات، لأنك بعد ساعة أو ساعتين على الأكثر ستشعر بارتفاع حرارة المكان، ما قد يؤدي بك إلى التعرق، لهذا عند اختيار قميصك وقماش البدلة يجب أن تأخذ بعين الاعتبار هذه النقطة.
* بالنسبة للقصات، فإن خياطي «سافيل رو» وأمثالهم لن يخذلونك أبدا في ما يتعلق بالتفصيل الكلاسيكي. المشكلة أنهم يتقيدون بتقاليد معينة لا يحيدون عنها حتى عندما يجتهدون ويُجددون، نذكر منهم «أندرسون آند شيبرد» الذي اعترف بأنه لم يقم بتغييرات جذرية في ما يتعلق ببدلات المساء منذ نحو ثلاثة عقود تقريبا. ما يشفع لها أنها ستبقى معك طويلا ولن تتأثر بفعل الزمن، كما يمكنك أن تغير من شخصيتها بواسطة الإكسسوارات.
* في الجهة المقابلة للخياطين، هناك مصممو الأزياء، الذين لا يتركون جزءا من البدلة أو «التوكسيدو» من دون أن يجتهدوا في تغييره وتجديده، والنتيجة أن بدلة من «برادا» مثلا ستمنحك إطلالة لا تقل أناقة وتفصيلا مع ابتعادها التام عن الرسمية. المصمم توم براون، بدوره، نجح في إقناع رجال الأعمال الشباب ببدلات مكونة من بنطلونات ترتفع بنسبة 3 إنشات عما كانت عليه. ورغم أن أسعار هذه البدلات تتراوح ما بين 4.100 و5.900 دولار أميركي، فإنها تعتبر «صيدا ثمينا» بالنسبة للبعض ممن عانقوها بلهفة. ويكمن سر إقبالهم عليها في تفاصيلها المبتكرة التي تخلق توازنا لمس وترا حساسا بداخل الشباب تحديدا. بالنسبة لتوم براون، فإن «التوكسيدو» قطعة مرغوب فيها ويجب اللعب عليها، لما تمنحه من تفاصيل مثيرة، مضيفا أنها «رسمية لكن يمكنها أن تكون أيضا خفيفة ومرحة» ملمحا لألوانها وقصاتها.
* لكن مهما خضعت التوكسيدو للتجديد، فإن المصممين لم يصلوا بعد لجرأة ألوانها في الخمسينات حين كان الرجل يلبسها بالأزرق الفاتح والوردي. لحسن الحظ أن هذه الألوان اكتسبت مع الوقت دفئا وعمقا، رغم أن توم فورد حاول في السنوات الأخيرة أن يدخل ألوانا جريئة مثل الأحمر الغامق، الذي بقي حكرا على شريحة قليلة من الرجال. اللون الوحيد، إلى جانب الأسود والكحلي، الذي أكد أنه مقبول وناجح هو الأزرق.
* في ما يتعلق بالتصميم، فإن أغلب المصممين الشباب الذين ظهروا في التسعينات من القرن الماضي، وهي الفترة التي بدأت تشهد انتعاش قطاع الأزياء الرجالية، اجتهدوا في أن يضفوا عليه رشاقة، بدءا من راف سيمونز إلى هادي سليمان، في الفترة التي قضاها في دار «ديور» وحاليا في «سان لوران». حتى كريستوفر بايلي، المدير الفني بدار «بيربري»، قدمه هذا الموسم مفصلا على الجسم وبصوف الموهير باللون الأسود أو الأزرق الداكن، كذلك ريكاردو تيشي، مصمم دار «جيفنشي»، الذي اقترحه بأكتاف قوية وياقات كبيرة.
التوكسيدو.. رفيقة الرجل في المساء
بدلات من البروكار.. سترات من المخمل.. تصاميم رشيقة.. ألوان متنوعة
التوكسيدو.. رفيقة الرجل في المساء
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة