بوتين والإعلام الروسي.. بين «داعش» و«إيجيل»

رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا يحتج على تسمية «الدولة الإسلامية»

بوتين والإعلام الروسي.. بين «داعش» و«إيجيل»
TT

بوتين والإعلام الروسي.. بين «داعش» و«إيجيل»

بوتين والإعلام الروسي.. بين «داعش» و«إيجيل»

فجأة ودون مقدمات تذكر تحول الرئيس فلاديمير بوتين إلى استخدام «داعش» بديلا لمصطلح «الدولة الإسلامية» الذي كان الإرهابيون أقروه اسما لمنظمتهم الإرهابية، ولما جرى الاستيلاء عليه من أراض في العراق والشام. ولم يمض من الزمن سوى أيام معدودات حتى تبنى الإعلام الرسمي في روسيا اسم «داعش» الذي طالما كان يرمز إليه في السابق تحت اسم «إيجيل» وهي الأحرف الأولى لاسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام».
وفيما بدأت الصحف والأجهزة الإعلامية الروسية في استخدام هذه التسمية مقرونة بتفسير الاسم السابق الذي طالما تداولته منذ ظهور «داعش» بموجب تعليمات غير معلنة، راحت الأوساط السياسية والإعلامية تنخرط في جدل حول أسباب هذا التحول، والذي لا يزال يحتدم حتى اليوم، وإن تراجعت حدته كثيرا عن ذي قبل. وقد انطلقت المصادر الإعلامية في تبرير هذا التغير في المواقف والتوجهات بشأن هذه التسمية من عدة منطلقات أهمها اشتعال معارضة الأوساط الدينية الإسلامية في روسيا للتركيز على استخدام مسمى «الدولة الإسلامية» لما في ذلك من إساءة للإسلام والمسلمين.
وكان الشيخ راوي عين الدين رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا ورئيس مجلس المفتين أول من جاهر باعتراضه حول نسبة الإرهابيين إلى «الإسلام» من خلال مثل تلك التسمية التي اختاروها لدولتهم، في حفل افتتاح المسجد الكبير في موسكو الذي شارك فيه رئيس الدولة فلاديمير بوتين وعدد من كبار رموز البلدان الإسلامية ومنهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان. وقال الشيخ عين الدين إنه من العيب أن نقبل بتسمية مثل هذا التنظيم الإرهابي بوصفه «دولة»، في الوقت نفسه الذي لا علاقة لذلك التنظيم بالإسلام لا من قريب أو من بعيد، والإسلام منه براء. وقد عاد الشيخ راوي عين الدين إلى إثارة هذه القضية في عدد من المناسبات الأخرى ومنها ما جرى في الكرملين، مؤكدا رفض الإسلام والأوساط الدينية في روسيا لمثل هذه التسمية والترويج لها. وكانت المصادر الروسية توقفت كثيرا عند رفض كثيرين من ممثلي الأوساط السياسية الإقليمية والعالمية لقبول تسمية «الدولة الإسلامية». وأعادت هذه المصادر إلى الأذهان ما سبق وأطلقه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على هذه الطغمة الإرهابية من أسماء وتسميات منها «داعش قاطعو الرؤوس»، وكذلك ما وصفها به لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسية بأنها «ليست دولة وليست إسلامية».
وكانت الصحف الروسية استخدمت في البداية تسميات على غرار «الخلافة الإسلامية» التي قالت إن الإرهابيين اتخذوا قرارهم حول بنائها واستعادة تاريخ الأجداد في العصور السالفة واختاروا لها المساحات الجغرافية الشاسعة الممتدة من أفغانستان شرقا وحتى البرتغال غربا، مرورا بكل مناطق الشرقين الأدنى والأوسط إلى جانب التركيز على بلدان العراق وسوريا والأردن وإسرائيل، في الوقت نفسه الذي تناقلت فيه بعضا من طموحات إنشاء مختلف الولايات مثل ولاية سيناء وغيرها في ليبيا. ومن الملفت أن ممثلي الأوساط الدينية الروسية يتعمدون التركيز على تسمية «داعش»، وإن نطقها البعض «داعيش» نكاية في الطغمة الإرهابية، التي قالت المصادر الإعلامية الروسية نقلا عن شاهدي عيان إن الإرهابيين يكرهونها ولا يطيقون سماعها.
وقد أعادت الخلافات حول التسميات الدينية إلى الأذهان، ما سبق واحتدم من جدل حول ظهور رايات وأعلام تنظيم «القاعدة» في شوارع قازان عاصمة تتارستان منذ بضعة أعوام وهو ما أثار في حينه قلق السلطات الأمنية وانزعاج الأوساط الاجتماعية والسياسية ليس فقط في تتارستان، بل وفي أرجاء متفرقة من الدولة الروسية. وفي الوقت الذي ربط فيه كثيرون بين ظهور هذه الرايات بلونيها الأبيض والأسود تحمل كلمات «لا إله إلا الله» واحتمالات سقوط الشباب المسلمين في براثن تنظيمات «القاعدة» والتيارات الدينية المتفرقة، كشفت الأجهزة الرسمية عن وجود كثير من خلايا التنظيمات الدينية الراديكالية في عدد كبير من الجامعات والمعاهد تحت شعارات الإخوان المسلمين ما كان مقدمة للتحول لاحقا نحو تبنى توجهات «داعش» والمجاهرة بالانتماء إليها وتأدية قسم الولاء لزعيمها أبي بكر البغدادي، وهو ما جرت مناقشته في الكرملين على أعلى المستويات بما في ذلك اجتماعات مجلس الأمن القومي الروسي برئاسة فلاديمير بوتين.
وكانت «الصحيفة المستقلة» نشرت كثيرا من التحقيقات حول سقوط الشباب في شرك الدعاية لـ«داعش» وهي التي سبق وكشفت النقاب عن خفايا هذه التنظيمات شبه السرية التي قالت إنها تمارس بعض نشاطها في الخلاء بمشاركة «وُعاظ» منهم من يمثل عددا من البلدان العربية والإسلامية بعيدا عن أعين الأجهزة الرسمية والأمن. وكشفت صحيفة «إزفيستيا» عن أن تنظيم الإخوان المسلمين يوجد منذ سنوات في الجامعات والمعاهد في العاصمة التتارية قازان. وقالت إن رغبات «طلبة الإخوان» كانت تقتصر على مجرد توفير المأكولات الحلال في المطاعم الجامعية وتخصيص «المصليات» في مواقع الدراسة ومساكن الطلبة وغيرها من المطالب الحياتية. أما الآن فأصبح هؤلاء يجاهرون بدعمهم للحركات الراديكالية، وأصبحت أنشطتهم «دعوية». ومن أكثر الأنشطة الدعوية شيوعًا في صفوف هذه الاتحادات تنظيم الرحلات إلى المناطق الريفية بعيدا عن رقابة الأجهزة الأمنية، حيث يقوم الطلاب «الإخوان» بدعوة زملائهم في الجامعة، إلى الخروج للاستمتاع بقضاء بعض الوقت في أحضان الطبيعة بعيدا عن صخب المدينة. ويشارك في مثل هذه الرحلات دعاة من أصول عربية يلقون المحاضرات عن قيم وتعاليم بعيدة كل البعد عن تعاليم المذهب الحنفي المتبع في تتارستان. ومن الملفت في هذا الصدد أن مثل هذه التطورات التي طالما كانت في عداد المألوف من الأخبار الواردة من مناطق شمال القوقاز. وذكر كثيرون ما كانت تتضمنه النشرات الإخبارية لمناطق حوض نهر الفولغا ووسط روسيا من أخبار كان يزيد من حدتها واقع تسجيل 2400 منظمة إسلامية في هذه المناطق التي يقطنها ما يقرب من نسبة 40 في المائة من مسلمي روسيا.
ويذكر الماضي القريب ما شهدته هذه المناطق من هجمات إرهابية على الحدود المشتركة لجمهورية تتارستان ومقاطعة كيروف في الوقت نفسه الذي شهدت فيه أيضا تتارستان وجمهورية موردوفيا المجاورة محاولات سلفية لتأسيس «الخلافة الإسلامية». وذلك ما دفع السلطات الأمنية الروسية إلى فرض مزيد من الرقابة على نشاط التنظيمات الإسلامية في منطقة حوض نهر الفولغا والمناطق الأخرى ذات الأغلبية السكانية الإسلامية، وفي مقدمتها «حزب التحرير الإسلامي» ومنظمة الإخوان المسلمين، وغيرهما من التنظيمات التي تزال مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية المحظور نشاطها في الأراضي الروسية بموجب قرار من المحكمة العليا في روسيا.
وكان كثيرون ومنهم رئيس سليمانوف رئيس مركز الأبحاث الاستراتيجية «فولجا» حذروا من مغبة التهاون تجاه نشاط التيارات المتطرفة الذي يعزون إليه بدايات انتشار الأفكار الأصولية أو ما يسمونه هنا في روسيا بـ«الإسلام الراديكالي» الذي تغذيه العناصر الوافدة من بعض البلدان العربية والإسلامية. وقالت المصادر الأمنية إن ممثلي التيارات المتطرفة والمنظمات المشبوهة استغلوا حاجة جمهورية تتارستان إلى الكوادر اللازمة لبناء وإدارة المؤسسات الدينية في أعقاب صحوة «البيريسترويكا» في منتصف ثمانيات القرن الماضي لنشر الأفكار المشبوهة والترويج للتيارات المتطرفة في ظل غياب القاعدة القانونية والتشريعات المدعوة إلى تنظيم مثل هذه الأمور، وهو ما أدرجته السلطات الرسمية في صدارة أسباب انتشار مثل هذه الظواهر التي تعهدت بالعمل من أجل اجتثاث جذورها، وهو ما تحقق بالفعل خلال السنوات الأخيرة بعد تكثيف نشاط الأجهزة الأمنية والعمل المستمر من جانب الإدارات الدينية الرسمية، وإن أعربت أجهزة الدولة عن قلقها تجاه استمرار نشاط ممثلي «داعش» وتحركاتهم بين الأوساط الشبابية في روسيا.



جهود خليجية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة «الأخبار المزيّفة»

الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
TT

جهود خليجية لتطوير أدوات الذكاء الاصطناعي لمواجهة «الأخبار المزيّفة»

الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)
الدكتور بريسلاف ناكوف (لينكد إن)

بين التحديات الكبرى التي يواجهها الباحثون في تطوير الذكاء الاصطناعي ضمان الموضوعية مع التدفّق المعلوماتي المتسارع والمتزايد عبر شبكة الإنترنت، واستخدام وسائل عديدة لضخ مختلف المعطيات والمعلومات، بات من الصعب على المتلقي التمييز بين الحقيقة والدعاية من جهة وبين الإعلام الموضوعي والتأطير المتحيّز من جهة ثانية.

وهكذا، تتأكد أكثر فأكثر أهمية وجود تقنيات التحليل والكشف وتصفية (أو «فلترة») هذا الكم الهائل من المعطيات، توصلاً إلى وقف سيل المعلومات المضللة وإبعاد الإشاعات و«الأخبار المزيّفة»، وجعل شبكة الإنترنت مكاناً آمناً لنقل المعلومات والأخبار الصحيحة وتداولها. والواقع أنه مع التحول الرقمي المتسارع وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، غدت «الأخبار المزيّفة» واحدة من أبرز التحديات التي تهدد المجتمعات حول العالم؛ إذ يجري تداول ملايين الأخبار والمعلومات يومياً، ما يجعل من الصعب على الأفراد - بل وحتى المؤسسات الإعلامية - التمييز بين ما هو صحيح وما هو مزيّف أو مضلِّل، وفي هذا السياق برزت تقنيات الذكاء الاصطناعي كأداة مبتكرة وفعّالة للكشف عن «الأخبار المزيفة» وتحليلها.

تُعرَّف «الأخبار المزيّفة» بأنها محتوى إعلامي يُنشأ ويُنشر بهدف التضليل أو التلاعب بالرأي العام، وغالباً ما يصار إلى استخدامه لتحقيق غايات سياسية واقتصادية أو اجتماعية. وتتنوّع تقنيات إنشاء «الأخبار المزيّفة» بين التلاعب البسيط بالمعلومات... واستخدام تقنيات متقدمة مثل التزييف العميق، الأمر الذي يزيد من تعقيد اكتشافها.

جهود مبتكرة

من هذا المنطلق والمبدأ، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، يقود الدكتور بريسلاف ناكوف، أستاذ ورئيس قسم معالجة اللغة الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، جهوداً مبتكرة لتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وخصوصاً تحليل الطرق المستخدمة في الإعلام للتأثير على الرأي العام. ويبرز ضمن أبرز إسهامات ناكوف تطوير تطبيق «فرابيه - FRAPPE»، وهو أداة تفاعلية مصممة لتحليل الأخبار عالمياً، حيث يقدم التطبيق رؤية شاملة حول أساليب الإقناع والخطاب المستخدمة في المقالات الإخبارية، ما يمكّن المستخدمين من فهم أعمق للسياقات الإعلامية المختلفة. ويشير ناكوف إلى أن «فرابيه» يساعد المستخدمين على تحديد كيفية صياغة الأخبار وتأطيرها في بلدان مختلفة، ما يتيح رؤية واضحة لتباينات السرد الإعلامي.

تحليل أساليب الإقناع

مع أن دراسة أساليب الإقناع لها جذور قديمة تعود إلى الفيلسوف الإغريقي القديم أرسطو، الذي أسس لمفاهيم الأخلاق والعاطفة والمنطق كأساس للإقناع، فإن فريق ناكوف أضاف تطويرات جديدة لهذا المجال.

وعبر تحليل 23 تقنية مختلفة للإقناع، مثل الإحالة إلى السلطة، واللعب على العواطف، وتبسيط الأمور بشكل مفرط، يُسهم «فرابيه» في كشف أساليب الدعاية وتأثيرها على القراء. وتُظهر هذه الأساليب كيف يمكن للإعلام أن يختار كلمات أو صوراً معينة لتوجيه فهم الجمهور. وكمثال، يمكن تأطير قضية تغيّر المناخ كمشكلة اقتصادية أو أمنية أو سياسية، حسب الإطار الذي تختاره الوسيلة الإعلامية.

التشديد على أهمية تقنيات التحليل والكشف و"فلترة" المعلومات لجعل شبكة الانترنت مكاناً آمناً. (رويترز)

تقنية التأطير الإعلامي

أيضاً من الخواص التي يستخدمها تطبيق «فرابيه» تحليل أساليب التأطير الإعلامي، وهنا يوضح ناكوف أن التطبيق يمكّن المستخدمين من مقارنة كيفية تناول وسائل الإعلام للقضايا المختلفة؛ إذ يستطيع التطبيق أن يُظهر كيف تركّز وسيلة إعلامية في بلد معيّن على الجوانب الاقتصادية لتغير المناخ، بينما قد تركز وسيلة إعلامية في بلد آخر على الجوانب السياسية أو الاجتماعية.

وفي هذا السياق، يعتمد التطبيق على بيانات متقدّمة مثل قاعدة بيانات «SemEval-2023 Task 3»، التي تحتوي على مقالات بأكثر من 6 لغات، ما يجعل «فرابيه» قادراً على تحليل محتوى إعلامي عالمي متنوع. ويستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لتحديد الإطارات السائدة في الأخبار، كالهوية الثقافية أو العدالة أو المساواة ما يساهم في تقديم صورة أوضح للسياق الإعلامي.

الذكاء الاصطناعي أداة أساسية

الذكاء الاصطناعي أداة أساسية في تطبيق «فرابيه»؛ إذ إنه يتيح للتطبيق تحليل الأنماط اللغوية التي تؤثر على آراء القراء. وهنا يقول ناكوف، خلال حواره مع «الشرق الأوسط» عن قدرات التطبيق: «يُعد الذكاء الاصطناعي في (فرابيه) عنصراً أساسياً في تحليل وتصنيف واكتشاف الأنماط اللغوية المعقّدة التي تؤثر على آراء القراء وعواطفهم». ويضيف أن هذا التطبيق «يستخدم الذكاء الاصطناعي لتحديد أساليب الإقناع والدعاية، مثل الشتائم ولغة الترهيب، والتنمّر والمبالغة والتكرار. ولقد جرى تدريب النظام على التعرّف على 23 تقنية مختلفة غالباً ما تكون دقيقة ومعقّدة في محتوى الوسائط في العالم الحقيقي».

ويتابع ناكوف شرحه: «... ويستخدم التطبيق أيضاً الذكاء الاصطناعي لإجراء تحليل التأطير، أي لتوصيف وجهات النظر الرئيسة التي تُناقش قضية ما من خلالها مثل الأخلاق والعدالة والمساواة والهوية السياسية والثقافية وما إلى ذلك. ويسمح هذا للتطبيق بتمييز الإطارات الأساسية التي تؤثّر على كيفية سرد القصص وإدراكها، وتسليط الضوء على الإطارات المهيمنة في المقالة ومقارنتها عبر مصادر الوسائط والبلدان واللغات».

التحيزات الإعلامية

من جهة ثانية، بين التحديات الكبرى التي يواجهها الباحثون في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ضمان الموضوعية والتقليل من التحيّز. وفي هذا الجانب، يوضح ناكوف أن «فرابيه» يركّز على تحليل اللغة المستخدمة في المقالات وليس على تقييم صحتها أو موقفها السياسي، وكذلك يعتمد التطبيق على تصنيفات موضوعية وضعها صحافيون محترفون لتحديد أساليب الإقناع والدعاية، ما يقلل من مخاطر التحيّز.

وبالفعل، تمكن «فرابيه»، حتى الآن، من تحليل أكثر من مليوني مقالة تتعلق بمواضيع مثل الحرب الروسية الأوكرانية وتغير المناخ. ويدعم التطبيق راهناً تحليل المحتوى بـ100 لغة، ويخطط الفريق لتوسيع نطاقه ليشمل لغات إضافية وتحسين دقة التحليل، ما سيعزّز قدرة التطبيق على فهم الأنماط الإعلامية عالمياً.

وفي حين يأمل الباحثون أن يصبح هذا التطبيق أداة أساسية للصحافيين والأكاديميين لفهم أساليب الإقناع والدعاية، يشير ناكوف إلى أهمية تطوير مثل هذه التقنيات لمساعدة الناس على التمييز بين الحقائق والدعاية، خاصة في عصر تزايد استخدام المحتوى «المؤتمت» والمعلومات المضللة. وبالتوازي، يسهم «فرابيه» بدور حيوي في تمكين الجمهور من تحليل الأخبار بطريقة أكثر وعياً وموضوعية، ووفق ناكوف: «في عصرنا الحالي، يمكن أن تُستخدم أساليب الإقناع لتضليل الناس؛ ولهذا السبب نحتاج إلى أدوات تساعد في فهم اللغة التي تشكّل أفكارنا». وبالتالي، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يصبح «فرابيه» نموذجاً لتطبيقات مستقبلية تسعى لتعزيز الشفافية في الإعلام وتقليل تأثير التضليل الإعلامي.

مكافحة «الأخبار المزيّفة»

في سياق متصل، تمثل خوارزميات الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في مكافحة «الأخبار المزيّفة»؛ حيث تعتمد على تقنيات متقدمة لتحليل النصوص والصور ومقاطع الفيديو.

ومن بين أبرز التقنيات المستخدمة في هذا المجال يمكن أيضاً تحليل النصوص؛ إذ تعتمد خوارزميات معالجة اللغة الطبيعية على تحليل لغة المقالات والتحقق من الأسلوب، واكتشاف المؤشرات اللغوية التي قد تشير إلى التضليل.

كذلك تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي على التحقّق من المصادر، وبالأخص من موثوقية المصادر الإعلامية من خلال تحليل تاريخ النشر والتكرار والمصداقية، والتعرف على التزييف البصري عن طريق استخدام تقنيات التعلم العميق للكشف عن الصور أو الفيديوهات المزيفة باستخدام خوارزميات يمكنها تحديد التلاعبات البصرية الدقيقة.

التحديات المستقبلية

ولكن، على الرغم من النجاح الكبير للذكاء الاصطناعي في هذا المجال، لا بد من القول إن التحديات لا تزال قائمة. من هذه التحديات تزايد تعقيد تقنيات التزييف، بما في ذلك عبر تطوّر تقنيات مثل «التزييف العميق» الذي يزيد مهمة كشف «الأخبار المزيّفة» صعوبة. وأيضاً ثمة مشكلة «تحيّز البيانات (أو المعطيات)» حيث يمكن أن تتأثر خوارزميات الذكاء الاصطناعي ببيانات التدريب، ما قد يؤدي إلى نتائج قليلة الدقة أو متحيزة. وبالطبع، لا ننسى أيضاً إشكالية التنظيم القانوني مع طرح استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا السياق تساؤلات حول الخصوصية والموثوقية والمسؤولية القانونية.