في عرضه الأخير خلال موسم باريس للأزياء الراقية، قدم المصمم اللبناني زياد نكد تشكيلة «تحاكي الخيال» حسب قوله. فيها وضع «بصمة جديدة تُوثق منحنى مختلفاً ونهجاً شبابياً يعكس التجدد».
أما كيف ترجم كل هذا فمن خلال تصاميم جريئة، لعب على أقمشتها بتطريزات يدوية سخية بدرجة كادت أن تُغير شخصية القماش وتخفي ما إذا كان من الساتان أو الحرير أو الموسلين. غني عن القول أنه لعب أيضاً على أحجامها. فتارة هي تعانق الجسم وتارة تنسدل عنه. حتى الأكمام تباينت وتراقصت على النغمة ذاتها.

في بعض الإطلالات تشعر بأنه تقمص دور رسام يعشق الطبيعة والورود تحديداً، خصوصاً وأنها حملت في مجملها شغف المصمم بالتفاصيل الدقيقة، سواء كانت أكماماً منفوخة أو قصات مفعمة بالأنوثة تخاطب امرأة تميل إلى أسلوب أميرات الأساطير أو مفصلة بأسلوب هندسي يعكس القوة ويخاطب امرأة تتوق لفرض نفسها. لكنها في كل الحالات تعتز بأنوثتها ولا تريد التنازل عنها.
رؤية جمالية ملهمة

تتألف المجموعة من 36 قطعة. تغيرت ألوانها وتطريزاتها، لكنها تعكس توجه المصمم ولعبه على النعومة والجرأة، ومحاولاته الابتعاد عن التقليدي. اختار لها «إيريس» Iris عنواناً. قال إنه استلهمها من هذه الزهرة؛ الأمر الذي يفسر تفاصيل كثيرة ترجمها بمهارة في فساتين سهرة، من اللون البنفسجي إلى الأشكال التي تمت حياكتها بتقنية ثلاثية الأبعاد لتحاكي بتلات هذه الزهرة، وفي قطع أخرى ظهرت أشكال حلزونية دقيقة، تشير إلى حديقة غنَّاء يتعايش فيها الكل.
ألوان ناعمة وأنثوية

لم تقتصر الألوان على البنفسجي، وشملت درجات أخرى تتباين بين الحيوي والهادئ. تضمنت مثلاً الكثير من الألوان الزهرية إضافة إلى الأسود، مع لمسات متناثرة من اللونين الرمادي والبرونزي المطرز بحبات براقة ليكون جزءاً من قائمة الألوان الجريئة التي اختارها المصمم في إطلالات الموسمين المقبلين.

لم يضاهِ تنوع الألوان سوى أنواع الأقمشة. كلها تنبض بالفخامة، لكن يبرز فيها استخدام الموسلين المطرز بدقة، كذلك حرير الكريب والتول. لم ينسَ المصمم أن يطرّزها لمزيد من التألق.

فستان العروس
أخيراً وليس آخراً، لا يمكننا الحديث عن هذه التشكيلة دون ذكر فستان العروس. فهو أغلى قطعة في أي تشكيلة تُعرض في موسم الـ«هوت كوتور»، كما أنها القطعة التي يصبّ فيها المصمم كل ما لديه من مهارة وخبرة.
فستان عرس هذا العام عبّر فيه المصمم نكد عن رؤية فنية تحتفل بالأنوثة، من خلال قصة الفستان الضيّقة مع ذيل طويل منتفخ دامجاً تفاصيل كثيرة عاكسة مفهوم الخياطة الراقية.