بسبب تحية ماسك «النازية»... نائبة رئيس الوزراء الإسباني تنسحب من «إكس»

وزيرة العمل الإسبانية نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز (رويترز)
وزيرة العمل الإسبانية نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز (رويترز)
TT

بسبب تحية ماسك «النازية»... نائبة رئيس الوزراء الإسباني تنسحب من «إكس»

وزيرة العمل الإسبانية نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز (رويترز)
وزيرة العمل الإسبانية نائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز (رويترز)

كشفت وزيرة العمل الإسبانية ونائبة رئيس الوزراء يولاندا دياز أنها ستنسحب من منصة التواصل الاجتماعي «إكس» التابعة لإيلون ماسك بسبب سلوك الملياردير أثناء حفل تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

شوهد مالك شركة «تسلا» وهو يقوم بإشارة أثارت مقارنات عبر الإنترنت بتحية النازية أثناء خطابه في Capitol One Arena يوم الاثنين للاحتفال بتنصيب ترمب.

ضرب ماسك يده اليمنى على صدره ومن ثم أطلق ذراعه نحو السماء. كما أدار ظهره للجمهور وكرر الإشارة تجاه العلم الأميركي المعلق فوق المسرح.

بعد ساعات، رد ماسك على الانتقادات والتلميحات في منشور على موقع «إكس»، وقال: «بصراحة، إنهم بحاجة إلى حيل أفضل... تعبير (الجميع هتلر) أصبح قديماً».

وقالت دياز في مقابلة مع محطة محلية: «لقد اتخذت هذا القرار، الذي أعلم أنه معقد، لكنني لن أكون جزءاً من شبكة اجتماعية تعتمد على استخدام خوارزميات تشجع الأفكار المعادية للأجانب، وضد حقوق الإنسان وتشجع اليمين المتطرف في العالم».

وأشارت إلى أن القرار جاء بعد «موقف إيلون ماسك أمس، ليس فقط بإيماءاته، ولكن أيضاً بالخطابات المعقدة تماماً التي يلقيها».

ورفضت رابطة مكافحة التشهير، التي تتعقب معاداة السامية، أن تكون التحية ترتبط بـ«النازية»، قائلة إنها تبدو كأنها «لفتة محرجة في لحظة حماس».

وأكدت دياز إنها ستتوقف عن النشر على «إكس» بشأن المسائل الشخصية والسياسية، مضيفة أن وزراء آخرين من حزبها اليساري المتشدد سيتوقفون أيضاً عن استخدام المنصة.

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت وزارتا الدفاع والخارجية الألمانيتان إنهما ستمتنعان عن استخدام تطبيق «إكس»، وأوضحت وزارة الدفاع أنها أصبحت «غير راضية» بشكل متزايد عن التطورات على المنصة.


مقالات ذات صلة

ماسك يصف مدعين فرنسيين يحققون بانتهاكات تخص منصة «إكس» بـ«الشذوذ»

أوروبا إيلون ماسك وشعار شبكة «إكس» (أ.ف.ب) p-circle

ماسك يصف مدعين فرنسيين يحققون بانتهاكات تخص منصة «إكس» بـ«الشذوذ»

وجّه إيلون ماسك تقريعا شديد اللهجة للسلطات القضائية الفرنسية التي تجري تحقيقا في انتهاكات محتملة على شبكته الاجتماعية «إكس»، ما أثار إحدى منظمات حقوق المثليين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
الاقتصاد إيلون ماسك خلال جلسة حوار في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس يناير 2026 (د.ب.أ)

ماسك يسوّي نزاع الإفصاح عن أسهم «تويتر» مع هيئة الأوراق المالية الأميركية

توصل إيلون ماسك إلى تسوية في الدعوى المدنية التي رفعتها ضده هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )
تكنولوجيا إيلون ماسك (رويترز)

ماسك يتوصل إلى تسوية دعوى بشأن الإفصاحات المتعلقة بـ«تويتر»

توصل إيلون ماسك إلى تسوية في دعوى رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية واتهمته فيها بالتأخر في الكشف عن مشترياته الأولية من موقع «تويتر» في 2022.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا تدمج الشركة «غروك» داخل وظائف يومية في المنصة وليس فقط بوصفه روبوت محادثة منفصلاً (أ.ف.ب)

«إكس» توسّع استخدام «غروك» بترجمة المنشورات وتعديل الصور

«إكس» تدمج «غروك» في ترجمة المنشورات وتحرير الصور في خطوة توسّع استخدام الذكاء الاصطناعي داخل المنصة وتثير أسئلة حول الدقة.

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا حساب إيلون ماسك على منصة «إكس» (رويترز) p-circle

«إكس» تتقدم بمقترح قبل ساعات من استحقاق غرامة أوروبية كبيرة على المنصة

بعد ساعات من انتهاء المهلة المحددة لسداد غرامة بالملايين فرضها الاتحاد الأوروبي، بادرت «إكس» بتسليم المفوضية الأوروبية تصورها لتعديلات جوهرية على المنصة.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

أوكرانيا: حريق وقتيل مصري في سفينة بالبحر الأسود جرَّاء هجوم روسي

سفينة شحن بضائع ترفع علم بنما في منطقة أوديسا الأوكرانية (أرشيفية - رويترز)
سفينة شحن بضائع ترفع علم بنما في منطقة أوديسا الأوكرانية (أرشيفية - رويترز)
TT

أوكرانيا: حريق وقتيل مصري في سفينة بالبحر الأسود جرَّاء هجوم روسي

سفينة شحن بضائع ترفع علم بنما في منطقة أوديسا الأوكرانية (أرشيفية - رويترز)
سفينة شحن بضائع ترفع علم بنما في منطقة أوديسا الأوكرانية (أرشيفية - رويترز)

قُتل شخص واحد على الأقل إثر اشتعال النيران في سفينة شحن في البحر الأسود جرَّاء هجوم بطائرة مسيَّرة روسية، على ما أعلن نائب رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي كوليبا اليوم (الاثنين)، بينما أفادت البحرية الأوكرانية بتسجيل «خسائر عدة» إثر الهجوم.

وكتب كوليبا عبر «تلغرام»: «تسببت ضربة بطائرة مسيَّرة باشتعال النيران في سفينة ترفع علم بنما. وقُتل أحد أفراد الطاقم، وهو طاهٍ مصري يبلغ 58 عاماً»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وكانت البحرية الأوكرانية قد ذكرت في منشور على تطبيق «تلغرام» أن هجوماً بطائرة مسيَّرة روسية استهدف سفينة تركية لشحن البضائع الجافة تحمل اسم فيكتريس وترفع علم بنما، مما تسبب في اندلاع حريق كبير على متنها.

وأشار المنشور إلى وقوع إصابات بين أفراد الطاقم التسعة، وهم من مواطني مصر وتركيا والهند، مضيفاً أنه تم إنقاذ الجميع.

ولم يقدم المنشور تفاصيل عن الإصابات، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وفي السياق، أعلنت السلطات الأوكرانية مقتل شخصين جرَّاء غارات روسية استهدفت منطقتي زابوروجيا وأوديسا، وقال رئيس الإدارة العسكرية في المنطقة إيفان فيدوروف، في رسالة عبر «تلغرام»: «أُصيب ثلاثة أشخاص، ولا تزال امرأة أخرى محاصرة داخل منزل اشتعلت فيه النيران إثر هجوم شنّه العدو في زابوروجيا (جنوب شرق البلاد)». وأضاف في رسالة لاحقة: «للأسف، تم تأكيد وفاة المرأة التي كانت داخل المنزل»، وفقاً لما ذكرته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفي أوديسا (جنوب البلاد)، أفاد رئيس الإدارة العسكرية في المنطقة، أوليغ كيبر، بمقتل شخص جرَّاء هجوم بصاروخ باليستي من طراز «إسكندر» مساء الأحد على موقع زراعي.

وتشنّ روسيا غارات على أوكرانيا بشكل يومي منذ بدء الحرب في فبراير (شباط) 2022، بينما كثّفت كييف حديثاً هجماتها على الأراضي الروسية.

وأُغلقت مطارات موسكو الأربعة لفترة وجيزة الاثنين بعد اعتراض عدد كبير من الطائرات المسيَّرة، بينما أفادت السلطات المحلية بإسقاط نحو 60 منها.


إغلاق مطارات موسكو الأربعة لفترة وجيزة بعد تدمير نحو 60 طائرة مسيرة

مسيرة أوكرانية (رويترز)
مسيرة أوكرانية (رويترز)
TT

إغلاق مطارات موسكو الأربعة لفترة وجيزة بعد تدمير نحو 60 طائرة مسيرة

مسيرة أوكرانية (رويترز)
مسيرة أوكرانية (رويترز)

أغلقت سلطات الطيران الروسية مطارات موسكو الأربعة لفترة وجيزة، صباح اليوم (الاثنين)، بعد اعتراض عدد كبير من الطائرات المسيرة.

وصرح رئيس بلدية موسكو، سيرغي سوبيانين، عبر تطبيق «تليغرام»، بأنه تم تدمير 59 طائرة مسيّرة.


ستارمر يقترب من حسم مستقبله

Trump and Starmer on the sidelines of the G7 summit in Evian, eastern France, on June 16 (AFP)
Trump and Starmer on the sidelines of the G7 summit in Evian, eastern France, on June 16 (AFP)
TT

ستارمر يقترب من حسم مستقبله

Trump and Starmer on the sidelines of the G7 summit in Evian, eastern France, on June 16 (AFP)
Trump and Starmer on the sidelines of the G7 summit in Evian, eastern France, on June 16 (AFP)

فاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب، البريطانيين، أمس، بمنشور حول مستقبل رئيس الوزراء كير ستارمر، في خطوة عدّها كثيرون خرقاً للأعراف الدبلوماسية مع «الحليف الأقرب».

وقال ترمب، على منصته «تروث سوشيال»: «سيستقيل كير ستارمر من منصب رئيس وزراء المملكة المتحدة. لقد فشل بشدة في مسألتين بالغتي الأهمية: الهجرة والطاقة - افتحوا نفط بحر الشمال!».

ورغم أن ستارمر تعهّد علناً البقاء في منصبه، فإن الضغوط تزداد عليه، مع اقتناع عدد متزايد من زملائه في حزب «العمال» بأن وقته في رئاسة الحكومة قد انتهى.

وتزداد التوقعات بأنه قد يعلن جدولاً زمنياً لاستقالته في وقت مبكر اليوم، بالتزامن مع تأدية خليفته المحتمل آندي بورنهام اليمين نائباً في مجلس العموم.