«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

بمنحوتات من البرونز والزجاج والغرانيت

جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)
جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)
TT

«حكمة المصريين» تتجلّى في معرض للفنان ناثان دوس

جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)
جانب من أعمال الفنان (الشرق الأوسط)

اختار النحات المصري ناثان دوس لمعرضه الأحدث اسماً دالاً على الحكمة والفهم في الحضارة المصرية القديمة، وإن كان «سيشميت» بدا لفظاً غريباً على الواقع المصري، إلا أنه يتضمن دلالات عدة تجلَّت في الأعمال المعروضة بقاعة الزمالك للفن (غرب القاهرة).

واشتهر دوس بنحت الحجارة الصلبة مثل الغرانيت والبازلت، وقدم أكثر من معرض مستخدماً خامة البرونز، إلا أنه في هذا المعرض يدمج الكثير من الخامات، سواء أنواع الصخور الصلبة أو البرونز أو الزجاج ليقدم أعمالاً، يتضمن كل منها حكمة.

أعمال الفنان ناثان دوس تضمنت فلسفته في الحياة (صفحة الفنان على فيسبوك)

وإلى جانب كل تمثال، حرص الفنان على وضع ملصق يعبّر عن فلسفة العمل أو الحكمة النابعة منه مثل مجسم «البيانو»، حيث كتب بجواره «الحياة كالبيانو: أصابع بيضاء هي السعادة، وأصابع سوداء هي الحزن، لكن تأكد أنك ستعزف بالاثنتين؛ لكي تعطي الحياة لحناً».

وعن تجربته في هذا المعرض الذي يعدّ رقم 14 في مسيرته الفنية، يقول دوس: «منذ سنوات عدة أركّز على مسألة التنوير وإعمال العقل والانتصار للإنسان، وكنت أنوي تسمية هذا المعرض (إعمال العقل)، لكن وجدته اسماً بعيداً عن ثقافتنا وواقعنا، فبحثت في الحضارة المصرية القديمة على ما يعادل هذا الكلمة فوجدت كلمة (سيشميت) بمعنى الحكمة والفهم والاستنارة، هي الأكثر تعبيراً عما أريد أن أقدمه في أعمالي».

العمل المهدى لنجيب محفوظ وفرج فودة (الشرق الأوسط)

ويوضح دوس لـ«الشرق الأوسط» أنه رصد فكرة الاستنارة في أكثر من عمل «من بينها عمل قدمته تحيةً لفرج فودة ونجيب محفوظ، والعمل يحكي قصة تقول: صاح الديك حينما تيقن الخطر فقام الكلب من ثباته ونبح فاستيقظ الراعي وانتبه أهل القرية للذئب الذي كاد يفترس الأغنام فطاردوه حتى هرب، فقرر أهل القرية الاحتفال بهذا الأمر فذبحوا الديك».

ويتابع: «هذا ما يحدث في مجتمعنا، أي شخص يحاول أن يقدم لنا الاستنارة ويوقظنا من ثباتنا يكون مصيره الذبح أو التنكيل، هذا ما فعلناه مع طه حسين حين كتب (في الشعر الجاهلي) وما حدث أيضاً مع فرج فودة وكذلك عانى نجيب محفوظ، وكأن هذا مصير كل من يحاول إيقاظنا».

ناثان دوس مع الكاتب يوسف زيدان خلال افتتاح المعرض (صفحة الفنان على فيسبوك)

تتدخل إرادة الفنان ليصوغ من خامات متناقضة ومتباينة الطبائع مزيجاً متفاهماً وكلاً منسجماً بقيادة حكيمة، ورؤية جادة ورسالة، ليعزفها منحوتات بديعة، سيمفونية حياة، بحسب رؤية الفنان والناقد صلاح بطرس للمعرض.

هناك عمل آخر بعنوان «نافذة» يشبّه فيه الفنان العقل بالنافذة؛ فهي إن لم تكن مفتوحة لن يدخل منها ضوء ولا شمس، وكذلك العقل الذي اختار له خامة الزجاج الشفاف لا يعمل إلا إذا كان منفتحاً مثل النافذة، وهناك عمل آخر عن التغيير يظهر فيها البطل يغير ملابسه، لكن لديه مكاناً يضع فيه عقله بأفكاره الثابتة الجامدة، واستخدم الفنان خامة حجر الصوان في تكوين العقل للدلالة على صلابة الفكر.

خامات متنوعة دمجها الفنان في أعماله (الشرق الأوسط)

من هنا يأتي اختيار الخامة لتعطي دلالة معينة، وفق ناثان الذي تحدث عن تمثال لوالده بعنوان «أبوي» وتعني كلمة أبي باللهجة الصعيدية، وقال إن الأب يمثل الحماية والصخرة، وهو فلاح مصري أصيل، وعلاقتي به مرتبطة بالزراعة فقد كنا 6 أبناء كان يصنع لكل منا فأساً منذ صغرنا، وبمرور الوقت تكبر معنا الفأس.

وظهر المصري القديم في عمل «عودة سنوحي»، وبحسب الفنان «بدأت الفكرة كطيف، فحين تضع وجهك أمام الشمس سيقع ظلك خلفك، وإذا استلهمنا الميراث المصري القديم سنجد الكثير من القوة والعظمة والفنون والإبداع؛ ما يجعلنا نتساءل في ذهول كيف ترك أجدادنا هذا الرصيد الضخم من الآثار»، جسَّد ناثان قصة «سنوحي» وهو طبيب مصري هرب من قصر الملك أخناتون بسبب وشاية خلال فترة اضطراب سياسي، وعاش في منطقة بين السعودية والأردن لنحو 30 عاماً، ثم قرر العودة إلى مصر، وبعد وفاة أخناتون خاطب سنوحي الملك معبراً عن اشتياقه للوطن، أنه يريد العودة إلى وطنه وأن يدفن فيه. ويصف ناثان هذه القصة بأنها من أروع القص التي تؤكد على الانتماء وعلى عمق الهوية المصرية.

من معرض «سيشميت» أو الحكمة والفهم (الشرق الأوسط)

استطاع ناثان دوس أن يحول الأعمال النحتية أعمالاً درامية، يمثل كل عمل منها حالة أو مشهداً أو حكمة، معتمداً على التجريدة وديناميكية الحركة والتشابكات والفراغات التي أضفت حيوية وتناسقاً وتوازناً في كل الأعمال التي تميزت بالبناء المتصاعد الصرحي، وفق الناقدة والفنانة إيمان خطاب.

وعن تمثال آخر من أعماله يتحدث دوس عن الأشياء الصغيرة البسيطة التي يمكن أن تؤدي إلى انهيار التكوينات الكبيرة، يبدأ الأمر من مسمار سقط من حدوة حصان، أفقد الحصان حدوته، فسقط الحصان وسقط الفارس، «تماماً مثل تأثير الفراشة أو كما نقولها بالمصري إن القليل من الملح يمكن أن يفسد الطعام كله».

من الأعمال التي تتضمن فلسفة حول قيمة الأشياء الصغيرة (الشرق الأوسط)

فلسفة المعرض الذي يستمر حتى 10 فبراير (شباط) المقبل، كما يصفها الفنان، تقوم على محاولة استنباط الحكمة من وراء التكوينات أو المنحوتات؛ لذلك اعتبر كتابة رؤيته لهذه الفلسفة أشبه بمفتاح يقدمه للمتلقي خلال استقباله العمل الفني.


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق اختيار سلطنة عمان «ضيف شرف» الدورة الـ56 من معرض القاهرة للكتاب (وزارة الثقافة المصرية)

«الثقافة المصرية» تراهن على الذكاء الاصطناعي في «القاهرة للكتاب»

تحت شعار «اقرأ… في البدء كان الكلمة» تنطلق فعاليات الدورة الـ56 من معرض القاهرة الدولي للكتاب في 23 من شهر يناير الحالي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
ثقافة وفنون «القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

«القاهرة للكتاب 2025»: «دورة استثنائية» بمشاركة 1345 ناشراً

تم الإعلان عن إطلاق «منصة كتب رقمية» بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهي تستهدف «إتاحة الوصول إلى مجموعة واسعة من الكتب الثقافية والتراثية»

رشا أحمد (القاهرة)
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )
يوميات الشرق عمل للفنانة خلود البكر (حافظ غاليري)

«صبا نجد»... حكايات 7 فنانات من الرياض

بعنوان بعضه شعر وأكثره حب وحنين، يستعرض معرض «صبا نجد» الذي يقدمه «حافظ غاليري»، بحي جاكس في الدرعية يوم 15 يناير، حكايات لفنانات سعوديات معاصرات من الرياض.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.