مارك أبو ضاهر... لبناني يوثّق الفن الجميل في دفاتر الذكريات

يهوى جمع الملصقات والإعلانات التجارية القديمة

مارك أبو ضاهر يحمل مجموعات من ملصقات يطبعها على دفاتر (الشرق الأوسط)
مارك أبو ضاهر يحمل مجموعات من ملصقات يطبعها على دفاتر (الشرق الأوسط)
TT

مارك أبو ضاهر... لبناني يوثّق الفن الجميل في دفاتر الذكريات

مارك أبو ضاهر يحمل مجموعات من ملصقات يطبعها على دفاتر (الشرق الأوسط)
مارك أبو ضاهر يحمل مجموعات من ملصقات يطبعها على دفاتر (الشرق الأوسط)

تستوقفك هواية مارك أبو ضاهر وأنت تتجوّل في «سوق الطيب» في شارع مار مخايل. فهذه السوق المزدحمة بمنتجات محلية تُخصص أقساماً للفن والإبداع.

ومارك من اللبنانيين الذين يقفون يوم السبت من كل أسبوع في أحد أركان هذه السوق، مجبولاً بذكريات لبنان والفن الجميل يعرض أعماله المرتكزة على ملصقات أفلام قديمة، وكذلك على إعلانات تجارية لمنتجات لبنانية، ولعمارات تراثية تعود إلى الثلاثينات.

أما المهمّة التي أخذها على عاتقه، فهي إعادة رسم أو طبع تلك الملصقات على مجموعة دفاتر، بينها ما يصلح دفتر مذكرات أو لتدوين مناسبات الأفراح، في حين يشتريها بعضهم لكتابة الملحوظات اليومية.

يجمع أبو ضاهر ملصقات الأفلام منذ 10 سنوات (الشرق الأوسط)

هواية مارك الذي يعمل في مجال الهندسة الغرافيكية ترافقه منذ سنوات طويلة. فلا يوفّر زيارة متاحف ومكتبات ومراكز عروض سينمائية ليحصل عليها.

بعض مقتنياته يصفها بأنها كنوز قديمة كون الحصول عليها عملة نادرة. ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «أجمع الملصقات والإعلانات التجارية القديمة منذ نحو 10 سنوات. لدي حبّ كبير لفترة لبنان الثقافة والفن في حقبات ماضية، فأبحث عنها في مكتبات قديمة. ومؤخراً دعاني (متحف سرسق) لزيارة مكتبته لأطلّع على مقتنياتها القديمة».

في متحف سرسق وجد إعلانات تجارية تعود إلى الثلاثينات والأربعينات. أما أقدم صور الإعلانات التي يملكها، فتعود إلى شركة «غندور» لصناعة البسكويت في لبنان. «تخيلي أن هذا الإعلان القديم للشركة المذكورة لا يملكها أصحابها. فعندما حظيت به شعرت وكأني ملكت جوهرة ثمينة. فهو مرسوم بالأبيض والأسود، ويتصدره رمز الشركة. كان كناية عن شخص يرتدي الأسود. فهذه الشركة تأسّست في عام 1857. هو التاريخ الذي يحمله الملصق في قسمه الأعلى».

ملصق لأحد أفلام الممثل صلاح تيزاني (أبو سليم) (الشرق الأوسط)

من بين الدفاتر المطبوع عليها رسوم وصور لأفلام قديمة، تلفتك مجموعة «الفيديو كاسيت». فمارك صمّمها واستوحاها من شكل شرائط «في إتش إس» المشهورة في عالم الفيديو كاسيت. يُخيّل لناظرها للوهلة الأولى أنها حقيقية وتعود بك إلى حقبة شهرتها في أواخر السبعينات. ويعلّق مارك أبو ضاهر: «رغبت في ربط هذه الصور القديمة بأدوات كنا نستخدمها قبل التطور الإلكتروني الشاسع الذي نعيشه اليوم. لها معزّة خاصة في قلوبنا، وتذكّرنا بفترة الشباب. يومها كان من يملك جهاز فيديو تسجيلي (في إتش إس) يفتخر به. فهو اختراع سمح لنا بتسجيل ذكرياتنا بالصورة والصوت، كما أتاح لنا نقل الشرائط السينمائية إلى بيوتنا. كنا نجتمع مع الأصدقاء أو أفراد العائلة الواحدة نستمتع بمشاهدتها».

يملك مارك أبو ضاهر مجموعة كبيرة من الملصقات القديمة، بينها ما يعود إلى ملصقات (بوستر أفلام)، وبطلها الممثل اللبناني صلاح تيزاني المشهور بـ«أبو سليم». تقرأ أسماء الممثلين المشاركين في الفيلم «أبو سليم في المدينة»، تجد من بينهم كوستي وكواكب وقوت القلوب. وعلى ملصق آخر نرى صورة لفيلم «بيّاع الخواتم» لفيروز من إخراج يوسف شاهين. وفي ملصق آخر تطالعك صورة الراحلة سعاد حسني في فيلمها «خلّي بالك من زوزو».

ملصق فيلم «خلي بالك من زوزو» على واحد من مطبوعات أبو ضاهر (الشرق الأوسط)

تتألف مجموعة أبو ضاهر أيضاً من صور فنادق ومراكز تجارية قديمة، فتستوقفك صورة غلاف لدفتر تحمل رسماً لفندق «الحمراء»، وأخرى لفندق «ريجينت». المبنيان صارا من الماضي، بعد أن هُدِما، وكذلك صورة مبنى «برج المرّ» وعمره من عمر الحرب اللبنانية.

ويشرح أبو ضاهر: «إنه من العمارات القديمة القليلة التي لا تزال تنتصب وسط العاصمة، بُنِيَ في أوائل السبعينات، فشكّل بهندسته وارتفاعه معلماً مختلفاً في لبنان. وهو يتألف من 34 طابقاً بٌنيت على عقار يملكه الوزير الراحل ميشال المر، فرغبتُ في إضافته إلى مجموعتي لقيمته الرفيعة في الهندسة المعمارية بلبنان في تلك الآونة».

تطول لائحة الفنادق وصالات السينما التي أعاد رسمها مارك أبو ضاهر. ويُعدُّها ذكرى تكريمية لحقبة لبنان الذهبية في عالمَي الثقافة والفن. وكما مبنى «الكابيتول» كذلك مبنى فندق «بالم بيتش». أما الصورة التي يعرضها باعتزاز فتعود إلى عمارة «صوفيل - أمبير» في أسواق بيروت القديمة. «إنها من الصور الأحب إلى قلبي لأني أهوى مشاهدة العمارات القديمة في بيروت. ومن خلال أبحاثي عن ملصقات وصور قديمة حظيت بصورة لمبنى سينما (أمبير) المشهورة بـ(صوفيل) وسط العاصمة. وهي تُعدّ نادرة حتى أن ورثتها لا يملكون هذه الصورة. وقد رسمت المبنى من جديد ليبدو متألقاً كما عهدناه سابقاً».

10 سنوات من البحث أمضاها مارك أبو ضاهر يلحق بهذه الصّور فجمع نحو 300 منها. بعضها كما يقول اقتطعها من مجلات قديمة، من بينها «الشبكة»، وبعضها الآخر لفتته في معارض تشكيلية، أو في صحف معروضة في «سوق الأحد». أعاد رسم نحو 70 صورة وهو يُجدّد رسوماته بين وقت وآخر كي يضمّ إليها جرعة ذكريات أخرى. ويختم لـ«الشرق الأوسط»: «هناك لبنانيون يهتمون كثيراً بهذه الذكريات، فيشترون هذه الدفاتر ويقدمونها هدية لمن يحبّون. أفرح عندما يسألني أحد الزبائن عن صورة لعمارة أو ملصق فيلم معين ويجده عندي. وأرغب في أن أوسّع هذه الذاكرة لأوثّق أكبر قدر منها على دفاتري».


مقالات ذات صلة

الأديب ميخائيل نعيمة استقبل زواره وكأنه لا يزال حياً

يوميات الشرق سهى نعيمة تستقبل الزوار وتروي الذكريات (الشرق الأوسط)

الأديب ميخائيل نعيمة استقبل زواره وكأنه لا يزال حياً

تعنى سهى حداد بإرث ميخائيل نعيمة، برموش العين. تعيش مع أغراضه كأنه لا يزال حياً، تحيط نفسها بلوحاته وصوره وكتبه ومخطوطاته ورسومه وأقلامه، وتستقبل زواره وتحدثهم.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)

الأجنَّة تتحكَّم في الأمهات بـ«الريموت كونترول»

آلية مدهشة يستطيع الجنين من خلالها التحكُّم في طبيعة المغذّيات التي يحصل عليها من الأم خلال فترة الحمل اعتماداً على جين معيَّن ينتقل إليه عن طريق الأب.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق كارين ميلر نسل ضحية جاك السفاح كاثرين أيدوس (نورث نيوز)

أحفاد ضحايا «السفاح جاك» في بريطانيا يطالبون بتحقيق جديد

رغم مرور أكثر من 130 عاماً على أحداث هذه القضية الغامضة في بريطانيا، يأمل أحفاد ضحايا «السفاح جاك» في أن يتمكنوا أخيراً من كشف الحقيقة بشأن واحدة من أشهر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق وجد العلماء نهجاً جديداً واعداً لإضعاف الذكريات السلبية وتنشيط الذكريات الإيجابية (أرشيفية - رويترز)

علماء يتوصلون لطريقة لـ«محو الذكريات السيئة»

وجد العلماء نهجاً جديداً واعداً لإضعاف الذكريات السلبية وتنشيط الذكريات الإيجابية بحسب ما نقله موقع «ساينس آليرت» العلمي

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تكليف الأطفال بالمهام المنزلية يجعلهم أكثر سعادة وتفوقاً في دراستهم (رويترز)

تكليف طفلك بالمهام المنزلية يجعله أكثر سعادة وتفوقاً

كشفت دراسة جديدة أن تكليف الأطفال بالمهام المنزلية يجعلهم أكثر سعادة وأكثر تفوقاً في دراستهم، كما أنه يحسن من علاقاتهم الاجتماعية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
TT

السنة الأمازيغية 2975... احتفاء بالجذور وحفاظ على التقاليد

نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)
نساء أمازيغيات يرتدين ملابس تقليدية يشاركن في احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

يحتفل الأمازيغ حول العالم وخاصة في المغرب العربي بعيد رأس السنة الأمازيغية في 12 أو 13 من يناير (كانون الثاني)، التي توافق عام 2975 بالتقويم الأمازيغي. ويطلق على العيد اسم «يناير»، وتحمل الاحتفالات به معاني متوارثة للتأكيد على التمسك بالأرض والاعتزاز بخيراتها.

وتتميز الاحتفالات بطقوس وتقاليد متنوعة توارثها شعب الأمازيغ لأجيال عديدة، في أجواء عائلية ومليئة بالفعاليات الثقافية والفنية.

وينتشر الاحتفال ﺑ«يناير» بشكل خاص في دول المغرب والجزائر وتونس وليبيا والنيجر ومالي وسيوة بمصر.

أمازيغ يحتفلون بالعام الجديد من التقويم الأمازيغي في الرباط بالمغرب 13 يناير 2023 (رويترز)

جذور الاحتفال

يعود تاريخ الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى العصور القديمة، وهو متجذر في الحكايات الشعبية والأساطير في شمال أفريقيا، ويمثل الرابطة بين الأمازيغ والأرض التي يعيشون عليها، فضلاً عن ثروة الأرض وكرمها. ومن ثمّ فإن يناير هو احتفال بالطبيعة والحياة الزراعية والبعث والوفرة.

ويرتبط الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة بأصل تقويمي نشأ قبل التاريخ، يعكس تنظيم الحياة وفق دورات الفصول.

وفي الآونة الأخيرة، اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغية أهمية إضافية كوسيلة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية حية.

ومصطلح «يناير» هو أيضاً الاسم الذي يُطلق على الشهر الأول من التقويم الأمازيغي.

خلال احتفال لأمازيغ جزائريين برأس السنة الأمازيغية الجديدة «يناير» في ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر (رويترز)

متى رأس السنة الأمازيغية؟

إن المساء الذي يسبق يناير (رأس السنة الأمازيغية) هو مناسبة تعرف باسم «باب السَنَة» عند القبائل في الجزائر أو «عيد سوغاس» عند الجماعات الأمازيغية في المغرب. ويصادف هذا الحدث يوم 12 يناير ويمثل بداية الاحتفالات في الجزائر، كما تبدأ جماعات أمازيغية في المغرب وأماكن أخرى احتفالاتها في 13 يناير.

يبدأ التقويم الزراعي للأمازيغ في 13 يناير وهو مستوحى من التقويم اليولياني الذي كان مهيمناً في شمال أفريقيا خلال أيام الحكم الروماني.

يمثل يناير أيضاً بداية فترة مدتها 20 يوماً تُعرف باسم «الليالي السود»، التي تمثل واحدة من أبرد أوقات السنة.

أمازيغ جزائريون يحتفلون بعيد رأس السنة الأمازيغية 2975 في قرية الساحل جنوب تيزي وزو شرقي العاصمة الجزائر 12 يناير 2025 (إ.ب.أ)

ما التقويم الأمازيغي؟

بدأ التقويم الأمازيغي في اتخاذ شكل رسمي في الستينات عندما قررت الأكاديمية البربرية، وهي جمعية ثقافية أمازيغية مقرها باريس، البدء في حساب السنوات الأمازيغية من عام 950 قبل الميلاد. تم اختيار التاريخ ليتوافق مع صعود الفرعون شيشنق الأول إلى عرش مصر.

وشيشنق كان أمازيغياً، وهو أحد أبرز الشخصيات الأمازيغية في تاريخ شمال أفريقيا القديم. بالنسبة للأمازيغ، يرمز هذا التاريخ إلى القوة والسلطة.

رجال أمازيغ يرتدون ملابس تقليدية يقدمون الطعام خلال احتفال بمناسبة الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2975 في الرباط 14 يناير 2025 (إ.ب.أ)

كيف تستعد لرأس السنة الأمازيغية؟

تتركز احتفالات يناير على التجمعات العائلية والاستمتاع بالموسيقى المبهجة. تستعد معظم العائلات لهذا اليوم من خلال إعداد وليمة من الأطعمة التقليدية مع قيام الأمهات بتحضير الترتيبات الخاصة بالوجبة.

كما أصبح من المعتاد ارتداء الملابس التقليدية الأمازيغية والمجوهرات خصيصاً لهذه المناسبة.

وتماشياً مع معاني العيد المرتبطة بالتجديد والثروة والحياة، أصبح يناير مناسبة لأحداث مهمة لدى السكان مثل حفلات الزفاف والختان وقص شعر الطفل لأول مرة.

يحتفل الأمازيغ في جميع أنحاء منطقة المغرب العربي وكذلك أجزاء من مصر بعيد «يناير» أو رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

ما الذي ترمز إليه الاحتفالات؟

يتعلق الاحتفال بيوم يناير بالعيش في وئام مع الطبيعة على الرغم من قدرتها على خلق ظروف تهدد الحياة، مثل الأمطار الغزيرة والبرد والتهديد الدائم بالمجاعة. وفي مواجهة هذه المصاعب، كان الأمازيغ القدماء يقدسون الطبيعة.

تغيرت المعتقدات الدينية مع وصول اليهودية والمسيحية والإسلام لاحقاً إلى شمال أفريقيا، لكن الاحتفال ظل قائماً.

تقول الأسطورة إن من يحتفل بيوم يناير سيقضي بقية العام دون أن يقلق بشأن المجاعة أو الفقر.

نساء يحضّرن طعاماً تقليدياً لعيد رأس السنة الأمازيغية (أ.ف.ب)

يتم التعبير عن وفرة الثروة من خلال طهي الكسكس مع سبعة خضراوات وسبعة توابل مختلفة.

في الماضي، كان على كل فرد من أفراد الأسرة أن يأكل دجاجة بمفرده للتأكد من شبعه في يوم يناير. وترمز البطن الممتلئة في يناير إلى الامتلاء والرخاء لمدة عام كامل.

ومن التقاليد أيضاً أن تأخذ النساء بعض الفتات وتتركه بالخارج للحشرات والطيور، وهي لفتة رمزية للتأكد من عدم جوع أي كائن حي في العيد.