«متل قصص الحب»... رحلة سينمائية استغرقت 7 سنوات

مخرجته ميريام الحاج لـ«الشرق الأوسط»: علاقتنا ببلدنا لبنان حبّ متجذّر

لقطة من الفيلم صوّرته الحاج في أثناء «ثورة أكتوبر» (ميريام الحاج)
لقطة من الفيلم صوّرته الحاج في أثناء «ثورة أكتوبر» (ميريام الحاج)
TT

«متل قصص الحب»... رحلة سينمائية استغرقت 7 سنوات

لقطة من الفيلم صوّرته الحاج في أثناء «ثورة أكتوبر» (ميريام الحاج)
لقطة من الفيلم صوّرته الحاج في أثناء «ثورة أكتوبر» (ميريام الحاج)

بعد فيلمها الوثائقي الأول «هدنة» تقدّم اليوم المخرجة ميريام الحاج ثاني أعمالها السينمائية الطويلة «متل قصص الحب»، تصحبنا خلاله في رحلة مع 3 شخصيات، جومانا وجورج وبيرلا. كل منهم يعمل في مجال مختلف، ولكن أمراً واحداً يجمعهم هو أمل تغيير بلدهم لبنان إلى الأفضل.

يأخذنا الفيلم منذ لحظاته الأولى إلى عالم سينما واقعي، مختلف بموضوعه وبأسلوب تصويره، بحيث تثبت مخرجته حرفيتها في هذا المجال. حواراته سريعة ومشاهده عفوية.

نقلت ميريام واقع أبطال الفيلم من دون أي «رتوش»، فكانوا بردود أفعالهم التلقائية وعباراتهم المحكية، يشبهون أي مواطن لبناني آخر.

تطوي الحاج مع «متل قصص الحب» صفحة لبنان المعاناة (ميريام الحاج)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» تشير مخرجة الفيلم ميريام الحاج إلى أن الرسالة الرئيسية التي يحملها هي فكرة التغيير. «إنها تراودنا جميعاً في لبنان، وغالباً ما نعترف بها علناً في أي موقف نواجهه، فننتقد مشاهد اجتماعية وبيئية وسياسية تطالعنا في يومياتنا. وفي كل مرة نردد عبارة واحدة: (يجب أن نغيّر). وما رغبت في إبرازه في الفيلم هو إخبار المشاهد كيف باستطاعتنا تطبيق هذا التغيير، كلٌّ على طريقته».

استغرق تصوير الفيلم وإعداده وتنفيذه نحو 7 سنوات. استلهمت ميريام الحاج فكرته منذ عام 2017، حقبة ارتفاع صوت المجتمع المدني، وتفتحت براعم الفكرة بشكل لافت مع انطلاق أولى شرارات ثورة 17 أكتوبر في عام 2019، فالأجواء يومها كانت تحمل الإيجابية، وتدلّنا على طريق واحد يمشي باتجاه التغيير. سلسلة التوقف عن العمل واجهتها المخرجة بسبب أزمات ومشكلات واجهها لبنان، فكانت تقفل كاميرتها فترة لتعود وتحملها مرة أخرى.

جورج مقاتل لبناني سابق كان فاتحة موضوعات الفيلم، تلته الإعلامية جومانا حداد التي ترشحت إلى النيابة في عام 2018، وصُدمت بخسارتها بعد إعلان فوزها. أما البطلة الثالثة بيرلا فهي نموذج حي عن فكر الشباب اللبناني المستقبلي. ناشطة بارزة في حقبة الثورة، شكّلت بيرلا صوت كل أبناء جيلها.

وتوضح الحاج: «جورج يرمز إلى الماضي الحاضر دائماً في لبنان. علاقته بزمن الحرب وطيدة كونه محارباً أسبق فيها. وتجربته شكّلت مادة دسمة كي نتعلّم منها الدروس. ومع جومانا نقلت مشاعر خيبات الأمل التي يتلقاها اللبناني باستمرار، في حين بيرلا التي تعرّفت إليها بالصدفة، تمثّل صوت شبابنا الثائر».

جومانا حداد إحدى بطلات الفيلم (ميريام الحاج)

لماذا اسم «متل قصص الحب»؟ تردّ الحاج إن «علاقتنا ببلدنا لبنان تشبه قصص الحب بكل أشكالها. نفترق عن الحبيب، نتجادل معه، ويشعرنا بالغضب والقهر. نقرر الانفصال عنه، إلا أن عشقنا له يمنعنا من ذلك. وهذه العبارة استوحيتها من حديث جرى بيني وبين جومانا حداد. تفاجأت بها تلملم الردم الذي خلّفه انفجار بيروت وتحضّر لمشروع جديد. يومها قالت لي: (أنا مضطرة إلى الإيمان ببلدي، وأتطلّع معه نحو الغد. فقصتي معه تشبه قصص الحب. هذه هي علاقتنا مع بلدنا لبنان)».

منذ عام 2017 حتى عام 2022 جالت ميريام الحاج بكاميرتها في بيروت ومناطق أخرى. مرّت على شاطئها وبحرها وعلى أزقتها وأحيائها، وتوقفت في جبال لبنان المكسوة بالذهب الأبيض. فهي رغبت بالتعريف ببلدها بشاعرية معينة، كما تقول.

على شكل مذكرات، تروي الحاج 4 سنوات مضطربة من زمن لبنان. تُبرز فيها مكافحة صلبة للتخلّص من أغلالها. فالبلاد كانت تمر باهتزازات متتالية. وهي من جهتها تتمسّك بالأمل من أجل حبّ البقاء وتحقيق الأحلام. صورة سينمائية مشبّعة بالتناقض تعرضها الحاج في هذا الشريط، فتعكس التفاؤل في نفوس اللبنانيين.

صورة لمرفأ بيروت بُعيد تعرّضه لانفجار في 4 أغسطس 2020 (ميريام الحاج)

وتعلّق: «أتمنى أن يعجب الفيلم اللبنانيين؛ لأنه يخاطبهم بلسان حالهم. ويغمرني حماس كبير لموعد عرضه في مهرجان (شاشات الواقع). صحيح أنه تنقّل بين مهرجانات عالمية، ولكن يبقى لعرضه في لبنان مذاقاً خاصاً عندي».

تعترف الحاج أن الفيلم استنزف طاقتها، كونه تطلّب منها نقل واقع صعب فتعلّقت بشخصياته. عاشوا معها في فكرها ويومياتها، كما أن السينما بحد ذاتها في لبنان تعدّ نوعاً من النضال. «كنت أشعر كمن يصارع الأمواج لوحده. والأسوأ هو أنني رفضت إيقاف هذه المصارعة. فهدفي كان واضحاً، ومحوره اختراع أسلوب حياة يليق بنا لنكمل مشوارنا في هذا البلد».

لن تعود بعد اليوم ميريام الحاج إلى هذا النوع من الموضوعات التي تربط ما بين ماضي لبنان وحاضره. وتختتم: «سأتوقف عند هذا الحد؛ لأنني أتطلّع إلى موضوعات تصبّ في غد أفضل. أعتقد أنني قلت كل ما أريده في فيلمي السابق (هدنة) وفي الحالي (متل قصص الحب). ومع هذا الأخير، أطوي صفحة طويلة من المعاناة والأزمات والحروب. ومع وصول رئيس الجمهورية الجديد العماد جوزيف عون، نشعر بالأمل. لقد حاولت في أفلامي التخلص من حمل ثقيل على أكتافنا. جمعت فيها الحزن وخيبات الأمل والإخفاقات. واليوم يخطر على بالي الانكباب على شريط سينمائي مفعم بالأمل، وبغدٍ مزدهر».


مقالات ذات صلة

تصاعد الجدل حول انتقاد رموز الفن المصري بعد أزمة «شكري سرحان»

يوميات الشرق الفنان شكري سرحان قدم أدواراً مهمة في السينما المصرية (أرشيفية)

تصاعد الجدل حول انتقاد رموز الفن المصري بعد أزمة «شكري سرحان»

تصاعد الجدل خلال الأيام القليلة الماضية حول أزمة انتقاد رموز الفن المصري على خلفية انتقاد موهبة الفنان الراحل شكري سرحان بعد مرور 27 عاماً على رحيله.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق لوحات المعرض يستعيد بها الفنان رضا خليل ذكريات صباه (الشرق الأوسط)

«سينما ترسو»... يستعيد ملامح أفلام المُهمشين والبسطاء

معرض «سينما ترسو» يتضمن أفكاراً عدّة مستوحاة من سينما المهمشين والبسطاء تستدعي الذكريات والبهجة

محمد عجم (القاهرة )
يوميات الشرق من أفلام شاشات الواقع «النهار هو الليل» لغسان سلهب (المكتب الإعلامي للمهرجان)

مهرجان «شاشات الواقع» في دورته الـ19 بانوراما سينما منوعة

نحو 35 فيلماً وثائقياً طويلاً وشرائط سينمائية قصيرة، يتألف منها برنامج عروض المهرجان الذي يتميز هذه السنة بحضور كثيف لصنّاع السينما اللبنانيين.

فيفيان حداد (بيروت)
سينما المخرج إيستوود مع نيكولاس هاولت (وورنر)

كلينت إيستوود ناقد السُلطات والباحث عن عدالة غائبة

ماذا تفعل لو أنك اكتشفت أن الشخص المتهم بجريمة قتل بريء، لكنك لا تستطيع إنقاذه لأنك أنت من ارتكبها؟ لو اعترفت لبرّأت المتهم لكنك ستحلّ مكانه في السجن

محمد رُضا‬ (بالم سبرينغز)
سينما من «الفستان الأبيض» (أفلام محمد حفظي)

شاشة الناقد: دراما نسوية

في فن صنع الأفلام ليس ضرورياً أن يتقن المخرج الواقع إذا ما كان يتعامل مع قصّة مؤلّفة وخيالية.

محمد رُضا‬ (بالم سبرينغز)

الأجنَّة تتحكَّم في الأمهات بـ«الريموت كونترول»

امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)
امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)
TT

الأجنَّة تتحكَّم في الأمهات بـ«الريموت كونترول»

امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)
امتهانُ التحكُّم من اللحظة الأولى (غيتي)

كشف فريق من الباحثين في جامعة كامبريدج البريطانية النقاب عن آلية مدهشة يستطيع الجنين من خلالها التحكُّم في طبيعة المغذّيات التي يحصل عليها من الأم خلال فترة الحمل اعتماداً على جين معيَّن ينتقل إليه عن طريق الأب.

وفي إطار دراسة نشرتها الدورية العلمية «سِلْ ميتابوليزم» المتخصِّصة في بحوث الأيض الخليوي التي تتعلّق بعملية تحويل الغذاء إلى طاقة داخل جسم الإنسان، ونقلتها «وكالة الأنباء الألمانية»، وجد الباحثون أنّ الأجنَّة تستخدم هذا الجين للتأثير في جسم الأم من أجل الحصول على مزيد من المغذّيات خلال أشهر الحمل. ويوضح الباحثون أنّ هذه الآلية التي تشبه التحكُّم عن بُعد بـ«الريموت كونترول»، تعمل عن طريق إشارات هرمونية تنتقل من الجنين إلى الأم عبر المشيمة من أجل تغيير عملية الأيض لديها، وتوفير أفضل فرص النمو بالنسبة إلى الجنين. ويرى الفريق البحثي أنّ هذه الآلية التي يصفونها بأنها «معركة من أجل الغذاء» تتم وفق توازن دقيق نظراً لانطوائها على أهمية بالغة، ليس فقط من أجل نمو الجنين، وإنما أيضاً لسلامة الأم وصحتها الإنجابية في المستقبل.

ويؤكد الباحثون أنه في إطار هذه المعركة، يحاول الجنين التحكّم بـ«الريموت كونترول» في عملية الأيض لدى الأم للحصول على أقصى استفادة، في حين يحاول جسم الأم إحداث نوع من التوازن بين حاجاته من جهة، وتلبية متطلّبات النمو لدى الجنين من جهة أخرى؛ لذلك من الضروري أن تحصل الأم خلال الحمل على كميات كافية من الغلوكوز والدهون لتلبية حاجاتها للطاقة والحفاظ على استدامة الحمل، ثم الرضاعة لاحقاً، مع تعزيز فرصها في الإنجاب مرة أخرى.

ويوضحون أنّ المشيمة، وهي عضو يتكوَّن داخل الرحم ويربط بين الأم والجنين طوال فترة الحمل، ويحصل الجنين من خلالها على الغذاء والأكسجين اللازم للبقاء على قيد الحياة والنمو، تلعب دوراً رئيساً في هذه العملية البيولوجية؛ إذ تفرز هرمونات معيّنة للتواصل مع جسم الأم من أجل إعطاء الأولوية لنمو الجنين. وقد نجحوا خلال تجارب معملية في تعطيل الإشارة التي تنتقل عبر المشيمة لدى فئران تجارب للتحكُّم في طبيعة المغذّيات التي تنتقل من الأم إلى الجنين.

وتقول اختصاصية علوم الأجنَّة، الباحثة أماندا بيري، إنّ هذا البحث هو «أول دليل مباشر يثبت أنّ الجين الذي يحصل عليه الجنين من الأب يعطي إشارات للأم من أجل الحصول على المغذّيات التي يحتاج إليها». ويضيف أستاذ علوم الأيض الغذائي من معهد ويلكام إم أر سي البحثي التابع لجامعة كامبريدج، ميغيل كونستانسيا، في تصريح للموقع الإلكتروني «سايتيك ديلي» المتخصِّص في البحوث العلمية أنّ «منظومة التحكّم بـ(الريموت كونترول) لدى الجنين تعمل عن طريق الجينات، ويمكن تشغيلها أو تعطيلها وفق الجينات التي يحصل عليها الجنين من الأب والأم على السواء عن طريق ما يُعرف باسم التطبُّع الجيني».

ويتابع كونستانسيا أنّ «الجينات التي يحصل عليها الجنين من الأب تتّسم بالطمع والأنانية وتسعى إلى التلاعب في الموارد الغذائية بجسم الأم لمصلحة الجنين لينمو ويكون في أفضل وضع. ورغم أنّ الحمل هو عملية تعاونية إلى حدّ كبير، فإنّ ثمة ساحة كبيرة للصراع بين الأم والجنين؛ المشيمة والجينات المنسوخة تلعب دوراً رئيساً في هذا الصراع».

وتبيَّن للباحثين أنّ الجينات التي يحصل عليها الجنين من الأب تهدف إلى تعزيز النمو، في حين أنّ التي يحصل عليها من الأم تسعى إلى الحدّ من نموّه وعدم استنزاف جسم الأم. وأعربت أماندا بيري عن اعتقادها بأنّ «الجينات التي يحصل عليها الجنين من الأم، وتقلّل عملية النمو، هي طريقة الأم من أجل البقاء، بحيث لا يستولي الجنين على جميع المغذّيات ويصبح كبير الحجم، مما يؤثّر في عملية الولادة، كما تعطي هذه الآلية الأم الفرصة للحفاظ على صحتها والإنجاب مرات أخرى في المستقبل».

وفي إطار التجربة، أوقف الباحثون عمل أحد الجينات المهمّة التي تنتقل إلى الجنين من الأب، ويحمل اسم «Igf2»، وهو الجين الذي يعطي الإشارات لجسم الأم لإنتاج البروتين، ويلعب دوراً رئيساً في نمو أنسجة الجنين بما فيها المشيمة والكبد والمخ. ويقول الباحث في قسم علوم وظائف الأعضاء وعلم الأعصاب بجامعة كامبريدج، وأحد المشاركين في الدراسة، خورخي لوبيز تيلو، إنه «إذا ما عُطِّل عمل هذا الجين، فإنّ جسم الأم لا ينتج كمية كافية من الغلوكوز والدهون في الدورة الدموية، وبالتالي لا يحصل الجنين على المغذّيات الكافية ولا يستطيع النمو بشكل سليم».

ووجد الباحثون أيضاً أنّ حذف جين «Igf2» من خلايا المشيمة يؤثّر في إنتاج هرمونات أخرى تنظِّم إفراز الإنسولين في البنكرياس، ويؤثّر أيضاً في استجابة الكبد والأنسجة المسؤولة عن عملية الأيض. وتقول أماندا بيري: «وجدنا أنّ الجين (igf2) يتحكّم في الهرمون المسؤول عن تقليل الحساسية تجاه الإنسولين في جسم الأم خلال فترة الحمل، أي أنّ أنسجتها لا تستطيع امتصاص الغلوكوز، ما يزيد من كمية المغذّيات المُتاحة للجنين في دورتها الدموية».

وتشير إلى أنّ الأجنَّة الذين يعانون خللاً في الجين المذكور قد يعانون نمواً مفرطاً أو قصوراً في عملية النمو داخل الرحم؛ لكنّ الباحثين لم يستطيعوا حتى الآن تحديد الجزء المسؤول داخل الجين عن توجيه الإشارات من أجل زيادة المغذّيات التي يحصل عليها الجنين من جسم أمه، مؤكدةً أنّ هذه الدراسة «تُضيء على أهمية ضبط عملية تحويل المغذّيات من الأم إلى الجنين خلال فترة الحمل من أجل الحفاظ على صحة المولود في المستقبل، فضلاً عن الدور الرئيس الذي تلعبه المشيمة في هذه العملية».