«علامات حمراء» في سيرتك الذاتية تجعلك تبدو وكأنك «لم تبذل جهداً كافياً»

خبيرة توصي بتجنب إدراج قائمة المهام اليومية الخاصة بك تحت كل عنوان (رويترز)
خبيرة توصي بتجنب إدراج قائمة المهام اليومية الخاصة بك تحت كل عنوان (رويترز)
TT

«علامات حمراء» في سيرتك الذاتية تجعلك تبدو وكأنك «لم تبذل جهداً كافياً»

خبيرة توصي بتجنب إدراج قائمة المهام اليومية الخاصة بك تحت كل عنوان (رويترز)
خبيرة توصي بتجنب إدراج قائمة المهام اليومية الخاصة بك تحت كل عنوان (رويترز)

عندما تتقدم بطلب للحصول على وظيفة وترسل سيرتك الذاتية إلى شركة ما، يجب أن تلفت انتباه المسؤولين على الفور.

تقول ستيفاني فاكريل، مستشارة الموارد البشرية الحالية ومسؤولة سابقة بقسم التوظيف في شركات مثل «غوغل» و«إنفيديا»، والتي نظرت في «آلاف» السير الذاتية: «السيرة الذاتية تعرض تاريخ عملك ضمن فترة تتراوح بين 10 و60 ثانية على الورق».

توضح أن سرد قصة مقنعة والوضوح والإيجاز قدر الإمكان «هو ما سيجعلك تفوز في بحر» من المرشحين الآخرين. ويشمل ذلك سرد الإنجازات القوية والحفاظ على السيرة الذاتية ضمن صفحة أو صفحتين، اعتماداً على طول حياتك المهنية.

هناك أيضاً بعض «العلامات الحمراء» التي تنصح فاكريل الناس بتجنبها، وفقاً لشبكة «سي إن بي سي»:

قائمة بمهامك اليومية

بادئ ذي بدء، تجنب إدراج قائمة المهام اليومية الخاصة بك تحت كل عنوان.

تقول: «يرتكب الكثير من الناس أخطاء في سيرتهم الذاتية، حيث إنهم يسردون مهام عملهم اليومية». بدلاً من ذلك، يجب أن تكون سيرتك الذاتية عبارة عن «قائمة بإنجازاتك، ممزوجة ببعض واجبات الوظيفة».

لا يحتاج المُديرون إلى رؤية أنك كتبت رسائل بريد إلكتروني ونسقت الاجتماعات. يحتاجون إلى معرفة أنك أكملت مشاريع مهمة، وحققت إيرادات وساعدت الشركة بشكل عام على النمو.

تقول فاكريل إن سرد واجبات الوظيفة وحدها لا يترك مديري التوظيف يتساءلون عن مدى مساهمتك فحسب، بل يجعلهم يعتقدون أنه «لم يتم بذل الكثير من الجهد» في كتابة السيرة الذاتية. بالنسبة لهم، هذا لا يبشر بالخير فيما يتعلق بنوع الجهد الذي ستبذله في الوظيفة نفسها.

الخطوط الملونة والرسوم البيانية

هناك علامة تحذير أخرى وهي السيرة الذاتية الملونة التي تحتوي على جميع أنواع الرسومات.

توضح الخبيرة: «عندما كنت أعمل في (غوغل)، كان الناس يقدمون دائماً سيراً ذاتية فنية مع مخططات وألوان... فبدلاً من كتابة قائمة واحدة بالعناوين والإنجازات تمتد على عرض الصفحة، كانوا يقسّمون سيرهم الذاتية إلى أعمدة... إن استخدام تنسيق بسيط ومباشر يسمح لإنجازاتك بالتحدث عن نفسها – لكن عبر إنشاء هذه السير الذاتية الملونة، أنت فقط تتصرف بطريقة غير لائقة».

وتتابع: «بعض هذه السير الذاتية ليست سهلة القراءة... مما يجعل من الصعب تمييز مؤهلاتك».

عندما يتعلق الأمر بكيفية تنسيق سيرتك الذاتية، «اجعلها مملة»، كما تنصح فاكريل، مضيفة، «لا ألوان، ولا مخططات، ولا رسوم بيانية، ولا صور».

إدراج سنوات العمل فقط

العنصر الأخير الذي تلاحظه فاكريل في السيرة الذاتية هو كيفية تقديم التواريخ.

عند سرد مدة العمل في وظيفة معينة، يذكر بعض الأشخاص السنوات فقط. قد يقول شخص ما إنه عمل في شركة من عام 2021 إلى عام 2022، لكن «من ديسمبر (كانون الأول) 2021 إلى يناير (كانون الثاني) 2022 يختلف كثيراً عن يناير 2021 إلى ديسمبر 2022، أليس كذلك؟»، كما توضح.

لن يكون هذا بالضرورة علامة حمراء، لكنه سيجعل المسؤولين يتوقفون ويفكرون، «ما الذي يحاول هذا الشخص التهرب منه؟» كما تشير فاكريل. وتوصي باستخدام الشهر والسنة في كل مرة.


مقالات ذات صلة

للتطور في عملك... خبيرة تكشف المهارة الأساسية التي يستخدمها الموظفون الناجحون

يوميات الشرق عقلية النمو تكون ظاهرة عندما ترى قدراتك وموهبتك ومعرفتك بوصفها مهارات يمكنك الاستمرار في صقلها (أ.ف.ب)

للتطور في عملك... خبيرة تكشف المهارة الأساسية التي يستخدمها الموظفون الناجحون

أهم المهارات الناعمة التي تميز أصحاب الأداء العالي في «غولدمان ساكس»، والتي تدفع الناس إلى مهن ناجحة في وول ستريت بشكل عام، هي امتلاك عقلية النمو.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق موظفون يعملون في مركز التوزيع والخدمات اللوجيستية لشركة «أمازون» في ألمانيا (إ.ب.أ)

ليست المهارات التقنية فقط... ماذا يحتاج الموظفون للتميز بسوق العمل؟

إذا كان هناك شيء يعرفه تيري بيتزولد عن كيفية التميُّز في سوق العمل والحصول على وظيفة، فهو أن المهارات التقنية ليست الخبرات الأساسية الوحيدة التي يجب التمتع بها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق سر السعادة في العمل هو التركيز على التقدم بدلاً من الكمال مما يؤدي إلى تحقيق قدر أكبر من الرضا (رويترز)

ما هو سر الأشخاص الأكثر سعادة في حياتهم المهنية؟

بعد عقد من إجراء المقابلات ودراسة العمال والرؤساء التنفيذيين، تمكن باحثو هارفارد من فك شيفرة السعادة في العمل.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق أحد أفضل الأوقات للتفاوض هو بعد تلقي عرض عمل مباشرة (رويترز)

قبل قبول عرض عمل... خطوات أساسية عليك اتخاذها

عندما يتعلّق الأمر بما هو مهم في الوظائف، فإن الناس لديهم العديد من الأولويات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق لفهم كيفية معالجة الآخرين للعالم بشكل أفضل حاول طرح أسئلة مدفوعة بالعاطفة عليهم (رويترز)

لإدارة مشروع جانبي وكسب المال... مهارة واحدة أساسية تحتاج إليها

تُظهر البيانات الحديثة أن أكثر من ثلث البالغين في الولايات المتحدة لديهم عمل جانبي... والأشخاص الذين يكسبون أكبر قدر من المال لديهم شيء مشترك.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحمل اسم نور الشريف ويكرّم خالد النبوي

صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
TT

«الأقصر للسينما الأفريقية» يحمل اسم نور الشريف ويكرّم خالد النبوي

صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)
صورة تذكارية لفريق عمل المهرجان بعد المؤتمر الصحافي (إدارة المهرجان)

أعلنت إدارة مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية»، الجمعة، عن تفاصيل الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، التي تحمل اسم الفنان الراحل نور الشريف، وتحتفي بمئوية الممثل المصري شكري سرحان، ومن المقرر أن تقام خلال الفترة من 9 إلى 14 يناير (كانون الثاني) في مدينة الأقصر بصعيد مصر، بمشاركة 35 دولة، وعرض أكثر من 65 فيلماً.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان، السيناريست سيد فؤاد، إن الدورات السابقة شهدت عدداً من الصعوبات، مع تمسك فريق العمل بإقامة المهرجان بفعالياته المختلفة، الأمر الذي لم يكن ممكناً من دون دعم عدد من الجهات والمسؤولين.

وأوضح أن «الدورة الجديدة تشهد عدداً من الشراكات، سواء مع مؤسسات إعلامية أو مع جهات عدة، دعّمت فكرة إقامة الورش للمجتمع المحلي الذي يقام فيه المهرجان»، معلناً عن «تنظيم عدد من الورش المعنية بالسينما خلال الفعاليات».

ويُقيم المهرجان 14 ورشة متنوعة ما بين النقد السينمائي، والتمثيل، والإخراج، بجانب ورش رسم للأطفال ومسرح العرائس وسينما الأطفال، ويتناوب على تقديمها عدد من صناع السينما، منهم الناقد رامي عبد الرازق، والمخرج خالد الحجر، والمنتج معتز عبد الوهاب، إضافة إلى عدد من السينمائيين الأكاديميين، منهم الدكتور منى الصبان.

نور الشريف وزوجته بوسي (صفحة ابنتهما مي بـ«إنستغرام»)

ويُكرم المهرجان في دورته الجديدة كلاً من الممثل المصري خالد النبوي، والمخرج المصري مجدي أحمد علي، بجانب الممثل التونسي أحمد الحفيان، والممثلة والمخرجة الغانية أكوسوا بوسيا، والمخرج السنغالي موسى أبسا، في حين يصدر المهرجان عدة كتب، من بينها «رائدة السينما الأفريقية» عن المخرجة السنغالية الراحلة صافي فاي، وكتاب «نور الشريف... قراءة في مشوار الأستاذ»، بجانب كتاب «ابن النيل» عن الفنان شكري سرحان، وكتاب «سقف جديد للإبداع» عن الممثل المصري خالد النبوي، الذي يعرض المهرجان 4 أفلام له بمناسبة تكريمه، هي «المواطن»، و«الديلر»، و«المهاجر» و«يوم وليلة».

وتشهد مسابقة الفيلم الطويل بالمهرجان عرض 11 فيلماً، من بينها فيلمان مصريان هما «الهوي سلطان»، للمخرجة هبة يسري، و«لأول مرة»، للمخرج جون إكرام، مع مشاركة عربية من تونس لفيلم «عصفور جنة»، للمخرج مراد بالشيخ، ومن الجزائر للمخرج عبد النور زحزح بفيلمه «الحكايات الحقيقية لمستشفى بليدا جوينفيل للأمراض النفسية».

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل من المخرج السنغالي موسي سيني أبسا رئيساً، وعضوية كل من المخرج السوداني إبراهيم شداد، والسيناريست المصري تامر حبيب، والمخرجة الجزائرية صوفيا دجاما، والممثلة الغانية أكوسوا بوسيا.

أما لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير، فضمت كلاً من الروائي والسيناريست المصري أحمد مراد رئيساً، وعضوية كل من الناقد المغربي عبد الكريم أوكريم، والناقد السنغالي نجيب ساجنا، والمخرجة الجنوب أفريقية أندريا فوجس، والمخرج والسيناريست السوداني أمجد أبو العلا.

لقطة تذكارية تجمع الحضور (إدارة المهرجان)

ويدشن المهرجان في دورته الجديدة «ملتقى مستقبل المهرجانات السينمائية في عصر الرقمنة» على مدار يومين، الذي يهدف لتوفير منصة تعاونية تجمع صانعي الأفلام مع منظمي المهرجانات، والقنوات التلفزيونية، والمنتجين، وخبراء الصناعة لمناقشة كيفية تعزيز التكنولوجيا الرقمية لتطوير صناعة الأفلام الأفريقية وزيادة ظهورها على الساحة العالمية.

وعدّت الناقدة المصرية فايزة هنداوي أن المهرجان من أهم الفعاليات الثقافية والفنية التي تقام في مصر، خصوصاً مع تسليطه الضوء على السينما الأفريقية بصورة مركزة ولا تتوافر في أي فعالية سينمائية أخرى، الأمر الذي يجعله حدثاً فنياً يستحق، ليس فقط الإشادة ولكن أيضاً الدعم، لكونه يقدم فرصة للاطلاع على السينما الأفريقية.

وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «المهرجان يعكس تطبيقاً عملياً لفلسفة القوى الناعمة، بالتواصل مع أفريقيا سينمائياً، واستعراض أبرز التجارب السينمائية فيها، إضافة إلى عدد من المشاركات المتميزة، والتنسيق والتفاعل مع صناع السينما الأفريقية، الأمر الذي يحظى باهتمام حقيقي من القائمين على المهرجان، ويزداد عاماً بعد الآخر».