تعيين محمد حسن علوان رئيسًا تنفيذيًا لهيئة المسرح والفنون الأدائية

الواصل رئيسًا تنفيذيًا لهيئة الأدب والنشر والترجمة

د. محمد حسن علوان (يمين) ود. عبد اللطيف بن عبد العزيز الواصل (الشرق الأوسط)
د. محمد حسن علوان (يمين) ود. عبد اللطيف بن عبد العزيز الواصل (الشرق الأوسط)
TT

تعيين محمد حسن علوان رئيسًا تنفيذيًا لهيئة المسرح والفنون الأدائية

د. محمد حسن علوان (يمين) ود. عبد اللطيف بن عبد العزيز الواصل (الشرق الأوسط)
د. محمد حسن علوان (يمين) ود. عبد اللطيف بن عبد العزيز الواصل (الشرق الأوسط)

صدر قرار مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية برئاسة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان ، وزير الثقافة، بالموافقة على طلب الرئيس التنفيذي للهيئة سلطان بن عبد الرحمن البازعي إحالته للتقاعد، وتعيين الدكتور محمد حسن علوان رئيساً تنفيذيٍاً لهيئة المسرح والفنون الأدائية.

كما صدر قرار مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة برئاسة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان ، وزير الثقافة، بتعيين الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز الواصل رئيساً تنفيذياً لهيئة الأدب والنشر والترجمة، خلفاً للدكتور علوان.

وثمّن مجلس إدارة كل من هيئة المسرح والفنون الأدائية وهيئة الأدب والنشر والترجمة الجهود التي بذلها البازعي وعلوان في تأسيس الهيئتين وتطوير القطاعات الثقافية التي تشرفان عليها.

ويأتي اختيار الدكتور علوان رئيسًا تنفيذيًا لهيئة المسرح والفنون الأدائية نظير ما يمتلكه من خبراتٍ في العمل الإداري، فهو حاصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة كارلتون في كندا، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بورتلند بالولايات المتحدة، وبكالوريوس نظم المعلومات من جامعة الملك سعود بالرياض, وقد تولى الرئاسة التنفيذية لهيئة الأدب والنشر والترجمة لأكثر من خمس سنوات، شهدت خلالها الهيئة العديد من الإنجازات ذات الأثر الملموس في القطاعات التي تشرف عليها.

في حين جاء اختيار الدكتور الواصل رئيسًا تنفيذيًا لهيئة الأدب والنشر والترجمة بعد مساهمته الفاعلة في إدارة مجموعة من المبادرات الرئيسية في الهيئة، حيثُ شغل مؤخرًا منصب مدير عام قطاع النشر فيها، وأشرف على تنظيم مجموعة من معارض الكتاب في المملكة، وهو حاصل على الدكتوراه في هندسة تصميم النظم عام 2017 من جامعة واترلو في كندا، وماجستير في هندسة تصميم النظم عام 2011 من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس في التكنولوجيا الطبية الحيوية عام 2007 من جامعة الملك سعود، وعمل أستاذًا مساعدًا في جامعة الملك سعود، ومدير برنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية في الجامعة ذاتها بين 2018 و2022، كما تولى عددًا من المناصب في مركز التطوير الإستراتيجي.



فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)
فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)
TT

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)
فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن مع انشغال وسائل التواصل الاجتماعي بها في حال من الهوس الجماعي. لكن هذا الاحتفال السنوي يثير أكثر من سؤال، ويعكس الغموض الذي يلف سيرة فيروز في وجهَيها الشخصي والفني.

تقول أكثر سيرة شيوعاً إنها وُلدت يوم 21 نوفمبر 1935، غير أن الأوراق الثبوتية تقول بشكل لا لبس فيه إن «نهاد وديع حداد» وُلدت في 20 نوفمبر 1934. في المقابل، وفي حديث مع فيروز نُشر في مجلة «العروسة» في مايو (أيار) 1957، مقدمة تقول: «مولودة في بيروت عام 1934، بس مش (لكن لست) عارفة في أي يوم».

بهذه المناسبة، تنشر «الشرق الأوسط» في ثلاث حلقات سيرة فيروز التي تحولت ظاهرة حيّة عابرة للأجيال وللأعمار في لبنان كما في سائر أنحاء العالم العربي.