«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

فنانون أشادوا به... ومدير المهرجان عدّه حدثاً استثنائياً

آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)
آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)
TT

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)
آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض، ويُدفع بشقيقها المراهق «يحيى» الذي يقوم بدوره آسر ياسين، للاعتراف بمسؤوليته عن الحادث، ليقضي 15 عاماً خلف القضبان بغير ذنب.

بعد خروج البطل من السجن يبدأ رحلته للانتقام ممن تسببوا في مقتل شقيقته ووفاة أمه بحسرتها، وسنوات عمره التي انقضت، وفي أثناء سعيه للانتقام تتكشف أحداث، يغوص فيها العمل الدرامي الذي يطرح أسئلة مهمة حول مدى قدرة الإنسان على الهروب من ماضيه.

وكانت منصة «نتفليكس» قد أطلقت الحلقة الأولى والثانية من المسلسل المصري الذي من المقرر بدء عرضه في 6 ديسمبر (كانون الأول) المقبل والمكون من 8 حلقات، خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، واستقبلت «الرد كاربت» بالمهرجان أبطال العمل مثلما تستقبل صناع الأفلام، ومن بينهم محمود حميدة، وآسر ياسين، وشيرين رضا، وهدى المفتي، وشريف سلامة، وركين سعد، ومحمد علاء. المسلسل كتبه محمد المصري وهو مأخوذ عن فورمات أجنبية للمسلسل المكسيكي «من قتل سارة؟»، ومن إخراج السوري السدير مسعود وإنتاج مجموعة «كاريزما» والمنتج محمد مشيش.

محمود حميدة وآسر ياسين وبعض فريق عمل المسلسل في عرضه بالمهرجان (إدارة مهرجان القاهرة السينمائي)

الناقد الفني المصري مدير مهرجان القاهرة السينمائي، عصام زكريا، أكد أن «عرض المسلسل بالمهرجان يُعد حدثاً استثنائياً، وأن المسافة بين السينما والدراما قصيرة ومتقاربة وأن الدراما اجتذبت كبار المخرجين»، لافتاً إلى أن مهرجان فينسيا السينمائي عرض خلال دورته الماضية 3 مسلسلات كاملة على مدى أيام، كما أكد الفنان محمود حميدة أن عرض حلقتي المسلسل ليس خروجاً على تقاليد السينما.

وشهد العرض الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي وبعض الفنانين من بينهم ليلى علوي التي قدمت عبر صفحتها على «فيسبوك» التهنئة لأبطاله وكتبت: «عمل رائع وعرض الحلقتين بداية لمسيرة نجاح وتألق ننتظرها بفارغ الصبر».

وتتسم أحداث المسلسل بالإثارة، وتبدأ بخروج «يحيى» من السجن لبدء رحلته بمساعدة فتلة (يقوم بدوره محمد ثروت) الذي أعد له كل شيء لرحلته الانتقامية ليكون المحامي الذي خدعه وزجّ به إلى السجن أول محطة في رحلة انتقامه، وفي كل حلقة تظهر أحداث جديدة وتتكشف وقائع مفاجئة.

ويكتشف «يحيى» أن شقيقته كانت على علاقة مع «علي» الذي يقوم بدوره شريف سلامة، والذي يبدو متورطاً في مقتلها، بينما يظهر والده رجل الأعمال «ياسين» - محمود حميدة - وزوجته «سوسن» - شيرين رضا - المتورطان في القضية وابنتهما «ليلى» - ركين سعد - التي كانت طفلة حين وقع حادث مقتل نادية.

يتمتع المسلسل بصورة بصرية سينمائية لافتة، عبر إضاءة خافتة لمشاهد ليلية غالبة للقاهرة، كما تتسارع الصور والأحداث عبر مونتاج متوازن، ولقطات قصيرة.

ليلى علوي تهنئ المخرج السوري السدير مسعود (إدارة المهرجان)

ويرى الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن أن «المسلسل يعتمد على تيمة الانتقام على طريقة (الكونت دي مونت كريستو)، وهي تيمة مكررة وبالتالي سيكون الجهد الدرامي الأكبر مركزاً على حالة الغموض والإثارة بحثاً عن القاتل الحقيقي الذي ستكشف عنه الحلقات الأخرى».

ويقول عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط»: «اختيار الممثلين في معظمه كان جيداً، لكن من المبكر الحكم على العمل الآن، فمثلاً شخصية ركين سعد تبدو وكأنها متشابهة مع ما قدمته في مسلسل (ريفو)... كما أن آسر ياسين يؤكد قدرته على تقديم أفلام الحركة ومشاهد الأكشن بشكل متميز، ويحسب للإخراج تقديمه أدوار أبطاله وهم شباب من خلال ممثلين موهوبين ويشبهونهم دونما استسهال لأنهم من يؤسسون للقصة».

وكشف المخرج السوري السدير مسعود عن بداية فكرة المسلسل قائلاً، لـ«الشرق الأوسط»، إن «منصة (نتفليكس) كانت لديها رغبة في تقديم فورمات عن المسلسل المكسيكي (من قتل سارة؟)، لكننا فعلياً لا نقدمه بطريقة النقل، بل نستوحي الفكرة منه ونجري تغييراً في الشخصيات وفي هوية القاتل، ونرصد الحكاية بشكل مختلف، وهو ما عمل عليه الكاتب محمد المصري».

وشارك السدير في جميع مراحل كتابته، مؤكداً أن «جزءاً كبيراً من مهمة المخرج يرتبط بقدرته على التعامل مع النص منذ البداية»، وأن «العمل الدرامي يظل عملاً جماعياً».

وأوضح السدير، وهو نجل الفنان السوري غسان مسعود، أن «المسلسل تم تصوير مشاهده كافة بمصر، بين القاهرة والإسكندرية، وأن التصوير استغرق 9 أشهر، فيما استغرقت أعمالي الفنية الأخيرة عاماً كاملاً»، معبراً عن سعادته بالعمل مع طاقات مصرية تمتلك كفاءة وموهبة لا تقل عن نظيرتها العالمية، ومنوهاً بأنه يقدم عبر المسلسل نصاً موازياً للنص المكتوب عبر صورة بصرية مرتبطة ارتباطاً عضوياً بالدراما.

وعَدّ المخرج السوري نفسه محظوظاً لأن اختياراته الأولى من الممثلين تحققت، مثلما يقول: «اعتدت أن أفكّر في ممثل واحد أو اثنين على الأكثر لكل دور، وحينما طرحت أسماءهم على المنتج محمد مشيش توافقنا بسرعة»، وأضاف أن «أبطال العمل على قدر عالٍ من الاحترافية وأنهم ساعدوه كونهم نجوم سينما يدركون حجم اللقطات جيداً وهم أقرب لفهم طبيعة العمل»، كما أشاد بعمله مع منصة «نتفليكس» التي تجعل سقف أحلامه، بوصفه مخرجاً، عالياً دون حجب رؤيته الإخراجية.


مقالات ذات صلة

جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

يوميات الشرق جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

جردة مسلسلات 2024 وروزنامة 2025... الختام مع «الحبّار» والافتتاح مع «هارفي سبيكتر»

أي من مسلسلات 2024 كانت الأقوى؟ وما الإنتاجات الكبرى التي ينتظرها مشاهدو المنصات في 2025؟

كريستين حبيب (بيروت)
ماجد الكدواني والطفل جان رامز في لقطة من مسلسل «موضوع عائلي 3» (منصة شاهد)

«موضوع عائلي 3» يعول على «الشخصيات الجديدة و«طابعه الأسري»

بدأ متابعو المسلسل المصري «موضوع عائلي» مشاهدته مجدداً في موسمه الثالث عبر منصة «شاهد» الرقمية، حيث يعوّل المسلسل على الشخصيات الجديدة و«طابعه الأسري».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق السدحان يعرب عن سعادته الكبيرة بفيلم «ليل نهار» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)

عبد الله السدحان لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن الإنتاج لأنه أرهقني

قال الفنان السعودي عبد الله السدحان إن مشاركته في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2025 لم تحسم بعد لا سيما بعد ابتعاده عن الإنتاج وتركيزه على التمثيل فقط.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق مي عز الدين في لقطة من مسلسل «جزيرة غمام» (يوتيوب)

مي عز الدين تعود للظهور بمسلسل رمضاني

تعود الفنانة المصرية مي عز الدين للظهور والمنافسة بماراثون الدراما الرمضاني المقبل 2025 من خلال مسلسل «الحب كله».

داليا ماهر (القاهرة )
آسيا تشنغ هسين مي منتجة مسلسل «زيرو داي» تتحدث إلى مراسلي «رويترز» في تايبيه (رويترز)

مخاوف من مسلسل تايواني يحاكي الغزو الصيني للجزيرة

دراما تلفزيونية تايوانية جديدة تتصور وقوع غزو صيني للجزيرة تثير مخاوف من رد فعل بكين تجاه عرضها.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)

«تشبه نشوة المخدرات»... كيف تثير الموسيقى المشاعر؟

كيف تحركنا الموسيقى؟ (رويترز)
كيف تحركنا الموسيقى؟ (رويترز)
TT

«تشبه نشوة المخدرات»... كيف تثير الموسيقى المشاعر؟

كيف تحركنا الموسيقى؟ (رويترز)
كيف تحركنا الموسيقى؟ (رويترز)

تتميز الموسيقى بقدرتها على استحضار المشاعر العميقة لدى المستمعين، كما أن التأثر العاطفي بالموسيقى تجربة ممتعة بطبيعتها.

ويستخدم معظم مستمعي الموسيقى التعبير العاطفي باعتباره العامل الأكثر أهمية في تقدير الموسيقى واتخاذ القرار بشراء أغنية.

وشرح تقرير لموقع «سايكولوجي توداي» كيف تحركنا الموسيقى.

1. الاستجابة المشروطة

نسمع أنواعاً معينة من الموسيقى حزينة لأننا تعلمنا ربطها بأحداث حزينة مثل الجنازات.

والشعور ليس الموسيقى، بل ما تذكرنا به. فعندما ترتبط قطعة موسيقية معينة بلحظات معينة في حياة المستمعين، فإنها تميل إلى استحضار مشاعر مثل الفرح أو الحزن. وبالتالي، إذا سمعت لأول مرة مقطوعة فالس شوبان خلال فترة حزينة بشكل خاص من حياتك واستمع إليها شخص آخر لأول مرة في فترة سعيدة من حياته، فقد تذكرك في الاستماع لاحقاً بأحداث حزينة، وتذكر الشخص الآخر بأحداث سعيدة.

وبالتالي، من خلال الارتباط، تجعلك سعيداً وتجعله حزيناً.

2. الحنين إلى الماضي

الموسيقى هي المحفز الأول للحنين إلى الماضي. إن الاستماع إلى أغنية تم تشغيلها كثيراً أثناء حدث مهم في الحياة (على سبيل المثال، موسيقى من مراهقتك) منذ سنوات عديدة يمكن أن يؤدي إلى تجربة عاطفية عميقة للحنين إلى الماضي. الشعور ليس في الموسيقى، ولكن فيما تذكرنا به.

3. الموسيقى كتعبير عن العاطفة

تجسد الموسيقى صفات معبرة مثل الكآبة والمرح. يمكن للصوت الموسيقي أن يقلد أو يمثل المشاعر، مثل الحزن والفرح والخوف والأمل. على سبيل المثال، فإن الإيقاع السريع المتخطي أو مستوى الصوت العالي يجعل الموسيقى مبهجة.

على النقيض من ذلك، فإن الإيقاع البطيء أو النغمات الثانوية الداكنة تجعل الموسيقى حزينة.

على غرار الموسيقى، تكون أصوات الأشخاص المبتهجين نشطة، ويميل الأشخاص الحزينون إلى التحدث بنغمات ناعمة خافتة.

4. المفاجأة

مثل قراءة السرد الخيالي، فإن قدراً كبيراً من متعتنا في تجربة السرد الخيالي هو المتعة التي نشعر بها في التساؤل عما سيحدث. إن الاستماع إلى أغنية تم الاستماع إليها مرات عديدة من قبل لا يشكل مفاجأة؛ لأن المرء «يعرف القصة».

5. المتعة

الموسيقى مجرد سلسلة من النغمات مرتبة على مدار الوقت. قد لا يُعتبر كل حدث صوتي من هذه الأحداث منفرداً مجزياً بشكل خاص. ومع ذلك، يمكن لديناميكياتها الزمنية بطريقة أو بأخرى أن تحفز بعضاً من أكثر الاستجابات الممتعة التي يعرفها الإنسان، مما يخلق «نشوة» تم وصفها على أنها تشبه تلك التي تسببها المخدرات القوية الإدمان.

6. العاطفة الجماعية

عندما يذهب الناس إلى الحفلات الموسيقية أو يصنعون الموسيقى معاً، تتأثر عواطفهم جزئياً بمشاعر الأشخاص الآخرين الحاضرين في السياق من خلال التوافق الإيقاعي والعدوى العاطفية. يحدث التوافق عندما تتزامن حركات أجسادنا مع الموسيقى.

ويُعد التزامن مع الآخرين والإيقاعات الموسيقية أمراً ممتعاً. ويؤدي التزامن مع شخص آخر إلى ظهور مواقف إيجابية تجاههم. وقد تساعد عملية المزامنة هذه في تفسير الترابط الجماعي، مثل الثقافات الفرعية للمراهقين الذين يستمعون إلى أشكال معينة من الموسيقى.

باختصار، تمتلك الموسيقى القدرة على استحضار مشاعر عميقة لدى المستمعين. هذه الإمكانية هي أحد الدوافع الأساسية للانخراط في الاستماع إلى الموسيقى. قد يكون الاستماع إلى الموسيقى المفضلة طريقة أكثر فاعلية لتقليل الشعور بالتوتر وزيادة المشاعر الإيجابية من الاسترخاء دون موسيقى.