حزن في مصر لرحيل «برنس الشاشة» مصطفى فهمي

نجوم الفن نعوه بكلمات مؤثرة

الفنان المصري مصطفى فهمي (وزارة الثقافة)
الفنان المصري مصطفى فهمي (وزارة الثقافة)
TT

حزن في مصر لرحيل «برنس الشاشة» مصطفى فهمي

الفنان المصري مصطفى فهمي (وزارة الثقافة)
الفنان المصري مصطفى فهمي (وزارة الثقافة)

خيَّمت حالة من الحزن على الوسط الفني بمصر، الأربعاء، بعد إعلان رحيل الفنان مصطفى فهمي، المشهور بلقب «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز 82 عاماً بعد صراع مع المرض، وذلك بعد ساعات من وفاة الفنان المصري حسن يوسف.

وظهر الفنان حسين فهمي الشقيق الأكبر للراحل مصطفى فهمي، خلال جنازة شقيقه من أحد المساجد بحي الدقي (غرب القاهرة)، وبدت عليه علامات الحزن الشديد، في حين تداولت منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع حواراً بين الشقيقين ضمن إعلان تلفزيوني سابق.

ونعت وزارة الثقافة المصرية الفنان الراحل، وقال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، إن «الساحة الثقافية الفنية المصرية والعربية فقدت برحيل الفنان مصطفى فهمي أحد أهم مبدعيها»، مؤكداً أنه تميز بـ«بتقديم الفن الجاد، والهادف لخدمة قضايانا المجتمعية»، وعدّه «فناناً من طراز فريد وسيظل إرثه الفني حياً في قلوبنا، وقلوب جمهوره ومحبيه»، وفق بيان نشرته الوزارة، الأربعاء.

رحيل الفنان المصري مصطفى فهمي (وزارة الثقافة)

وقدَّم الفنان الراحل الكثير من الأعمال في السينما والتلفزيون بدأت بفيلم «أين عقلي» عام 1976، ثم توالت أعماله «المليونيرة النشالة» و«الحب في غرفة الإنعاش»، و«لصوص خمس نجوم»، و«الوردة الحمراء»، و«السرب».

كما قدَّم الكثير من الأعمال الدرامية التي اشتهر فيها بأدوار الرجل الأرستقراطي؛ ما دعا نقاداً إلى وسمه بلقب «برنس الشاشة»، ومن بين أعماله «دموع في عيون وقحة» و«زائر الليل» و«حياة الجوهري» و«بيت سيادة الوزير» و«امرأة وثلاثة وجوه»، و«القلب يخطئ أحياناً» و«قضية معالي الوزيرة»، و«قصة الأمس» و«مأمون وشركاه».

وقدم الكثير من الفنانين تعازيهم في الفنان الراحل، وكتب المخرج عمرو عرفة على صفحته بموقع «إكس»، مشيراً إلى معاناته في أيامه الأخيرة، داعياً له أن يكون في مكان أحسن. كما نشر صورة تجمعهما خلال تصوير فيلم «أهل الكهف» وكتب: «رغم أننا كنا نصور (أهل الكهف) خلال (كورونا) فإنه كان حريصاً على أن يسلم على الجميع ويودهم».

كما نعته الفنانة إلهام شاهين وكتبت على صفحتها بـ«إنستغرام»: «خبر مؤلم وحزين جداً جداً جداً... غاب عنا الفنان الجميل مصطفى فهمي... صديق العمر الذى تشاركنا معاً أجمل الأعمال في السينما والتليفزيون على مدى عمرنا، كان من أجمل وأرقى الناس فناً وخلقاً والتزاماً».

وكتبت الفنانة يسرا على صفحتها بـ«إنستغرام»: «حبيبي وصديقي والغالي على قلوبنا كلنا في ذمة الله، سنفتقد قيمة فنية وإنسانية وأخلاقية لا تعوّض».

ونشرت الفنانة هند صبري على صفحتها بمنصة «إنستغرام» صورة تجمعها بالفنان الراحل معلقة: «الأستاذ مصطفى فهمي في ذمة الله... خبر حزين جداً... الله يرحمك يا مصطفى ويحسن إليك، كنت أميراً في كلّ شيء... خالص عزائي لأبنائه وأسرته».

هند صبري تنعى الفنان مصطفى فهمي (صفحتها على إنستغرام)

ونعاه الفنانون أحمد السقا، ومحمد إمام وكريم عبد العزيز بكلمات مؤثرة، وقدم الكثير من نجوم الفن العزاء لشقيقه الفنان حسين فهمي.

كما نعاه الفنان نبيل الحلفاوي وكتب على صفحته بمنصة «إكس»: «رحم الله الفنان الراقي مصطفى فهمي، شفي من مرضه وآلامه».

ويرى السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس مهرجان أسوان لسينما المرأة، أن مصطفى فهمي «من الممثلين الذين يتم اختيارهم عادة لشخصية الممثل (الجان بريمير) البطل الوسيم الذي لا يمكن ظهوره دون أن يلفت نظر بطلة العمل أياً كانت».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «حقق بشكل كبير معيار الفتى الوسيم أو (برنس الشاشة)، هذا الوسيم الغني الذي يحبه المشاهد المصري».

وعدّ عبد الخالق أن «الفنان الراحل كان من الخبرة والاحتراف لتحقيق مساحة شخصيته بشكل ناعم حتى ولو كانت ضمن أدوار الشر التي برع فيها وأضاف لها الكثير وكذلك أدوار الجاسوسية والجريمة».

ولفت إلى أن «خسارتنا لمصطفى فهمي خسارة لا تعوض، وزاد من أثرها النفسي رحيل الفنان حسن يوسف قبيل رحيل فهمي بساعات».

ولد مصطفى فهمي في 7 أغسطس (آب) 1942 بالقاهرة، وتخرج في المعهد العالي للسينما بقسم التصوير، وبدأ مشواره الفني مساعدَ تصوير في فيلم «أميرة حبي أنا» عام 1974، وقدم بعدها الكثير من الأدوار التي وضعته في إطار «فتى الشاشة»، وحاز شهرة وانتشاراً في الأعمال الدرامية التلفزيونية.

وعدّ رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما بمصر، الأمير أباظة، «الفنان مصطفى فهمي كان يمثل جيلاً بمفرده»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أنه «ظهر مباشرة بعد جيل شقيقه حسين فهمي وقبل جيل فاروق الفيشاوي وأحمد زكي، واحتفظ مصطفى بسمات معينة جعلت منه نجماً لفترة ما».

وأضاف أن «مصطفى فهمي ظل لفترة طويلة واحداً من أهم نجوم الدراما التلفزيونية، بالإضافة إلى تقديمه أفلاماً كثيرة، وعلى الرغم من أنه ظُلم كثيراً في السينما، فإن نجمه ظل ساطعاً في التلفزيون بشكل أكبر»، ورأى أباظة أن «لقب برنس الشاشة ينطبق تماماً على مصطفى فهمي بحكم ملامحه وأدواره الكثيرة التي رسّخت صورته لدى الجمهور في هذا الإطار».


مقالات ذات صلة

مصر: وقف برنامج «شاي بالياسمين» لنشره محتوى فاضحاً

يوميات الشرق المذيعة المصرية ياسمين الخطيب (حسابها بفيسبوك)

مصر: وقف برنامج «شاي بالياسمين» لنشره محتوى فاضحاً

قرر «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» في مصر إيقاف برنامج «شاي بالياسمين» الذي تقدمه المذيعة المصرية ياسمين الخطيب لمدة 6 أشهر وتغريم قناة «النهار».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق المذيعة المصرية ياسمين الخطيب (حسابها بـ«فيسبوك»)

بطلة فيديو «مُسرّب» تفجّر أزمة إعلامية في مصر

فجّرت إحدى حلقات البرنامج التلفزيوني «شاي بالياسمين»، الذي تقدمه المذيعة المصرية ياسمين الخطيب عبر شاشة قناة «النهار»، أزمة إعلامية في مصر.

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق «راديو 5 لايف»

مذيع في «بي بي سي» يرسل خطأ إلى زميلته رسالة ينتقد فيها أداءها

أرسل مقدم البرامج توني لايفسي بريداً إلكترونياً عن طريق الخطأ إلى زميلته كلير ماكدونيل انتقد فيه أداءها .

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق مسلسل «Monsters» يعيد إلى الضوء جريمة قتل جوزيه وكيتي مينينديز على يد ابنَيهما لايل وإريك (نتفليكس)

قتلا والدَيهما... هل يُطلق مسلسل «نتفليكس» سراح الأخوين مينينديز؟

أطلق الشقيقان مينينديز النار على والدَيهما حتى الموت عام 1989 في جريمة هزت الرأي العام الأميركي، وها هي القصة تعود إلى الضوء مع مسلسل «وحوش» على «نتفليكس».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري خالد الصاوي يُطلق تصريحات جدلية (صفحته في فيسبوك)

حديث خالد الصاوي عن فارق السنّ مع زوجته ينتشر في مصر

أثارت تصريحات الفنان المصري خالد الصاوي الاهتمام بحديثه عن فارق السنّ مع زوجته، متطرّقاً إلى تفاصيل خاصة بحياته، وما تعرَّض له من أزمات صحّية.

محمد الكفراوي (القاهرة )

منحوتة اليد العملاقة «المكروهة» تغادر نيوزيلندا إلى أستراليا

أثار الجدل وترك الأثر (أ.ب)
أثار الجدل وترك الأثر (أ.ب)
TT

منحوتة اليد العملاقة «المكروهة» تغادر نيوزيلندا إلى أستراليا

أثار الجدل وترك الأثر (أ.ب)
أثار الجدل وترك الأثر (أ.ب)

يودّع تمثال ضخم يُمثّل يداً تحمل وجهاً مُعارضاً، تصدَّر بشكل مشؤوم ساحة ويلينغتون النيوزيلندية لـ5 سنوات، المدينة نهائياً، باعثاً على الارتياح لدى عمدة العاصمة، وعلى الأسى لدى الذين أحبّوه. هذا العمل، المُسمَّى «كواسي»، يعود إلى الفنان النيوزيلندي روني فان هاوت المقيم في ملبورن، الذي صنع «الصورة الذاتية الجزئية» لنصبها في مسقطه بمدينة كريستشيرش بعد زلزال 2011 المدمِّر. وذكرت «الغارديان» أنّ المنحوتة المصنوعة من «البوليسترين» و«الراتنج» هي أيضاً إشارة إلى «كوازيمودو» من رواية «أحدب نوتردام» لفيكتور هوغو.

في هذا السياق، قالت رئيسة بلدية ويلينغتون، توري هوانو، إنّ «كواسي» أثار كثيراً من الأحاديث والفضول، وترك علامة حقيقية حيث نُصب. وأضافت: «أوضح لنا أيضاً أهمية أن تكون لدينا فنون متنوّعة ومشروعات خلّاقة في مدينتنا. مع ذلك، فإنني أتطلّع إلى رؤيته ينتقل إلى مكان آخر بهدف التغيير».

أما عضوة البرلمان المركزي في ويلينغتون، تاماثا بول، فأكدت أنّ التمثال صدم سكاناً بدايةً، وانزعجوا من تشابهه غير المقصود مع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب. لكن منذ ذلك الحين، أصبح «أيقونة» للمدينة، وحقّق هدفه بوصفه عملاً فنّياً، وفق بول التي أضافت: «كانت لدى الناس وجهات نظر قوية حوله، وأعتقد أنّ جوهر الفنّ هو الانفتاح على التفسيرات المختلفة للجميع، والحبّ والكراهية التي يكنّها الناس».

المغادرة النهائية (أ.ب)

قضى «كواسي» 3 سنوات على رأس معرض «كريستشيرش» للفنون، قبل الانتقال إلى ويلينغتون. ناقد فنّي في المعرض غضب بشدّة لوجوده، وشعر بأنه ملزم بإدراج 10 أسباب لضرورة التخلُّص منه، بما فيها أنّ إصبع الخاتم «تشير بشكل غير لائق وعدواني إلى المشاة والعاملين في المكاتب».

أثار وصوله إلى العاصمة عام 2019، للاستقرار فوق معرض مدينة ويلينغتون، استقطاباً ملحوظاً، فوصفه سكان بأنه «حلم حمى كابوسية» أو «كائن شرير بشع»، واعتقد آخرون أنه سيجذب الناس إلى المعرض.

بدوره، قال فان هوت لـ«أسوشييتد برس»: «للأشياء نهاية. أنا متأكد أنه سيُفتقد، ولكن حتى أكثر الكوابيس رعباً يجب أن تعود إلى حيث آتت، والآن لديكم فقط غيابه لتفكروا فيه».

وإذ يغادر «كواسي»، السبت، بوساطة مروحية إلى مكان لم يُكشف عنه في أستراليا، قالت جوديث كوك من المعرض إنه كان من دواعي الشرف استضافته، فقد «كان له تأثير كبير في ويلينغتون، مما أثار نقاشات قوية حول الفنّ، وسيستمر في إرخاء شخصيته الهائلة أينما ذهب». أما الناس، فأعربوا عبر مواقع التواصل عن فرحتهم أو حزنهم لرحيله الوشيك. فسُرَّ بعضٌ بسماع أنّ التمثال «السخيف» و«المثير للاشمئزاز» سيغادر، وكتب آخر: «سأفتقد رؤية وجهك الجميل، ولكن المثير للجدل».