اليابان ترغب في تنظيم «مونديال 2031» لإحياء كرة القدم النسائية

الدوري النسائي الياباني للمحترفات يكافح من أجل جذب الجماهير (أ.ف.ب)
الدوري النسائي الياباني للمحترفات يكافح من أجل جذب الجماهير (أ.ف.ب)
TT

اليابان ترغب في تنظيم «مونديال 2031» لإحياء كرة القدم النسائية

الدوري النسائي الياباني للمحترفات يكافح من أجل جذب الجماهير (أ.ف.ب)
الدوري النسائي الياباني للمحترفات يكافح من أجل جذب الجماهير (أ.ف.ب)

ترغب اليابان، الفائزة بكأس العالم للسيدات عام 2011، في تنظيم نسخة 2031؛ من أجل إحياء كرة القدم الوطنية، بعدما تجاوزتها الآن أوروبا وأميركا الشمالية، حسبما أوضح رئيس الاتحاد الياباني للعبة تسونياسو مياموتو لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وقال في مقر الاتحاد في طوكيو أمام صورة ضخمة للمنتخب بطل العالم 2011: «نرغب في رفع مستوى كرة القدم النسائية في اليابان».

ولم تنجح اليابانيات في تجاوز ربع النهائي منذ خسارتهن نهائي نسخة 2015 أمام الأميركيات. وأعرب مياموتو عن أسفه؛ لأن اليابان لم تعرف كيف «تستفيد بشكل أفضل من تتويج عام 2011».

يرغب مياموتو في أن تسيطر ثقافة كرة القدم على بلاده (أ.ف.ب)

وقال إن «الدوري النسائي للمحترفات يكافح من أجل جذب الجماهير»، موضحاً أنه يريد «زيادة عدد اللاعبات» في بلاده.

وأُطلق دوري المحترفات فقط في عام 2021، ولا يزال بعيداً عن جلب الاهتمام ذاته أو جلب المبالغ المالية نفسها مثل دوريات نظرائه الأوروبيين أو الأميركيين، لذلك يرغب مياموتو في أن تسيطر ثقافة كرة القدم على بلاده، وهو الذي أُعجب بفترة لعبه خلال مسيرته الاحترافية مع سالزبورغ النمساوي.

وأضاف: «لديهم ثقافة كرة القدم، وهي جزء من حياتهم اليومية»، معرباً عن أسفه لأن اليابان «لم تكن قادرة على بناء هذا النوع من المجتمع».

تسونياسو مياموتو (أ.ف.ب)

في عام 2002 عندما كان قائداً لمنتخب بلاده شاركت اليابان في تنظيم كأس العالم للرجال مع كوريا الجنوبية. حققت الاستضافة نجاحاً شعبياً كبيراً، ويأمل مياموتو أن يتكرر الأمر نفسه مع «كأس العالم للسيدات 2031».

لكن دولاً أخرى سترغب في تنظيم العرس العالمي النسائي؛ مثل: إنجلترا، والصين، والولايات المتحدة والمكسيك اللتين قد تتقدمان بطلب مشترك.


مقالات ذات صلة

مصادر «الشرق الأوسط»: تقدم في مفاوضات رينارد... ورازفان الخيار البديل

رياضة سعودية رينارد اسم يعرف كرة القدم السعودية جيداً (الشرق الأوسط)

مصادر «الشرق الأوسط»: تقدم في مفاوضات رينارد... ورازفان الخيار البديل

أكدت مصادر مقربة من هيرفي رينارد لـ«الشرق الأوسط»، أن مفاوضات الاتحاد السعودي لكرة القدم مع المدرب الفرنسي قطعت شوطاً كبيراً من أجل العودة إلى قيادة الأخضر.

سعد السبيعي (الدمام )
رياضة سعودية مانشيني غادر منصبه بعد نتائج سلبية حققها مؤخراً (الشرق الأوسط)

مانشيني: استمتعت بالفرصة... شكراً لكم

في أول تعليق له بعد قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم إقالته من منصبه مدرباً للمنتخب تقدم الإيطالي روبرتو مانشيني بالشكر على الفرصة التي حصل عليها لقيادة الأخضر.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية الفرج كان عنصراً مؤثراً في قائمة الأخضر السعودي (الشرق الأوسط)

هل يعود سلمان الفرج للمنتخب السعودي؟

يُجمع كثير من الرياضيين السعوديين على أن سلمان الفرج، قائد فريق نيوم المشارك في دوري الدرجة الأولى، يمتلك نجومية تؤهله للاستمرار في المنتخب السعودي بعد غيابه.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية أمضى مانشيني في قيادة «الأخضر» عاماً و48 يوماً قبل رحيله (تصوير: محمد المانع)

مانشيني... 18 مباراة و44 لاعباً في ثلاثة عشر شهراً

أمضى الإيطالي روبرتو مانشيني عاماً و48 يوماً في قيادة المنتخب السعودي منذ إعلان التعاقد معه في 28 أغسطس 2023 وحتى إنهاء العلاقة التعاقدية معه رسمياً الخميس.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية تيتي يبدو مرشحاً مفضلاً لخلافة مانشيني في المنتخب السعودي (الاتحاد البرازيلي)

تيتي مرشح لخلافة مانشيني

يبدو أن البرازيلي تيتي بات مرشحاً مفضلاً للاتحاد السعودي لكرة القدم، وذلك لتولى مهمة المنتخب الكروي الأول في تصفيات مونديال 2026 وخلافة الإيطالي روبرتو مانشيني.

نواف العقيّل (الرياض )

إنزاغي: يوفنتوس يستطيع حصد لقب الدوري الإيطالي

مدرب إنتر ميلان سيموني إنزاغي (أ.ف.ب)
مدرب إنتر ميلان سيموني إنزاغي (أ.ف.ب)
TT

إنزاغي: يوفنتوس يستطيع حصد لقب الدوري الإيطالي

مدرب إنتر ميلان سيموني إنزاغي (أ.ف.ب)
مدرب إنتر ميلان سيموني إنزاغي (أ.ف.ب)

تُوّج إنتر ميلان بلقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم الموسم الماضي، لكن مدربه سيموني إنزاغي توقع، السبت، منافسة أقوى على اللقب هذه المرة، وسيكون يوفنتوس الذي يواجهه، الأحد، أحد أصعب المنافسين.

تفوّق إنتر على غريمه ميلان بفارق 19 نقطة الموسم الماضي، لكن فريق إنزاغي الذي يستعد لاستضافة يوفنتوس في لقاء قمة الدوري الإيطالي، يتأخر بنقطتين عن نابولي المتصدر، ويتقدم بنقطة واحدة فقط على يوفنتوس.

وقال إنزاغي للصحافيين: «لا أحب التحدث كثيراً عن المرشحين وأمور من هذا القبيل».

وأضاف: «هذا العام ستكون بطولة أكثر تكافؤاً من المعتاد؛ لقد أنفقت الكثير من الفرق مزيداً من المال لسد الفجوة التي نشأت. يوفنتوس هو أفضل فريق في أوروبا من حيث عدد الأهداف التي استقبلتها شباكه، ويحظى بمدرب ممتاز أحبه حقاً، وقد استثمر الكثير. وسيظل منافساً رئيسياً طوال العام».

وبينما يواصل مدرب يوفنتوس تياغو موتا، وكذلك أنطونيو كونتي مدرب نابولي، التقليل من فرصهما في الفوز باللقب، فإن نجاح إنزاغي لا يمنحه هذا الترف.

وقال إنزاغي: «لا أعرف ما إذا كانت هذه استراتيجية أم أي شيء آخر، لا يمكنني التحدث إلا عن نفسي. نعلم أننا نبدأ الموسم بأهداف واضحة، ونلعب أكبر عدد ممكن من المباريات لضمان وصولنا إلى أبعد نقطة ممكنة في الكؤوس، ومحاولة المنافسة في الدوري».

ويخوض إنتر المواجهة محمّلاً بمخاوف بسبب الإصابات. ولا يزال المدافع فرانشيسكو أتشيربي خارج التشكيلة بسبب إصابة في الفخذ تعرّض لها في مباراة الدوري الأخيرة التي فاز فيها على روما 1 - صفر، كما خرج لاعب الوسط هاكان شالهانوغلو مصاباً في ذلك اليوم.

وقد ينضم كريستيان أصلاني إلى التشكيلة بديلاً عن شالهانوغلو إذا تعافى من الإصابة التي أبعدته عن آخر مباراتين لإنتر.

وقال إنزاغي: «نعلم ما يمثّله شالهانوغلو بالنسبة إلينا، إنه لاعب من الطراز العالمي. بديله الطبيعي هو أصلاني إذا أعطاني الضمانات المناسبة فإنه سيلعب. إنه لاعب تحسّن كثيراً على مر السنين، ومن سوء حظه وجود شالهانوغلو أمامه. لسوء الحظ كان يعاني من إصابة قبل مباراة روما. خاض الجمعة أول فترة تدريبية ولم تسر بشكل سيئ، وسنحتاج إلى تقييم الأمر. ويلعب في المكان نفسه أيضا (نيكولو) باريلا و(بيوتر) يلينسكي، سيظل هذا الشك قائماً حتى مساء الأحد».