إسرائيل تستهدف مدينة صور التاريخية... وموجة نزوح جماعي

الدخان يتصاعد إثر غارات إسرائيلية بإخلاء أجزاء من صور زعم الجيش الإسرائيلي أنها مواقع لـ«حزب الله» (إ.ب.أ)
الدخان يتصاعد إثر غارات إسرائيلية بإخلاء أجزاء من صور زعم الجيش الإسرائيلي أنها مواقع لـ«حزب الله» (إ.ب.أ)
TT

إسرائيل تستهدف مدينة صور التاريخية... وموجة نزوح جماعي

الدخان يتصاعد إثر غارات إسرائيلية بإخلاء أجزاء من صور زعم الجيش الإسرائيلي أنها مواقع لـ«حزب الله» (إ.ب.أ)
الدخان يتصاعد إثر غارات إسرائيلية بإخلاء أجزاء من صور زعم الجيش الإسرائيلي أنها مواقع لـ«حزب الله» (إ.ب.أ)

نفذت إسرائيل، اليوم (الأربعاء)، ضربات على مدينة صور الساحلية اللبنانية التاريخية، بينما فرّ مدنيون من المدينة عقب صدور تحذير من الجيش الإسرائيلي للسكان لإخلاء أجزاء كبيرة من المدينة التي تؤوي آلاف النازحين.

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية بأن «4 غارات استهدفت مدينة صور بعد تهديد العدو بقصفها».

وكانت الوكالة قد ذكرت قبل ذلك أن «مسيرة معادية استهدفت شارع صوت الفرح في صور».

وأظهرت لقطات لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» سحب دخان تتصاعد من المدينة.

تصاعد الدخان فوق مدينة صور الساحلية المدرجة على قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي بعد غارات إسرائيلية (رويترز)

نزوح جماعي

وقال مدير وحدة إدارة الكوارث في صور مرتضى مهنا إن «الوضع سيئ جداً ونقوم بإجلاء السكان».

من جانبه، أفاد المسؤول الإعلامي في الوحدة بلال قشمر للوكالة الفرنسية بأن الكثير من الأشخاص يفرّون من المدينة باتّجاه الضواحي، وأضاف: «مدينة صور بكاملها يتم إخلاؤها».

وأشار إلى أن السكان بدأوا مغادرة المدينة فور صدور التحذير الإسرائيلي.

وأوضح قشمر أن نحو 14500 شخص كانوا لا يزالون في صور، أمس (الثلاثاء)، بينهم آلاف النازحين من مناطق جنوبية أخرى.

وأفادت «الوكالة الوطنية للإعلام» بأن «بعض العائلات التي لم تغادر مدينة صور في السابق بدأت في مغادرة منازلها، للابتعاد عن الأماكن التي هدد الجيش الإسرائيلي باستهدافها».

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية إن «الغارات الإسرائيلية» التي استهدفت صور اليوم «تسببت في دمار هائل وأضرار جسيمة في المنازل والبنى التحتية والمباني والمحال التجارية والسيارات».

وأظهرت صور لـ«وكالة الصحافة الفرنسية» مباني كاملة سويّت بالأرض.

وقال بلال قشمر، المسؤول في وحدة إدارة الكوارث في صور، إن 7 مبانٍ دُمّرت بالكامل، وتعرّضت أكثر من 400 شقّة في محيط الغارات لأضرار.

وأدّى الركام إلى قطع 4 شوارع، وفق قشمر، الذي أضاف أن شخصين على الأقل أصيبا بجروح.

في أعقاب الغارات، نشرت «كشافة الرسالة» وهي هيئة إسعاف تابعة لحركة «أمل»، سيارات إسعاف لنقل الجرحى من المدنيين إلى المستشفيات المجاورة.

وقال ربيع عيسى المسؤول في الهيئة: «نعمل مع البلديات على تأمين سكن بديل» للنازحين الذين دُمرت منازلهم.

تهديد الجيش الإسرائيلي

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قد وجه عبر منصة «إكس» إنذاراً عاجلاً لسكان منطقة صور في لبنان، حيث قال: «الإنذار موجه تحديداً إلى الموجودين في المباني بين الشوارع: الحيرام، وجعفر شرف الدين، وأبو ديب وشارع الآثار».

تصاعد الدخان بعد هجوم إسرائيلي على مدينة صور (إ.ب.أ)

وأضاف: «أنشطة (حزب الله) تجبر الجيش الإسرائيلي على العمل ضده وبقوة حيث لا تنوي المساس بكم. عليكم الابتعاد فوراً إلى خارج المنطقة المحددة بالأحمر والتوجه إلى شمال نهر الأولي. كل من يوجد بالقرب من عناصر (حزب الله) ومنشآته ووسائله القتالية يعرض حياته للخطر».

مدينة الآثار

يذكر أن مدينة صور التي تعتبر من أهم المدن الساحلية في العالم واشتهرت بتصديرها للأبجدية، يرجع تاريخ تأسيسها إلى الألف الثالث قبل الميلاد. ضمتها منظمة «اليونيسكو» إلى لائحة التراث العالمي سنة 1979.

وتعد المواقع الأثرية في صور، التي تعود بشكل أساسي إلى الحقبة الرومانية، لا سيما موقع آثار البص، الذي يضم قوس النصر والمدرجات والملعب ومئات النواويس ومتحف الآثار وغيرها، من المقومات السياحية الكبيرة في المدينة، إلى جانب موقع الآثار البحرية، الذي يحتوي على الأعمدة الرخامية والحمامات وخزانات جمع المياه، وأيضاً موقع آثار المدينة المتاخم للحارة القديمة.

وكانت صور المدينة الفينيقية الكبرى في الأزمنة الماضية، وعرفت بجمالها الرائع، وسرعان ما أصبحت أهم مركز للتجارة البحرية والبرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال قشمر إنه سيتم الوقوف على حالة المواقع الأثرية في المدينة وتقييم إن كانت قد تعرضت لأضرار، مشيراً إلى أن إحدى الغارات وقعت على بُعد نحو 50 متراً من أحد المواقع الأثرية.

وأكدت «اليونيسكو» اليوم أنها «تراقب من كثب أثر النزاع الدائر على موقع التراث العالمي في صور» عبر صور أقمار اصطناعية وأدوات استشعار عن بعد.


مقالات ذات صلة

لبنان على أبواب حصار بري

المشرق العربي دمار عقب غارة إسرائيلية على أبنية في ضاحية بيروت الجنوبية أمس الجمعة (أ.ف.ب)

لبنان على أبواب حصار بري

اقتربت إسرائيل من إحكام حصارها البرّي على لبنان بإغلاقها معبرين رئيسيين مع سوريا من أصل ثلاثة، وذلك بعدما قصفت صباح الجمعة معبر القاع، آخر معبر من البقاع الغربي

«الشرق الأوسط» ( بيروت)
المشرق العربي تصاعُد الدخان من موقع غارة جوية إسرائيلية على بلدة الخيام في جنوب لبنان بالقرب من الحدود مع إسرائيل (أ.ف.ب)

أكثر من نصف مليون شخص عبروا الحدود إلى سوريا هرباً من حرب لبنان

عبر أكثر من نصف مليون شخص في لبنان الحدود متوجهين إلى سوريا خلال شهر ونيف، وفق ما ذكرت، الجمعة، اللجنة الحكومية لإدارة الأزمة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
خاص هارب من الحرب بلبنان يحمل متاعه لاجتياز طريق معبر المصنع بعد استهدافه بغارة إسرائيلية الجمعة (أ.ب)

خاص إسرائيل تشدد حصارها على «حزب الله» بإقفال المعابر البرّية

اقتربت إسرائيل من إحكام حصارها البرّي على لبنان بإغلاقها كل المعابر البرّية مع سوريا، باستثناء معبر العبوديّة الذي يربط شمال لبنان بمحافظة حمص السورية.

يوسف دياب (بيروت)
المشرق العربي وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض (أ.ب)

إسرائيل تمنع انتشال جثث 14 مسعفاً ورجل إطفاء

أعلن وزير الصحة فراس الأبيض، خلال مؤتمر صحافي في بيروت، أن إسرائيل تمنع سحب جثث 6 رجال إطفاء لا تزال تحت الردم، إضافة إلى جثث 8 مسعفين في سيارات إسعاف.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي جثامين الإعلاميين الثلاثة الذين قتلوا بغارة إسرائيلية على مكان إقامتهم في حاصبيا لدى وصولها إلى بيروت بواسطة الصليب الأحمر اللبناني (أ.ف.ب)

إسرائيل توجه «رسالة دموية» للإعلاميين في جنوب لبنان

قررت إسرائيل معاقبة وسائل الإعلام المحلية والأجنبية الموجودة في الجنوب اللبناني، عبر استهداف مباشر لتجمعهم الأساسي في منطقة حاصبيا، ما أدى إلى مقتل 3 إعلاميين.

بولا أسطيح (بيروت)

اليمن يطالب بجدولة فوائد ديونه... وبدعم مالي عاجل

المعبقي وبن بريك يلتقيان في واشنطن رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي الجديدة لليمن (سبأ)
المعبقي وبن بريك يلتقيان في واشنطن رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي الجديدة لليمن (سبأ)
TT

اليمن يطالب بجدولة فوائد ديونه... وبدعم مالي عاجل

المعبقي وبن بريك يلتقيان في واشنطن رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي الجديدة لليمن (سبأ)
المعبقي وبن بريك يلتقيان في واشنطن رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي الجديدة لليمن (سبأ)

بالتزامن مع تراجع سعر العملة اليمنية (الريال) إلى مستويات قياسية، بحث اليمن مع صندوقَي النقد العربي والدولي إمكانية إعفائه من فوائد الديون المتأخرة والحصول على تمويلات إضافية، كما طالب بدعم اقتصادي عاجل لتجاوز التحديات المرتبطة بتوقف تصدير النفط والغاز نتيجة استهداف الحوثيين موانئ التصدير والهجمات على الملاحة في البحر الأحمر.

ومع تراجع سعر العملة اليمنية إلى مستوى قياسي لأول مرة في تاريخها؛ إذ تجاوز الدولار الواحد حاجز ألفَي ريال، التقى محافظ البنك المركزي ووزير المالية في الحكومة اليمنية، في واشنطن، مسؤولين في صندوقَي النقد الدولي والعربي، بهدف الحصول على مساعدات مالية جديدة وإعفاء اليمن من فوائد الديون المتأخرة.

محافظ «المركزي اليمني» قال إن دائرة الفقر اتسعت لتشمل 80 % من السكان (إعلام حكومي)

ووفقاً للمصادر الحكومية، بحث محافظ البنك المركزي أحمد غالب، ووزير المالية سالم بن بريك، مع رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي فهد التركي، إمكانية حصول اليمن على موارد مالية من الصندوق، تسهم في التخفيف من آثار الأزمة المالية والاقتصادية الراهنة. كما بحثا أيضاً معالجة مديونية اليمن والتوصل إلى حلول لسداد متأخرات أقساط القروض والفوائد، وإمكانية الحصول على إعفاءات على الفوائد المتأخرة وسداد الأقساط بشكل ميسر.

اللقاءات تناولت أيضاً، طبقاً لهذه المصادر، التطورات في برنامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية والنقدية مع رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي الجديدة لليمن، أستر بيريز رويز، والممثل المقيم للصندوق في اليمن والعراق محمد جابر، ومستجدات الوضع الاقتصادي والإنساني، والأوضاع المالية والنقدية في ظل النقص الحاد في الموارد الحكومية نتيجة توقف الصادرات النفطية وزيادة الطلب على العملة الأجنبية لتغطية فاتورة الاستيراد، وتأثيراتها على العجز في ميزان المدفوعات.

فَقْد 6 مليارات

أكد محافظ البنك المركزي اليمني أن بلاده فقدت أكثر من ستة مليارات دولار من مواردها الذاتية خلال الثلاثين شهراً الماضية فقط نتيجة لتوقف صادرات النفط والغاز بسبب هجمات الحوثيين على مرافئ وناقلات النفط، إضافة إلى استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وضاعف ذلك - بحسب المسؤول اليمني - من تكلفة النقل والتأمين واضطراب سلاسل الإمداد، والتي أدت إلى زيادة معاناة الشعب، وتدهور متسارع في الأوضاع، وانعدام الأمن الغذائي، وعدم القدرة على توفير الخدمات الأساسية، وزيادة معدلات الفقر لتتجاوز أكثر من 80 في المائة.

محافظ «المركزي اليمني» ووزير المالية مع مدير صندوق النقد العربي (إعلام حكومي)

وخلال اجتماع محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، المنعقدة في واشنطن، تطرق محافظ «المركزي اليمني» إلى الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تعيشها بلاده بسبب الحرب التي تقترب من إكمال عامها العاشر، وبسبب التطورات الإقليمية والدولية غير المواتية وانعكاساتها على المنطقة والعالم، ومنها اليمن.

ودعا المسؤول اليمني إلى ضرورة تقديم دعم عاجل لبلاده والاستفادة من برامج التمويل التي يقدمها الصندوق للدول التي تمر بأزمات مشابهة والدول التي هي أكثر هشاشة.

توجيهات حكومية

بالتزامن مع هذه التحركات، وجهت الحكومة اليمنية اللجنة العليا لمكافحة التهريب بتعزيز إجراءات مراقبة تهريب العملة والذهب من مناطق سيطرتها إلى مناطق سيطرة الحوثيين أو إلى الخارج.

كما عقدت اللجنة الأمنية العليا واللجنة العسكرية اجتماعات مماثلة مع قيادة البنك المركزي اليمني بهدف تنسيق إجراءات مكافحة التهريب والمضاربة في سعر العملة، بعد تأكيد رئيس الوزراء أحمد بن مبارك أن حجم السيولة النقدية في السوق لا يبرر الزيادة الكبيرة في سعر الدولار، واتهم جهات لم يسمها بالمضاربة في سعر العملة.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي استعرض خلال تسلمه أوراق اعتماد عدد من السفراء الجهود المبذولة لإعادة بناء مؤسسات الدولة في العاصمة المؤقتة عدن، والمضي في الإصلاحات الاقتصادية والإدارية الشاملة، و«احتواء تداعيات الهجمات الإرهابية الحوثية على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية».

العليمي تسلم في عدن أوراق اعتماد عدد من السفراء لدى اليمن (سبأ)

وأكد العليمي تمسك المجلس والحكومة بنهج السلام الشامل، القائم على المرجعيات الوطنية والإقليمية والدولية، والمواطنة المتساوية، وتعزيز قدرات الحكومة في بناء الاقتصاد، وتقديم الخدمات، وبسط نفوذها على كامل التراب الوطني.

وكرر رئيس مجلس الحكم اليمني التأكيد على أهمية الاعتماد على الحكومة الشرعية كشريك موثوق لضمان حرية الملاحة الدولية، ومكافحة التطرف والإرهاب، والقرصنة، وأهمية التزام المجتمع الدولي بآلية التفتيش الأممية، وقرار حظر الأسلحة المزعزعة لأمن واستقرار اليمن والمنطقة برمتها.

ومع إشادته بالتدخلات الإنمائية والإنسانية من تحالف «دعم الشرعية» بقيادة السعودية والإمارات، أكد العليمي أنه لولا هذا الدعم لكانت الحكومة اليوم عاجزة عن الوفاء بالتزاماتها الأساسية، بما في ذلك عدم القدرة على دفع رواتب الموظفين، معرباً عن تطلعه إلى دعم اقتصادي دولي أكبر للحكومة، وخطط الاستجابة الإنسانية وجهود إحلال السلام.