أرقام قياسية تقود شيرين عبد الوهاب لموسوعة «غينيس»

تصدرت المشاهدات عربياً لـ11 أسبوعاً رغم تعرضها لأزمات

الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب (حسابها على منصة فيسبوك)
الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب (حسابها على منصة فيسبوك)
TT

أرقام قياسية تقود شيرين عبد الوهاب لموسوعة «غينيس»

الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب (حسابها على منصة فيسبوك)
الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب (حسابها على منصة فيسبوك)

قادت أرقام قياسية الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب لدخول موسوعة «غينيس» العالمية للأرقام القياسية، بعد تصدرها القوائم الموسيقية الخاصة بالنسخة العربية لمجلة «بيلبورد» لعدد من الأسابيع المتتالية على الرغم من تعرضها لأزمات على المستويين الشخصي والمهني خلال الفترة الماضية.

ونشرت «الموسوعة العالمية» الخبر عبر حسابها الرسمي بموقع «غوغل»، تحت عنوان «Most Weeks at No.1 On the Billboard Arabia Artist 100 Charts (Female)».

وأوضح الخبر سبب دخول الفنانة المصرية بالموسوعة العالمية: «أمضت شيرين عبد الوهاب 11 أسبوعاً في المركز الأول على قائمة (Billboard Arabic Artist 100)، اعتباراً من 16 مارس (آذار) 2024، كما تصدرت الإصدارات الأربعة الأولى بالقائمة بداية من 12 ديسمبر (كانون الأول) 2023 حتى 6 يناير (كانون الثاني) 2024، وعادت إلى المركز الأول في 3 فبراير (شباط) 2024، وبقيت به منذ ذلك الحين».

كما نوه الخبر بأن الفنان المصري عمرو دياب هو الفنان الوحيد الذي وصل إلى المركز الأول، قبل شيرين، خلال وجوده بالقائمة لمدة 3 أسابيع في الفترة من 13 حتى 27 يناير 2024.

الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب (إنستغرام)

وقبل انضمامها لـ«الموسوعة العالمية» تصدّرت أخبار الفنانة المصرية «التريند» ما بين أزمات شخصية وأخرى إنتاجية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمرات عدة، وخصوصاً خلافاتها مع طليقها الفنان المصري حسام حبيب، التي وصلت في الفترة الأخيرة إلى أقسام الشرطة، وتبادل الاتهامات عبر وسائل إعلامية.

كما تعرضت شيرين لأزمات صحية أخيراً منعتها من إقامة حفلات كانت قد تعاقدت عليها، بجانب خلافاتها الإنتاجية الأخيرة التي أدت لحذف أغنيات «سنغل» طرحتها خلال الفترة الماضية وحققت أرقاماً قياسية فور طرحها عبر المنصات الإلكترونية قبل الحذف.

يرى الناقد الموسيقي المصري أمجد مصطفي «انضمام شيرين لقوائم موسوعة (غينيس) العالمية أمراً مستحقاً"، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «شيرين تستحق أن تكون بالصدارة دائماً، ولها جمهور كبير يظهر في المواقف والأزمات لدعمها بشدة».

ونفى الناقد الفني أن يكون تصدر شيرين في قائمة الأكثر استماعاً تعاطفاً معها، مؤكداً أنها «فنانة متميزة ولها رصيد كبير وأعمال معبرة عن المشاعر الإنسانية».

وشدّد على أن «المطرب محاسب دائماً على أدائه واختياراته، وأن شيرين حققت هذه المعادلة الصعبة منذ بدايتها، حتى باتت من أهم الأصوات على الساحة خلال الـ25 عاماً الماضية».

الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب (حسابها على منصة فيسبوك)

وبخصوص الأزمات الشخصية يقول مصطفى: «إن الأزمات الشخصية عادة تأخذ من رصيد الفنان، ولكن شيرين حالة خاصة وجمهورها يغفر لها، خصوصاً أنها منحتهم أرشيفاً فنياً كبيراً منذ بدايتها».

وعن الجدل حول لقب «صوت مصر»، قال مصطفى إن «صوت مصر هي (كوكب الشرق) أم كلثوم، التي ما زالت أعمالها باقية حتى يومنا هذا رغم مرور سنوات طويلة». مشيراً إلى أن «أنغام وشيرين وآمال ماهر وغيرهن مطربات مصريات لهن جمهور عريض، والحديث في هذا الأمر يخلق صراعات بينهن ليس لها داعٍ، لكنهن لم ينسقن وراء هذه الأقاويل»؛ حيث أوضح الناقد المصري أن من يثير هذا الجدل هدفه «التريند» فقط.

وشاركت شيرين خلال فبراير (شباط) الماضي في فعاليات حفل «الليالي السعودية - المصرية» الذي أقيم بدار الأوبرا المصرية، بحضور شخصيات سعودية ومصرية بارزة، وقدمت أغنيات عدة لها ولغيرها من المطربين.


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.