ليلة عُمانية تخطف الأنظار بمهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

بمشاركة لطيفة وجنات وريهام عبد الحكيم

صورة جماعية للمطربات المشاركات في حفل «الليلة العمانية» (إدارة مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة)
صورة جماعية للمطربات المشاركات في حفل «الليلة العمانية» (إدارة مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة)
TT

ليلة عُمانية تخطف الأنظار بمهرجان الموسيقى العربية في القاهرة

صورة جماعية للمطربات المشاركات في حفل «الليلة العمانية» (إدارة مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة)
صورة جماعية للمطربات المشاركات في حفل «الليلة العمانية» (إدارة مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة)

أضاءت الموسيقى والألحان العمانية الليلة رقم 12 من فعاليات الدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية الذي يقام على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

وقدم نجوم الغناء العماني والعربي، ليلة موسيقى عمانية خالصة تحت قيادة المايسترو أمير عبد المجيد، وألحان الموسيقار العماني خالد البوسعيدي، بمشاركة ثلاثة أصوات عربية؛ التونسية لطيفة، والمغربية جنات، والمصرية ريهام عبد الحكيم، بجانب عدد من الأصوات العمانية الشابة التي تمثل دار الأوبرا العمانية.

الاحتفاء بالموسيقى العمانية في دار الأوبرا المصرية (إدارة مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة)

بدأت الفنانة لطيفة التونسية وصلتها في الحفل بتقديم أغنية «أشوفك»، واستكملت الفنانة جنات الحفل بتقديم أغنية «الطبع غلاب»، ثم تغنت ريهام عبد الحكيم بأغنية «الحب الذي كان»، وأعقبها تقديم وصلات موسيقية وغنائية عمانية بأصوات شباب، فقدموا أغنيات «تزهو بك الأعوام»، ومقطوعة «الثبات خطاي» بالإضافة إلى «بيرق الأمجاد»، و«عمان يا شمس الضحى»، و«ناصية العلا»، و«مشتاق للمغنى»، و«الناس إنتي»، و«تحية حب»، و«يشهد الله»، و«حيوها»، و«الحب لك إنتي»، و«أنت المحبة»، و«الرجال التي لا تموت»، و«إنتي كل النور»، و«وطن من شمس»، و«عمان نبض واحد».

في الفصل الثاني من الحفل قدم الفنانون فهد البلوشي، وعائشة الزدجالي، وخليل المخيني، وهيثم رافي، وصلاح الذردجالي، وأيمن الناصر، وأشواق، أغنيات «سلام الله»، و«مسافر»، و«تشبهني»، و«المضانين»، و«راضيني»، و«تعاتبني»، و«حمام الدوح»، وقدمت تلك الأغنيات بمصاحبة رقصات لفرقتي «الأجيال» و«المزيونة» للفنون الشعبية التي تعد أشهر فرق سلطنة عمان.

جانب من الليلة العمانية (إدارة مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة)

وقال الدكتور خالد داغر مدير مهرجان الموسيقى العربية إن «إقامة حفلات وفعاليات عربية خالصة ضمن المهرجان تزيد من شعبيته ومكانته الإقليمية في المنطقة»، مضيفاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «مهرجان الموسيقى العربية اتجه منذ هذه الدورة، إلى زيادة الفعاليات والليالي العربية، لتسليط الضوء بشكل أكبر على أنواع وأشكال الموسيقى والفنون والتراث العربي، وفي هذه الدورة كانت هناك ليلة يمنية، وأخرى عمانية، شارك فيهما نخبة من كبار نجوم الغناء العربي، ونأمل في الدورات المقبلة، أن تزداد هذه الفعاليات، ليشارك فيها رموز الغناء، لكي يتعرف المستمع المصري والعربي على ثقافات أشقائه في المنطقة».

وأعربت الفنانة المغربية جنات عن سعادتها البالغة لمشاركتها في الدورة الجديدة من مهرجان الموسيقى العربية، قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «أعتز وأتشرف بمشاركتي الجديدة في مهرجان الموسيقى العربية، الذى ما زال يعد حائط الصد للأصالة والفن العربي في المنطقة، وأعتز أيضاً بتكريم الموسيقار العماني الكبير خالد بن سعيد البوسعيدي لمكانته العربية والخليجية المهمة، فهو واحد من أهم من قدموا الأغنية الوطنية العربية».

وتوضح أن «البوسعيدي قدم 40 عاماً من عمره في خدمة الفن العربي، وتشرفت باختياره لي بالغناء في ليلته ضمن مهرجان الموسيقى العربية، وسعدت بسماع تلك الأصوات العمانية الرائعة، التي تؤكد أن الفن العربي ما زال بخير، كما كنت في قمة سعادتي لاختياري لغناء أغنية الفنانة الراحلة رجاء بن مليح المغربية».


مقالات ذات صلة

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يوميات الشرق لها في كل بيتٍ صورة... فيروز أيقونة لبنان بلغت التسعين وما شاخت (الشرق الأوسط)

فيروز إن حكت... تسعينُها في بعضِ ما قلّ ودلّ ممّا قالت وغنّت

يُضاف إلى ألقاب فيروز لقب «سيّدة الصمت». هي الأقلّ كلاماً والأكثر غناءً. لكنها عندما حكت، عبّرت عن حكمةٍ بسيطة وفلسفة غير متفلسفة.

كريستين حبيب (بيروت)
خاص فيروز في الإذاعة اللبنانية عام 1952 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص «حزب الفيروزيين»... هكذا شرعت بيروت ودمشق أبوابها لصوت فيروز

في الحلقة الثالثة والأخيرة، نلقي الضوء على نشوء «حزب الفيروزيين» في لبنان وسوريا، وكيف تحول صوت فيروز إلى ظاهرة فنية غير مسبوقة وعشق يصل إلى حد الهوَس أحياناً.

محمود الزيباوي (بيروت)
خاص فيروز تتحدّث إلى إنعام الصغير في محطة الشرق الأدنى نهاية 1951 (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز... من فتاةٍ خجولة وابنة عامل مطبعة إلى نجمة الإذاعة اللبنانية

فيما يأتي الحلقة الثانية من أضوائنا على المرحلة الأولى من صعود فيروز الفني، لمناسبة الاحتفال بعامها التسعين.

محمود الزيباوي (بيروت)
يوميات الشرق فيروز في صورة غير مؤرّخة من أيام الصبا (أرشيف محمود الزيباوي)

فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

منذ سنوات، تحوّل الاحتفال بعيد ميلاد فيروز إلى تقليد راسخ يتجدّد يوم 21 نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث تنشغل وسائل الإعلام بمختلف فروعها بهذه المناسبة، بالتزامن

محمود الزيباوي ( بيروت)
خاص فيروز وسط عاصي الرحباني (يمين) وحليم الرومي (أرشيف محمود الزيباوي)

خاص فيروز في التسعين... يوم ميلاد لا تذكر تاريخه

عشية عيدها الـ90 تلقي «الشرق الأوسط» بعض الأضواء غير المعروفة على تلك الصبية الخجولة والمجهولة التي كانت تدعى نهاد وديع حداد قبل أن يعرفها الناس باسم فيروز.

محمود الزيباوي (بيروت)

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
TT

غاليري «آرت أون 56» رسالةُ شارع الجمّيزة البيروتي ضدّ الحرب

أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)
أبت أن تُرغم الحرب نهى وادي محرم على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية (آرت أون 56)

عاد إلى ذاكرة مُؤسِّسة غاليري «آرت أون 56»، نهى وادي محرم، مشهد 4 أغسطس (آب) 2020 المرير. حلَّ العَصْف بذروته المخيفة عصر ذلك اليوم المشؤوم في التاريخ اللبناني، فأصاب الغاليري بأضرار فرضت إغلاقه، وصاحبته بآلام حفرت ندوباً لا تُمحى. توقظ هذه الحرب ما لا يُرمَّم لاشتداد احتمال نكئه كل حين. ولمّا قست وكثَّفت الصوتَ الرهيب، راحت تصحو مشاعر يُكتَب لها طول العُمر في الأوطان المُعذَّبة.

رغم عمق الجرح تشاء نهى وادي محرم عدم الرضوخ (حسابها الشخصي)

تستعيد المشهدية للقول إنها تشاء عدم الرضوخ رغم عمق الجرح. تقصد لأشكال العطب الوطني، آخرها الحرب؛ فأبت أن تُرغمها على إغلاق الغاليري وتسليمه للعدمية. تُخبر «الشرق الأوسط» عن إصرارها على فتحه ليبقى شارع الجمّيزة البيروتي فسحة للثقافة والإنسان.

تُقلِّص ساعات هذا الفَتْح، فتعمل بدوام جزئي. تقول إنه نتيجة قرارها عدم الإذعان لما يُفرَض من هول وخراب، فتفضِّل التصدّي وتسجيل الموقف: «مرَّت على لبنان الأزمة تلو الأخرى، ومع ذلك امتهنَ النهوض. أصبح يجيد نفض ركامه. رفضي إغلاق الغاليري رغم خلوّ الشارع أحياناً من المارّة، محاكاة لثقافة التغلُّب على الظرف».

من الناحية العملية، ثمة ضرورة لعدم تعرُّض الأعمال الورقية في الغاليري لتسلُّل الرطوبة. السماح بعبور الهواء، وأن تُلقي الشمس شعاعها نحو المكان، يُبعدان الضرر ويضبطان حجم الخسائر.

الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه (آرت أون 56)

لكنّ الأهم هو الأثر. أنْ يُشرّع «آرت أون 56» بابه للآتي من أجل الفنّ، يُسطِّر رسالة ضدّ الموت. الأثر يتمثّل بإرادة التصدّي لِما يعاند الحياة. ولِما يحوّلها وعورةً. ويصوّرها مشهداً من جهنّم. هذا ما تراه نهى وادي محرم دورها في الأزمة؛ أنْ تفتح الأبواب وتسمح للهواء بالعبور، وللشمس بالتسلُّل، وللزائر بأن يتأمّل ما عُلِّق على الجدران وشدَّ البصيرة والبصر.

حضَّرت لوحات التشكيلية اللبنانية المقيمة في أميركا، غادة جمال، وانتظرتا معاً اقتراب موعد العرض. أتى ما هشَّم المُنتَظر. الحرب لا تُبقى المواعيد قائمة والمشروعات في سياقاتها. تُحيل كل شيء على توقيتها وإيقاعاتها. اشتدَّت الوحشية، فرأت الفنانة في العودة إلى الديار الأميركية خطوة حكيمة. الاشتعال بارعٌ في تأجيج رغبة المرء بالانسلاخ عما يحول دون نجاته. غادرت وبقيت اللوحات؛ ونهى وادي محرم تنتظر وقف النيران لتعيدها إلى الجدران.

تفضِّل نهى وادي محرم التصدّي وتسجيل الموقف (آرت أون 56)

مِن الخطط، رغبتُها في تنظيم معارض نسائية تبلغ 4 أو 5. تقول: «حلمتُ بأن ينتهي العام وقد أقمتُ معارض بالمناصفة بين التشكيليين والتشكيليات. منذ افتتحتُ الغاليري، يراودني هَمّ إنصاف النساء في العرض. أردتُ منحهنّ فرصاً بالتساوي مع العروض الأخرى، فإذا الحرب تغدر بالنوايا، والخيبة تجرّ الخيبة».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه، وربما حيّزه في هذا العالم. تُسمّيه مُتنفّساً، وتتعمّق الحاجة إليه في الشِّدة: «الفنانون والزوار يريدون للغاليري الإبقاء على فتح بابه. نرى الحزن يعمّ والخوف يُمعن قبضته. تُخبر وجوه المارّين بالشارع الأثري، الفريد بعمارته، عما يستتر في الدواخل. أراقبُها، وألمحُ في العيون تعلّقاً أسطورياً بالأمل. لذا أفتح بابي وأعلنُ الاستمرار. أتعامل مع الظرف على طريقتي. وأواجه الخوف والألم. لا تهمّ النتيجة. الرسالة والمحاولة تكفيان».

الغاليري لخَلْق مساحة يجد بها الفنان نفسه وربما حيّزه في العالم (آرت أون 56)

عُمر الغاليري في الشارع الشهير نحو 12 عاماً. تدرك صاحبته ما مرَّ على لبنان خلال ذلك العقد والعامين، ولا تزال الأصوات تسكنها: الانفجار وعَصْفه، الناس والهلع، الإسعاف والصراخ... لـ9 أشهر تقريباً، أُرغمت على الإغلاق للترميم وإعادة الإعمار بعد فاجعة المدينة، واليوم يتكرّر مشهد الفواجع. خراب من كل صوب، وانفجارات. اشتدّ أحدها، فركضت بلا وُجهة. نسيت حقيبتها في الغاليري وهي تظنّ أنه 4 أغسطس آخر.