الصحافة البلجيكية تهلل لأداء السعودي مروان الصحفي… وتصفه بـ«الموهبة الملفتة»

مروان الصحفي يحتفل مع جماهير فريقه بعد الفوز (نادي بيرشكوت)
مروان الصحفي يحتفل مع جماهير فريقه بعد الفوز (نادي بيرشكوت)
TT

الصحافة البلجيكية تهلل لأداء السعودي مروان الصحفي… وتصفه بـ«الموهبة الملفتة»

مروان الصحفي يحتفل مع جماهير فريقه بعد الفوز (نادي بيرشكوت)
مروان الصحفي يحتفل مع جماهير فريقه بعد الفوز (نادي بيرشكوت)

سجل المهاجم السعودي الدولي مروان الصحفي نفسه بطلاً لمباراة فريقه بيرشكوت أمام أندرلخت ضمن الجولة الـ11 من الدوري البلجيكي، بتسجيله هدفي الفوز. وهو الانتصار الأول للفريق الذي يعاني في مؤخرة الترتيب منذ عدة جولات، إذ منح الفوز على كبير الدوري البلجيكي «صاحب المركز الرابع حالياً» بصيص أمل للتقدم شيئاً فشيئاً إلى مراكز الأمان.

وأصبح مروان الصحفي، لاعب بيرشكوت، أول لاعب سعودي يسجل هدفين في أي دوري أوروبي، وكان آخر سعودي يسجل هدفاً في أوروبا هو صالح الشهري في عام 2013 مع نادي بيرامار البرتغالي.

وقال مدرب نادي بيرشكوت، ديرك كاوت، في المؤتمر الصحافي بعد المباراة عن مروان الصحفي: «لقد رأيت عدداً قليلاً من اللاعبين الذين يتمتعون بهذه السرعة، علاوة على ذلك، بفضل سرعته يمكنه أيضاً المراوغة بشكل جيد وتغيير الجوانب، إذا كان بإمكان اللاعب أن يجعل الأمر صعباً على أفضل المدافعين في بلجيكا، فيمكنك أن تكون سعيداً بوجوده في فريقك». وتحدث أيضاً المدرب ديرك كاوت في مقابلة مع «دازن» الناقل الرسمي للدوري البلجيكي، وقال: «لا بد أن أقول إن أداءه كان مثيراً للإعجاب، إنه لاعب مميز وموهوب للغاية».

وأكمل: «بالطبع، هناك الكثير من الحديث عن لاعبي منتخب السعودية، لكنهما رائعان، مروان ليس سريعاً بشكل لا يصدق فحسب، بل إن ما يميزه هو قدرته على الدوران والركض بسرعة فائقة، ويمكنك أن تقول إن مدافعي أندرلخت واجهوا الكثير من المشكلات معه، أعرف ما كان قادراً عليه، ولكن الركض بهذه السرعة رائع».

وشبه الموقع البلجيكي الشهير «VOETBALKRANT» هدف مروان الصحفي الثاني بهدف سعيد العويران الشهير في كأس العالم 1994، وعلق الموقع قائلاً: «لقد فعلها بيرشكوت والصحفي مرتين خلال الفترة الانتقالية، بهدفه الأول، كانت تسديدته الجميلة ملفتة للنظر بشكل خاص، وبدا وكأننا نشاهد هدفه الثاني كما لو كنا نشاهد مباراة السعودية وبلجيكا في كأس العالم 1994 كما تعلمون، مع مسيرة سعيد العويران الرائعة».

وكتب الصحافي البلجيكي الأشهر ساشا تافوليري عن مروان الصحفي في موقع «إكس» قائلاً: «أداء مذهل من مروان الصحفي الذي سجل هدفين الليلة، أظهر الموهبة السعودية التي أعارها نادي الاتحاد إلى بيرشكوت صورة رائعة للمواهب الشابة القادمة من الدوري السعودي للمحترفين، أتطلع لرؤيته مرة أخرى هذا الموسم في الدوري البلجيكي».

وتحدث مروان الصحفي بعد المباراة مع الناقل الرسمي، وقال: «على الرغم من أنني أعرف بيرشكوت وأندرلخت بالفعل، خصوصاً وأن أندرلخت نادٍ كبير في بلجيكا، ولهذا السبب من الرائع أن أتمكن من التسجيل مرتين الآن».

وأكمل: «على الرغم من أنني عادةً ما أكون لاعب جناح، فإنني أفضل أن أكون من الجهة اليمنى».

واختتم الصحفي ضاحكاً: «لكن نعم، اليوم كنت لاعباً مركزياً وسجلت هدفين، لذلك لا يمكننا القول إن الأمور سارت بشكل سيئ».


مقالات ذات صلة

كيف يمكن لمنافسي مانشستر سيتي أن يستفيدوا من عيبه الدفاعي؟

رياضة عالمية غوارديولا ولاعبو مانشستر سيتي (أ.ف.ب)

كيف يمكن لمنافسي مانشستر سيتي أن يستفيدوا من عيبه الدفاعي؟

المشكلة مع مانشستر سيتي هي أن الجميع يبدو أنهم تعلّموا عدم القلق كثيراً بشأن أي انخفاض في المستوى.

The Athletic (مانشستر)
رياضة عالمية مانشستر يونايتد حقق فوزاً عصيباً على برنتفورد (أ.ف.ب)

«البريميرليغ»: يونايتد ينتعش بفوز عصيب على برنتفورد

انتعش مانشستر يونايتد بتحقيق فوزه الأول بعد 5 مباريات على حساب ضيفه برنتفورد 2 - 1 السبت

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية ريو آفي يتقدم في كأس البرتغال (نادي ريو آفي)

كأس البرتغال: المصري كوكا يقود ريو آفي لتأهل صعب

سجل المهاجم المصري أحمد حسن كوكا هدفاً أسهم به في تأهل صعب لفريقه ريو آفي للدور الثالث بكأس البرتغال.

«الشرق الأوسط» (لشبونة)
رياضة عالمية السباحة الأسترالي كايلي ماكيون (إ.ب.أ)

الأسترالية ماكيون تنسحب من كأس العالم للسباحة

أنهت كايلي ماكيون مسيرتها مبكراً في كأس العالم للسباحة في شنغهاي؛ بسبب مخاوف تتعلق بالصحة الذهنية.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
رياضة عالمية تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن يحتفل مع لاعبه فيكتور بونفيس (رويترز)

«البوندسليغا»: لايبزيغ ينفرد بالصدارة... وليفركوزن يعبر فرنكفورت

انفرد لايبزيغ مؤقتاً بصدارة جدول ترتيب دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليغا)، بعد فوزه على مستضيفه ماينز.

«الشرق الأوسط» (برلين)

مدرب الرائد: امنحوا سنيور فرصة الذود عن شباك المنتخب السعودي

أودير هيلمان مدرب فريق الرائد (تصوير: بشير صالح)
أودير هيلمان مدرب فريق الرائد (تصوير: بشير صالح)
TT

مدرب الرائد: امنحوا سنيور فرصة الذود عن شباك المنتخب السعودي

أودير هيلمان مدرب فريق الرائد (تصوير: بشير صالح)
أودير هيلمان مدرب فريق الرائد (تصوير: بشير صالح)

أوضح الألماني جوزيف زينباور، مدرب فريق الوحدة، أن فريقه فرط في فوز بمتناوله أمام الرائد في الجولة السابعة من بطولة الدوري السعودي للمحترفين.

وأدرك الوحدة التعادل في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع بهدف مراد خضري، بعد أن كان الرائد يمضي بطريقه نحو الفوز بثنائية لهدف.

وقال مدرب الوحدة، في المؤتمر الصحافي الذي أعقب المباراة: «من أول دقيقة إلى آخر دقيقة كانت السيطرة لنا واستمررنا بالتحكم في مجريات المباراة، ولكن بخطأ من الحارس كان ثمنه غالياً، وما يغضبنا هو خسارتنا نقطتين».

وأضاف: «حارس المرمى قدّم مباريات كبيرة وأعطانا نقاطاً سابقة، ونحن فخورون به وبجميع اللاعبين».

‏وتابع: «حكم المباراة قدّم مباريات كبيرة وعمله رائع، لكن في الوقت بدل الضائع لم يوفق، وكان حارس مرمى الرائد ساقطاً على الأرض، وكنا نطالب الحكم باحتساب ذلك الوقت، وردة فعلي طبيعية لأننا كنا نستحق وقتاً أكبر».

من جانبه، قال البرازيلي أودير هيلمان، مدرب فريق الرائد، في المؤتمر الصحافي: «لسنا سعداء بالنتيجة لأن الانتصار كان قريباً ولذلك علينا أن نحسّن من وضعنا، وهدفهم جاء من كرة ثابتة وخلال الشوط الأول».

وأضاف: «لم نلعب بشكل جيد، ولم نطبق كل ما عملنا عليه، وبين الشوطين تحدثنا مع اللاعبين ليطبقوا بعض التحركات التكتيكية وهذا ما حصل، وأعتقد أننا قمنا بأداء مميز جداً، وكان أفضل من الشوط الأول».

‏وتابع في السياق نفسه: «في لقاء الرياض خسرنا خلال آخر الدقائق، وفي لقاء القادسية كنا 50/50، لكن اللاعب تركي العمار رمى كرة عرضية وخدعت الحارس، وبالتأكيد لا بد أن نرى جوانب الضعف ونحسنها».

‏وتطرّق مدرب الرائد إلى بعض الأمور في فريقه ولاعبيه بالقول: «مورييرا في المعسكر كانت لديه أعراض الإصابة، وعلى الرغم من غيابه فإننا وجدنا تعويضاً مميزاً له، وهو مشاري، وهو الوحيد، من بين الحراس السعوديين، الذي يلعب كل مباريات الدوري».

وأوضح هيلمان: «هنالك ظروف تجري ضد فريقي من بداية الموسم، وفي كل مباراة لدينا نقص أجانب، وهذه معضلة كبيرة، وقبل لقاء الوحدة لم تكتمل المجموعة إلا قبل اللقاء قبل يومين».

كما تحدث عن الحارس المحلي مشاري سنيور، وقال: «نحن نشاهد مشاري يلعب بشكل مميز، وهذه لفتة للقائمين على المنتخب الوطني بأن يعطوه الفرصة لكي يقدم الإضافة، وأتمنى من الإعلام السعودي أن يطالب بمشاركة اللاعب مع المنتخب».