مطالب بعقوبات في واقعة «تعذيب كلاب» بكلية الطب البيطري في القاهرة

تقديم بلاغ ضد عميدة الكلية

مطالب بإقالة عميدة كلية طب بيطري (صفحة كلية طب بيطري على فيسبوك)
مطالب بإقالة عميدة كلية طب بيطري (صفحة كلية طب بيطري على فيسبوك)
TT

مطالب بعقوبات في واقعة «تعذيب كلاب» بكلية الطب البيطري في القاهرة

مطالب بإقالة عميدة كلية طب بيطري (صفحة كلية طب بيطري على فيسبوك)
مطالب بإقالة عميدة كلية طب بيطري (صفحة كلية طب بيطري على فيسبوك)

مع تصاعد حالة الاستياء من مقاطع الفيديو المتداوَلة التي ظهر فيها عدد من الكلاب مقيدة ومكبلة داخل أجولة بلاستيكية، بكلية الطب البيطري في جامعة القاهرة.

مع تصاعد حالة الاستياء من مقاطع الفيديو المتداولة التي ظهرت فيها عدد من الكلاب مقيدة ومكبلة داخل أجولة بلاستيكية، بكلية الطب البيطري في جامعة القاهرة، تم توجيه بلاغ للنيابة الإدارية ضد عميدة الكلية، بتهمة «تعذيب كلاب مستأنسة».

وقدمت هدى مقلد، رئيسة إدارة جمعية الرفق بالحيوان الناشطة في مجال حقوق الحيوان، بلاغاً للنيابة الإدارية ضد عميدة كلية طب بيطري بجامعة القاهرة، بتهمة تقييد وتعذيب كلاب من الشارع داخل أجولة بلاستيكية.

وتداول عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو، ظهر فيه عدد من الكلاب مقيدة بكلية الطب البيطري في جامعة القاهرة، وسط موجة من الغضب الذي ظهر في التعليقات وصاحَبَها تداول «هاشتاغ» #إقالة_عميدة_الطب_البيطري_جامعة_القاهرة.

وتقول هدى مقلد لـ«الشرق الأوسط»: «وجهتُ بلاغي ضد عميدة كلية الطب البيطري لقيامها بالموافقة على دخول الكلاب مكمَّمة لحرم الكلية، وتعرُّضها لتعذيب 30 كلباً منها، واستخدامها في تجارب علمية من دون ضوابط، وسأتوجه ببلاغ آخر، مطلع الأسبوع المقبل، للنائب العام».

من جانبها، نفت الدكتورة إيمان بكر، عميدة كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة، في تصريحات صحافية، أن يكون من قام بتصوير الفيديو من كلية الطب البيطري، وقالت: «الشخص الذي صوّر الكلاب لا ينتمي لكلية الطب البيطري، بل هو صائد للكلاب ضالة تتعامل معه جمعيات الرفق بالحيوان وبعض المحليات لاصطياد هذه الكلاب الضالة من التجمعات السكنية».

وعلى خط الأزمة، كتب الدكتور فايز صليب، وكيل كلية الطب البيطري، على صفحته الشخصية عبر «فيسبوك»، بياناً رداً على الضجة المثارة حول مطالَبات إقالة عميدة الكلية، جاء فيه: «كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة تمارس احترامها الكامل لحقوق الحيوان، وسواء الكلاب أو الحيوانات بوجه عام، وذلك أثناء التدريب والأبحاث العلمية، كما توجد لجنة تضم أساتذة من مختلف التخصصات لمراجعة معايير حقوق الحيوان وأخلاقيات البحث العلمي. كذلك توفر الكلية جميع الأجهزة العلمية اللازمة من خلال مستشفياتها، مع الالتزام بمعايير حقوق الحيوان، وندعو المهتمين بحقوق الحيوان لزيارة الكلية للتثبت من سلامة الإجراءات».

لقطة من مقطع فيديو تقييد وتعذيب الكلاب (فيسبوك)

وأعربت فنانات مصريات عن غضبهن من الواقعة عبر حساباتهن على «فيسبوك»، من بينهنَّ رانيا فريد شوقي، وآية سماحة، وهدى هاني.

وتقول أمنية جلال، الناشطة في مجال الرفق بالحيوان، لـ«الشرق الأوسط»: «كيف يتم عمل تجارب على حيوانات من دون مخدِّر، والاكتفاء بتكبيلها وربط أرجلها وهي تتألّم وتصرخ كما ظهر في الفيديو داخل أكياس، داخل مقر مؤسسة تعليمية؟! هذا الحادث يجدد التساؤل عن قانون حماية الحيوان في مصر؛ فهذا الفيديو يكشف القليل من كثير مسكوت عنه داخل كليات الطب البيطري، ولا بد من فتح تحقيقات موسَّعة مع المسؤولين؛ فمن المعروف أن هذه الكلاب يتم استخدامها ضمن دراسة طلبة كليات الطب البيطري، لكن لا بد من ضوابط معلَنة بهذا الشأن».

وتعتبر مي الشباسي، الناشطة في مجال حقوق الحيوان، أن أوضاع الرفق بالحيوان في حالة من المعاناة منذ سنوات، رغم كل دعاوى النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وارتفاع الوعي نسبياً في الشارع المصري، وتقول لـ«الشرق الأوسط»: «نطالب بأن تكون هناك عقوبة مشددة للمسؤولين عن واقعة الطب البيطري، ليكون ذلك رادعاً للعديد من الجهات التي تمارس التعذيب ضد الحيوانات لأي غرض، والكلاب بصفة خاصة».


مقالات ذات صلة

أميركي يواجه السجن لسنوات لتخليه عن كلبه أثناء إعصار «ميلتون» (فيديو)

يوميات الشرق لقطة تظهر الكلب «تروبر» قبل إنقاذه من الفيضانات في فلوريدا (شرطة ولاية فلوريدا)

أميركي يواجه السجن لسنوات لتخليه عن كلبه أثناء إعصار «ميلتون» (فيديو)

أكد مسؤولون في الولايات المتحدة أن رجلاً زُعم أنه ترك كلبه مقيداً إلى جانب سور وسط مياه الفيضانات قبل إعصار «ميلتون»، يواجه اتهامات ترتبط بالقسوة.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق البشر والكلاب لديهم أنظمة معالجة صوتية مختلفة (جامعة إيوتفوس لوراند)

طريقة جديدة لمساعدة الكلاب على فهم كلام البشر

أظهرت دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة جنيف في سويسرا، أن البشر يتحدثون بمعدل أسرع بكثير من الكلاب.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
أوروبا رجال إنقاذ أوكرانيون وكلابهم يعملون في معهد الاتصالات العسكرية في بولتافا شرق البلاد وسط استمرار الحرب (أ.ف.ب)

جندي أوكراني: الكلاب أنقذت «المئات» في الحرب مع روسيا

كشف أحد العسكريين الأوكرانيين أن الكلاب أنقذت «مئات» الأرواح الأوكرانية من خلال اكتشاف الألغام الأرضية الروسية على خط المواجهة.

«الشرق الأوسط» (كييف)
يوميات الشرق أربعة من خمسة كلاب تذكروا أسماء ما بين 60 إلى 75 في المائة من الألعاب بعد عامين (رويترز)

دراسة: الكلاب «الموهوبة» تستطيع تذكّر أسماء ألعابها لعامين على الأقل

اكتشف العلماء مؤخراً أن الكلاب الموهوبة تستطيع تذكر أسماء ألعابها لمدة عامين على الأقل.

«الشرق الأوسط» (بودابست)
يوميات الشرق كلب مع سيدة (رويترز)

دراسة: الكلاب تفهم الكلمات وتستجيب بشكل مناسب

خلصت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا الأميركية إلى أن الكلاب تفهم الكلمات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

الأمير هاري يمارس رياضة ركوب الأمواج في كاليفورنيا (فيديو)

لقطة من فيديو تُظهر الأمير هاري يمارس رياضة ركوب الأمواج (إنستغرام)
لقطة من فيديو تُظهر الأمير هاري يمارس رياضة ركوب الأمواج (إنستغرام)
TT

الأمير هاري يمارس رياضة ركوب الأمواج في كاليفورنيا (فيديو)

لقطة من فيديو تُظهر الأمير هاري يمارس رياضة ركوب الأمواج (إنستغرام)
لقطة من فيديو تُظهر الأمير هاري يمارس رياضة ركوب الأمواج (إنستغرام)

أظهر مقطع فيديو جديد قيام الأمير البريطاني هاري بممارسة رياضة ركوب الأمواج في كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

ويعيش دوق ساسكس في الولاية الأميركية برفقة زوجته ميغان ماركل وطفليهما، آرتشي وليليبت، منذ تخلي الزوجين عن مهامهما الملكية عام 2020.

وفي مقطع فيديو جديد شاركه أسطورة ركوب الأمواج رايمانا فان باستولير على منصة «إنستغرام»، يظهر الأمير وهو يحتضن حياة الساحل الغربي إلى أقصى حد؛ حيث يبدو وكأنه راكب أمواج جاد بالفطرة.

في المقطع، يُظهر هاري - الذي كان يزور نادي كيلي سلاتر لركوب الأمواج في كاليفورنيا - مهاراته بينما يقوم فان باستولير بتشجيعه.

وفقاً لنادي ركوب الأمواج، فإن «تكنولوجيا الشركة تنتج أطول موجة مفتوحة وعالية الأداء من صنع الإنسان في العالم»، وبدا أن الأمير يتنقل عبر هذه الأمواج بسهولة.

وحاز الفيديو على إعجاب كثير من متابعي أخبار هاري.

وعلَّق بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي على كيفية احتضان الدوق للحياة بكاليفورنيا، وأشار أحدهم إلى أن «هذا حقاً هو موسم الفرح له ولميغان؛ سعيد لأنه يعيش أفضل فترات حياته»، ومزح آخر قائلاً: «هذا هو الشخص الذي يعتقدون أنه يتوسل للعودة إلى إنجلترا الباردة والرطبة».

وهذه ليست المرة الأولى التي يمارس فيها هاري الرياضة المائية؛ فقد اعتاد ركوب الأمواج مع شقيقه الأكبر الأمير ويليام، حيث تم تصوير الثنائي وهما يستمتعان بوقتهما على ألواحهما في كورنوال بإنجلترا عام 2012.

تأتي رحلة دوق ساسكس لركوب الأمواج بعد شهر مزدحم للأمير الذي سافر من مدينة نيويورك إلى لندن إلى جنوب أفريقيا لدعم قضايا، مثل تغير المناخ والتنمر عبر الإنترنت وتمكين الشباب.