حملة «اعطونا الطفولة» في لبنان لأولاد النازحين

الممثل والكاتب طارق سويد لـ«الشرق الأوسط»: الاهتمام بصحّتهم النفسية حلم من أحلامي

مع فريقه يجولون على مراكز الإيواء للالتقاء بالأطفال (طارق سويد)
مع فريقه يجولون على مراكز الإيواء للالتقاء بالأطفال (طارق سويد)
TT

حملة «اعطونا الطفولة» في لبنان لأولاد النازحين

مع فريقه يجولون على مراكز الإيواء للالتقاء بالأطفال (طارق سويد)
مع فريقه يجولون على مراكز الإيواء للالتقاء بالأطفال (طارق سويد)

تزدحم الساحة اللبنانية اليوم بمبادرات فردية وأخرى جماعية لمساعدة النازحين. بعضهم يؤمّن لهم المأوى، وآخرون المواد الغذائية والأدوية.

لكن الكاتب والممثل طارق سويد رغب في التوجه إلى فئة واحدة، هي الأطفال، فقرر إطلاق حملة «اعطونا الطفولة» التي تعنى بالصحة النفسية لأولاد النازحين من أعمار صغيرة إلى سن المراهقة. هذه المبادرة التي تشكّل حلماً من أحلام طارق، تبدأ مفاعيلها على الأرض، الجمعة 18 الحالي، فيجول مع فريقه من مختصين بالعلوم النفسية وعلاج المسرح على مراكز ومدارس تؤوي نازحين، ويعمل مع فريقه بأسلوب علمي معمّق على إخراج ما في داخل الأطفال من مشاعر غضب وخوف وحزن.

ويقول لـ«الشرق الأوسط» إن هذه المبادرة لا يمكن تصنيفها بالترفيهية. فهي بمثابة فسحة يتنفس من خلالها الأطفال الصعداء، فيعبّرون عمّا يخالجهم من مشاعر وكوابيس تراودهم من جراء الحرب الدائرة في مناطقهم. ويتابع طارق: «نحن مجموعة من الأصدقاء والزملاء درسنا معاً المسرح في كلية التربية، وبينهم من لديهم شهادات عالية في علم النفس. نجول على مراكز الإيواء ونلتقي بالأطفال، ونقوم معهم بتمارين تزوّدهم بالقوة بعيداً عن الخوف. لا نستخدم كلمة حرب، بل أروي لهم كالحكواتي، قصة العاصفة التي طالت الشجر».

تجاربه الحياتية دفعته للاطلاع بشكل واسع على علم النفس (طارق سويد)

تمارين مدروسة يقوم بها الفريق قبل انطلاقه بهذه المبادرة: «سنعلّمهم كيف نخرج الصلابة من داخلنا، ونعطيهم أحجار بحص لملمناها من شواطئ البحر، فيرسمون عليها وجهاً أو ابتسامة، يلونونها ويحتفظون بها كذخيرة، ويستخرجون منها القوة في كل مرة يشعرون بالخوف».

بأسلوب بسيط ترفيهي، ولكنه يطول أعماق الطفل، سيتصرّف فريق «اعطونا الطفولة» مع أولاد النازحين. فهم تعرّضوا لمواقف قاسية، ارتجفوا منها ذعراً. ولأن الولد كالعجينة، كما يذكر طارق لـ«الشرق الأوسط» سيمتصّ هذه التمارين لتسكن ذهنه إيجابياً.

الحجر الذي سيشكّل ذخيرة يستمدّ منها الأطفال القوة (طارق سويد)

يرى طارق في الصحة النفسية عند الأولاد عنصراً أساسياً، كي يتحلوا بشخصية متوازنة. ويعلّق: «جميعنا ندرك مدى تأثّر الأطفال بمواقف يواجهونها في صغرهم. وكل ما يمرّون به من حلو ومرّ يحفر في ذاكرتهم ويكوّن شخصيتهم المستقبلية. وبعيداً عن الترفيه السطحي، سنجمع في لقاءاتنا مع الأولاد النازحين ما يفيدهم ويرسم الابتسامة على ثغرهم في آن».

لطارق تجارب وخبرات طويلة في مجال الصحة النفسية. فهو من الأشخاص الذين عانوا الأمرّين بهذا الخصوص. اجتهد وبحث واطّلع بشكل كبير على علم النفس كي يتجاوز مشكلاته، وتعاون مع مختصين من أجل التخلّص منها. ويقول: «لا يجب تسخيف أهمية الصحة النفسية علينا. جميعنا نعرف آثارها السلبية علينا إذا لم نعالجها. من هذا المنطلق قرّرت مساعدة هؤلاء الأطفال. فهم لا أسلوب عندهم يعبّرون من خلاله عن مشاعرهم الدفينة».

يحتاج طارق من أجل إكمال مبادرته وتطويرها دعماً مادياً: «حتى اليوم، استطعنا تأمين مبالغ خجولة. كما أن هناك أيادي بيضاء تساعدنا بصمت، ولكنها قليلة. وفريقنا المتطوّع المؤلف من 25 شخصاً يقوم بالرغم من ذلك بمهماته بإتقان. فالأدوات والمواد والطرق التي نستخدمها في تماريننا مع الأطفال مكلفة في المجمل. ولذلك نتأمل مع انطلاق المبادرة أن نشهد داعمين لها من لبنان وخارجه».

طارق سويد يضع الصحة النفسية للطفل النازح في أولويات اهتماماته (طارق سويد)

أطفال بالآلاف تركوا منازلهم فتبدّلت حياتهم بشكل جذري. وهذا الانسلاخ عن بيئتهم وبيوتهم ترك عندهم آثاراً سلبية. ويتابع طارق: «إضافة إلى هذا الانفصال عن حياة هادئة كانوا يعيشونها، يخزنون أصوات الانفجارات والصواريخ في آذانهم، ناهيك بمشاهد الجثث والموتى. هؤلاء الأطفال يحتاجون الغذاء الروحي والنفسي أكثر من الأكل والشرب. ومع أدوات نستعملها في تماريننا معهم كالبالونات والألوان والأعمال اليدوية وغيرها، تسهم في إيصالهم إلى برّ الأمان النفسي».

تنطلق حملة «اعطونا الطفولة» من 3 مدارس تؤوي نازحين، في مناطق برج حمود وبكفيا والطريق الجديدة. وعلى أمل أن يؤمّن فريق الحملة جولات متلاحقة لباقي المراكز، ينتظرون الدعم والتشجيع: «كل المساعدات التي نتلقاها سننشرها بتفاصيلها وبشفافية. حتى اليوم لا تزال خجولة، بيد أننا نأمل مع الوقت أن تتوسع. فتسمح لنا بإكمال مشوارنا لصحة نفسية أفضل مع الأطفال حتى بعد انتهاء الحرب».


مقالات ذات صلة

يقطينة عملاقة تتوّج بستانياً بلقب البطل في مسابقة بكاليفورنيا

يوميات الشرق وزنها حسم المنافسة (أ.ب)

يقطينة عملاقة تتوّج بستانياً بلقب البطل في مسابقة بكاليفورنيا

احتفظ مُعلّم لفنّ البستنة في ولاية مينيسوتا بلقب البطل في المسابقة السنوية لوزن اليقطين بشمال كاليفورنيا؛ إذ فازت ثمرة اليقطين الضخمة الخاصة به بالجائزة الأولى.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
يوميات الشرق للحياة دائماً مسارات أخرى (أ.ب)

زوجا باندا في رحلة طويلة من الصين إلى واشنطن

يحظى الحيوانان اللذان يتمتّعان برمزية دبلوماسية كبيرة، بتغطية إعلامية واسعة في واشنطن، التي لم تعد تضم أي حيوان باندا منذ عام تقريباً.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق تراجع حركة مطاعم بيروت بنسبة 90 % (فيسبوك)

المطاعم اللبنانية تخسر 90 % من حركتها

إذا ما جلت في وسط بيروت اليوم، التي كانت تعجّ مطاعمها ومحلات السّهر فيها ومقاهيها بروادها، ستُفاجأ بالصّمت الذي يعمّها...

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق د.بودكين آدامز في منزله بمدينة إيستبورن (غيتي)

تبرئة طبيب من تهمة القتل رغم موت 163 من مرضاه

«قد تسمح المعايير الصارمة للقانون في بعض الأحيان بأن يتحرك المذنبون بحرية»، كانت هذه كلمات اللورد القاضي باتريك ديفلين، بعد انتهاء محاكمة د. جون بودكن آدامز.

«الشرق الأوسط»
يوميات الشرق تمتع الآباء والأمهات بحس الفكاهة يساعدهم على بناء علاقات أفضل مع أبنائهم (رويترز)

تمتعك بحس الفكاهة يحسن علاقتك مع أبنائك

أكدت دراسة جديدة أن تمتع الآباء والأمهات بحس الفكاهة يساعدهم على بناء علاقات أفضل مع أبنائهم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
TT

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)

اكتشف فريق دولي من الباحثين 7 أنواع جديدة من «ضفادع الأشجار» تصدر أصواتاً غريبة وفريدة من نوعها في الغابات المطيرة بمدغشقر.

ووفق الدراسة التي نُشرت في دورية «فيرتيبريت زوولوجي - Vertebrate Zoology»، تبدو أصوات الصفير الغريبة الصادرة من هذه الضفادع، التي تتميز بنبرتها العالية، أشبه بالمؤثرات الصوتية من سلسلة حلقات الخيال العلمي التلفزيونية «ستار تريك». ونتيجة لذلك، أطلق الباحثون على الأنواع الجديدة أسماء 7 من أشهر الشخصيات في هذه السلسلة.

ويقول باحثو الدراسة إذا كنت تعتقد أن كل الضفادع تُصدر نقيقاً (الصوت الصادر من الضفدع)، فأنت مخطئ. فهناك 7 أنواع جديدة من جنس الضفادع الشجرية Boophis، تم اكتشافها حديثاً في جميع أنحاء الغابات المطيرة في مدغشقر، تصدر أصوات صفير تشبه أصوات الطيور عند تواصلها مع الضفادع الأخرى.

«ذكرتنا أصوات الصفير هذه بمسلسل (ستار تريك)، حيث تُستخدم مؤثرات صوتية مشابهة للصفير بشكل متكرر، لهذا أطلقنا على الضفادع أسماء 7 من أشهر القباطنة في سلسلة الخيال العلمي تلك»، وفق البروفيسور ميغيل فينسز، من جامعة براونشفايغ التقنية في ألمانيا، في بيان صحافي، الثلاثاء.

إلى ذلك، أوضح الأستاذ المساعد مارك شيرز، من متحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك بجامعة كوبنهاجن، والباحث الرئيسي للدراسة، أنه «غالباً ما يتعين عليك القيام بالكثير من الرحلات للعثور على مثل هذه الأنواع، فقد عثرنا على عدد قليل منها في أماكن يمكن للبشر العاديين الوصول إليها، ولكن للعثور على المزيد منها، كان علينا القيام برحلات استكشافية كبيرة إلى أعماق الغابات النائية وقمم الجبال».

وتابع: «هناك شعور حقيقي بالاستكشاف العلمي هنا، الذي نعتقد أنه ممزوج بروح (ستار تريك)»، وفق وصفه.

وتُعرف نداءات هذه الضفادع الغريبة بـ«نداءات الدعاية والإعلان»؛ وهو نوع من الترويج الذاتي الذي قد ينقل معلومات حول مدى ملاءمة الضفدع الذكر كرفيق للإناث، وفقاً للباحثين.

وتعيش هذه المجموعة على طول الجداول سريعة الجريان في المناطق الأكثر جبلية في مدغشقر؛ وهو ما يفسّر سبب نداء الضفادع بمثل هذه النغمات عالية الصوت.

بالنسبة لمحبي «ستار تريك»، قد تذكرهم بعض نداءات الضفادع بأصوات ما يسمى «صافرة القبطان»، وبالنسبة للآخرين قد تبدو وكأنها صوت طائر أو حشرة.

«إذا كانت الضفادع تنقنق مثل ضفادعنا الأوروبية المألوفة، فقد لا يكون من الممكن سماعها بسبب صوت المياه المتدفقة من الأنهار، التي تعيش الضفادع بالقرب منها. لذلك تبرز أصواتها العالية وصافراتها وسط كل هذا الضجيج»، كما يوضح الدكتور يورن كولر، كبير أمناء علم الفقاريات في متحف هيسيش لاندز في دارمشتات بألمانيا، الذي لعب دوراً رئيسياً في تحليل نداءات الضفادع.

وأضاف: «لقد أدى ظهور هذه الأنواع الجديدة من الضفادع إلى الخلط بينها وبين أنواع أخرى مماثلة، لكن كل نوع يصدر سلسلة مميزة مختلفة من هذه الصافرات عالية النبرة، مما سمح لنا بالتمييز بين بعضها وبعض».

وتشتهر مدغشقر بتنوعها البيولوجي الهائل، وتتواصل الأبحاث في غاباتها المطيرة في الكشف عن الأنواع المخفية؛ مما يجعلها جنة حقيقية للضفادع. وتُعد مدغشقر، وهي جزيرة أفريقية بحجم فرنسا تقريباً، موطناً لنحو 9 في المائة من جميع أنواع الضفادع في العالم.

وتقول الأستاذة أندولالاو راكوتواريسون من جامعة إيتاسي في مدغشقر: «في كل مرة نذهب فيها إلى الغابة، نجد أنواعاً جديدة، وفي ما يتعلق بالضفادع، فلا يزال هناك عدة مئات من الأنواع التي لم نصفها بعد». وكانت دراسات سابقة قد قدرت وجود أكثر من 350 نوعاً من الضفادع تعيش في جزيرة مدغشقر.