صدامات عنيفة بين القوات التركية والسورية في حلب

استمرار التعزيزات تحسباً لتصعيد عسكري

الجيش السوري يدفع بتعزيزات من الجنود إلى محاور حلب (إكس)
الجيش السوري يدفع بتعزيزات من الجنود إلى محاور حلب (إكس)
TT

صدامات عنيفة بين القوات التركية والسورية في حلب

الجيش السوري يدفع بتعزيزات من الجنود إلى محاور حلب (إكس)
الجيش السوري يدفع بتعزيزات من الجنود إلى محاور حلب (إكس)

يتواصل التصعيد على محاور التماس بمناطق شمال غربي سوريا، مع استمرار التعزيزات العسكرية من الجيشين التركي والسوري، والغارات الجوية المكثفة من الطيران الروسي على مواقع «هيئة تحرير الشام» في إدلب.

وقتل ضابط من الجيش السوري برتبة ملازم وأصيب جندي، كما قتل أحد عناصر الكوماندوز في «قوات سوريا الديمقراطية (قسد)»، وأحد المواطنين، في قصف مدفعي مكثف نفذته القوات التركية والفصائل الموالية لها اليوم على قرية عرب حسن بريف منبج شرق حلب، وفق ما أفاد به «المرصد السوري لحقوق الإنسان» الثلاثاء.

كما قتل عنصر من «مجلس منبج العسكري» التابع لـ«قسد»، بقصف نفذته القوات التركية على مناطق سيطرته؛ إذ استهدفت بالمدفعية الثقيلة قرى الجات وعون الدادات وعرب حسن في ريف منبج شرق حلب.

جنديان سوريان يقصفان مواقع للقوات التركية والفصائل الموالية في حلب (وسائل التواصل الاجتماعي)

في الوقت ذاته، قصفت القوات السورية بالمدفعية الثقيلة مدينة الأتارب في ريف حلب، وسقطت قذائف قرب النقطة العسكرية التركية المعروفة بنقطة «المدرسة الشرقية»، كما قصفت قريتَي القصر وكفرعمة في ريف حلب الغربي.

وقتل عنصر من «الجيش الوطني السوري» الموالي لتركيا على محور مارع بريف حلب، إثر تعرضه لرصاصة قناص مصدرها مناطق انتشار «قسد» والقوات السورية، في ريف حلب الشمالي.

استمرار التعزيزات التركية في إدلب وسط التوتر بين الجيش السوري و«تحرير الشام»... (وسائل إعلام تركية)

ودفع الجيش التركي بتعزيزات عسكرية جديدة دخلت في رتل من 70 شاحنة تحمل معدات عسكرية ولوجيستية وأسلحة وجنوداً ومدفعية ثقيلة متطورة، وراجمات صواريخ متوسطة المدى، من معبر باب الهوى باتجاه النقاط التركية في ريفَي إدلب الجنوبي والشرقي.

في الوقت ذاته، واصل الجيش السوري تعزيزاته على محاور التماس مع مناطق سيطرة «هيئة تحرير الشام» في ريفَي إدلب وحلب، حيث دفع بتعزيزات ضخمة من عناصر وآليات عسكرية خلال اليومين الماضيين، توزعت على عدد من جبهات القتال، في ظل استعدادات «هيئة تحرير الشام» لشن عملية عسكرية واسعة تستهدف مواقع الجيش السوري في حلب وريفها الغربي، وريفَي إدلب الجنوبي والشرقي.

ودفعت تركيا، ليل الأحد - الاثنين، بتعزيزات إلى نقاطها في جبل الزاوية جنوب إدلب، في رتل من 15 شاحنة مغلقة محملة بالمواد اللوجيستية والعسكرية، وأكثر من 10 مدرعات وناقلات جند.

ويأتي ذلك استمراراً لتعزيزات تركية مكثفة في إدلب وحلب على مدى الأسابيع الأخيرة، تحسباً لاندلاع مواجهات بين القوات السورية و«تحرير الشام» تؤثر على الوضع الإنساني المتردي في إدلب.

في الوقت ذاته، واصل الطيران الحربي الروسي غاراته الجوية، الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي، على مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا، المعروفة باسم منطقة «بوتين - إردوغان».

قصف روسي على منطقة «الكبينة - اللاذقية»

ونفذ الطيران الروسي 4 غارات جوية استهدفت تلال الكبينة بريف اللاذقية الشمالي، وغارة خامسة استهدفت منطقة عين الزرقة قرب دركوش في ريف إدلب الغربي.

وشن الطيران الحربي الروسي 28 غارة على منطقة «بوتين - إردوغان»، الاثنين، في عودة للقصف الذي توقف منذ 10 يوليو (تموز) الماضي، وذلك بسبب الاستعدادات من جانب «تحرير الشام» لعملية عسكرية ضد الجيش السوري.

ووفق «المرصد السوري»، فقد قُتل 4 عناصر من «تحرير الشام» يعملون في المجال الطبي مع تجديد الطائرات الحربية الروسية هجماتها في محيط قرية مرعند بريف جسر الشغور.

كما قتل عنصر آخر في قصف مدفعي نفذته القوات السورية على محور كبانة بريف اللاذقية.


مقالات ذات صلة

تصعيد على محاور «بوتين ــ إردوغان» في الشمال السوري

شؤون إقليمية دورية روسية - تركية مشتركة في عين العرب - كوباني (وسائل إعلام تركية)

تصعيد على محاور «بوتين ــ إردوغان» في الشمال السوري

تشهد مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا، المعروفة باسم منطقة «بوتين - إردوغان»، تصعيداً غير مسبوق، إذ شهدت هجمات وتعزيزات عسكرية من مختلف الأطراف.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
المشرق العربي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان (الرئاسة التركية)

إردوغان يندّد بعجز أممي «مخجل» عن حماية طواقم «اليونيفيل»

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الاثنين إن العجز الأممي عن حماية طواقم قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان (اليونيفيل) من هجمات تتعرض لها «مخجل» و«مقلق».

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
شؤون إقليمية الشرطة التركية فرضت طوقاً أمنياً حول مسيرة لحزب «الديمقراطية ومساواة الشعوب» للمطالبة بإنهاء الحبس الانفرادي لأوجلان (إعلام تركي)

حديث عن مبادرة جديدة لحل المشكلة الكردية في تركيا

يتصاعد الحديث في تركيا عن مبادرة جديدة لحل المشكلة الكردية بعد مصافحة رئيس حزب الحركة القومية دولت بهشلي قيادات ونواب حزب الديمقراطية والمساواة للشعوب الكردي.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
شؤون إقليمية الطيران الحربي الروسي قصف الاثنين مواقع في شمال اللاذقية وإدلب (وسائل التواصل)

توتر غير مسبوق على محاور «بوتين - إردوغان» شمال سوريا

دخلت مناطق خفض التصعيد في شمال غربي سوريا مرحلة من التصعيد غير المسبوق مع وقوع هجمات والدفع بتعزيزات عسكرية من مختلف الأطراف.

سعيد عبد الرازق (أنقرة)
شؤون إقليمية إردوغان التقى ميتسوتاكيس على هامش أعمال الجمعة العامة للأمم المتحدة في نيويورك (الرئاسة التركية)

تركيا واليونان إلى مفاوضات لحل مشكلات الحدود البحرية

كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن احتمال إجراء مفاوضات مع اليونان لتحديد مناطق الولاية البحرية، ولمّح إلى إمكانية إجراء تغييرات في حكومته.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)

هرتسوغ ردا على قاسم: «أفترض أن يومه سيأتي أيضاً»

الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ (أ.ب)
الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ (أ.ب)
TT

هرتسوغ ردا على قاسم: «أفترض أن يومه سيأتي أيضاً»

الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ (أ.ب)
الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ (أ.ب)

رد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على خطاب نعيم قاسم، نائب رئيس «حزب الله»، الذي أعلن فيه أن «الجماعة تتبنى حساباً جديداً لإلحاق الأذى بإسرائيل»، قائلاً: «لقد سمعت خطاب نعيم قاسم... إنه مخطئ تماماً مثل أسلافه وأولئك الذين سبقوهم».

وحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، قال هرتسوغ أثناء زيارته لمنطقة حيفا وزيارة الجنود الذين أصيبوا في غارة لـ«حزب الله»: «هو ليس مخطئاً فحسب... بل أعتقد أن يومه سيأتي أيضاً».

ويضيف هرتسوغ: «لم يخطئ فقط في عدم احترامه لدولة إسرائيل ومواطنيها، بل يحاول أن يُنسي الناس حقيقة أنه وأصدقاءه من جلبوا الكارثة للبنان».