منتخب نيجيريا يعود إلى أبوجا منسحباً... والاتحاد الليبي: نأسف للإزعاج

قناة محلية قالت إن اللاعبين عوملوا كرهائن... و«كاف» يحيل الحادثة للجنة الانضباط

لاعبو منتخب نيجيريا خلال التأهب للعودة لبلادهم بعد بقائهم ساعات في مطار الأبرق (إكس)
لاعبو منتخب نيجيريا خلال التأهب للعودة لبلادهم بعد بقائهم ساعات في مطار الأبرق (إكس)
TT

منتخب نيجيريا يعود إلى أبوجا منسحباً... والاتحاد الليبي: نأسف للإزعاج

لاعبو منتخب نيجيريا خلال التأهب للعودة لبلادهم بعد بقائهم ساعات في مطار الأبرق (إكس)
لاعبو منتخب نيجيريا خلال التأهب للعودة لبلادهم بعد بقائهم ساعات في مطار الأبرق (إكس)

عاد المنتخب النيجيري لكرة القدم الاثنين إلى بلاده بعد قراره بعدم خوض مباراته مع مضيفه الليبي في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقررة عام 2025 في المغرب، وذلك على خلفية مزاعم عن «معاملة غير إنسانية» في ليبيا.

ونشرت قناة «تي في سي» النيجيرية مقطع فيديو للاعبي المنتخب النيجيري وهم يصعدون إلى الطائرة مرفقة إياه بـ«خبر عاجل: (لاعبو) النسور الممتازة يغادرون ليبيا بعد ساعات من احتجازهم كـرهائن في المطار».

ثم أصدر الاتحاد النيجيري للعبة بياناً لاحقاً قال فيه «غادر الوفد النيجيري مطار الأبرق في تمام الساعة 15:05 متجهاً إلى مدينة كانو، ثم العاصمة الاتحادية أبوجا».

وقال مدير الاتصالات في الاتحاد النيجيري أديمولا أولاجيري في وقت سابق «قرر لاعبو المنتخب عدم خوض المباراة ويقوم مسؤولو الاتحاد النيجيري بإجراءات لعودة اللاعبين إلى البلاد».

كما أشار إلى أنه تم إرسال شكوى إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بهذا الخصوص.

وبقي أفراد منتخب نيجيريا في مطار الأبرق المهجور في ليبيا لأكثر من 15 ساعة بعد هبوط طائرتهم التي كان من المفترض أن تحط في مطار بنغازي لكن تم تحويلها إلى مطار الأبرق.

وكشف قائد المنتخب النيجيري ويليام تروست - ايكونغ بأن اللاعبين لن يخوضوا المباراة ولن يستقلوا حافلة من الأبرق إلى بنينا في ضواحي بنغازي حيث تقام المباراة، لأن الرحلة تستغرق 3 ساعات.

وقال «كقائد للفريق وبموافقة جميع أفراده قررنا عدم خوض المباراة»، مضيفاً «ليحصلوا على النقاط».

وتابع «لن نقبل بالسفر براً إلى أي مكان حتى بمؤازرة أمنية لأن الأمر ليس آمناً. يمكننا أن نتصور أي نوع من الفنادق أو الطعام الذي سنحصل عليه إذا ما واصلنا الرحلة».

كتب بعدها «يبدو أن طائرتنا يتم تزويدها بالوقود بينما نتحدث ويجب أن نغادر إلى نيجيريا قريباً... لن نتعامل أبداً مع دولة زائرة في مباراة بهذه الطريقة. تحدث الأخطاء ويحدث تأخير لكن ليس عن عمد!».

واتصل الاتحاد الأفريقي للعبة (كاف) بالسلطات النيجيرية والليبية بعد إبلاغه بانقطاع سبل منتخب نيجيريا «في ظروف مقلقة لعدة ساعات في مطار تم توجيههم للهبوط فيه من قبل السلطات الليبية».

وتابع في بيان حول «التجربة المزعجة وغير المقبولة التي مر بها منتخب نيجيريا في ليبيا» أنه أحال الأمر إلى لجنة الانضباط للتحقيق واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً للوائح الخاصة.

بدوره، عبّر الاتحاد الليبي لكرة القدم الاثنين عن «قلقه العميق» بشأن تحويل رحلة نيجيريا «إذ نأسف لأي إزعاج قد حدث، نود التأكيد على أن مثل هذه الحوادث قد تحدث نتيجة بروتوكولات روتينية تتعلق بمراقبة الحركة الجوية، إجراءات الأمان، أو التحديات اللوجيستية التي تؤثر على السفر الجوي الدولي».

أضاف في بيان على منصة «إكس»: «نرغب في طمأنتهم بأن تحويل رحلتهم لم يكن متعمداً. ولا توجد أي أسس للاتهامات التي تشير إلى أن فرق الأمن الليبية أو الاتحاد الليبي لكرة القدم قد تسببوا عمداً في هذا الحادث».

وكانت نيجيريا تغلبت على ليبيا 1 - 0 ذهاباً الجمعة في مدينة أويو، فتصدرت المجموعة بسبع نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 6 لبنين، و3 لرواندا ونقطة لليبيا.

وذكّر الاتحاد الليبي أن «منتخبنا الوطني واجه تحديات كبيرة لدى وصوله إلى نيجيريا الأسبوع الماضي... ورغم الصعوبات التي واجهناها، لم نطلق اتهامات علنية أو نشكك في نزاهة السلطات النيجيرية. كرة القدم، في جوهرها، تهدف إلى توحيد الشعوب».

وكتب فيكتور بونيفايس هداف باير ليفركوزن الألماني على «إكس»: «لقد أصبح الأمر مخيفاً الآن، لقد فهمتم وجهة نظرنا، نريد فقط العودة إلى بلدنا».

وطالب مهاجم نيجيريا السابق فيكتور ايكبيبا الذي رافق وفد بلاده إلى ليبيا بإنزال أقسى العقوبات بحق ليبيا وقال في هذا الصدد «إذا كان الاتحاد الأفريقي يدرك عمله، يتعيّن عليه استبعاد ليبيا من الكرة الدولية».

وأضاف «إنه بلد خطير جداً ولا أدري من سمح لليبيا بإقامة مبارياتها البيتية على أرضها».

ودان وزير الرياضة النيجيرية جون إينوه هذه الحادثة بقوله «ندين بشدة المعاملة البغيضة التي تعرض لها لاعبو ومسؤولو المنتخب الوطني الأول. كان المنتخب الوطني في طريقه إلى بنغازي ولكن تم تحويله عند الاقتراب من المطار إلى مطار الأبرق الذي يبعد ساعات عن بنغازي، حيث من المقرر أن تقام المباراة».

وتابع «ظل أفراد الوفد دون رعاية لمدة تزيد عن 15 ساعة تقريباً منذ وصولهم، من دون طعام ولا سكن، وتُركوا في بيئة موبوءة بالبعوض وتم تطويقهم من قبل الأمن الليبي حتى لا يخرجوا من المطار»، مشيراً إلى أن الأولوية بالنسبة إليه هو «سلامة أفراد المنتخب الوطني».

وفي ظل الخصومات وانعدام الأمن منذ سقوط نظام الديكتاتور معمر القذافي ومقتله في العام 2011، انقسمت ليبيا إلى معسكرين متناحرين، يتمثل الأول في الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة والتي تتخذ من طرابلس مقرّاً بقيادة عبد الحميد الدبيبة، بينما يتمثّل الثاني بسلطة تنفيذية مقابِلة بدعم البرلمان والمشير خليفة حفتر الذي يسيطر على الشرق وجزء كبير من الجنوب.


مقالات ذات صلة

الاتحاد الليبي: نيجيريا مسؤولة عن تأجيل المباراة... والحادث غير متعمد

رياضة عالمية لاعبو نيجيريا رفضوا خوض المباراة بسبب ما وصفوه بسوء المعاملة فور الوصول إلى ليبيا (الاتحاد الليبي)

الاتحاد الليبي: نيجيريا مسؤولة عن تأجيل المباراة... والحادث غير متعمد

قال الاتحاد الليبي لكرة القدم إن نيجيريا مسؤولة عن تأجيل مباراة المنتخبين التي كانت مقررة اليوم الثلاثاء في تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم.

«الشرق الأوسط» (طرابلس)
رياضة عربية منتخب الجزائر حقق العلامة الكاملة وتأهل لنهائيات المغرب 2025 (الاتحاد الجزائري)

الجزائر إلى نهائيات أفريقيا 2025 بالمغرب

بلغ المنتخب الجزائري نهائيات بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم 2025 المقرر إقامتها في المغرب.

«الشرق الأوسط» (لومي)
رياضة عالمية صورة متداولة لمنتخب نيجيريا في المطار (منصة إكس)

تصفيات أفريقيا: نيجيريا تنسحب من مواجهة ليبيا احتجاجاً على «معاملة غير إنسانية»

قال الاتحاد النيجيري لكرة القدم الاثنين إنه سيقوم بإعادة أفراد المنتخب الوطني إلى البلاد بعد مزاعم عن «معاملة غير إنسانية» في ليبيا عشية مواجهة بين المنتخبين.

«الشرق الأوسط» (ابوجا )
رياضة عربية من المباراة التي خسرتها تونس امام جزر القمر (إ.ب.أ)

تصفيات أمم إفريقيا: فوز تاريخي لجزر القمر على تونس

توقفت انتصارات تونس في الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، بعدما منيت بخسارة مفاجئة على أرضها 0-1 أمام ضيفتها جزر القمر

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عالمية محمد صلاح (أ.ف.ب)

مرموش وصلاح يكملان القوة الهجومية الضاربة لمصر أمام موريتانيا

اكتملت القوة الهجومية الضاربة لمنتخب مصر، قبل مواجهتي موريتانيا في تصفيات كأس أمم أفريقيا، بانضمام عمر مرموش مهاجم آينتراخت فرنكفورت، ومحمد صلاح، هداف ليفربول.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

تصفيات كأس العالم: هدفان عكسيان يحسمان تعادل اليابان وأستراليا

اليابان أدركت التعادل بهدف عكسي في الشباك الأسترالية (أ.ب)
اليابان أدركت التعادل بهدف عكسي في الشباك الأسترالية (أ.ب)
TT

تصفيات كأس العالم: هدفان عكسيان يحسمان تعادل اليابان وأستراليا

اليابان أدركت التعادل بهدف عكسي في الشباك الأسترالية (أ.ب)
اليابان أدركت التعادل بهدف عكسي في الشباك الأسترالية (أ.ب)

تعادلت اليابان 1-1 مع ضيفتها أستراليا على ملعب سايتاما بعد خطأين فادحين من شوجو تانيغوتشي وكاميرون بورغيس في الجولة الرابعة للمجموعة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 لكرة القدم اليوم الثلاثاء.

وضغطت اليابان منذ الدقيقة الأولى من أجل افتتاح التسجيل لكن صمود الضيوف حافظ على نظافة شباكهم في الشوط الأول.

وواصل المنتخب الياباني ضغطه في الشوط الثاني قبل أن يتلقى صدمة من مدافعه تانيغوتشي الذي هز شباك فريقه بالخطأ في الدقيقة 58 بعدما حول تمريرة عرضية بتسديدة مباشرة إلى مرماه، ليصبح أول هدف تستقبله اليابان في الدور الثالث من التصفيات.

واصل المنتخب الياباني ضغطه في الشوط الثاني قبل أن يتلقى صدمة من مدافعه تانيغوتشي (أ.ب)

وبنفس الطريقة حول بورغيس تمريرة عرضية بالخطأ إلى مرماه في الدقيقة 76، ليرتفع رصيد أستراليا إلى خمس نقاط في المركز الثاني متأخرة بفارق خمس نقاط عن اليابان المتصدرة بعد أربع مباريات.

وتلتقي في وقت لاحق اليوم الصين مع إندونيسيا، بينما تستضيف السعودية جارتها البحرين ضمن المجموعة ذاتها.

ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، فيما يتقدم صاحبا المركزين الثالث والرابع للدور الرابع من التصفيات.