هل يتولى بيب غوارديولا تدريب إنجلترا؟

هل يتولى بيب غوارديولا تدريب إنجلترا؟ (أ.ف.ب)
هل يتولى بيب غوارديولا تدريب إنجلترا؟ (أ.ف.ب)
TT

هل يتولى بيب غوارديولا تدريب إنجلترا؟

هل يتولى بيب غوارديولا تدريب إنجلترا؟ (أ.ف.ب)
هل يتولى بيب غوارديولا تدريب إنجلترا؟ (أ.ف.ب)

مرت ثلاثة أشهر منذ أعلن غاريث ساوثغيت أنه سيترك منصبه مع منتخب إنجلترا، ويبدو أننا لم نقترب بعدُ من معرفة هوية خليفته بدوام كامل.

بعد الانتصارات المريحة لمنتخب إنجلترا، في نهائيات بطولة أوروبا 2024، على منتخبات تحتل المرتبة 62 (جمهورية آيرلندا)، والمرتبة 64 (فنلندا) في العالم، اندفع المد بسرعةٍ محيرة نحو افتراضٍ مفاده أن المدير المؤقت لي كارسلي؛ وهو رجل ليست لديه خبرة في إدارة اللاعبين من المستوى الأعلى، يجب أن تتم ترقيته من منصبه قائداً لمنتخب إنجلترا (تحت 21 عاماً).

الآن، بعد الهزيمة التعيسة 2-1 على أرضه أمام اليونان، المصنَّفة 48، يوم الخميس، يتوقع البعض أن كارسلي أهدر فرصته.

كنتُ آمل ألا يعمل الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم على الخطوط المتطرفة نفسها من الآراء الساخنة والباردة، بناءً على مباريات دوري الأمم الأوروبية هذه، لكن إذا لم يُجروا مقابلة مع أي شخص آخر حتى الآن، حسناً، استخلص استنتاجاتك الخاصة هناك. من جانبه، قال كارسلي، يوم السبت، إنه لم يتقدم رسمياً بطلب لخلافة ساوثغيت.

ولكي نكون منصفين للمسؤولين في الاتحاد، إذا شعروا بعدم وجود مرشح خارجي قابل للتطبيق، فإن رؤية ما يمكن أن يفعله كارسلي في المباريات، منخفضة المخاطر إلى حد ما، أمر منطقي؛ نظراً لأن العثور على خليفة من داخل سانت جورج بارك سيكون مفضلاً بوضوح بوصفه مبرراً للاستثمار والهياكل الموضوعة هناك.

لقد نجح الأمر مع ساوثغيت، الذي صعد بنفسه من فريق تحت 21 عاماً في عام 2016 بعد عصر سام ألارديس، إلى حد كبير؛ من حيث نتائج البطولة، كان أفضل مدرب لإنجلترا على مدى 60 عاماً تقريباً، وقاد الفريق، بمساعدة مجموعة متزايدة من اللاعبين الموهوبين، إلى ارتفاعات لم تكن تبدو ممكنة قبل عقد من الزمان.

في النهاية، فشل ساوثغيت في تحقيق ما يريده هو والبلاد، منهياً الانتظار الطويل للفوز بالبطولة مرة أخرى. ما السبب الرئيسي وراء ذلك؟ أوجه القصور التكتيكية.

مع صعود لاعبين مثل جود بيلينغهام، وهاري كين، وديكلان رايس في العالم، وكسبوا تحركات كبيرة إلى مستويات عليا مع ريال مدريد وبايرن ميونيخ وآرسنال، فقد تجاوزوا ساوثغيت، الذي كان يفتقر إلى المعرفة لدمجهم مع فيل فودين، أو جاك غريليش، أو كول بالمر في وحدة هجومية متماسكة.

كان لدى ساوثغيت عدد من نقاط القوة الأخرى، لكن من حيث تحديد أسلوب اللعب الذي يناسب النجوم الذين حظي بهم، فقد فشل، سواء أكان ذلك بسبب فشله في إطلاق العنان لأفضل ما لدى فودين أو ترينت ألكسندر أرنولد، أو توخي الحذر الشديد في نهجه التكتيكي أو تبديلاته.

عند البحث عن خليفة لتولّي ما بناه ساوثغيت، ورفعِه إلى المستوى المطلوب للتغلب على أمثال إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وليس من خلال البراجماتية أو محاولة خنق المعارضة، تحتاج إنجلترا إلى شخص يتمتع بمستوى عالٍ من الذكاء الكروي، ويفضَّل أن يكون شخصاً لديه سِجل حافل بالفوز بالألقاب، والذي من شأنه أن يحظى باحترام اللاعبين على الفور.

وإذا كان هذا الشخص يعرف اللعبة الإنجليزية من الداخل والخارج، وينتهي عقده في الصيف المقبل، ويصادف أنه أحد أعظم المديرين الفنيين على الإطلاق، فهذا أفضل.

إذا بدا الأمر جيداً لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن يكون كذلك.

أعني: هل سيتولى بيب غوارديولا حقاً وظيفة إنجلترا؟ حتى، لنقل، لمدة عام واحد، بعد مانشستر سيتي ولكأس العالم في عام 2026 فقط؟

قال غوارديولا، في أغسطس (آب) الماضي، عندما سُئل عن إنجلترا التي كانت بلا مدرب آنذاك: «يتعين عليَّ أن أقرر ما أريد أن أفعله بحياتي. هل أريد الاستمرار هنا؟ أخذ استراحة؟ المنتخبات الوطنية أم لا؟ أشياء كثيرة».

مع الكشف عن رحيل مدير كرة القدم في مانشستر سيتي تكسيكي بيغيريستين في الصيف المقبل، ومع فوز غوارديولا بكل شيء، خلال سنواته الثماني في المسؤولية، في الاتحاد، يبدو الأمر وكأن نهاية حقبة تقترب.

قد يغري غوارديولا، الذي أكمل بشكل أساسي إنجلترا وألمانيا وإسبانيا مع مانشستر سيتي وبايرن ميونيخ وبرشلونة، بتحدي حل واحدة من أصعب معضلات كرة القدم العالمية - قيادة إنجلترا إلى أول كأس لها منذ ما يقرب من ستة عقود.

بعد 11 موسماً متتالياً مع بايرن ومانشستر سيتي، قد تكون المتطلبات الأخف لكرة القدم الدولية جذابة أيضاً. كما قد يكون حجم التحدي أي شيء يمكن تحقيقه ولا يتطلب إعادة اختراع العجلة.

جرى الإعلان عن غوارديولا مدرباً جديداً لبايرن في وقت احتل فيه الفريق المركزين الثالث والثاني محلياً في الموسمين السابقين. احتل مانشستر سيتي المركزين الثاني والرابع في العامين، قبل انتقاله إلى مانشستر. هذا هو تاريخ المدير الذي يحب فكرة أخذ فريق جيد ولكن غير مثالي وجعله فائزاً.

وصلت إنجلترا إلى آخِر ثماني بطولات، على الأقل، من آخِر أربع بطولات لها، ونهائيين في ثلاث بطولات، لذا فهي لا تحتاج إلى ثورة أيضاً؛ قد يشعر غوارديولا بأنه من خلال العمل لمدة عام مع هؤلاء اللاعبين، فإنه من الممكن أن يفوز بكأس العالم، وهو أحد الإنجازات الكبرى في مسيرة أي مدرب.

هل سيدفع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم؟ يُقال إن غوارديولا يكسب 20 مليون جنيه إسترليني (26.1 مليون دولار) سنوياً، في حين أن راتب مدرب إنجلترا السنوي يبلغ نحو 5 ملايين جنيه إسترليني. وقد يتطلب الاجتماع في منتصف الطريق أن يضاعف الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عرضه، وأن يخفض غوارديولا عرضه إلى النصف. ويبدو الأمر غير مرجَّح.

ثم هناك مسألة ما إذا كان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يرغب في تعيين مدرب غير إنجليزي آخر. ويتفوق غوارديولا بشكل إيجابي على المدربين الأجانب، اللذين عيّنتهما إنجلترا في الماضي، حيث لا يتمتع سفين غوران إريكسون ولا فابيو كابيلو بسِجل جيد، لكن الأهم من ذلك أنه كان عليهما التأقلم مع ثقافة كرة القدم الإنجليزية، وخصوصاً وسائل الإعلام لدينا. وهذا لا يمثل مشكلة لغوارديولا.

الجدير بالذكر أن مسار المدرب الأجنبي، الذي يقود بلداً إلى المجد في البطولات، ليس مساراً مألوفاً.

لقد جاء كل مدرب فائز بكأس العالم من البلد الذي رفع الكأس. من بين بطولات أوروبا السبعة عشرة، فاز بها فقط أوتو ريهاغل (من ألمانيا) مع دولة أخرى؛ اليونان في عام 2004.

ومن بين 19 نسخة من بطولة كوبا أمريكا منذ منتصف السبعينات، عندما أعيدت تسمية البطولة القارية لأميركا الجنوبية، فاز 17 مدرباً محلياً، باستثناء تشيلي في عاميْ 2015 و2016 عندما تولَّى تدريبهما الأرجنتيني خورخي سامباولي، والإسباني المولود في الأرجنتين خوان أنطونيو بيتزي، على التوالي.

كأس الأمم الأفريقية هي الاستثناء الواضح، حيث جاء 17 فقط من مدربيها الفائزين بالبطولة من البلد المعنيّ.

كما شهدت إنجلترا مع «انضمام» رايس وغريليش إليها من جمهورية آيرلندا، وانتقال ويلفريد زاها إلى كوت ديفوار، أصبحت خطوط الجنسية في كرة القدم الدولية أكثر ضبابية. هل يعني حقاً أن غوارديولا ليس إنجليزياً أي شيء؟

لقد فاز فريق الكريكيت الإنجليزي بكأس العالم في عام 2005 مع مدرب من زيمبابوي (دنكان فليتشر)، وكأس العالم 2019 مع مدرب أسترالي (تريفور بايليس)، ومن الصعب أن نتخيل أي مشجع إنجليزي للكريكيت يحتفل بهذه النجاحات بشكل أقل بسبب جنسية المدرب، وكذلك الآيرلندي إيوين مورجان قائداً للفريق الأخير.

وبينما قد يكون من الأفضل، من وجهة نظر الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، توظيف مدرب من الداخل، أو تعيين مدرب إنجليزي، إذا لم يكن أفضل شخص للوظيفة لا يتمتع بأي من هذين الأمرين، فسيكون من الحماقة أو الإهمال إذا لم يوسّع نطاق خياراته المحدودة.

إن نسخ نموذج إسبانيا الناجح لويس دي لا فوينتي، أو الأرجنتين ليونيل سكالوني، أمر جيد إذا كان لديك مديرون ومدربون يستحقون المنصب الأعلى، من خلال إعداد جيد، لكن إنجلترا بوصفها أمة، ليس لديها تاريخ في إنتاج أفضل وألمع المدربين الثوريين في كرة القدم. بعيداً عن ذلك.

منذ موسم 1992-1993، فاز المدربون الإنجليز بنسبة 6 في المائة فقط من ألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مجتمعة. وفي الفترة نفسها، فاز غوارديولا بنسبة 12 في المائة من ألقاب الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة مجتمعة.

نعم، كان لديه المال لإنفاقه، لكن قدراته الإدارية وذكاءه التكتيكي لا يمكن إنكارهما. سيكون، بفارق كبير، أفضل مدرب على الإطلاق يتولى منصب مدرب إنجلترا.

هل هناك عالم يمكن أن ينجح فيه كل هذا؟ ربما لا، ولكن فقط اسألوا الرجل السؤال.

حاول الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم التعاقد مع جوزيه مورينيو في عام 2007، وذهب إلى أرسين فينغر في عام 2016.

إذا لم ينجح في التعاقد مع غوارديولا إذا انتهى عقده العام المقبل... حسناً، فهذا جزء من المشكلة.


مقالات ذات صلة

دوري أمم أوروبا: النمسا تكتسح النرويج بخماسية

رياضة عالمية النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)

دوري أمم أوروبا: النمسا تكتسح النرويج بخماسية

حقق منتخب النمسا فوزاً عريضاً على ضيفه النرويج بنتيجة 5 - 1 ضمن منافسات الجولة الرابعة بالمستوى الثاني لبطولة دوري أمم أوروبا.

«الشرق الأوسط» (فيينا)
رياضة سعودية مانشيني يسعى لقيادة الأخضر للانتصار على البحرين (الشرق الأوسط)

مانشيني يجهز لاعبي الأخضر بـ«الاستحواذ» و«الإنهاء»

واصل المنتخب السعودي الأحد تحضيراته استعداداً لمواجهة منتخب البحرين يوم الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026.

علي العمري (جدة )
رياضة عالمية فرحة لاعبي منتخب اليونان بالفوز على آيرلندا (إ.ب.أ)

«دوري أمم أوروبا»: اليونان تهزم آيرلندا وتتصدر مجموعة إنجلترا

عزّز المنتخب اليوناني صدارته للمجموعة الثانية بالمستوى الثاني من بطولة دوري الأمم الأوروبية، وذلك عقب فوزه على ضيفه منتخب آيرلندا.

«الشرق الأوسط» (أثينا)
رياضة عالمية لي كارسلي المدرب المؤقت لمنتخب إنجلترا (رويترز)

كارسلي يلتزم الصمت بشأن مستقبله رغم الفوز على فنلندا

أبدى لي كارسلي سعادته برؤية إنجلترا تعود إلى المسار الصحيح في حملتها بدوري الأمم الأوروبية لكرة القدم بفوزها 3 - 1 خارج أرضها على فنلندا.

«الشرق الأوسط» (هلسنكي)
رياضة عالمية ديدييه ديشان مدرب فرنسا (أ.ف.ب)

ديشان يتوقع مواجهة قوية أمام بلجيكا المتحفزة

قال ديدييه ديشان مدرب فرنسا الأحد إن فريقه يستعد لمواجهة قوية للغاية عندما يسافر لملاقاة بلجيكا.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

دوري أمم أوروبا: النمسا تكتسح النرويج بخماسية

النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)
النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)
TT

دوري أمم أوروبا: النمسا تكتسح النرويج بخماسية

النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)
النمسا تألقت وهزمت النرويج بخماسية (إ.ب.أ)

حقق منتخب النمسا فوزاً عريضاً على ضيفه النرويج بنتيجة 5 - 1 ضمن منافسات الجولة الرابعة بالمستوى الثاني لبطولة دوري أمم أوروبا لكرة القدم، اليوم الأحد.

تقدم منتخب النمسا بهدف مبكر سجله ماركو أرناوتوفيتش بعد مرور ثماني دقائق، ورد ألكسندر سورلوث بهدف للنرويج في الدقيقة 39 لينتهي الشوط الأول بالتعادل.

وفي الشوط الثاني أمطر منتخب النمسا مرمى ضيفه بأربعة أهداف، إذ سجل أرناوتوفيتش الهدف الثاني له ولفريقه من ركلة جزاء في الدقيقة 49.

وأضاف فيليب لينهارت وستيفان بوش وميكاييل جريجوريتش باقي الأهداف في الدقائق 58 و62 و71.

ولم يقدم النجم النرويجي إرلينج هالاند مهاجم مانشستر سيتي وهداف الدوري الإنجليزي في آخر ثلاثة مواسم أي بصمة رغم مشاركته في اللقاء بالكامل.

ورفع المنتخب النمساوي بهذا الفوز رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثاني بعد فوزين وتعادل مقابل خسارة واحدة.

بينما بقي منتخب النرويج في صدارة المجموعة الثالثة متفوقاً بفارق المواجهات بعد تساويه في النقاط مع كل من النمسا وسلوفينيا صاحب المركز الثالث.

ويتذيل منتخب كازاخستان الترتيب برصيد نقطة في المركز الرابع بعد تعادل وحيد وثلاث هزائم.