حملة ترمب تطلب طائرات حربية وآليات عسكرية لتأمينه وسط تهديدات إيرانية

أحد عناصر جهاز الخدمة السرية وخلفه المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)
أحد عناصر جهاز الخدمة السرية وخلفه المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)
TT

حملة ترمب تطلب طائرات حربية وآليات عسكرية لتأمينه وسط تهديدات إيرانية

أحد عناصر جهاز الخدمة السرية وخلفه المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)
أحد عناصر جهاز الخدمة السرية وخلفه المرشح الجمهوري دونالد ترمب خلال تجمع انتخابي (أ.ف.ب)

طلبت حملة المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية، دونالد ترمب، توفير طائرات عسكرية لنقل ترمب خلال الأسابيع الأخيرة من الحملة، وتوسيع قيود الطيران فوق منازله وتجمعاته الانتخابية، وتوفير زجاج مضاد للرصاص لتستخدمه الحملة في 7 ولايات. وجاء في مجموعة من الرسائل الإلكترونية، اطلعت عليها صحيفة «واشنطن بوست»، بالإضافة إلى تصريحات مسؤولين مطلعين، أن حملة ترمب طالبت أيضاً بمجموعة من المركبات العسكرية لنقله.

وتصف «واشنطن بوست» هذه الطلبات بأنها استثنائية وغير مسبوقة، حيث لم يتم نقل أي مرشح أميركي في التاريخ الحديث على متن طائرات عسكرية قبل الانتخابات.

وتشير إلى أن هذه الطلبات جاءت بعد أن تلقى مستشارو حملة ترمب تقارير أكدت أن إيران لا تزال تخطط لقتله، وفقاً لرسائل بريد إلكتروني اطلعت عليها الصحيفة، ومصادر على دراية بالموضوع، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لحساسية الموضوع.

وفقاً للمصادر، أصبح مستشارو ترمب قلقين بشأن الطائرات من دون طيار والصواريخ. وأعربت مديرة حملة ترمب سوزي ويلز، في رسائل إلى رونالد رو، مدير جهاز الخدمة السرية خلال الأسبوعين الماضيين، عن عدم رضاها عن أداء الخدمة السرية، وقالت إن الحملة اضطرت مؤخراً إلى إلغاء تجمع عام في اللحظة الأخيرة بسبب «نقص في العاملين».

وقال أنتوني جوجليمي، المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية، إن وزارة الدفاع تقدم مساعدات بانتظام في حماية ترمب «فيما يخص التخلص من الذخائر غير المنفجرة، ووحدات الكلاب، والنقل الجوي».

وأضاف: «الرئيس السابق ترمب يحظى بأعلى التقنيات المساعدة، بما فيها الطائرات المسيرة، ووسائل مكافحة الطائرات المسيرة والزجاج المضاد للرصاص، وتقنيات متقدمة أخرى».

وأكد مسؤولون أميركيون سابقون أنهم ليسوا على علم أن أي مرشح رئاسي أميركي سابق حصل على طائرة عسكرية.

وقال مسؤول خدم في مناصب قيادية تحت إدارات جمهورية متعددة إنه سيكون أمراً «استثنائياً» أن يوافق جهاز الخدمة السرية على مثل هذا الطلب.

وتتلقى نائبة الرئيس الأميركي ومرشحة الحزب الديمقراطي، كامالا هاريس، حماية من قوات المارينز باعتبارها نائباً للرئيس، وتطير على متن الطائرة «إير فورس تو» التي تعدّ طائرة عسكرية.

بدأ ترمب بالفعل بالسفر مع طائرات إضافية، ويستخدم طائرات غير مميزة لا تحمل اسمه على الجانب بدلاً من طائرته التي اعتاد عليها.

وترى «واشنطن بوست» أنه إذا وافقت الإدارة الأميركية على هذه الطلبات، فإن ذلك سيمنح ترمب مظهراً مميزاً في الشهور الأخيرة لم يسبق لأي منافس أن ظهر به حيث سيتذكر الناخبون، يومياً، أنه مهدد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إنه لا توجد أدلة تربط إيران بأي من محاولتي الاغتيال التي تعرض لهما ترمب في الفترة الأخيرة، لكن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) لا يستبعد إمكانية وجود صلة.

وتضيف الصحيفة أن بعض المصادر الاستخباراتية تشير إلى أن إيران تسعى للانتقام من ترمب ومسؤولين آخرين عن مقتل قائد «فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني قاسم سليماني في عام 2020، لكنه وفقاً لمصادر على اطلاع على المعلومات الاستخباراتية فإن قدرة إيران على تنفيذ ضربات داخل الولايات المتحدة محدودة.

وأفادت مصادر أن ترمب سأل مستشاري حملته ومسؤولين في الحكومة الأميركية مراراً وتكراراً عما إذا كانت إيران تقف خلف عمليتي إطلاق النار عليه في 13 يوليو (تموز) في باتلر، بنسلفانيا، وفي 15 سبتمبر (أيلول) في ويست بالم بيتش، فلوريدا.

وأصبح عدد من مستشاري ترمب مقتنعين، من دون أدلة، بأن إيران كانت وراء التهديدات السابقة. وفي يونيو (حزيران)، التقى عملاء متخفون من مكتب التحقيقات الفيدرالي برجل باكستاني في بروكلين كان يسعى لتوظيف قتلة مأجورين لاغتيال سياسي أميركي نيابة عن إيران، وفقاً لأوراق اتهام كشف عنها في أغسطس (آب).

وتتابع حملة ترمب آثار سرقة مخترقين إيرانيين لمستندات حساسة حاولوا نشرها من خلال وسائل الإعلام، أو مشاركتها مع حملة بايدن.

وأشارت اللائحة الاتهامية التي صدرت في 27 سبتمبر ضد 3 مواطنين إيرانيين إلى وجود جهد ممتد على مدار سنوات تضمن استهداف أحد محامي ترمب، ومسؤولين سابقين في وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وسفير أمريكي سابق.

وخلال الأيام الأخيرة، تم إبلاغ مزيد من موظفي حملة ترمب بأنهم تعرضوا لاستهداف من قبل الإيرانيين.


مقالات ذات صلة

التصعيد في الشرق الأوسط يطغى على الانتخابات الأميركية

الولايات المتحدة​ بايدن في اتصال هاتفي مع نتنياهو في 4 أبريل 2024 (رويترز)

التصعيد في الشرق الأوسط يطغى على الانتخابات الأميركية

يستعرض «تقرير واشنطن»؛ ثمرة التعاون بين «الشرق الأوسط» و«الشرق»، الاستراتيجية الأميركية في المنطقة، ومدى تأثير الموسم الانتخابي على رسم استراتيجيات واضحة هناك.

رنا أبتر (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما يتحدث في تجمع جماهيري لدعم حملة نائبة الرئيس كامالا هاريس في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا (د.ب.أ)

أوباما يحض الناخبين السود على عدم التردد في التصويت لهاريس

شنّ الرئيس الأميركي السابق هجوماً حادّاً على المرشّح الجمهوري دونالد ترمب.

علي بردى (واشنطن)
الولايات المتحدة​ ترمب متحدّثاً خلال فعالية انتخابية في ريدينغ، بنسلفانيا، 9 أكتوبر (رويترز)

ترمب يكثّف هجماته على هاريس عبر «تروث سوشال» مع اقتراب الانتخابات

«كامالا الكاذبة» و«المختلة عقلياً» و«الغبية»، هي بعض العبارات التي تتكرّر في منشورات المرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترمب.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أرشيفية - رويترز)

كيف يمكن أن يؤثر الشرق الأوسط والانتخابات الأميركية أحدهما على الآخر؟

تناولت صحيفة «الغارديان» البريطانية العلاقة بين أزمة الشرق الأوسط والانتخابات الرئاسية الأميركية وطرحت سؤالاً بشأن تأثير أحدهما على الآخر.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الولايات المتحدة​ هاريس لدى مغادرتها مطار لاغوارديا في نيويورك، الأربعاء (أ.ب)

هاريس تخشى فوز ترمب… رغم تقدّمها في التصويت الشعبي

رغم تقدمها في الاستطلاعات وطنياً، لم تتمكن مرشحة الديمقراطيين كامالا هاريس، بعد من تجاوز أرجحية منافسها الجمهوري دونالد ترمب، في المجمع الانتخابي.

علي بردى (واشنطن)

التصعيد في الشرق الأوسط يطغى على الانتخابات الأميركية

بايدن في اتصال هاتفي مع نتنياهو في 4 أبريل 2024 (رويترز)
بايدن في اتصال هاتفي مع نتنياهو في 4 أبريل 2024 (رويترز)
TT

التصعيد في الشرق الأوسط يطغى على الانتخابات الأميركية

بايدن في اتصال هاتفي مع نتنياهو في 4 أبريل 2024 (رويترز)
بايدن في اتصال هاتفي مع نتنياهو في 4 أبريل 2024 (رويترز)

وسط تصعيد مستمر في الشرق الأوسط، واستراتيجية أميركية شبه غائبة، يرى كثيرون أن إدارة جو بايدن تأخرت في رسم سياسة واضحة في المنطقة بسبب تركيزها على ملفات أخرى داخلياً وخارجياً، في موسم انتخابات محتدم تُحسب فيه الخطوات بتأنٍّ ودقّة، خشيةً من أي انعكاسات محتملة على رأي الناخب الأميركي.

يستعرض برنامج تقرير واشنطن، وهو ثمرة تعاون بين صحيفة «الشرق الأوسط» وقناة «الشرق»، الاستراتيجية الأميركية في المنطقة، وطبيعة العلاقة الأميركية - الإسرائيلية في ظل التصعيد، وإلى أي مدى يؤثر الموسم الانتخابي في رسم استراتيجيات واضحة بهدف حل النزاع المتشعب.

ما بعد 7 أكتوبر

يواجه بايدن انتقادات لغياب استراتيجية واضحة في الشرق الأوسط (رويترز)

يعتبر ديفيد هيل، وكيل وزير الخارجية السابق والسفير الأميركي السابق لدى لبنان والأردن وباكستان، والذي خدم كذلك في منصب المبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط، أن المشهد في الشرق الأوسط تغيّر جذرياً منذ هجوم «حماس» على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وقال إنه «منذ ذلك الحين، رأينا إسرائيل تقلب المعايير على الإيرانيين. هذه حملة طال انتظارها لمنع إيران من أن تستمر في دورها كمصدر للعنف والفوضى في الشرق الأوسط».

من ناحيته، انتقد براين كتوليس، كبير الباحثين في معهد الشرق الأوسط، سياسة بايدن في المنطقة، معتبراً أنها غير ناجحة. ويفسّر: «قالت الإدارة إن أحد أهدافها في بداية الحرب كان تفادي التصعيد إلى حرب إقليمية. من الواضح أن هذا الهدف لم يتحقق. وأعتقد أن أحد الأسباب هو ضعف كبير في السياسة الأميركية تجاه إيران. ليس لدينا مقاربة واضحة ومتسقة مع إيران، أكان ذلك من الإدارة الحالية، أم من حيث التوصل إلى وحدة في الرأي خلال الإدارات السابقة حول ما يجب أن يكون دور أميركا للتعامل مع إيران. وأعتقد أن هذه لحظة فاصلة».

لكن جون ألترمان، المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأميركية ومدير برنامج الشرق الأوسط في معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية، يعارض النظرية القائلة إن إدارة بايدن ليس لديها استراتيجية في المنطقة. وقال إن «الولايات المتحدة كانت تتدخّل عسكرياً في الشرق الأوسط، وليس اقتصادياً أو دبلوماسياً، ظناً أن كل مشكلة هي مشكلة تُحلّ عسكرياً. فسعت الإدارة لبناء شراكات وتعزيز التعاون الاقتصادي». وتابع أن إدارة بايدن «صُدمت» بالواقع، لتُدرك أنه عندما يكون هناك مشاكل عسكرية، فهناك حاجة إلى رد عسكري، «وهذا ما يُشكّل تحدّياً؛ إذ تُحاول الولايات المتحدة إعادة توازنها في الشرق الأوسط عسكرياً، بعد ابتعادها عن المنطقة نسبياً»، على حدّ قوله.

أما هيل، فتحدّث عن «انفصام» في سياسة أميركا الخارجية حيال التعاطي مع الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن إدارة بايدن التي سعت للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران وفشلت، واجهت صعوبات في وضع استراتيجية بديلة. ويتحدث هيل عن التحديات المقبلة التي ستواجهها الإدارة الجديدة في هذا الملف، ويتساءل: «ماذا سيفعل هذا الرئيس بشأن إيران والشرق الأوسط؟ يجب أن يبدأ باستراتيجية إيرانية وانعكاساتها على كل المنطقة. لا يمكن أن تكون استراتيجية عسكرية فقط، بل يجب أن تُقدّم حلولاً لمختلف المشاكل وعلى مستويات عدة».

برنامج إيران النووي

هاريس في حدث انتخابي في تشاندلر - أريزونا في 10 أكتوبر 2024 (رويترز)

لفت كتوليس إلى تغيّر واضح في لهجة المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس تجاه إيران، عندما وصفتها مؤخراً بـ«الخطر الأبرز» المحدق بالولايات المتحدة. ويعتبر أن هذا التغيير هو دليل على أن الديمقراطيين باتوا يدركون الخطر الذي تطرحه طهران، مضيفاً: «الأمر لا يتعلّق فقط بما تقوم به إيران وهجماتها على إسرائيل، أو هجمات وكلائها في كل أنحاء المنطقة، لكن بدعمها لروسيا في أوكرانيا. وبالنسبة لمن سيفوز بالرئاسة، أكانت إدارة هاريس - والز أم إدارة ثانية لترمب، فإن النظرية حول إمكانية فصل برنامج إيران النووي عن كل أنشطتها، وخصوصاً في المنطقة، هي نظرية من أرض الخيال لا تتطرق إلى الواقع في الشرق الأوسط». ويعتبر كتوليس أن إحدى نقاط ضعف الاتفاق النووي القديم، هي غياب شريك رئيسي أو حلف في المنطقة، مشدداً على أهمية أن تعمل الإدارة المقبلة على الحوار بشكل أفضل مع الحلفاء العرب على وجه الخصوص، ليس فيما يتعلق بالمسألة الإيرانية فحسب، لكن فيما يخص القضية الفلسطينية أيضاً.

ويؤكد هيل أهمية «المثابرة» في الاستراتيجيات لضمان نجاحها، بغض النظر عن الإدارات. ويعتبر أنه بسبب تقلّب السياسات، فإن الاستراتيجية الأميركية تجاه إيران لم تنجح في ردعها. ويوضّح: «منذ عام 1979، إحدى المشاكل التي أدت إلى فشل الولايات المتحدة في التأثير على إيران بالطريقة التي نريدها، هي أننا لم نلتزم قَطّ بسياسة اعتمدناها. لقد جربنا كل ما هو وارد في الكتاب الدبلوماسي؛ حاولنا التواصل، واستراتيجية الاحتواء المزدوج مع العراق وإيران، واستراتيجية الضغط الأقصى... لم ينجح شيء؛ لأننا لا نلتزم بأي منها لفترة طويلة».

ويرى هيل التصعيد في الشرق الأوسط من زاوية مختلفة، معتبراً أن «إسرائيل فتحت الباب للولايات المتحدة لإثبات أن إيران هي في الحقيقة عاجزة عن مهاجمة إسرائيل وحلفائنا العرب جواً». ويضيف: «هذه فرصة مهمة جداً، ويجب أن نستغلها بالكامل في هذه اللحظة. الاستمرار بالضغط على هذا التقدم لكي تقوم إيران بتغيير حساباتها».

نتنياهو وبايدن

تسببت حرب غزة ولبنان في توتر العلاقات بين نتنياهو وبايدن (أ.ب)

وفي ظل التوتر القائم بين الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يذكر ألترمان أن علاقة نتنياهو مع جميع الرؤساء الديمقراطيين كانت متوترة، تزداد توتراً مع مرور الوقت. وأضاف: «على مرّ السنوات العشرين الماضية، غيّر نتنياهو الطريقة التي تنظر بها واشنطن إلى إسرائيل من كونها قضية يتفق عليها الحزبان إلى قضية يختلفان حولها؛ إذ أصبح الديمقراطيون يميلون إلى أن يكونوا أكثر انتقاداً لإسرائيل، والجمهوريون أكثر دعماً لها، أو على الأقل للسياسات الإسرائيلية اليمينية».

وفسّر ألترمان هذا التوجه بالقول: «هذا جزء من نتائج وصول نتنياهو إلى السلطة في تسعينات القرن الماضي؛ إذ قرّر أنه من المهم بالنسبة إلى مستقبل إسرائيل استقطاب المحافظين المسيحيين الإنجيليين، ودفعهم لدعم إسرائيل. ونتيجة لذلك، أصبحت علاقات إسرائيل أكثر غرابة مع المجتمعات الليبرالية التقليدية التي تضم نسبة عالية من اليهود، والتي تعبّر عن مخاوف عميقة حيال حكومة نتنياهو».

من ناحيته، يعتبر هيل أن سياسة نتنياهو الشخصية لم تتغير كثيراً على مر العقود، بل إن «جوهر السياسة الإسرائيلية انتقل إلى اليمين المتطرف، وهذا ليس بسبب نتنياهو، بل بسبب التغيير الديموغرافي والقضايا، وفي عقلية الإسرائيليين التي تغيرت جذرياً بعد 7 أكتوبر». وأضاف هيل: «إذا ظننا أن أي رئيس وزراء آخر في إسرائيل قد يتصرف بطريقة مختلفة جوهرياً عما يقوم به نتنياهو، فهذا يُعدّ خطأ في قراءة التغيير الجذري في العقلية الإسرائيلية؛ فهم لن يستمعوا إلى رئيس أميركي إن لم يعتقدوا أنه يقدم مفاهيم ذات صلة وواقعية حول كيفية إعادة الأمن الإسرائيلي بشكل يتخطى البُعد العسكري».

خفض التصعيد وإعادة البناء

ترمب في حدث انتخابي بريدينغ - بنسلفانيا في 9 أكتوبر 2024 (أ.ف.ب)

يشدد كتوليس على عدم وجود حل بسيط لوقف التصعيد في المنطقة، مشيراً إلى أن الأمر الوحيد الذي يجب أن تقوم به أميركا في إدارة بايدن خلال الأشهر الثلاثة المتبقية له هو «توطيد أو تعميق العلاقات الأميركية في الشرق الأوسط، بدلاً من الانسحاب».

ويضيف: «في السنوات العشر الماضية في واشنطن، قال البعض من اليمين واليسار، إنه يجب على الولايات المتحدة الانسحاب من هذه المنطقة من العالم. وقد قام بايدن بذلك في أفغانستان... بنتائج كارثية».

وأكد كتوليس أهمية «مضاعفة هذا الالتزام وليس التراجع عنه»، قائلاً: «هذا سيتطلب سنوات لتحقيقه بعد الانتهاء من هذه الحروب؛ التزام أكبر بإعادة إعمار لبنان، وبناء دولة فلسطينية في نهاية المطاف؛ لأن هذا يشكل جزءاً من المعادلة، لكنها ستكون مهمة ستستمر لفترة أطول من إدارة ترمب أو إدارة هاريس».

أما ألترمان، فقد قدّم نظرة تشاؤمية حول الوضع، مستبعداً أن تنتهي هذه الحروب في أي وقت قريب. ويعزو السبب إلى أن الإسرائيليين لم يفكروا بعدُ في «مفهوم للنصر». وأوضح: «نهجهم هو أننا سنستمر بإذلال أو مهاجمة أعدائنا، لكن هذا لا ينهي الحرب، بل يبقيك في حالة حرب؛ لأن هناك دائماً ما يمكن القيام به لإذلال الخصم. وأنا أقلق من أن إسرائيل ستجد مشكلة في تحديد ما يمكن اعتباره (كافياً). في النهاية لن تستطيع إسرائيل إنشاء حكومة في لبنان أو غزة».

ويشدد ألترمان على أهمية هذه المقاربة، قائلاً إنه «يجب أن يكون هناك دعم دولي أكبر للبيئة. وهذا أحد الأسباب التي تجعل من تورط إسرائيل غير العقلاني، وتغاضيها عن أي انتقاد دولي، أمراً غير فعال للمصالح الإسرائيلية؛ لأنهم سيحتاجون إلى الغير لملء الفراغ، وإلا فسيعود الخصوم، وستجد إسرائيل نفسها بعد 10 أو 15 سنة في الموقف نفسه».