«شيري» تجمع السيارات بمصانع غربية «سابقة» في روسيا

نمو سريع للمبيعات الصينية بالبلاد

معرض لسيارات شيري الصينية في مدينة سان بطرسبرغ الروسية (رويترز)
معرض لسيارات شيري الصينية في مدينة سان بطرسبرغ الروسية (رويترز)
TT

«شيري» تجمع السيارات بمصانع غربية «سابقة» في روسيا

معرض لسيارات شيري الصينية في مدينة سان بطرسبرغ الروسية (رويترز)
معرض لسيارات شيري الصينية في مدينة سان بطرسبرغ الروسية (رويترز)

بدأت شركة صناعة السيارات الصينية شيري في تجميع السيارات في روسيا للبيع في البلاد في ثلاثة مصانع أخلتها شركات منافسة غربية، بما في ذلك «فولكسفاغن» و«مرسيدس»، حسبما قال خمسة أشخاص مطلعون على الأمر لـ«رويترز».

واستحوذت شركات صناعة السيارات الصينية على أكثر من نصف سوق السيارات في روسيا من حيث المبيعات منذ أن هجرت معظم الشركات الغربية البلاد بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

والآن، تعمل الشركات الصينية على توسيع نطاق وصولها لتغطية المزيد من الإنتاج المحلي لروسيا أيضاً، مما يسلط الضوء على كيفية لعب بكين دوراً أكثر تأثيراً في المشهد الصناعي والاقتصاد المتغير في روسيا منذ الغزو.

وبالإضافة إلى استيراد السيارات الجاهزة إلى روسيا، تستورد «شيري»، التي تشكل ما يقرب من خمس مبيعات سيارات الركاب في روسيا، سيارات شبه جاهزة وتستكمل التجميع في ثلاثة مصانع روسية، حسبما قال الأشخاص.

ورفض أربعة من الأشخاص، بما في ذلك التجار الذين يديرون العلاقات مع المصانع، الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

وقال المصدرون إن أكبر مصدر للسيارات في الصين من المرجح أن يراهن على الطلب القوي في البلاد، حيث تعاني السوق المحلية في روسيا من الإنتاج المحدود والقدرة الإنتاجية غير المستغلة.

وقالت «شيري» في بيان مكتوب إنها تزود السوق الروسية بسيارات الركاب، لكنها لا تخطط لبناء أو شراء مصانعها الخاصة هناك. ولم تعلق رداً على أسئلة «رويترز» حول أعمال التجميع في المصانع.

ولم يتم الإبلاغ من قبل عن تحرك «شيري» لبدء الإنتاج في المصانع الثلاثة وإطلاق مبيعات النماذج التي يتم تجميعها هناك. وترفع روسيا الرسوم على السيارات المستوردة، مما قد يشجع شركات صناعة السيارات الأجنبية على توطين الإنتاج.

وقال شون شو، نائب رئيس «شيري» في يوليو (تموز) الماضي، إن خطط التوسع العالمية لشركة شيري تتضمن دخول الشركة إلى أكثر من 60 سوقاً جديدة في السنوات الثلاث المقبلة.

وبعد قرار الاتحاد الأوروبي بتأكيد التعريفات الجمركية على واردات المركبات الكهربائية المصنوعة في الصين، ستخضع المركبات الكهربائية الصينية التي تصنعها «شيري» لرسوم إضافية.

وأظهرت وثائق روسية مؤرخة من فبراير (شباط) إلى أغسطس (آب) واطلعت عليها «رويترز»، أن خطط «شيري» لصنع بعض الموديلات في روسيا حصلت على موافقة على الامتثال لمعايير السلامة.

وفي المصانع التي كانت مملوكة في السابق لشركة «فولكسفاغن» و«مرسيدس بنز» و«نيسان»، تخرج موديلات «شيري» من خط الإنتاج، تحت إشراف الملاك الروس الجدد للمصانع، وفقاً لتجار السيارات وشخصين مطلعين على الأمر لـ«رويترز».

في مصنع سانت بطرسبرغ للسيارات، الذي باعته شركة «نيسان» اليابانية للدولة الروسية في أواخر عام 2022، يتم إعادة تسمية موديل Tiggo 7 باسم Xcite X-Cross 7، وفقاً لأحد الأشخاص لـ«رويترز».

وفازت سيارة إكسايت بجائزة «أفضل علامة تجارية جديدة» في روسيا في حفل توزيع جوائز سيارات الدفع الرباعي في أواخر سبتمبر (أيلول). وقال المصنع، عند إطلاق الإنتاج في يناير (كانون الثاني)، إنه يعمل مع «شريك دولي» لم يذكر اسمه. وقد باع 3447 سيارة بين مايو (أيار) وسبتمبر.

ويعكس إعادة تسمية سيارة صينية على أنها روسية النهج المتبع مع موسكوفيتش من الحقبة السوفيتية، والتي تم إحياؤها في مصنع رينو السابق في موسكو في عام 2022.

وقالت مصادر في ذلك الوقت إن موسكوفيتش كانت عبارة عن كروس أوفر مدمجة أعيدت تسميتها من صنع شركة JAC الصينية، وأظهرت معدات JAC المعروضة في الإطلاق في أواخر عام 2022.

وقال أحد المصادر إن «شيري» وروسيا حريصتان على تقليل الدعاية حول الإنتاج في روسيا. وقد أثار تعاون الصين مع روسيا بالفعل تدقيقاً من الغرب الذي يسعى إلى فرض قيود على الجهود التي قد تساعد روسيا في ملاحقة غزوها لأوكرانيا.

وقال متحدث باسم المقر الأوروبي لشركة شيري في فرانكفورت لـ«رويترز» إن تصرفات الشركة في روسيا منفصلة تماماً عن خططها للتوسع الأوروبي. ولم تستجب وزارة الصناعة والتجارة الروسية لطلب التعليق.


مقالات ذات صلة

صندوق النقد الدولي يتوقع بقاء الاقتصاد الكويتي بحالة ركود في 2024

الاقتصاد منظر عام لمدينة الكويت (رويترز)

صندوق النقد الدولي يتوقع بقاء الاقتصاد الكويتي بحالة ركود في 2024

توقع صندوق النقد الدولي أن يبقى الاقتصاد الكويتي في حالة ركود في عام 2024، ثم يتعافى على المدى المتوسط.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الاقتصاد مستثمران يتابعان شاشة التداول في «السوق المالية» بالرياض (أ.ف.ب)

«السوق السعودية» تنهي الأسبوع على ارتفاع بفضل قطاعي الطاقة والمصارف

أنهت سوق الأسهم السعودية تداولات الأسبوع مرتفعةً بنسبة 0.65 في المائة، مدفوعةً بصعود معظم أسهم الشركات بقيادة «أرامكو» و«الراجحي».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
الاقتصاد إحدى الفرق الفنية تقدم عرضا مفتوحا في أحد شوارع الحي المالي بالعاصمة اليابانية طوكيو (أ ب)

تسارع أسعار الجملة في اليابان... والين يخفّف ضغوط التكلفة

أظهرت بيانات، اليوم (الخميس)، أن التضخم في أسعار الجملة باليابان تسارع في سبتمبر (أيلول)، لكن أسعار السلع المستوردة انخفضت بسبب انتعاش الين.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد رجلان في العاصمة اليابانية طوكيو يقفان أمام شاشة تعرض تحركات الأسهم (أ.ب)

«بيركشاير» تعزز الرهانات على اليابان من بوابة «سندات الساموراي»

جمعت شركة «بيركشاير هاثاواي»، التابعة للملياردير الأميركي، وارين بافيت، ما يعادل 1.9 مليار دولار في عرض سندات مقيّمة بالين.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
الاقتصاد زحام بالحي المالي في مدينة شنغهاي الصينية (أ.ب)

الصين تطلق تسهيلات مقايضة بـ500 مليار يوان لمساعدة سوق الأسهم

قال البنك المركزي الصيني إنه سيبدأ قبول الطلبات من المؤسسات المالية للانضمام إلى خطة تمويل جديدة تبلغ قيمتها في البداية 500 مليار يوان لمساعدة سوق رأس المال.

«الشرق الأوسط» (شنغهاي)

«المنتدى اللوجيستي العالمي 2024»... شراكات مهمة لتعزيز كفاءة الخدمات

مقرّ وزارة النقل والخدمات اللوجيستية السعودية في الرياض (إكس)
مقرّ وزارة النقل والخدمات اللوجيستية السعودية في الرياض (إكس)
TT

«المنتدى اللوجيستي العالمي 2024»... شراكات مهمة لتعزيز كفاءة الخدمات

مقرّ وزارة النقل والخدمات اللوجيستية السعودية في الرياض (إكس)
مقرّ وزارة النقل والخدمات اللوجيستية السعودية في الرياض (إكس)

أعلن المنتدى اللوجيستي العالمي، الذي يقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبتنظيم من وزارة النقل والخدمات اللوجيستية، في بيان، الخميس، عن عقده شراكات متنوعة مع جميع أطراف منظومة الخدمات اللوجيستية العالمية.

وسيقام «المنتدى اللوجيستي العالمي» في الرياض خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، ويسعى إلى تعزيز التعاون الدولي في قطاع الخدمات اللوجيستية، وجمع مختلف الأطراف المؤثرة في المنظومة اللوجيستية العالمية؛ لبحث سبل تعزيز الكفاءة والمرونة والاستدامة في القطاع.

وقال نائب وزير النقل والخدمات اللوجيستية، الدكتور رميح الرميح، إن المنتدى اللوجيستي العالمي يمثل محطة رئيسية في مسار قطاع الخدمات اللوجيستية. وأضاف: «من الطعام الذي نتناوله، إلى الهدايا التي نقدمها، وكل ما بينهما؛ يعتمد عالمنا الحديث على شبكة الخدمات اللوجيستية العالمية؛ لذا سنعمل في المنتدى على وضع الأسس المستقبلية لهذا القطاع الحيوي».

وأكد نائب وزير النقل والخدمات اللوجيستية، أن المنتدى سيبحث كيفية مواجهة التحديات التي تواجه القطاع من خلال الفرص التي تتيحها التقنيات الحديثة؛ لبناء عالم أكثر استدامةً واتصالاً، وإعادة تشكيل خريطة القطاع اللوجيستي العالمي.

وسيشهد المنتدى مشاركة أكثر من 120 متحدثاً، بينهم وزراء وخبراء وقادة دوليون في القطاع اللوجيستي، كما سيشهد إقامة عشرات الجلسات النقاشية، التي ستركز على موضوعات حيوية للقطاع، مثل الاستدامة، ومرونة التجارة العالمية، والبحث في كيفية الاستفادة من التقنيات المبتكرة لتحويل الخدمات اللوجيستية العالمية.

كما سيتضمن المنتدى الإعلان عن مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين أبرز الكيانات الرائدة في القطاع اللوجيستي؛ بهدف تعزيز التكامل داخل القطاع، وبناء شبكة عالمية أكثر مرونة وكفاءة.

وتأتي استضافة الرياض النسخة الأولى من المنتدى اللوجيستي العالمي 2024، في وقت يشهد فيه قطاع الخدمات اللوجيستية تحولات غير مسبوقة، مدفوعة بالنجاحات الاستراتيجية التي حققتها المملكة في هذا المجال، مثل التطورات الكبيرة في البنى التحتية، وإطلاق مراكز لوجيستية جديدة، بالإضافة إلى تأثير المملكة المتنامي على حركة التجارة العالمية، بحسب البيان.