العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي

حكومة البصرة تقلل من تهديدات بضرب مفاعل «بوشهر» الإيراني

عناصر من الفصائل العراقية ترفع صورة نصر الله في بغداد (أ.ف.ب)
عناصر من الفصائل العراقية ترفع صورة نصر الله في بغداد (أ.ف.ب)
TT

العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي

عناصر من الفصائل العراقية ترفع صورة نصر الله في بغداد (أ.ف.ب)
عناصر من الفصائل العراقية ترفع صورة نصر الله في بغداد (أ.ف.ب)

شدد العراق على حماية الممرات البحرية لنقل النفط عبر مياه الخليج العربي، وسط تحذيرات متزايدة من اتساع رقعة الحرب بين إسرائيل وإيران.

ويتخوف قادة أحزاب عراقية من ضربات إسرائيلية قد تشمل منشآت حيوية في البلاد، بالتزامن مع ترجيحات بأن إسرائيل قد تضرب مصفاة النفط في عبادان الإيرانية، المحاذية لمدينة البصرة، ومفاعل «بوشهر».

ويواصل وزير الخارجية، فؤاد حسين، لقاءاته في واشنطن مع مسؤولين ودبلوماسيين في الإدارة الأميركية، بشأن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

وكانت «الشرق الأوسط»، قد علمت من مصادر موثوقة أن العراق بدأ «اتصالات مع دول غربية لبحث سبل وقف إطلاق النار في غزة ولبنان».

تأمين ممرات النفط

وقال حسين، طبقاً لبيان صحافي، إنه بحث مع مسؤولين أميركيين «ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي والخليجي من خلال تأمين هذه الممرات».

والتقى حسين، الخميس، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، ووكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية السفير جون باس، ومسؤول شؤون الطاقة السفير جيفري بايت.

وأكد الوزير العراقي أن العراق والولايات المتحدة الأمريكية اتفقا على ضرورة التهدئة وحرص الأطراف كافة على عدم اتساع دائرة النزاع في منطقة الشرق الأوسط، وبذل الجهود اللازمة لإنهاء الصراع وتجنيب المنطقة خطر التصعيد. وجدد العراق دعوته إلى «وقف إطلاق النار في المنطقة وحل الأزمات عبر الطرق الدبلوماسية، وأهمية بذل الجهود لمساعدة النازحين اللبنانيين وتوفير الدعم لإنهاء الأزمة الإنسانية».

وطبقاً لبيان الخارجية العراقية، فإن «الولايات المتحدة أعربت عن دعمها لجهود الحكومة العراقية في احتواء الأزمات».

وكانت مصادر عراقية قد أفادت بأن تحالف «الإطار التنسيقي» ناقش ما قيل إنه «تقرير أمني لعشرات الأهداف لضربها واغتيالها من قبل إسرائيل في العراق».

وقال قيادي عراقي، فضّل عدم الكشف عن اسمه، إن «تقارير أمنية وردت إلى أجهزة حكومية وقادة أحزاب بأن الرد الإيراني كان سيسرع من الاستهداف الإسرائيلي لمواقع ومنشآت عراقية».

وزير الخارجية فؤاد حسين خلال لقائه مساعدة وزير الخارجية الأمريكية باربرا ليف (الخارجية)

استهداف مفاعل «بوشهر»

من جهتها، قللت الحكومة المحلية في البصرة من مخاوف بشأن «تهديد لمفاعل بوشهر الإيراني القريب من المحافظة».

وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس البصرة، عقيل الفريجي، في بيان، إن «بعض مواقع التواصل الاجتماعي تداولت رسائل تحذير تحمل معلومات غير دقيقة تتحدث عن استهداف مفاعل بوشهر النووي الإيراني، موجهة إلى مواطني البصرة تحديداً».

وأوضح الفريجي، أن «الغرض من هذه المعلومات إشاعة الفوضى والذعر بين المواطنين، مستغلة سرعة انتشار الرسائل والمنشورات العشوائية في ظل التوترات الإقليمية الدائرة حالياً في المنطقة».

في السياق، نقلت وسائل إعلام عراقية عن مصدر مقرب من الفصائل العراقية المسلحة الموالية لإيران، أن الأخيرة «تركت ساعة الصفر لمشاركتها في حرب لبنان لـ(حزب الله) اللبناني»، وأشار إلى أن «الفصائل جاهزة للقتال وتحضر مفاجآت للجبهة مع إسرائيل».

وقال المصدر: «الفصائل اتخذت سلسلة من القرارات الاستراتيجية في الأيام الماضية لدعم جبهة لبنان وسيتم الإفصاح عنها في وقت لاحق، لكننا لا ننفي ولا نؤكد وجود مقاتلين عراقيين في الجنوب اللبناني».

وكانت شركة «طيران الإمارات»، قد أعلنت إلغاء جميع رحلاتها من وإلى العراق يومي 4 و5 نوفمبر (تشرين الأول)، بسبب التوترات الإقليمية.

حوارات إقليمية

أكد مسؤولان في الحكومة العراقية أن «موقف بغداد ثابت على صعيد دعم الشعب اللبناني وخفض التصعيد في المنطقة».

وقال فرهاد علاء الدين، مستشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني للشؤون الدولية، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، إن «الحكومة العراقية تواصل مساعيها الدبلوماسية بالتعاون مع المجتمع الدولي لتعزيز الاستقرار والسلام في المنطقة، مع التشديد على ضرورة حماية حقوق الشعوب العربية وضمان أمنها واستقرارها».

وأضاف علاء الدين أن «الحكومة العراقية ترفض بشكل قاطع أي انتهاك لسيادة لبنان وحرمة أراضيه»، ويؤكد استعداده التام لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة لدعم لبنان في هذه الظروف الصعبة.

وتابع علاء الدين: «تدعو الحكومة العراقية المجتمع الدولي إلى لعب دور فعّال في دعم جهود التهدئة ومنع أي تدهور إضافي قد يعرّض سلام وأمن المنطقة للخطر». وأضاف: «العراق سيواصل جهوده المكثفة في التواصل مع جميع الأطراف من أجل الوصول إلى حلول سلمية وعادلة تحمي مصالح الجميع وتجنب المزيد من التصعيد».

رئيس الحكومة محمد شياع السوداني يترأس اجتماعاً للجنة إغاثة لبنان (إعلام حكومي)

من جهته، أكد فادي الشمري المستشار السياسي لرئيس الوزراء، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «الحكومة تواصل جهودها المكثفة على المستويين الإقليمي والدولي لخفض التصعيد ومنع الانجرار إلى حرب شاملة قد تكون لها عواقب وخيمة على الاستقرار العالمي، فضلاً عن المنطقة، وصولاً إلى وقف دائم لإطلاق النار وحماية الشعبين اللبناني والفلسطيني من آلة القتل المستمر التي تمارس عليهم من قبل الكيان الإسرائيلي».

وأضاف أن «العراق يدرك حجم التحديات الأمنية والسياسية، ويسعى عبر دبلوماسية متوازنة لبناء جسور التواصل بين الأطراف التي يمتلك علاقات مميزة ومتينة معها».

وبين الشمري أن «الحكومة العراقية تضع أولوية كبيرة للدور الإغاثي والإنساني، عبر تقديم المساعدات للمناطق المتضررة من الأزمات، بالتعاون مع الجهات الإنسانية والاجتماعية».


مقالات ذات صلة

عملية بقيادة أميركية تحرر إيزيدية من غزة بعد 10 سنوات في الأسر

المشرق العربي فوزية أمين سيدو امرأة إيزيدية اختطفها «داعش» في العراق وتم إنقاذها بعملية في غزة (وزارة الخارجية العراقية)

عملية بقيادة أميركية تحرر إيزيدية من غزة بعد 10 سنوات في الأسر

قال مسؤولون عراقيون وأميركيون إن شابة إيزيدية عمرها 21 عاماً اختطفها مسلحون من تنظيم «داعش» في العراق قبل أكثر من عقد تم تحريرها من قطاع غزة هذا الأسبوع.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي جندي عراقي يقود دبابة خلال احتفال في بغداد (أرشيفية - رويترز)

كمين لـ«داعش» يقتل 4 جنود عراقيين قرب كركوك

أكّد بيان للجيش العراقي أن 4 جنود قُتلوا، وأصيب 3 آخرون، الأربعاء، في كمين نصبه عناصر من تنظيم «داعش» لرتل عسكري قرب مدينة كركوك النفطية.

«الشرق الأوسط» (بغداد)
خاص عناصر من فصيل عراقي خلال احتفال في بغداد بالرد الإيراني على إسرائيل (رويترز)

خاص «رسالتان في ليلة واحدة» أخرجتا العراق مؤقتاً من دائرة الحرب

كاد العراق أن يتعرض إلى هجمات إسرائيلية في أعقاب الرد الإيراني، «لولا اتصالات وضغوط دولية شاركت فيها إيران والولايات المتحدة بشكل منفصل»، وفقاً لمصادر موثوقة.

علي السراي (لندن)
المشرق العربي السوداني يترأس اجتماعاً عسكرياً في بغداد (إعلام حكومي)

العراق يدشن اتصالات مع دول غربية لمنع ضربة إسرائيلية محتملة

كشفت مسؤول حكومي بارز عن أن الحكومة العراقية دشنت اتصالات مع دول غربية لمنع ضربة إسرائيلية محتملة.

فاضل النشمي (بغداد)
المشرق العربي الدفاعات الجوية الإسرائيلية تتصدى لصواريخ إيرانية في سماء أشدود (أ.ف.ب)

إعلام عراقي: دفاعات «عين الأسد» اعترضت صواريخ إيرانية

اعترضت الدفاعات الأميركية في قاعدة «عين الأسد» العراقية صواريخ إيرانية كانت في طريقها إلى إسرائيل.


الجيش الإسرائيلي يعلن قتل فلسطيني مسلّح بسكين في الضفة الغربية

عناصر من الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية 11 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
عناصر من الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية 11 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
TT

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل فلسطيني مسلّح بسكين في الضفة الغربية

عناصر من الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية 11 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)
عناصر من الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية 11 سبتمبر 2024 (أ.ف.ب)

قال الجيش الإسرائيلي إن جنوده قتلوا، اليوم الخميس، فلسطينياً بعدما أطلقوا النار عليه في الضفة الغربية لدى اقترابه منهم وهو يحمل سكيناً.

وأوضح الجيش أن الفلسطيني كان قد وصل بالفعل إلى مدخل قاعدة عسكرية بالقرب من الخليل، جنوب القدس، عندما أطلق الجنود النار عليه.

وأعلنت وزارة الصحة، نقلاً عن الهيئة العامة للشؤون المدنية، «استشهاد» الشاب صلاح زياد عيسى شواهين (23 عاماً)، بعد إصابته برصاص الاحتلال قرب الخليل.

وكانت مصادر محلية قد أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا»، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي تجاه شاب، بالقرب من مدخل ما يُعرف بـ«معسكر الارتباط» في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل، ما أدى لإصابته واعتقاله لدى قوات الاحتلال، لتُعلَن لاحقاً وفاته.

وبذلك يرتفع عدد القتلى في الضفة الغربية، بما فيها القدس، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، إلى 723 قتيلاً، بينهم 160 طفلاً، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 6200.