مصر تدين التصعيد الإسرائيلي «الخطير» في جنوب لبنان

مواطنون أمام موقع تعرض لغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية في لبنان (أ.ب)
مواطنون أمام موقع تعرض لغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية في لبنان (أ.ب)
TT

مصر تدين التصعيد الإسرائيلي «الخطير» في جنوب لبنان

مواطنون أمام موقع تعرض لغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية في لبنان (أ.ب)
مواطنون أمام موقع تعرض لغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبية في لبنان (أ.ب)

شدد مجلس الوزراء المصري، في بيان، اليوم الأربعاء، على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي «الخطير» بجنوب لبنان، وأكد رفضها لأي محاولات «لتكريس وضع جديد» على الأرض يمس السيادة اللبنانية.

وأضاف البيان: «طالب المجلس بحتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، باعتبار أن ذلك هو العامل الأساسي الذي سيؤدي إلى خفض التصعيد وإقرار التهدئة»، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أن وحدات نظامية من المشاة والمدرعات انضمت إلى العمليات البرية في جنوب لبنان في تعزيزٍ للضغط على جماعة «حزب الله»، مع تأهب إسرائيل للرد على إطلاق إيران وابلاً من الصواريخ.

ويشير انضمام وحدات من المشاة والمدرعات من الفرقة 36، والذي أعلنت عنه إسرائيل، إلى أن العملية تتجاوز التحركات المحدودة للقوات الخاصة، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.


مقالات ذات صلة

ألمانيا تحث رعاياها على مغادرة إيران

شؤون إقليمية لوحة إعلانية لصواريخ باليستية إيرانية كُتب عليها «الوعد الصادق» و«إسرائيل أضعف من شبكة العنكبوت» بميدان ولي عصر وسط طهران 14 أبريل (أ.ف.ب)

ألمانيا تحث رعاياها على مغادرة إيران

حثت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء، المواطنين الألمان على مغادرة إيران، قائلة إن الوضع بها غير مستقر وقد يتغير في أي وقت.

«الشرق الأوسط» (برلين)
شؤون إقليمية تصاعد الدخان من موقع غارة جوية إسرائيلية ليلية بالضاحية الجنوبية لبيروت اليوم (أ.ف.ب) play-circle 00:21

لعدم إدانته هجوم إيران... إسرائيل تعلن غوتيريش «شخصاً غير مرغوب فيه»

أعلنت إسرائيل أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «شخص غير مرغوب فيه»، ما يعني منعه من دخول البلاد؛ رداً على عدم إدانته الهجوم الصاروخي الإيراني.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية منزل تضرر جراء القصف الإيراني على إسرائيل أمس (أ.ف.ب)

سرقة منازل في تل أبيب أثناء الهجوم الإيراني

استغل لصوص وجود إسرائيليين في الملاجئ إبان القصف الإيراني، ليسرقوا المنازل.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل اليوم الثلاثاء تُرى من سماء دير البلح (أ.ب) play-circle 00:42

تل أبيب تلوح باستهداف منشآت إيران النفطية

ذكر موقع «أكسيوس» الإخباري الأميركي اليوم (الأربعاء) نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، أن إسرائيل ستوجه «رداً كبيراً» على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع أمس.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (أ.ف.ب)

بايدن: العواقب على طهران لم تتبين بعد عقب الهجوم على إسرائيل

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء إن هناك نقاشاً دائراً حول كيفية رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، وإن العواقب على طهران لم تتبين بعد.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

العراق يدشن اتصالات مع دول غربية لمنع ضربة إسرائيلية محتملة

السوداني يترأس اجتماعاً عسكرياً في بغداد (إعلام حكومي)
السوداني يترأس اجتماعاً عسكرياً في بغداد (إعلام حكومي)
TT

العراق يدشن اتصالات مع دول غربية لمنع ضربة إسرائيلية محتملة

السوداني يترأس اجتماعاً عسكرياً في بغداد (إعلام حكومي)
السوداني يترأس اجتماعاً عسكرياً في بغداد (إعلام حكومي)

تسعى الحكومة العراقية بقوة لتجنيب بلادها تداعيات الحرب المشتعلة في المنطقة بين إيران وإسرائيل، وكشفت مصادر عن أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني فعّل 3 مسارات داخلية وخارجية لمنع ضربة إسرائيلية محتملة.

ويتخوف مراقبون من تصاعد المخاطر بعد أن شنت إيران، ليل الثلاثاء، هجوماً بمئات الصواريخ على إسرائيل عبرت الأجواء العراقية، بينما تواصل الفصائل الموالية لطهران هجمات ضد أهداف إسرائيلية وأميركية.

وقال مسؤول بارز في مكتب السوداني، لـ«الشرق الأوسط»، إن الحكومة العراقية «تتحرك وبسرعة عالية على ثلاثة مسارات متزامنة؛ بهدف تفادي تداعيات الحرب وإبعاد البلاد عن تبعاتها الخطيرة».

وتتركز المسارات الثلاثة على «الجهود الدبلوماسية والحكومية للحديث مع حلفاء العراق الغربيين المؤثرين في الأحداث، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا؛ بهدف إقناعهم بموقف العراق البعيد عن الحرب، وتالياً قيامهم بالضغط على إسرائيل في حال فكرت باستهداف العراق».

كانت مصادر خاصة أبلغت «الشرق الأوسط»، في وقت سابق، عن تفاصيل تحركات السوداني، وأكدت أنه «قام مؤخراً بتكليف 3 شخصيات مؤثرة وتحظى بالقبول، بينها شخصية دينية سياسية، لإجراء اتصالات واجتماعات عاجلة مع زعماء وقادة بعض الفصائل بهدف إقناعها بالنأي عن النفس في هذه المرحلة نظراً لخطورة الأوضاع».

السوداني طلب من قادة الجيش العراقي رفع الجهوزية (إعلام حكومي)

ويتفق المصدر الحكومي مع ذلك، وذكر أن «الحكومة تتحرك فعلاً عبر المسارين المتبقيين على قادة وزعماء الأحزاب والكتل السياسية، إلى جانب تحركها على بعض قيادات الفصائل المسلحة».

ومع ذلك، يستبعد محللون إمكانية تأثير حكومة السوداني على بعض الفصائل المسلحة «المتشددة» بوقف التصعيد ضد إسرائيل، لكنهم بذات الوقت يلاحظون أن تلك الفصائل تستهدف بعض الأهداف الإسرائيلية من خارج العراق.

ويخشى كثيرون من «تمادي» الفصائل مع تطور حالة الصراع إلى العودة إلى مهاجمة المصالح والقواعد الأميركية في العراق، خاصة بعد أن قامت بمهاجمة قاعدة فكتوريا قرب مطار بغداد التي يعتقد أن قوات أميركية توجد فيها.

وأعلنت «المقاومة الإسلامية» في العراق استهداف ما وصفتها بـ«مناطق حيوية» في إسرائيل، الأربعاء، في مؤشر على استمرارها بمسار التصعيد.

اجتماع أمني

عشية الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل، مساء الثلاثاء، أجرى رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، زيارة إلى مقرّ قيادة العمليات المشتركة في العاصمة بغداد.

والتقى السوداني بعدد من القيادات الأمنية العليا، طبقاً لبيان حكومي، «واطلع على الوضع الأمني في مختلف قواطع المسؤولية العسكرية، وسير تنفيذ الخطط الأمنية والتحديات التي تواجه الأجهزة والتشكيلات العسكرية بمختلف صنوفها، ومستوى الجهوزية، لدرء أي مخاطر وكل ما من شأنه أن يعكر صفو الأمن والاستقرار».

ووجه السوداني «جميع القادة الأمنيين ببذل أقصى الجهود اللازمة لضبط الأمن في جميع أرجاء البلاد، كما شدد على مواصلة تعزيز قدرات القوات الأمنية، وتطوير آليات التدريب التي تساهم في رفع مستوى الجهوزية أمام المخاطر التي قد تهدد البلد».

ويميل خبراء أمن إلى الاعتقاد بعدم قدرة القوات الأمنية العراقية على التصدي لأي هجوم جوي إسرائيلي محتمل بالنظر لضعف و«انعدام» قدراتها الدفاعية الأرضية.

كانت «الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية»، هددت بعد بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل، مساء الثلاثاء، بقصف القواعد والمصالح الأميركية في العراق في حال مهاجمة إيران.

وقالت التنسيقية، في بيان، إنه «إذا ما تدخل الأميركان في أي عمل عدائي ضد الجمهورية الإسلامية، أو في حال استخدم العدو الصهيوني الأجواء العراقية لتنفيذ أي عمليات قصف لأراضيها، فستكون جميع القواعد والمصالح الأميركية في العراق والمنطقة هدفاً لنا».