«الفتح» لا يفكر في إقالة المدرب السويدي غوستافسون

النادي عانى من أزمة مالية حادة... ورحيل بيليتش وراء «الفوضى الفنية»

نادي الفتح يمر بموسم صعب للغاية في الدوري السعودي للمحترفين (نادي الفتح)
نادي الفتح يمر بموسم صعب للغاية في الدوري السعودي للمحترفين (نادي الفتح)
TT

«الفتح» لا يفكر في إقالة المدرب السويدي غوستافسون

نادي الفتح يمر بموسم صعب للغاية في الدوري السعودي للمحترفين (نادي الفتح)
نادي الفتح يمر بموسم صعب للغاية في الدوري السعودي للمحترفين (نادي الفتح)

قال مصدر مسؤول لـ«الشرق الأوسط»، إن إدارة نادي الفتح لا تزال متمسكة ببقاء المدير الفني السويدي ينس غوستافسون مع الفريق الذي ينافس في دوري المحترفين السعودي، وذلك على الرغم من الانتقادات الواسعة التي تعرّض لها المدرب، حيث ترى أن المشاكل التي يعاني منها الفريق ليست مرتبطة بـ«ينس» بالدرجة الأولى.

وحسب المصدر، فإن بعض اللوم يقع على مدرب الفتح السابق، الكرواتي سلافين بيليتش، الذي طالب بتعاقدات فوق قدرات النادي المالية، ولم يتمكن من إعداد الفريق بالشكل المناسب.

ومرّ نادي الفتح بموسم صعب للغاية في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، حيث يعاني من تراجع كبير في نتائجه وأدائه مقارنةً بالمواسم السابقة.

وبعد مرور 5 جولات من الدوري، يحتلّ الفريق المركز الأخير برصيد 3 نقاط فقط، محققاً فوزاً وحيداً مقابل 4 خسائر، مما أثار قلقاً كبيراً بين جماهير النادي.

ويأتي هذا التراجع في ظل رحيل عدد من اللاعبين الأساسيين الذين كانوا يشكّلون جزءاً كبيراً من قوة الفريق.

ولم تتوقف خيبات الفتح عند الدوري فقط، بل ودّع أيضاً منافسات كأس الملك مبكراً من دور الـ32 على يد نادي الجبلين الذي ينشط في دوري الدرجة الأولى «يلو»، مما زاد من حدة الانتقادات الموجّهة للنادي.

وعند مقارنة نتائج هذا الموسم بنتائج الموسم الماضي يظهر التراجع بوضوح في الموسم الماضي، وتمكّن الفتح من حصد 8 نقاط بعد مرور 5 جولات، حيث حقّق فوزين وتعادُلين، وخسر مباراة واحدة.

كما وصل إلى دور الـ16 من كأس الملك قبل أن يودّع البطولة على يد فريق الشباب.

هذا الأداء الجيد نسبياً في الموسم الماضي كان يمنح الجماهير آمالاً كبيرة بتحقيق نتائج مماثلة هذا العام، لكن الفريق عانى من أزمات متعدّدة أثرت على استقراره.

وعانى الفتح هذا الموسم من أزمة مالية حادة أثرت بشكل كبير على تحضيراته وتعاقداته الصيفية، هذه الأزمة تفاقمت مع رحيل 7 لاعبين أساسيين كانوا يمثّلون الركائز الأساسية للفريق، مثل كريستيان تيو، والحارس جاكوب ريين، بالإضافة إلى قاسم لاجامي وفهد الحربي وتوفيق بوحيمد وسالم النجدي وعباس الحسن.

وترك رحيل هؤلاء اللاعبين فراغاً كبيراً لم تتمكن إدارة النادي من تعويضه بشكل كامل، كما أن الفتح عاش فترة إعدادية صعبة للغاية بسبب هذه الظروف، حيث تأثّر إعداد الفريق بشكل كبير على المستوى البدني.

وخلال المعسكر الصيفي، خاض الفريق 25 حصة تدريبية، ولكن منها 4 فقط صباحية، وكانت هذه الحصص مجرد تدريبات في الصالة الرياضية وليست بأرض الملعب، ونتيجةً لذلك يعاني لاعبو الفتح من انهيار بدني بعد مرور أول ساعة من المباريات، وهو ما أثر على أدائهم بشكل واضح.

ويرى المسؤولون في النادي أن بيليتش تسبب في إرباك الفريق برحيله قبل انطلاقة الدوري بأيام قليلة، مما ترك الفريق في حالة من الفوضى، ورغم الأزمة المالية التي عصفت بالنادي تمكّنت إدارة الفتح من إبرام 6 صفقات خلال فترة الانتقالات الصيفية.

ومن بين هذه الصفقات كانت 3 تعاقدات مجانية، وواحدة على سبيل الإعارة، بالإضافة إلى تعاقدين مدفوعين، وضم «النادي» حارس المرمى حبيب الوطيان من الهلال، إلى جانب التعاقد مع محمد الكنيدري من أبها، ونايف مسعود من القادسية.

ينس غوستافسون (نادي الفتح)

كما تم تعزيز صفوف الفريق باللاعب أمين السباعي من جرينوبل الفرنسي، وبيتر سابانوس من نادي باكسي المجري، بينما استعار الفريق صهيب الزيد من الهلال، وأعلن الفتح الشهر الماضي عن ميزانيته للعام المالي الجديد، التي أظهرت تسجيل عجز مالي بقيمة 5.9 مليون ريال سعودي.

وبلغت تقديرات الإيرادات للموسم الجديد حوالي 235.5 مليون ريال، بينما وصلت المصروفات إلى 241.5 مليون ريال، مما يعكس صعوبة الوضع المالي الذي يمر به النادي.

وبرغم الوضع الحالي الصعب، هناك بعض الأمل داخل إدارة الفتح في تحسّن نتائج الفريق خلال الفترة المقبلة، فعودة اللاعب المغربي مراد باتنا - الذي يُعدّ أحد أبرز نجوم الفريق - من الإصابة قد تمنح الفريق دفعة معنوية وفنية قوية، وتأمل الإدارة أن يكون لعودة باتنا تأثير إيجابي على أداء الفريق، ويساهم في تحسين نتائجه في الجولات المقبلة من الدوري.


مقالات ذات صلة

التعاون يعلن غياب فيصل فجر عن مواجهة القوة الجوية والفتح 

رياضة سعودية جانب من تدريبات التعاون الأخيرة (الشرق الأوسط)

التعاون يعلن غياب فيصل فجر عن مواجهة القوة الجوية والفتح 

أعلن نادي التعاون اليوم الثلاثاء غياب لاعبه المغربي فيصل فجر بسبب إصابة عضلية تعرض لها في لقاء الفريق الأخير ضد الاتفاق، وخرج على أثرها من الملعب. 

خالد العوني (بريدة)
رياضة سعودية من مراسم توقيع إدارة الشباب للسيدات مع اللاعبة النيجيرية ماكلينز تشينونيريم (الشرق الأوسط)

الشباب للسيدات يعزّز هجومه بالنيجيرية تشينونيريم

أعلن فريق الشباب للسيدات لكرة القدم تعاقده مع اللاعبة النيجيرية ماكلينز تشينونيريم لمدة موسم واحد، وستلعب في مركز الهجوم لتدعيم صفوف الشباب.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية جانب من مواجهة ضمك والعروبة الأخيرة (تصوير: سعد الدوسري)

ضمك يحقق فائضاً مالياً رغم النتائج المتباينة 

أعلن نادي ضمك اليوم الثلاثاء تحقيقه عوائد مالية كبيرة وفائضا ماليا، خلال الجمعية العمومية التي عقدت بالنادي الثلاثاء. 

فيصل المفضلي (أبها)
رياضة سعودية الحكم الدولي السلوفيني سلافكو فينسيتش الذي قاد مواجهة الأخضر أمام الأرجنتين (الشرق الأوسط)

حكم لقاء الأخضر والأرجنتين... يضبط كلاسيكو الأهلي والهلال

كشفت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن تعيين الحكم الدولي السلوفيني سلافكو فينسيتش لقيادة قمة الجولة السادسة من الدوري السعودي للمحترفين بين الأهلي وضيفه الهلال.

فهد العيسى (الرياض )
رياضة سعودية «المملكة أرينا» خضع لأعمال تطوير بعد نهاية الموسم (نادي الهلال)

آل الشيخ يعلن جاهزية «المملكة أرينا» في الموعد المحدد

كشف المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه عن اقتراب جاهزية ملعب المملكة أرينا لاحتضان مباريات الهلال وذلك بعد أيام قليلة من الآن وفق الموعد المحدد.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

دوري أبطال آسيا: صراع صدارة «الثانية» يحتدم بين التعاون والقوة الجوية العراقي

لاعبو الخالدية البحريني قبل المغادرة إلى تركمنستان (نادي الخالدية)
لاعبو الخالدية البحريني قبل المغادرة إلى تركمنستان (نادي الخالدية)
TT

دوري أبطال آسيا: صراع صدارة «الثانية» يحتدم بين التعاون والقوة الجوية العراقي

لاعبو الخالدية البحريني قبل المغادرة إلى تركمنستان (نادي الخالدية)
لاعبو الخالدية البحريني قبل المغادرة إلى تركمنستان (نادي الخالدية)

يخوض فريق التعاون مواجهة قوية في دوري أبطال آسيا 2 عندما يستضيف نظيره فريق القوة الجوية العراقي في صراع محتدم لحسم صدارة المجموعة الثانية في ظل تعادلهما نقطياً بعد تحقيق الفوز في الجولة الأولى.

وكسب التعاون نظيره الخالدية البحريني في الجولة الأولى بثلاثة أهداف لهدفين وعاد بفوز ثمين خارج أرضه، ليحقق أول ثلاث نقاط ويمنح مؤشرا إيجابيا لبدايته في البطولة القارية، أما القوة الجوية العراقي فكسب ضيفه ألتين أسير التركماني بهدفين لهدف، وهو الفوز الذي حضر مع اللحظات الأخيرة من عمر المباراة.

لاعبو التعاون خلال التدريبات (نادي التعاون)

وتعتبر بطولة دوري أبطال آسيا 2 هي ثاني البطولات القارية على مستوى الأندية وتضم 32 نادياً موزعة على شرق القارة وغربها من أجل التأهل نحو دور الستة عشر، حيث يشارك التعاون بعد أن حل في المركز الرابع في ترتيب النسخة الماضية من الدوري السعودي للمحترفين.

وحملت بطولة دوري أبطال آسيا 2 اسما جديدا بعد أن كانت في النسخ السابقة تُعرف ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي دون مشاركة الأندية السعودية فيها للتصنيف المرتفع، قبل تحديث الاتحاد الآسيوي بطولاته وآلية المشاركة فيها بعد استحداث بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة.

يدخل التعاون الذي يتولى قيادته الأرجنتيني رودولفو أروابارينا مباراته أمام القوة الجوية العراقي بعد تعادله على الصعيد المحلي أمام الاتفاق في اللحظات القاتلة من عمر اللقاء الذي كان فيه صاحب الأرض يتقدم بهدف وحيد دون رد على الرغم من إكمال المواجهة بعشرة لاعبين منذ مطلع الشوط الثاني الذي شهد طرد لاعبه فلافيو داسيلفا.

سكري القصيم كما يُطلق عليه أنصاره يمر بمرحلة ضغط المباريات على غير العادة للفريق، خاصة أن التعاون لعب 120 دقيقة في بطولة كأس الملك بعدما اتجهت مواجهته أمام أبها للأشواط الإضافية قبل أن يحسمها لصالحه بنتيجة 3-1.

رغم تتابع استحقاقات التعاون التي يشارك فيها وحضوره في دائرة الأندية الأكثر مشاركة حتى الآن كونه يلعب في بطولة خارجية إضافة إلى مشاركته مطلع الموسم الحالي في كأس السوبر السعودي، فإن التعاون قدم ولا يزال يظهر نفسه بصورة فنية مثالية.

ويطمح صاحب الأرض (التعاون) لاستمرار انتصاراته في البطولة القارية التي بات يتطلع لتحقيق لقبها والمنافسة عليه بحسب أحاديث مسؤوليه، حيث يتسلح بعاملي الأرض والجمهور لخطف النقاط الثلاث وإحكام قبضته على صدارة المجموعة الثانية وفض اشتباكه مع القوة الجوية العراقي.

وأطلق نادي التعاون حملة جماهيرية ضخمة لحشد الحضور في أول مباراة آسيوية يستضيفها، إذ وضع لوحات إعلانية في شوارع مدينة بريدة عن المواجهة المرتقبة بعبارات تحفيزية لشحذ همم الجماهير من أجل الوجود الكبير في ملعب النادي.

وأتم الفريق تحضيراته للقاء الأربعاء، إذ يعمل المدرب رودولفو على الدخول بقائمة مثالية تمنحه القدرة على الخروج بالنقاط الثلاث، وسط آمال كبيرة معقودة على المهاجمين موسى بارو وجواو بيدرو، خاصة بارو الذي يسجل حضورا تهديفيا مثاليا مع الفريق ويملك حلولا فردية متعددة.

أما فريق القوة الجوية العراقي فيدخل اللقاء بعد أن حقق الفوز في الجولة الأولى ولكن بصعوبة أمام ألتين أسير التركماني، وبعدها لعب الفريق مواجهتين في الدوري العراقي، إذ تعادل في الجولة الأولى من الدوري المحلي أمام الكهرباء دون أهداف، قبل أن يحقق الفريق انتصارا في الجولة الثانية على حساب الميناء بهدفين لهدف.

ويعتبر القوة الجوة العراقي صاحب السجل التاريخي في عدد مرات التتويج ببطولة كأس الاتحاد الآسيوي التي تغير اسمها إلى دوري أبطال آسيا 2 وذلك بعدد ثلاثة ألقاب كان آخرها في نسخة 2018، ما يجعله خصما عنيدا ومرشحا قويا للتأهل كذلك عن هذه المجموعة.

وفي ذات المجموعة، يستضيف ألتين أسير التركماني نظيره فريق الخالدية البحريني في مواجهة تنافسية مثيرة بين الفريقين للبحث عن تسجيل الفوز الأول بعد الإخفاق في الجولة الماضية وحضورهما في المجموعة دون أي رصيد نقطي.