10 مشاركين من 7 دول يتنافسون على جائزة «إثراء» لـ«القارئ العربي»

بمشاركة فائزَين بجائزة «نوبل» ومجموعة واسعة من الأدباء والمثقفين

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)
TT

10 مشاركين من 7 دول يتنافسون على جائزة «إثراء» لـ«القارئ العربي»

مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)
مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)

تحت شعار «القراءة جسر عبور»، ينظم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، الحفل الختامي لمسابقة (أقرأ) في نسختها التاسعة، وهي المسابقة التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة وتقدير المعرفة في المجتمع، ويقام الحفل يومي 11 و12 أكتوبر (تشرين الأول) في مقر المركز في مدينة الظهران.

وسيشهد الحفل مشاركة فائزَين بجائزة نوبل للآداب، هما: الروائي التنزاني (البريطاني) الدكتور عبد الرزاق قرنح الفائز بجائزة نوبل للآداب عام 2021، والأديبة البولندية أولغا توكارتشوك، الفائزة بالجائزة عام 2018.

ويشارك في الحفل مجموعة واسعة من القرّاء والكتّاب والأدباء في العالم العربي ضمن برنامج ثقافي مصاحب يتضمن لقاءً مع الناقد السعودي عبد الله الغذامي، وحواراً مع الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وعرضاً شعرياً لمحمد عبد الباري، بالإضافة إلى «معرض الكتبية» لمقايضة الكتب، وعدد من منصات توقيع الكتب.

ملصق للمتنافسين الشباب على لقب «قارئ العالم العربي» التي ينظمها «إثراء»

ويتنافس على لقب «قارئ العالم العربي» عشرة قرّاء من العالم العربي يمثلون 7 دول في مسار «النصوص الختامية»، وثمانية قرّاء من العالم العربي في مسار «المناظرات»، من السعودية: رغد منصور الدريويش، وصفية محمد الغبارى، ومن مصر محمود السيد المزين، ومن المغرب: مريم أحمد بوعود، وفاطمة عمار الكتانى، ومن العراق: هدى محمد السلمان، وجراء موسي الكرخى، ومن الجزائر مرام محمد صدوقى، ومن سوريا آية ياسر زين العابدين، ومن تونس رغد مرسل الجمل.

بلغ عدد المشاركين في هذه الدورة 106 آلاف مشاركة ومشارك من جميع الدول العربية، تأهل منهم للتصفيات النهائية عشرة مشاركين من سبع دول، هي: السعودية وسوريا والمغرب وتونس والجزائر ومصر والعراق؛ حيث سيقدمون عروضهم الختامية للمنافسة على لقب «قارئ العام». وسيُتاح للجمهور التصويت لاختيار الفائزة أو الفائز بجائزة الجمهور.

وبهذه المناسبة، قال طارق الخواجي، المستشار الثقافي لمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء): «تُعدّ مسابقة (أَقرأ) مثالاً ساطعاً على دور (إثراء) الرائد في تعزيز القراءة بوصفها إحدى أهم وسائل الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، وهي تجربة صانعة للتحول تعمل على رفع مهارات المشاركين في البحث والقراءة والكتابة والتحرير والنشر والتحدث أمام الجمهور».

ورأى أن هذا الكم الكبير من المشاركين والمشاركات في الدورة التاسعة من المسابقة من مختلف أنحاء العالم العربي، يعكس نجاح هذه المسابقة في تطوير المواهب المحلية والعربية في مجالات القراءة النقدية والكتابة الإبداعية وتمكينها، كما يعزز دور «إثراء» بوصفه صانع محتوى عربياً يسعى إلى تحقيق هدف إلهام 100 ألف شاب وشابة بحلول عام 2030.

وعلى مدار الدورات التسع، شارك في المسابقة أكثر من 225 ألف متقدمة ومتقدم، وشهدت 48 ألف ساعة تعليمية، ومشاركة أكثر من 600 متحدثة ومتحدث من 30 دولة حول العالم.


مقالات ذات صلة

ضياء يوسف... رفيقة «سدرة» المتيّمة بالصحراء والشغوفة بالفن

يوميات الشرق وزير الثقافة في أثناء تتويج ضياء يوسف بجائزة الثقافة للشباب (الجوائز الثقافية الوطنية)

ضياء يوسف... رفيقة «سدرة» المتيّمة بالصحراء والشغوفة بالفن

الفنانة السعودية ضياء يوسف ليست فنانة عادية، فهي مؤلفة وشاعرة ومخرجة أفلام، تربطها علاقة وثيقة مع السينما، ولها رؤية فنيّة فريدة.

إيمان الخطاف (الدمام)
يوميات الشرق الإلهام والتأثير (د.ب.أ)

كيت وينسلت للنساء: أخبرن أنفسكنّ يومياً بمدى روعتكنّ

في صناعة هيمن عليها الرجال أثبتت الممثلة البريطانية كيت وينسلت جدارتها واختارت مشاريعها الفنية والأشخاص الذين تتعاون معهم بعناية.

«الشرق الأوسط» (ميونيخ )
يوميات الشرق الصحيفة السعودية قد فازت بما مجموعه 143 جائزة (الشرق الأوسط)

«عرب نيوز» تحصد 18 جائزة مرموقة للتميّز في مسابقة تصميم الصّحف

حصدت صحيفة «عرب نيوز» 18 جائزة للتميّز خلال النسخة الـ45 من مسابقة تصميم الصحف لتضيفها إلى سلسلة الجوائز التي فازت بها في إنجازات متواصلة ولافتة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
سينما جائزة «الدانة للدراما»

«خيوط المعازيب» مرشح لخطف جوائز «الدانة للدراما»

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة «الدانة للدراما»، قائمة الأعمال التلفزيونية والفنانين المرشحين لنيل الجائزة.

«الشرق الأوسط» (المنامة)
ثقافة وفنون «جائزة الملتقى» للقصة القصيرة العربية تفتح باب الترشيح للدورة السابعة

«جائزة الملتقى» للقصة القصيرة العربية تفتح باب الترشيح للدورة السابعة

أعلنت «جائزة الملتقى» للقصة القصيرة العربية، ومقرها الكويت، فتح باب الترشيح لدورتها السابعة 2024 - 2025.

«الشرق الأوسط» (الكويت)

عروض لتشييد الأهرامات وصناعة الأحبار بمكتبة الإسكندرية

عروض متنوعة شهدتها احتفالية العلوم بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)
عروض متنوعة شهدتها احتفالية العلوم بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)
TT

عروض لتشييد الأهرامات وصناعة الأحبار بمكتبة الإسكندرية

عروض متنوعة شهدتها احتفالية العلوم بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)
عروض متنوعة شهدتها احتفالية العلوم بمكتبة الإسكندرية (مكتبة الإسكندرية)

بعروض فنية وورش عمل وأنشطة متنوعة، استقبلت مكتبة الإسكندرية (شمال مصر) احتفالية العلوم تحت عنوان «العلوم في مصر القديمة» بحضور نحو 5800 طالب وطالبة في مراحل تعليمية مختلفة.

وتضمنت الفعاليات التي تقام دورياً للسنة الـ17 على التوالي، رحلة تصويرية داخل مقبرة الملك «توت عنخ آمون»، وعروضاً علمية تفاعلية تحت عناوين «ملكات مصرية»، و«الملك أحمس»، و«الرحلة»، بالإضافة إلى أنشطة لذوي الهمم مثل «تشييد الأهرامات وصناعة الأحبار»، قدمتها إدارة المكتبات المتخصصة بمكتبة الإسكندرية؛ لتعزيز المعرفة التاريخية بطريقة تفاعلية.

وعدّت دينا يوسف، رئيسة قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية، هذه الاحتفالية بمثابة نشاط تثقيفي وعلمي قام به مركز القبة السماوية العلمي بالمكتبة، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «شارك قطاع المكتبات المتخصصة في هذه الاحتفالية عبر فعاليات للطفل والنشء وذوي الاحتياجات الخاصة بورش عمل وأنشطة فنية وتثقيفية»، وأضافت: «النموذج الأساسي الذي عملنا عليه كان تشييد الأهرامات والحديث عن المصادر المتاحة بخصوص هذا الموضوع، كما تم عرض أعمال فنية لأهداف توعوية خلال المهرجان».

احتفالية العلوم بمكتبة الإسكندرية تضمن الكثير من الأنشطة (مكتبة الإسكندرية)

وتهدف احتفالية العلوم إلى تعزيز مكانة العلم في المجتمع المصري، حيث يتم تخصيص أنشطة الاحتفالية لطلاب المدارس بين 4 و18 عاماً، وتم اختيار موضوع هذا العام للتعريف بالعلوم المصرية القديمة وقيمتها الكبيرة التي ما زالت ممتدة حتى اليوم.

في السياق؛ أعلنت المكتبة عن إطلاق فيلم «الأدب المصري القديم» هو فيلم يحكي قصة الكتابة والأدب في مصر القديمة، ويأتي ضمن مشروع «عارف... أصلك مستقبلك» الذي يتضمن سلسلة أفلام وثائقية تصدرها مكتبة الإسكندرية وتتناول شتى مناحي التراث الثقافي والطبيعي في مصر والعالم، وسبق أن أصدرت المكتبة 39 فيلماً، من بينها «هيباتيا»، و«الملك الذهبي»، و«مصر القديمة»، و«القاهرة الخديوية»، و«الكنيسة المعلقة»، وهي ناطقة باللغة العربية مع ترجمة باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وتعدّ سلسلة الأفلام واحتفالية العلوم وغيرها من الأنشطة ضمن خطة المكتبة للتوعية والتواصل الجماهيري.

نماذج للمومياوات وعروض تشييد الأهرامات من فعاليات الاحتفالية (مكتبة الإسكندرية)

ويذكر أنه، قد افتتحت مكتبة الإسكندرية عام 2002، وأنشئت في الموقع نفسه الذي كانت تشغله المكتبة القديمة قبل نحو ألفي عام، حيث كانت تضم نحو 700 ألف مخطوط، من بينها مكتبة أرسطو، بينما تضم المكتبة الحالية نحو مليونَي كتاب، بمختلف لغات العالم، بالإضافة إلى الكثير من المراكز البحثية ومركز المخطوطات، ومتحف مكتبة الإسكندرية.

ودخلت المكتبة في شراكات مع أكثر من جهة من بينها مكتبة الكونجرس الأميركي مشروع يحمل اسم‏ المكتبة الرقمية العالمية‏، وهو مشروع معني برقمنة مواد نادرة مثل المخطوطات،‏ والخرائط‏، والكتب النادرة‏ والألحان الموسيقية والتسجيلات الصوتية، وفق الهيئة المصري العامة للاستعلامات.

كما شاركت المكتبة لدى انطلاقها في مشروع المليون كتاب، وذلك بالتعاون مع شركاء دوليين مثل الصين والهند والولايات المتحدة الأميركية؛ لرقمنة مليون كتاب بحثي خلال 3 سنوات‏، وإتاحة هذه الكتب عبر الإنترنت.