«صالون القاهرة» يحتفي بـ«100 عام من الإبداع» الفني

يضم 175 عملاً ويكرّم حلمي التوني والدسوقي فهمي

صالون القاهرة ضم أعمالاً نحتية ولوحات لأجيال مختلفة على مدى 100 عام (وزارة الثقافة المصرية)
صالون القاهرة ضم أعمالاً نحتية ولوحات لأجيال مختلفة على مدى 100 عام (وزارة الثقافة المصرية)
TT

«صالون القاهرة» يحتفي بـ«100 عام من الإبداع» الفني

صالون القاهرة ضم أعمالاً نحتية ولوحات لأجيال مختلفة على مدى 100 عام (وزارة الثقافة المصرية)
صالون القاهرة ضم أعمالاً نحتية ولوحات لأجيال مختلفة على مدى 100 عام (وزارة الثقافة المصرية)

تحت شعار «100 عام من الإبداع»، تزيّنت جدران وأروقة قصر الفنون بمحيط دار الأوبرا المصرية بلوحات وأعمال لروّاد الفن التشكيلي المصري، إلى جانب فنانين فازوا بجوائز صالون الشباب، وذلك في الدورة الـ60 لصالون القاهرة التي افتتحها وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد هنو، الاثنين.

ويعد الصالون الذي تنظمه جمعية محبي الفنون الجميلة، برئاسة الدكتور أحمد نوار، ويستمر حتى 10 أكتوبر (تشرين الأول)، من أبرز الأحداث التي يشهدها الوسط التشكيلي المصري، وأقيمت دورته الاستثنائية هذا العام للاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس جمعية محبي الفنون الجميلة.

وتضمن الصالون 175 عملاً فنياً، من بينها أعمال للفنانين الراحلين الدسوقي فهمي وحلمي التوني، وتكريمهما على هامش الصالون، وعدّ وزير الثقافة في كلمته خلال الافتتاح هذا الصالون «حدثاً فنياً مهماً، يحتل مكانة جوهرية ضمن أهم الملتقيات الفنية في مصر».

افتتاح صالون القاهرة في قصر الفنون (وزارة الثقافة المصرية)

وأوضح رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الدكتور وليد قانوش، أن «دورة صالون القاهرة هذا العام تحتفل بمئوية جمعية محبي الفنون الجميلة، لذلك يتم تكريم كل الفنانين الكبار الذين شاركوا في دورات الصالون السابقة، بالإضافة إلى تكريم الفنانين الذين حصلوا على جوائز صالون الشباب الكبرى في دورات مختلفة»، وقال لـ«الشرق الأوسط» إن «العرض هو مزيج بين مقتنيات قطاع الفنون التشكيلية ومتحف الفن الحديث للرواد، بالإضافة لعدد من أعمال الفائزين بجوائز صالون الشباب»، وتابع: «هذه الدورة لتكريم كل أعضاء الجمعية وروّادها على مدى تاريخها».

بوستر صالون القاهرة في دورته الـ60 (جمعية محبي الفنون الجميلة)

ومن أعمال الرواد التي يتضمنها الصالون تأتي أسماء مثل أحمد صبري، ويوسف كمال، ومحمد صدقي الجباخنجي، والحسين فوزي، ورمسيس يونان، ومارجريت نخلة، وإنجي أفلاطون، وبيكار، وعبد الهادي الجزار، وصبري راغب، وسيف وأدهم وانلي، وراغب عياد، وحامد ندا، وجمال السجيني.

وعن فكرة المعرض قال الدكتور طارق عبد العزيز، القوميسير العام للصالون: «تضم هذه الدورة أعمالاً متحفية لرموز الفن التشكيلي، الذين شاركوا في دورات الصالون منذ انطلاقه، لكونها دورة استثنائية احتفالاً بمئوية الجمعية وفق اقتراح الفنان الدكتور أحمد نوار، رئيس الجمعية».

جانب من أعمال صالون القاهرة الذي يضم أجيالاً متعددة (وزارة الثقافة المصرية)

نائب رئيس جمعية محبي الفنون الجميلة، الدكتور أشرف رضا، قال إن «هذه الدورة لها طابع خاص لكونها تستعيد تاريخ الجمعية منذ بداياتها»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط» أن «الدورة الحالية تضم أعمالاً نادرة للرواد استعرناها من متحف الفن الحديث بوزارة الثقافة، وهناك جزء آخر من الصالون به أعمال (الطلائع) من فناني صالون الشباب منذ إطلاقه عام 1989، الذين يعدون من جيل الوسط الآن».

ولفت رضا إلى أن «الصالون يضم جناحاً خاصاً للوثائق النادرة من تاريخ الجمعية، مثل أغلفة أو ملصقات الصالونات السابقة في الأربعينات والخمسينات، وخطابات متبادلة بين إدارة الجمعية والفنانين، وإيصالات تسلُّم الأعمال الفنية، كما نرى وثائق عن أسعار اللوحات، فنجد مثلاً لوحة بـ10 جنيهات أو 12 جنيهاً (الدولار يساوي 48.40 جنيه مصري) وفي ذلك الوقت كان هذا مبلغاً كبيراً».

وعدّ رضا «الدمج بين أعمال الرواد والشباب هدفه تواصل الأجيال الفنية وتجاور التجارب، مما يشير إلى الثراء الذي تتمتع به الحركة الفنية في مصر».


مقالات ذات صلة

​الرياض تستعد لانطلاق معرضها للكتاب بمشاركة أكثر من 2000 دار

يوميات الشرق أكثر من 2000 دار نشر ووكالة محلية وعربية وعالمية لأكثر من 30 دولة تتوزع على امتداد 800 جناح (الشرق الأوسط)

​الرياض تستعد لانطلاق معرضها للكتاب بمشاركة أكثر من 2000 دار

تواصل هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية استعداداتها لتنظيم «معرض الرياض الدولي للكتاب 2024»

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق حديقة المستشفى في سانت ريمي 1889 لفان غوخ (معرض لندن الوطني)

للمرة الأولى... عرض 61 لوحة من أعمال فان غوخ في لندن

يقدم «معرض لندن الوطني»، في العاصمة البريطانية، عرضاً رائعاً لا يأتي سوى مرة واحدة في العمر، لـ61 لوحة من روائع الرسام الشهير فينسنت فان غوخ.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق معرض الحرف اليدوية ببيت السناري (مكتبة الإسكندرية)

«المولوية المصرية» تشدو بأشعار الصوفية في بيت السناري الأثري

على وقع أشعار ابن الفارض والحلاج والسهروردي، أحيت فرقة المولوية المصرية حفل المولد النبوي في بيت السناري الأثري بمنطقة السيدة زينب (وسط القاهرة).

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق التاريخ وفنّ الشارع (موقع آرت إن ذا سيتي)

القصر الصغير في باريس يفتح أبوابه لفناني الشوارع

هذه الحركة لم تعد هامشية، ولم يعد فنانوها مرفوضين. فقد دخلت أعمال كبارهم إلى المتاحف وقاربت أسعارها الملايين.

«الشرق الأوسط» (باريس)
يوميات الشرق أعمال فنية من اتجاهات مختلفة شاركت في المعرض (الشرق الأوسط)

«وصلون» يحتفي بالحروفية والروحانيات بالأوبرا المصرية

تجمعت أعمال 17 فناناً من 16 دولة عربية وأجنبية في ملتقى «وصلون» الذي يعرض أعماله بقاعة زياد بكير في دار الأوبرا المصرية لتعبر عن التواصل بين الحضارات والثقافات.

محمد الكفراوي (القاهرة )

السعودية تُسمّي 2025 «عام الحِرف اليدوية»

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
TT

السعودية تُسمّي 2025 «عام الحِرف اليدوية»

الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)
الأمير محمد بن سلمان لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء في الرياض (واس)

أقرّ مجلس الوزراء السعودي برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، تسمية 2025 «عام الحرف اليدوية»، للاحتفاء بقيمتها الفريدة في الثقافة السعودية منذ سنواتٍ طويلةٍ، وإبراز ما يميّزها من صناعةٍ إبداعية، ومشغولاتٍ يدوية نوعيةً، وإبداعات الحِرفيين السعوديين لدى المجتمع الدولي.

وثمَّن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة، موافقة المجلس على هذه التسمية، وما يحظى به القطاع ومنسوبوه من رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، ودعمهما غير المحدود الذي «أعطى الثقافة السعودية من الاعتزاز والفخر ما تستحقه، وأصّل جذورها الراسخة، وقيمها، وعناصرها الثقافية الفريدة، ومكّنها من تقديم نفسها للعالم بأبهى صورة».

وأوضح أن الوزارة تعمل على ترسيخ الاعتزاز بالهوية الوطنية، وكل ما يرتبط بها من عناصر ثقافيةٍ ماديةٍ وغير مادية، تحقيقاً لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للثقافة المتماشية مع الأهداف الطموحة لـ«رؤية السعودية 2030»، مشيراً إلى أن مبادرة «عام الحِرف اليدوية» تُمثّلُ مظلةً جامعةً لكل مظاهر الاحتفاء بهذا المُكوّن الرئيسي بعدّه «قيمةً ثقافيةً وفنيةً بالغة الأهمية، وركيزةً من ركائز هويتنا الأصيلة».

وأضاف: «تعكس الحِرف اليدوية السعودية إبداعات المجتمع من نسيجٍ، ومشغولاتٍ يدويةٍ، وإبداعاتٍ فنيةٍ، توارثوها جيلاً بعد جيل، ومن بينها صناعة الفخار من الطين، والأزياء، والأواني الفخارية، والخرازة، والنحاسة، والخياطة، والصباغة، والحدادة، وصياغة الذهب والمجوهرات، وغيرها مما أبدعه الإنسان السعودي».

عام الحِرف اليدوية يحتفي بقيمتها الثقافية والفنية (واس)

وستعمل وزارة الثقافة من خلال «عام الحِرف اليدوية» على تعزيز حضور الحِرف اليدوية السعودية محلياً ودولياً، وتمكين الحِرفيين والحِرفيات السعوديين من إبراز إبداعاتهم في الأحداث والفعاليات داخلياً وخارجياً، وزيادة مستوى مساهمتها في الاقتصاد المحلي.

كما تحتفي عبر أنشطة وفعاليات تتولاها مع شركائها الفاعلين، بالحِرف اليدوية، والاعتزاز بها؛ لتُحيي حضورها بعدّها عُنصراً ثقافياً مُميزاً يُمثّل الهوية السعودية، ويعكس قيمتها الأصيلة، والتعريف بقيمتها الثقافية، والتاريخية، والحضارية، والاقتصادية.

المبادرة تستهدف إبراز الصناعات الإبداعية اليدوية (واس)