مشاري الإبراهيم: الأندية التي استحوذ عليها «الصندوق» جواهر ثمينة

مشاري الإبراهيم خلال حديثه لـ«بودكاست سقراط» (راديو ثمانية)
مشاري الإبراهيم خلال حديثه لـ«بودكاست سقراط» (راديو ثمانية)
TT

مشاري الإبراهيم: الأندية التي استحوذ عليها «الصندوق» جواهر ثمينة

مشاري الإبراهيم خلال حديثه لـ«بودكاست سقراط» (راديو ثمانية)
مشاري الإبراهيم خلال حديثه لـ«بودكاست سقراط» (راديو ثمانية)

قال مشاري الإبراهيم، مدير قطاعات الترفيه والسياحة والرياضة والتعليم في إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصندوق الاستثمارات العامة، إن دراسة مشروع الاستثمار في الأندية الأربعة بدأت أواخر 2021، قبل أن يتم الاستثمار فعلياً والإعلان في 2023، وسط كثير من التحديات التي تمت مواجهتها بعد ذلك من خلال عملية الاستحواذ.

جاء ذلك من خلال حديثه لبرنامج «بودكاست - سقراط» من «راديو ثمانية»، وقال الإبراهيم: «الأندية الأربعة التي استحوذ عليها الصندوق كانت ملكاً لجهة واحدة، وهي وزارة الرياضة قبل الاستحواذ عليها من جهة واحدة، أيضاً هذه الأندية لديها بعد جماهيري وسياحي واجتماعي وفيها جذب سياحي، فهي أندية حساسة، وتعدّ جواهر ثمينة، لا يمكن نقلها أو تخصيصها لـ4 جهات مختلفة، فذلك قد يسبب تفاوتاً كبيراً بينها، يمكن أن يأتي مستحوذ قادر على ضخ مبالغ كبيرة لنادٍ ومستحوذ آخر هدفه تقليل التكاليف، فلذلك عامل العدل جانب مهم، لأن الخصخصة مرحلة من رحلة طويلة، والأندية لديها مجالس إدارات منفصلة ومستقلة».

وأضاف الإبراهيم: «هناك كثير من التحديات والفرص في الأندية الرياضية، مررنا برحلة طويلة منذ بداية دراسة الاستثمار حتى بدء الاستثمار فعلياً والإعلان، واجهنا كثيراً من التحديات قبل الاستثمار؛ منها الملكية والإدارة، والطريقة القديمة في إدارة الأندية والطريقة الجديدة، حيث واجهنا نماذج مختلفة في الإدارة والتوافق بين الملاك والإدارات، في العشر سنوات الأخيرة كان هناك تغيير دائم في إدارات الأندية بمتوسط تغيير في كل من سنة إلى سنة ونصف السنة، مما يعني أن في كل تغيير سيكون هناك متخذ قرار مختلف يضع خطة قصيرة، ويتخذ كثيراً من القرارات، ثم يرحل ويأتي آخر ويتخذ قرارات مختلفة، هناك نماذج جيدة أسست لعمل مستدام، وهناك نماذج حرصت على النجاح القصير».

وزاد: «متوسط المطالبات المالية على الأندية الأربعة 2000 مطالبة، من ضمنها 75 مطالبة في المحاكم الدولية، بعضها من 2017م وبعضها حديث، هذا النوع من المطالبات أثره سيئ على السمعة عندما نريد استضافة كأس آسيا مثلاً أو كأس العالم والفعاليات الدولية».

ومضى الإبراهيم متحدثاً عن المطالب المالية من جهات مختلفة داخلية وخارجية على الأندية، قائلاً: «اضطرت الحكومة إلى إنقاذ الأندية بعد مرور فترة تعاقب مجالس الإدارة بسداد نحو المليار و300 مليون ريال في 2018، عندما أردنا الاستحواذ كان من التحديات أن الديون والمطالبات بعد سدادها في 2018 عادت للارتفاع والوصول إلى أرقام مقاربة في عام 2021، هناك ما يتجاوز الـ30 تحفّظاً من المدققين الماليين على القوائم المالية للأندية، فكيف يمكن للنادي الدخول في التزامات مالية على المدى الطويل دون وضوح في الأرقام».

ومن التحديات التي واجهت صندوق الاستثمارات العامة قبل الاستحواذ؛ عدم معرفة بعض الأندية بالهوية الرياضية الخاصة به مما يحمل الأندية قرارات خاطئة وتبعات لهذه الأخطاء، حيث قال الإبراهيم: «هناك أندية ليست لديها هوية كروية، فمثلاً متوسط بقاء المدربين 100 يوم، بينما في الدوري الإنجليزي على سبيل المثال 500 يوم، أي ما يعادل التغيير مرتين في الموسم الواحد، فيعني ذلك عدم قدرة الأندية على الاستقرار الفني، وتغيير المدرب يعني تعاقدات واستراتيجيات مختلفة وجميعها مكلفة، قمنا بزيارة أندية أوروبية مختلفة، منها ليفربول ونيوكاسل، تجد هناك مديراً رياضياً عمله المحافظة على هوية النادي الكروية، وبناء الكفاءات داخل النادي».


مقالات ذات صلة

مشاري الإبراهيم مسؤول «الصندوق السيادي»: الهلال مختلف بين الأربعة الكبار

رياضة سعودية الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)

مشاري الإبراهيم مسؤول «الصندوق السيادي»: الهلال مختلف بين الأربعة الكبار

كشف مسؤول «الصندوق السيادي» السعودي، مشاري الإبراهيم، أن هناك أندية لديها إدارة استثمار وإدارة تجارية متكاملة، وهناك من لا يملك.

علي العمري (جدة)
رياضة سعودية الألماني يايسله المدير الفني لفريق الأهلي (الدوري السعودي)

مدرب الأهلي: نشعر بخيبة أمل

عبر الألماني ماتياس يايسله المدير الفني لفريق الأهلي عن شعوره بخيبة أمل بعد التعادل في الوقت القاتل أمام النصر في قمة منافسات الجولة الثالثة من الدوري السعودي.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية لويس كاسترو مدرب فريق النصر (الدوري السعودي)

كاسترو: خسارة النقاط محبطة… النصر لن يستسلم

قال البرتغالي لويس كاسترو مدرب فريق النصر أن خسارة أربع نقاط في بداية الدوري مقلقة، وتمنح المشجعين كذلك القلق، لكنه استدرك وقال بأن الدوري لا زال في بدايته.

نواف العقيّل (الرياض )
رياضة سعودية رونالدو ينطلق بالكرة وسط محاصرة إيبانيز من الأهلي (أ.ف.ب)

الدوري السعودي: النصر يغتال فرحة الأهلي بـ«نيران صديقة»

أحبط النصر فرحة أهلاوية وشيكة على ملعب الأول بارك بالرياض، بعد تسجيله هدف التعادل 1 - 1 في الرمق الأخير من الكلاسيكو الجماهيري الذي جمع الفريقين اليوم.

هيثم الزاحم (الرياض )
رياضة سعودية فهد المولد لاعب الأخضر السعودي ونادي الشباب (المنتخب السعودي)

بعد سقوطه في منزله... فريق مختص يصل إلى دبي لمتابعة حالة المولد

أعلن الحساب الرسمي للمنتخب السعودي عبر منصة «إكس» عن وصول فريق من الجهازين الإداري والطبي إلى مدينة دبي الإماراتية للوقوف على حالة اللاعب فهد المولد الصحية.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

مشاري الإبراهيم مسؤول «الصندوق السيادي»: الهلال مختلف بين الأربعة الكبار

الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)
الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)
TT

مشاري الإبراهيم مسؤول «الصندوق السيادي»: الهلال مختلف بين الأربعة الكبار

الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)
الهلال حقّق بطولات الموسم الماضي المحلية (تصوير: محمد المانع)

كشف مدير قطاعات الترفيه والسياحة والرياضة والتعليم في إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مشاري الإبراهيم، أن هناك أندية لديها إدارة استثمار وإدارة تجارية متكاملة، وهناك من لا يملك، وذلك في حديثه عن الأندية التي استحوذ عليها «صندوق الاستثمارات العامة» في الجزء الأول من برنامج تخصيص الأندية الرياضية واستثمارها.

وقال الإبراهيم، في حديثه لصالح «بودكاست سقراط» الذي يُبث عبر «راديو ثمانية»: هذا الأمر (إدارات الاستثمار والتسويق) يساعد على تسويق النادي، والحصول على رعايات كبيرة، والأندية التي ليس لديها هذا البعد تعاني نقصاً كبيراً في الرعايات، فبالتالي لا تستطيع التعاقد أو فسخ العقود.

وأضاف: «متاجر الأندية مثلاً، الهلال هو الوحيد الذي كان يملك متجراً إلكترونياً، وبقية الأندية لا تملك، أيضاً ناديا الهلال والنصر يملكان متاجر لبيع المنتجات، وهذا الأمر لم يتوفر سابقاً لناديي الاتحاد والأهلي. الآن نحن في مرحلة وجود النجوم، وعدم وجود متاجر هو عائق في الاستفادة من بيع قمصان هؤلاء النجوم».

مشاري الإبراهيم في حديثه لـ«بودكاست سقراط» (راديو ثمانية)

وزاد: «العلاقة التجارية مع الشركات الكبرى في تصنيع الملابس الرياضية هو جانب مغرٍ، ولو فاوضنا الشركات بشكل جيد من الممكن فتح آفاق كبيرة على مستوى المبيعات، وتصل إلى 75 دولة حول العالم، وهذا يشكّل ذراع توزيع مخيفة لم تكن لها أولوية لدى الأندية».

وعن الاستثمار في الأندية من قبل «الصندوق السيادي»، وعما إذا ما كانوا ملزمين بالاستحواذ، كشف: «التوجيه الذي يأتينا دائماً هو دراسة الفرص، والاستثمار في الأندية قد يكون ناجحاً، في أي نادٍ في العالم يجري الاستحواذ عليه يتم النظر إلى الإيرادات التجارية للأندية، ومهمة المستحوذ رفع الإيرادات التجارية للنادي، وفي الاستثمار الرياضي لا توجد أرباح سنوية بقدر ما يكون الربح في التخارج».

وأضاف: «القطاع الرياضي توجد فيه فرص للاستحواذ، وهناك دعم وبرامج حكومية قادرة على سد الفجوات، أيضاً هناك عمل على رفع إيرادات البث مما يزيد إيرادات النادي مستقبلاً، هناك عوائق نعم، ولكن هذا طبيعة نوعية معينة من استثماراتنا، وهذا جزء من التحديات والمشكلات، ولكن نملك طريقة واضحة للحل».

وأوضح الإبراهيم أن لكل نادٍ من الأندية الأربعة (الهلال والنصر والأهلي والاتحاد) نقاط قوة، سواء من ناحية الأداء الرياضي أو فرص النمو، قائلاً: «هناك أندية فرص النمو فيها كبيرة؛ لأنها تبدأ تجارياً من نقطة منخفضة، وهذا بحد ذاته فرصة. الاتحاد على سبيل المثال قبل الاستحواذ كان فائزاً ببطولة الدوري وكأس السوبر، وحقق أعلى حضور جماهيري، ولديهم مكمن قوة كبير في جانب العمليات التجارية، مثل مبيع الملابس والتذاكر. نادي النصر لديه أعضاء شرف داعمون، ونجم عالمي بحجم كريستيانو رونالدو وجماهيرية كبيرة. أما النادي الأهلي فكان للتو صاعداً من الدرجة الأولى إلى دوري المحترفين، ويُعد ذلك فرصة كبيرة للعمل بعيداً عن الضغوط، بالإضافة إلى قوة النادي في الألعاب المختلفة، وكانت لدينا فرصة البدء من الصفر، ومتفائلون في رحلتنا مع النادي الأهلي. أما نادي الهلال تجاريا فيُعد النادي الأعلى بين الأندية الأخرى، ولديه القدرة على التعاقد مع اللاعبين، ولديه هامش التغيير إذا تطلّب الأمر، أيضاً غالبية الإدارات في الهلال يوجد بها شباب سعوديون قادرون على إدارة المرحلة، ومن الجانب الرياضي في آخر 10 سنوات لديهم نجاحات واضحة على جميع الأصعدة، لذلك نقطة البداية من الهلال مختلفة عن الأندية الأخرى».