وفاة الفنانة المصرية ناهد رشدي بعد صراع مع المرض

اشتهرت بدور «سنية» في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي»

الفنانة المصرية ناهد رشدي (فيسبوك)
الفنانة المصرية ناهد رشدي (فيسبوك)
TT

وفاة الفنانة المصرية ناهد رشدي بعد صراع مع المرض

الفنانة المصرية ناهد رشدي (فيسبوك)
الفنانة المصرية ناهد رشدي (فيسبوك)

غيّب الموت الفنانة المصرية ناهد رشدي، في الساعات الأولى من صباح اليوم (السبت)، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز الـ68 عاماً.

وأعلنت ابنة الفنانة المصرية، دينا سعد، وفاتها وكتبت عبر «فيسبوك»: «لله ما أُخذ ولله ما أعطى... انتقلت والدتي حبيبتي ناهد رشدي إلى رحمة الله»، حسبما أفادت وسائل إعلام مصرية.

وتداول متابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مفارقة وفاة الفنانة في نفس يوم مولدها، 14 سبتمبر (أيلول).

الفنانة المصرية ناهد رشدي (فيسبوك)

وتخرجت الراحلة في المعهد العالي للفنون المسرحية - قسم التمثيل عام 1982، لتبدأ مسيرة فنية استمرت قرابة الـ40 عاماً. وبدأت رشدي مسيرتها الفنية عام 1979 مع الفنان عبد المنعم مدبولي في مسلسل «لا يا ابنتي العزيزة»، ولُقبت بـ«الحصان الأسود» في التسعينات بعد تقديم 6 أعمال عام 1996.

واشتهرت الفنانة الراحلة بدورها في مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي»، بتقديم شخصية سنية ابنة عبد الغفور البرعي، وقد حقق مشهد زفافها في المسلسل انتشاراً بين محبي المسلسل الذي جسد بطولته الفنان الراحل نور الشريف.

وقالت رشدي، في تصريحات إعلامية، إن سبب نجاح مسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» هو تجسيد العمل لرحلة صعود مواطن من الصفر وتكوين أسرة تحافظ على العادات والتقاليد المصرية.

صورة من مشهد الفرح الشهير لمسلسل «لن أعيش في جلباب أبي» (يوتيوب)

وقدمت رشدي أدوراً في أكثر من 80 مسلسلاً تلفزيونياً، في عدة أعمال، أبرزها «بدون ذكر أسماء» و«الاختيار» و«نصيبي وقسمتك» و«أرابيسك»، كما شاركت في أفلام سينمائية مثل «أبناء وقتلة»، و«الثعالب».

وقالت رشدي، في تصريحات إعلامية سابقة، إنها توقفت عن العمل لمدة ثماني سنوات بسبب مرضها، وكانت تكتفي بالعمل في المسرح في ذلك الوقت.

ونعا رشدي عدد من الفنانين والفنانات عبر مواقع التواصل، وكتبت الفنانة المصرية شريهان: «في رحاب الله يا ناهد».

ووصفتها الفنانة السورية كندة علوش في نعيها عبر موقع «إنستغرام» بأنها «فنانة وإنسانة رقيقة وحساسة».

وكتبت الفنانة نجلاء بدر عبر «إنستغرام» اليوم (السبت): «كانت جميلة في كل حاجة، قلب وشكل وطيبة وخفة دم وأخلاق».

وسيتم تشييع جثمان الفنانة الراحلة عصر اليوم السبت من مسجد الكواكبي بمنطقة العجوزة بالقاهرة، وفق وسائل إعلام مصرية.


مقالات ذات صلة

كيت وينسلت: نجاح «تايتانيك» لم يكن أمراً إيجابياً تماماً

ثقافة وفنون الممثلة البريطانية كيت وينسلت في ميونيخ (د.ب.أ)

كيت وينسلت: نجاح «تايتانيك» لم يكن أمراً إيجابياً تماماً

قالت الممثلة البريطانية كيت وينسلت إن النجاح العالمي الذي حققه الفيلم الدرامي الرومانسي «تايتانيك» لم تكن له جوانب جميلة بحتة.

«الشرق الأوسط» (ميونخ )
يوميات الشرق محتجون يرفعون أعلاماً أوكرانية خارج مقر مهرجان تورونتو السينمائي (أ.ب)

احتجاجات في مهرجان تورونتو السينمائي رغم تعليق عرض «روس في الحرب»

واصل كنديون من أصل أوكراني احتجاجاتهم، أمس الجمعة، على هامش مهرجان تورونتو السينمائي حتى بعد قرار منظمي المهرجان وقف عرض وثائقي عن الجنود الروس في أوكرانيا.

«الشرق الأوسط» (تورونتو)
يوميات الشرق الموسيقار بليغ حمدي (دار الأوبرا المصرية)

احتفاء سينمائي مصري بـ«الطير المسافر» بليغ حمدي

احتفت دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع «المركز القومي للسينما»، بالذكرى الـ31 لرحيل الموسيقار المصري بليغ حمدي الملقب بـ«عاشق النغم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق الفيلم السوداني «وداعاً جوليا» (الشركة المنتجة)

أفلام عربية وألمانية في ضيافة معهد جوته بمصر

يحتضن معهد جوته الألماني في مصر فعاليات «أسبوع أفلام جوته»، خلال الفترة من 17 إلى 24 سبتمبر (أيلول) الحالي في فرعي المعهد بالقاهرة والإسكندرية.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق هند صبري تحلم بالوقوف خلف الكاميرا (صفحتها في «فيسبوك»)

هند صبري لـ«الشرق الأوسط»: أحلم بالوقوف خلف الكاميرا

رغم تقديمها مسلسلاً مأخوذاً من نسخة أجنبية، فإنّ هند صبري تفضّل الأعمال الأصلية العربية.

مصطفى ياسين (القاهرة )

كيت وينسلت: نجاح «تايتانيك» لم يكن أمراً إيجابياً تماماً

الممثلة البريطانية كيت وينسلت في ميونيخ (د.ب.أ)
الممثلة البريطانية كيت وينسلت في ميونيخ (د.ب.أ)
TT

كيت وينسلت: نجاح «تايتانيك» لم يكن أمراً إيجابياً تماماً

الممثلة البريطانية كيت وينسلت في ميونيخ (د.ب.أ)
الممثلة البريطانية كيت وينسلت في ميونيخ (د.ب.أ)

قالت الممثلة البريطانية كيت وينسلت إن النجاح العالمي الذي حققه الفيلم الدرامي الرومانسي «تايتانيك» لم تكن له جوانب جميلة بحتة، وقالت وينسلت (48 عاماً) في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية وبعض وسائل الإعلام الأخرى في ميونيخ: «وجدت أنه من الغريب جداً أن أكون مشهورة إلى هذا الحد... لقد كان أمراً غريباً وليس ممتعاً فقط».

وعُرض الفيلم في دور السينما بالولايات المتحدة الأميركية نهاية عام 1997، وفي ألمانيا ودول أخرى بداية عام 1998، وصنع من وينسلت وشريكها في بطولته ليوناردو دي كابريو نجمين عالميين.

واعترفت وينسلت: «قلت لنفسي حينها: اللعنة، لا يزال أمامي كثير لأتعلمه. لست مستعدة لكل هذا».

لكن الاهتمام العالمي لم يربك الممثلة البريطانية، بل إنها تمكنت من إثبات موهبتها في كثير من المشاريع السينمائية الأخرى. وقالت وينسلت: «كنت محظوظة للغاية لأن عائلتي ووكلاء أعمالي دعموني حقاً»، موضحة أنها تمكنت لذلك من اختيار مشاريع أصغر تعني لها شيئاً، وتعلمت منها الكثير.

ولم تكتف وينسلت بإنتاج الفيلم المستند إلى قصة واقعية «المصور» والذي يُعْرض الآن في دور السينما، بل جسدت الشخصية الرئيسية لي ميلر، التي تمكنت رغم كل الصعاب من الذهاب إلى الجبهة مراسلةً حربيةً في الحرب العالمية الثانية.

وأثبتت وينسلت مرة أخرى أنها ممثلة متعددة الأوجه تمنح شخصياتها عمقاً، وذلك في مسلسل «مير أوف إيست تاون»، والذي لم يركز كثيراً على المظهر الأنيق والجسم المثالي.

وذكرت وينسلت أن طريقة تعامل ميلر مع جسدها أثارت إعجابها، وقالت: «إنها تشعر براحة شديدة في جسدها، وتحتفي بالنساء الأخريات، ولا تشعر بالمرارة على الإطلاق»، مضيفة أن ميلر لم تكن لديها روح تنافسية.

وقالت: «بعدما جسدت الدور، فكرت في مدى أهمية العيش حقاً. نحن النساء نضيع كثيراً من الوقت في النظر إلى أجسادنا، ومقارنة أنفسنا بالنساء الأخريات».

وتتعامل وينسلت أيضاً بهدوء عند النظر إلى كيفية استقبال الجمهور لأعمالها، وقالت: «ليس من الضروري أن يحقق كل فيلم نجاحاً كبيراً. نحن نصنع أفلاماً؛ لأننا نريد أن نروي قصصاً. لن تكون هذه دائما قصصاً يرغب الناس في سماعها. لا يمكنك التحكم في ذلك».