كوريا الشمالية تتعهد تعميق الروابط مع روسيا خلال زيارة شويغو

زعيم كوريا الشمالية يودّع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي (ا.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية يودّع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي (ا.ف.ب)
TT

كوريا الشمالية تتعهد تعميق الروابط مع روسيا خلال زيارة شويغو

زعيم كوريا الشمالية يودّع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي (ا.ف.ب)
زعيم كوريا الشمالية يودّع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي (ا.ف.ب)

تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون تعميق العلاقات مع روسيا خلال محادثات أجراها مع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو، وفق ما ذكرته وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ السبت.

وتتهم الدول الغربية كوريا الشمالية ببيع ذخائر إلى روسيا متحدية بذلك العقوبات المفروضة في إطار الحرب المستمرة منذ أكثر من 30 شهرا في اوكرانيا.

وعززت كوريا الشمالية في الفترة الأخيرة علاقاتها العسكرية مع روسيا بينما قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة نادرة لهذا البلد المعزول في يونيو (حزيران) وقع خلالها معاهدة للدفاع مشترك مع كيم.

وأظهرت صور نشرتها وسائل الاعلام الكورية الشمالية الرسمية كيم معانقا شويغو ومبستما في ختام الزيارة. وتمنى الزعيم الكوري الشمالي «تمام الصحة والنجاح للرئيس المحترم فلاديمير فلاديميروفيتش بوتين».

الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو يستقل سيارة يقودها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون (ا.ف.ب)

وأورد الاعلام الرسمي أن كيم وشويغو أجريا «محادثات بناءة في جو من الود والثقة».

ولم يُكشف المكان المحدد للقاء إلا ان خبراء رجحوا أن يكون قصر كومسوسان للضيافة في بوينغ يانغ الذي سبق أن نزل فيه بوتين والرئيس الصيني شي جينبينغ.

ومما جاء في وسائل الإعلام الرسمية: «كان هناك تبادل واسع للآراء حول قضايا تعميق الحوار الاستراتيجي بشكل مستمر بين البلدين وتعزيز التعاون للدفاع عن المصالح الأمنية المتبادلة وحول الوضع الإقليمي والدولي».

وأضافت أن كيم «أكد أن حكومة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية ستوسع التعاون والتنسيق» مع روسيا على أساس المعاهدة الدفاعية بين البلدين.

وأورد مجلس الأمن الروسي أيضا على موقعه الالكتروني أن اجتماع شويغو مع كيم «يقدم مساهمة مهمة في تنفيذ» المعاهدة.

ويرأس شويغو مجلس الأمن الروسي منذ تنحيه عن منصب وزير الدفاع في مايو (أيار). وكان قد التقى كيم في يوليو (تموز) 2023 خلال احتفالات في بيونغ يانغ في الذكرى السبعين للهدنة في الحرب الكورية العام 1953.

كيم جونغ أون مجتمعاً مع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو (ا.ف.ب)

وتأتي زيارة شويغو بينما تسعى موسكو للحصول على ذخائر لمواصلة هجومها على أوكرانيا، وبينما يتهم الغرب بيونغ يانغ بتزويد روسيا أسلحة.

ويعتقد خبراء منذ فترة طويلة أن روسيا تنشر صواريخ كورية شمالية في أوكرانيا.

واستند تقرير جديد لمركز «أبحاث التسلح في النزاعات» هذا الأسبوع إلى تحليل لحطام صواريخ لإظهار «أن صواريخ مصنّعة هذا العام في كوريا الشمالية يتم استخدامها في أوكرانيا».

وتربط موسكو علاقات تاريخية مع بيونغ يانغ منذ ساعد الاتحاد السوفياتي في تأسيس كوريا الشمالية، وحرصت موسكو على تعزيز هذه العلاقات منذ غزوها أوكرانيا عام 2022، بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.


مقالات ذات صلة

ستولتنبرغ: كان بوسع الناتو القيام بالمزيد لمنع حرب أوكرانيا

أوروبا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (أ.ف.ب)

ستولتنبرغ: كان بوسع الناتو القيام بالمزيد لمنع حرب أوكرانيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إنه كان بوسع الحلف أن يفعل المزيد لتسليح أوكرانيا في محاولة لمنع الغزو الروسي عام 2022.

«الشرق الأوسط» (برلين)
أوروبا جندي أوكراني يقف بالقرب من أجزاء من طائرة مسيرة في موقع تعرّض لهجوم روسي بكييف (رويترز)

كييف: سقوط شظايا طائرة مسيرة على مبنى حكومي

أعلن فيتالي كليتشكو رئيس بلدية كييف أن شظايا طائرة مسيرة سقطت على مبنى بلدية في منطقة أوبولون شمال وسط المدينة في ساعة مبكرة من صباح اليوم (السبت).

«الشرق الأوسط» (كييف)
العالم الرئيس الأمريكي جو بايدن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في الغرفة الزرقاء بالبيت الأبيض في واشنطن العاصمة لمناقشة الدعم القوي لأوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي وتأمين إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار لإنهاء الحرب في غزة (إ.ب.أ)

بايدن وستارمر يتعهدان دعم أوكرانيا وتأجيل قرار منح كييف صواريخ بعيدة المدى

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر دعمهما الثابت لأوكرانيا.

هبة القدسي (واشنطن)
الولايات المتحدة​ بايدن وستارمر خلال اجتماع ثنائي في الغرفة الزرقاء بالبيت الأبيض (ا.ف.ب)

بايدن وستارمر يعبران عن قلقهما من إمداد إيران لروسيا بأسلحة «قاتلة»

قال البيت الأبيض في بيان، اليوم، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، عبرا خلال اجتماعهما اليوم عن القلق بخصوص إمداد إيران وكوريا…

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
أوروبا صاروخ «ستورم شادو» (أ.ب)

روسيا تحذّر الغرب من «حرب مباشرة»

حذّرت موسكو الغرب من إعطاء أوكرانيا الضوء الأخضر لشن هجمات في عمق الأراضي الروسية بواسطة الأسلحة البعيدة المدى، وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن ذلك سيعني

إيلي يوسف ( واشنطن)

مقتل جنديين هنديين قبل أيام من الانتخابات في كشمير

هنود يتابعون في سريناغار دورة تثقيفية حول الانتخابات المحلية في كشمير (إ.ب.أ)
هنود يتابعون في سريناغار دورة تثقيفية حول الانتخابات المحلية في كشمير (إ.ب.أ)
TT

مقتل جنديين هنديين قبل أيام من الانتخابات في كشمير

هنود يتابعون في سريناغار دورة تثقيفية حول الانتخابات المحلية في كشمير (إ.ب.أ)
هنود يتابعون في سريناغار دورة تثقيفية حول الانتخابات المحلية في كشمير (إ.ب.أ)

قُتل جنديان هنديان وجرح اثنان آخران خلال تبادل لإطلاق النار مع متمردين في كشمير قبل أيام قليلة على انتخابات محلية في هذه المنطقة الواقعة في جبال هملايا والمتنازع عليها مع باكستان.

وكشمير التي تسكنها غالبية مسلمة، مقسمة إلى شطرين بين الهند وباكستان بعد استقلالهما عن بريطانيا عام 1947. ويطالب كل من البلدين بالسيادة كاملة على كشمير.

وتُجرى الانتخابات لاختيار أعضاء المجلس المحلي التسعين في كشمير الهندية، على ثلاث مراحل بين 18 سبتمبر (أيلول) والأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وقال الجيش الهندي إن تبادل إطلاق النار حصل أمس الجمعة في منطقة كيشتوار مشيدا بـ«تضحية الشجعان الكبرى» في رسالة عبر منصة «إكس».

وينتشر نحو 500 ألف جندي هندي في هذه المنطقة لقمع تمرد انفصالي أسفر عن سقوط عشرات آلاف القتلى من مدنيين وجنود ومتمردين، منذ بداياته في العام 1989.

وكشمير الهندية من دون حكومة منذ العام 2019. وقد ألغت حكومة رئيس الوزراء الهندي ناريدرا مودي الحكم الذاتي الجزئي الذي كانت تتمتع به المنطقة وأعادتها إلى حكم نيودلهي المباشر.

ودعي 8 ملايين و700 ألف ناخب إلى الاقتراع لانتخاب أعضاء المجلس المحلي في اقتراع تجرى الجولة الأولى منه في 18 سبتمبر.

وقبل الاقتراع، يتوقع أن ينظم مودي تجمعات دعما لحزبه القومي الهندوسي في جنوب منطقة جامو التي تضم عددا كبيرا من الهندوس.

وفي السنتين الأخيرتين قتل أكثر من 50 جنديا في مواجهات مع الانفصاليين ولا سيما في مدينة جامو، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتتبادل الهند وباكستان اتهامات بالتجسس وتخزين الأسلحة. وقد نشبت نزاعات بين البلدين من أجل السيطرة على المنطقة.