مع اقتراب عيده الأربعين... كيف يشعر الأمير هاري؟

يحتفل بعيداً عن عيون أفراد العائلة الملكية... في حين يتعلم ابن شقيقه الأمير جورج الطيران

الأمير البريطاني هاري يوزع الكعك خلال زيارة في نيوزيلندا عام 2015 (رويترز)
الأمير البريطاني هاري يوزع الكعك خلال زيارة في نيوزيلندا عام 2015 (رويترز)
TT

مع اقتراب عيده الأربعين... كيف يشعر الأمير هاري؟

الأمير البريطاني هاري يوزع الكعك خلال زيارة في نيوزيلندا عام 2015 (رويترز)
الأمير البريطاني هاري يوزع الكعك خلال زيارة في نيوزيلندا عام 2015 (رويترز)

تحدث الأمير البريطاني هاري عن سعادته ببلوغه الأربعين من عمره يوم الأحد، فيما يخطط للاحتفال مع عائلته في ولاية كاليفورنيا الأميركية، قبل التوجه لقضاء استراحة مع أقرب أصدقائه.

وفي تصريح، قال هاري: «مهما كان عمري، فإن مهمتي هي الاستمرار في الظهور والقيام بالخير في العالم».

الأمير البريطاني هاري (أ.ف.ب)

وأضاف أن كونه أباً لطفليه؛ آرتشي (خمس سنوات)، وليليبت (ثلاث سنوات)، أعطاه «منظوراً جديداً للحياة» وجعله أكثر التزاماً بجعل العالم مكاناً أفضل.

ويعيش هاري وميغان وطفلاهما في الولايات المتحدة بعد تنحيهما عن واجباتهما الملكية عام 2020، وانتقالهما إلى كاليفورنيا.

الأمير هاري برفقة زوجته ميغان وطفلهما آرتشي (رويترز)

وبعدما كان قبل عشر سنوات أحد أشهر أفراد العائلة الملكية، لا يحظى هاري راهناً بشعبية لدى البريطانيين وبات منقطعاً عن أسرته. وتقول الأستاذة في جامعة «رويال هولواي» بولين ماكلاران في حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»: «إنه منعزل تماماً وسيظل كذلك. أي اقتراح للعودة حتى مع دور ثانوي داخل النظام الملكي أراه غير واقعي مطلقاً». ويضيف المعلق الملكي ريتشارد فيتزوليامز: «لقد تبددت الثقة. هم لا يثقون به، ومن دون ثقة ما مِن شيء ممكن».

انقطاع

وتَلا انسحاب هاري وميغان من العائلة المالكة مقابلة ساخنة للزوجين مع الإعلامية الأميركية أوبرا وينفري، قالا خلالها إن أحد أفراد العائلة الملكية تساءل عندما كانت ميغان حاملاً عن لون بشرة الطفل، فضلاً عن مسلسل قصير عبر «نتفليكس» في أواخر عام 2022. وجاءت الضربة القاضية لعلاقة هاري مع أسرته في بداية عام 2023 مع نشره كتاب مذكراته المثير للجدل «سبير». واعتُبر الكتاب الذي حقق مبيعات عالية وتُرجم إلى 16 لغة، بمثابة هجوم شامل على العائلة الملكية والمقربين منه. واستهدف هاري شقيقه ويليام الذي أصبح «عدوّه المفضّل»، والملكة كاميلا، وزوجة أخيه كيت، ووالده الملك تشارلز الثالث.

ويقول الأستاذ في جامعة لانكستر مارك غارنيت: «لو كان من الممكن إصلاح الأمور، لكان تم ذلك أصلاً». وإذا رغب الملك في إعادة التواصل مع ابنه، فلن يكون الأمير ويليام في الأجواء نفسها، بحسب ماكلاران. ويقول المعلق الملكي روبرت جوبسون الذي يشبّه الأخوين بـ«غزالين تتشابك قرونهما بطريقة لا يمكن إصلاحها»: «لا أتوقع أي مصالحة في المستقبل القريب».

الأمير جورج يتعلم الطيران

من جهة أخرى، ووسط التقارير التي تتحدث عن عيد هاري الأربعين، يخطف ابن شقيقه الأمير جورج الأضواء أيضاً؛ إذ يسير على خطى والده ويتعلم الطيران بالفعل. وتشير التقارير إلى أنه قام بأول رحلة له في اليوم الأخير من إجازته الصيفية.

ويقال إن الملك المستقبلي «أحب» رحلته الأولى، بينما كان الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون يراقبانه من المدرج في مطار وايت والتهام بالقرب من ميدينهيد.

وبهذا، يواصل جورج تقليداً ملكياً يتمثل في التحليق في السماء من خلال بدء دروس الطيران.

الأمير البريطاني ويليام برفقة زوجته كيت وأطفالهما جورج (يمين) وشارلوت ولويس (رويترز)

وطار الطفل في طائرة «Piper PA-28» ذات المحرك الواحد مع تحكم مزدوج، وهي مصممة خصيصاً للتدريب على الطيران.

وقال أحد المتفرجين: «جورج يبلغ من العمر 11 عاماً فقط، ولكن هذا هو الوقت المناسب للبدء. تتمتع العائلة المالكة بتقليد في تعلم الطيران، ويبدو أن جورج هو التالي في الصف».

وتدرب دوق أدنبره الراحل، الأمير فيليب؛ أي جد ويليام وهاري، في نفس المطار الذي يعد موطناً لنادي غرب لندن للطيران.

وتدرب أيضاً ويليام وهاري على الطيران، لكنهما لم يتلقيا الدروس حتى التحقا بالجيش.


مقالات ذات صلة

لقاء بين بايدن وستارمر لمناقشة استخدام أوكرانيا أسلحة بعيدة المدى

الولايات المتحدة​ رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (يسار) ووزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي يخرجان من طائرتهما لدى وصولهما إلى مطار قاعدة أندروز المشتركة في العاصمة الأميركية واشنطن قبل محادثات مع الرئيس الأميركي جو بايدن (د.ب.أ)

لقاء بين بايدن وستارمر لمناقشة استخدام أوكرانيا أسلحة بعيدة المدى

وصل رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر إلى واشنطن حيث يجتمع مع الرئيس الأميركي جو بايدن لمناقشة السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد روسيا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ لورا لومر تصل مع المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب لزيارة شركة إطفاء الحرائق التطوعية في شانكسفيل (أ.ب)

لورا لومر: من هي الشخصية المثيرة للجدل التي تسافر مع ترمب؟

أثار وجود مناصرة نظريات المؤامرة اليمينية لورا لومر إلى جانب المرشح الجمهوري دونالد ترمب في الحملة الانتخابية في الأيام الأخيرة تساؤلات.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
الولايات المتحدة​ المرشحة الديمقراطية للرئاسة ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس خلال تجمع انتخابي في غرينسبورو بولاية نورث كارولاينا بالولايات المتحدة الأميركية في 12 سبتمبر 2024 (رويترز)

هاريس وترمب يتوجّهان إلى الولايات الأميركية الحاسمة لنتيجة الانتخابات

يتوجه مرشحا الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترمب وكامالا هاريس إلى ولايات حاسمة بالنسبة للاقتراع، إذ يسعى كل منهما للتفوّق في سباق تبدو نتائجه متقاربة جداً

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
تكنولوجيا شعار «أوبن إيه آي» في هذه الصورة الملتقطة في 3 فبراير 2023 (رويترز)

نموذج جديد للذكاء الاصطناعي التوليدي قادر على «التفكير»

أطلقت شركة «أوبن إيه آي»، الخميس، نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديد «o1» القادر على التفكير والإجابة عن أسئلة أكثر تعقيداً، خصوصاً في مجال الرياضيات.

«الشرق الأوسط» (سان فرنسيسكو)
الولايات المتحدة​ المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس جيه دي فانس يتحدث إلى صحافيين (إ.ب.أ)

جيه دي فانس يرى أن «آبل» تستفيد من العمالة القسرية الصينية

شنّ المرشح الجمهوري لمنصب نائب الرئيس، السيناتور جيه دي فانس، هجوماً على شركة «آبل».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

تعاون بين مصر والسعودية للتنمية السياحية في البحر الأحمر

التعاون بين مصر والسعودية لتنمية السياحة في البحر الأحمر (صفحة هيئة قناة السويس على «فيسبوك»)
التعاون بين مصر والسعودية لتنمية السياحة في البحر الأحمر (صفحة هيئة قناة السويس على «فيسبوك»)
TT

تعاون بين مصر والسعودية للتنمية السياحية في البحر الأحمر

التعاون بين مصر والسعودية لتنمية السياحة في البحر الأحمر (صفحة هيئة قناة السويس على «فيسبوك»)
التعاون بين مصر والسعودية لتنمية السياحة في البحر الأحمر (صفحة هيئة قناة السويس على «فيسبوك»)

بحثت وزارة السياحة المصرية مع الهيئة السعودية للبحر الأحمر سبل التعاون بين مصر والمملكة، وتنمية أنماط سياحية متنوعة ترتبط بالسياحة الساحلية في البحر الأحمر.

والتقت نائبة وزير السياحة والآثار المصرية يمنى البحار، مع الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر محمد آل ناصر، والمدير التنفيذي للشراكات الاستراتيجية بالهيئة الأمير سعود بن تركي بن فهد آل سعود، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة (شرق القاهرة)، بحضور مدير المراسم في الهيئة علي النقلان، وكذلك معاون وزير السياحة والآثار أحمد نبيل.

وتناول الجانبان تعزيز التعاون بين مصر والسعودية، والعمل على تطوير منتجات سياحية، وتنمية الحركة السياحية بين البلدين الشقيقين، وفق توجهات الوزارة وتوجيهات وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

وبحث اللقاء سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة الساحلية بالبحر الأحمر، وتعظيم فرص الاستفادة من المقومات السياحية الموجودة في البلدين، والعمل على تنوع العرض السياحي، بما يتيح خلق منتج سياحي إقليمي متكامل وتسويقه، وكذلك اجتذاب أنماط سياحية مختلفة مثل «سياحة اليخوت».

وجرى خلال اللقاء طرح محاور العمل الخاصة بتفعيل التعاون المشترك بين الجانبين، وسبل تعزيز نمو الحركة السياحية في البلدين بشكل تكاملي. واتفق الجانبان على استئناف التواصل للتنسيق بشأن التحركات المستقبلية لتعزيز فرص التعاون والتنمية السياحية بالبحر الأحمر.

وكان نائب وزير النقل، رئيس الهيئة العامة للنقل بالمملكة العربية السعودية الدكتور رميح بن محمد الرميح، التقى رئيس هيئة قناة السويس بمصر الفريق أسامة ربيع، وحسب بيان نشرته هيئة قناة السويس، بحضور وفد رسمي يزور مصر ضم الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر محمد بن علي آل ناصر، وتم تأكيد التعاون المشترك بين البلدين في تعزيز السياحة البحرية، وتسهيل دخول «اليخوت»، وسفن «الكروز» وإبحارها للمشروعات الكبرى في البحر الأحمر.

وأوضح نائب وزير النقل السعودي أن «المملكة العربية السعودية تعكف على تنفيذ استراتيجية متكاملة للتطوير السياحي لساحلها على البحر الأحمر؛ إذ انتهت من تنفيذ مجموعة من المشروعات السياحية الكبرى، ما سيتيح زيادة أعداد سفن الركاب واليخوت السياحية عبر قناة السويس خلال المدة المقبلة».