الألعاب الإلكترونية تهدد تطور اللغة لدى الأطفال

الشاشات أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال (جامعة ولاية أوهايو)
الشاشات أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال (جامعة ولاية أوهايو)
TT

الألعاب الإلكترونية تهدد تطور اللغة لدى الأطفال

الشاشات أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال (جامعة ولاية أوهايو)
الشاشات أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال (جامعة ولاية أوهايو)

وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة تارتو في إستونيا، أن الألعاب الإلكترونية تترك أثراً سلبياً كبيراً على قدرات اللغة لدى الأطفال.

وأوضح الباحثون، أن الأطفال الذين ينتمون إلى أُسر تعتمد بشكل كبير على استخدام الشاشات، يعانون من ضعف في المهارات اللغوية، خاصة فيما يتعلق بالمفردات، ونشرت النتائج، الخميس، في دورية (Frontiers in Developmental Psychology). وأصبحت الشاشات جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وبالتالي أصبحت أيضاً جزءاً من حياة الأطفال.

وفي كثير من الثقافات، يتم تطوير معظم المهارات اللغوية للأطفال من خلال التحدث مع البالغين، فالمحادثات تعرضهم للمزيد من المفردات والهياكل النحوية، لكن الشاشات يمكن أن تعطل هذا التفاعل، خاصة إذا كان البالغون مشغولين بالرسائل أو الإشعارات الواردة على هواتفهم الذكية.

ولفهم كيفية تأثير ذلك على تطور الأطفال، يجب أخذ أنواع الشاشات المختلفة التي قد يستخدمها الأطفال في الحسبان، وما يستخدمونها من أجله، بالإضافة إلى الشاشات التي يستخدمها البالغون من حولهم، وفقاً للفريق.

وأجرى الباحثون مسحاً شمل أكثر من 400 أسرة، لرصد تأثير الشاشات على أدمغة الأطفال النامية، وخاصةً على المهارات اللغوية الحيوية. واستهدف الفريق معرفة أنماط استخدام البالغين للشاشات، واستخدام أطفالهم للشاشات، بالإضافة إلى تقييم مهارات الأطفال اللغوية.

وشملت الدراسة 421 طفلاً تتراوح أعمارهم بين سنتين ونصف وأربع سنوات. وطُلب من الآباء تقدير مدة استخدامهم واستخدام أطفالهم للأجهزة الإلكترونية في يوم عطلة نموذجي، بالإضافة إلى ملء استبيان حول قدرات أطفالهم اللغوية. وصُنف الأطفال والبالغين إلى 3 مجموعات من حيث استخدام الشاشات: عالية، ومنخفضة، ومتوسطة. ثم حلل الباحثون البيانات لمعرفة ما إذا كان هناك رابط بين استخدام الشاشات بين الآباء والأطفال.

ووجدوا أن الآباء والأطفال غالباً ما ينتمون إلى المجموعة نفسها، حيث إن الآباء الذين يستخدمون الشاشات بكثرة لديهم أطفال يستخدمونها بكثرة أيضاً. وبعد التحكم في العمر، تبين أن الأطفال الذين يستخدمون الشاشات أقل سجلوا نتائج أعلى في اختبارات القواعد والمفردات. ولم يُظهر أي نوع من استخدام الشاشات تأثيراً إيجابياً على مهارات اللغة لدى الأطفال.

ورغم أن بعض الأنشطة مثل قراءة الكتب الإلكترونية قد تسهم في تحسين مهارات اللغة لدى الأطفال الأكبر سناً، فإن الباحثين أكدوا أن التفاعل اليومي المباشر بين الطفل والوالدين هو العامل الأهم في تطوير اللغة خلال السنوات الأولى من العمر. وأشار الباحثون إلى أن الألعاب الإلكترونية، التي غالباً ما تكون غير ملائمة من الناحية التطورية لهذه الفئة العمرية، تقلل من فرص الأطفال في تعلم المفردات وتطوير مهارات التواصل الشفهي.


مقالات ذات صلة

الموظفون نوعان... كيف يبدعون؟ ولماذا يجب أن تكون الاثنين معاً؟

يوميات الشرق هناك نوعان من الموظفين (رويترز)

الموظفون نوعان... كيف يبدعون؟ ولماذا يجب أن تكون الاثنين معاً؟

عندما يتعلق الأمر بالتوظيف، هناك نوعان من الموظفين، وفق ما أوضح المليونير جاي شودري، الذي تبلغ ثروته الآن 9 مليارات دولار، وفقاً لمجلة فوربس.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك فوائد وعيوب الوجبات منخفضة الكربوهيدرات (BioDiet)

صحي للقلب... لكن هل يعد النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات متوازناً؟

من الكيتو إلى النظام الغذائي المرتفع بالبروتين، تحظى الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات بشعبية متزايدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك العلاج المناعي يستهدف تمكين الخلايا المناعية من مهاجمة الخلايا السرطانية (جامعة بنسلفانيا)

5 عوامل تتنبأ باستجابة مرضى السرطان للعلاج المناعي

أعلن باحثون بمعهد البحوث البيولوجية في برشلونة، اكتشاف 5 عوامل رئيسية تحدد استجابة مرضى السرطان للعلاج المناعي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق متحف يعرض حياة عائلة من إنسان نياندرتال في كهف بمتحف نياندرتال الجديد في مدينة كرابينا الشمالية في كرواتيا 25 فبراير 2010 (رويترز)

العزلة قد تكون أحد أسباب انقراض إنسان نياندرتال

أشارت دراسة عن إنسان نياندرتال من سلالة قضت 50 ألف سنة من دون تبادل جينات مع مجموعات أخرى، إلى احتمال أن يكون انقراض هذا الإنسان نتيجة لهذه العزلة الجينية.

«الشرق الأوسط» (باريس)
صحتك يجب عليك ترطيب جسمك بالماء والسوائل (رويترز)

حرارة جسمك قد تكون كافية لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات

طُوِّر في واشنطن جهاز مرن وقابل للارتداء يحول حرارة الجسم إلى طاقة كهربائية لتشغيل أجهزة إلكترونية صغيرة مثل البطاريات والمصابيح المضيئة LED.

«الشرق الأوسط» ( واشنطن )

تغريم إيطالييْن 200 ألف دولار لسرقتهما فراشات من حديقة في سريلانكا

حديقة «يالا» الوطنية في سريلانكا (أرشيفية)
حديقة «يالا» الوطنية في سريلانكا (أرشيفية)
TT

تغريم إيطالييْن 200 ألف دولار لسرقتهما فراشات من حديقة في سريلانكا

حديقة «يالا» الوطنية في سريلانكا (أرشيفية)
حديقة «يالا» الوطنية في سريلانكا (أرشيفية)

غُرِّم رجل إيطالي وابنه 60 مليون روبية سريلانكية (200 ألف دولار)؛ لمحاولتهما تهريب مئات الحشرات المتوطنة، بما في ذلك 92 نوعاً من الفراشات، خارج حديقة وطنية في سريلانكا. وألقى حراس حديقة «يالا» الوطنية القبض على لويغي فيراري (68 عاماً)، وابنه ماتيا (28 عاماً)، في الثامن من مايو (أيار) الماضي، بعد أن اكتشفوا بحوزتهما جِراراً بها هذه الحشرات.

ووفق ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فقد أظهرت التحقيقات أن الرجلين استدرجا الحشرات باستخدام مواد جاذبة للحيوانات، وخطّطا لاستخدام أكياس الشمع؛ لحفظها كيميائياً. وأُدين الإيطاليان، في أوائل سبتمبر (أيلول) الحالي، بجمع الحشرات وحيازتها ونقلها بشكل غير قانوني، وحُكم عليهما بدفع أعلى غرامة، على الإطلاق، لجرائم الحياة البرية في سريلانكا.

وقال كيه سوجيوا نيشانثا، أحد حراس الحديقة، لـ«بي بي سي»، إنه «في يوم الحادث، أبلغ سائق سيارة سفاري فريقه من الحراس بأن سيارة مشبوهة كانت موجودة على جانب الطريق، وأن الرجلين اللذين كانا بها غامرا بدخول الغابة ومعهما شبكات اصطياد الحشرات». وحدَّد الحراس موقع السيارة، وعثروا داخل صندوقها على مئات الجِرار التي تحتوي على الحشرات. وأوضح نيشانثا أن «جميع الحشرات كانت ميتة عندما عثرنا عليها. لقد وضعوا مادة كيميائية في الزجاجات، وكان هناك أكثر من ثلاثمائة حشرة».

وواجه الرجلان، في البداية، 810 اتهامات، لكنها خُفّضت لاحقاً إلى 304 اتهامات. وقد يواجهان عقوبة السجن لسنتين، إذا لم يتمكنا من دفع الغرامة، بحلول 24 سبتمبر. وقالت تقارير إخبارية إيطالية إن المتهميْن كانا في عطلة بسريلانكا في ذلك الوقت، وأنهما رهن الاحتجاز هناك منذ وقوع الحادث.

وطالب أصدقاؤهما وزملاؤهما في إيطاليا بالتسامح معهما. وذكرت صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية أن «البعض أشار إلى أن الفراشات التي عُثر عليها بحوزتهما ليست لها أي قيمة تجارية». وقال جاغاث جوناواردينا، الخبير في قانون البيئة، لـ«بي بي سي»، إن الغرامة البالغة 200 ألف دولار تُعدّ بمثابة «تحذير للمجرمين» و«سابقة جيدة».