باريس: بارنييه يتعهد تشكيل حكومة الأسبوع المقبل

رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشال بارنييه (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشال بارنييه (أ.ف.ب)
TT

باريس: بارنييه يتعهد تشكيل حكومة الأسبوع المقبل

رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشال بارنييه (أ.ف.ب)
رئيس الوزراء الفرنسي الجديد ميشال بارنييه (أ.ف.ب)

تعهد ميشال بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي السابق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والذي عُيِّن رئيساً للوزراء في فرنسا في 5 سبتمبر (أيلول)، اليوم (الأربعاء)، بتشكيل حكومة «الأسبوع المقبل»، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وأعلن بارنييه (73 عاماً) الذي عينه الرئيس إيمانويل ماكرون بعد الانتخابات التشريعية التي فشلت في تأمين غالبية في الجمعية الوطنية: «سننجز مهمتنا بشكل منهجي وجدي».

وصرح بارنييه، الشخصية من اليمين الفرنسي التقليدي، للصحافة: «التقيت معظم رؤساء الكتل، وأواصل مساعيّ، وقمت بزيارة النواب وأعضاء مجلس الشيوخ للاستماع إليهم أيضاً».

وأضاف رئيس الوزراء الجديد المكلف بتشكيل ائتلاف يضم شخصيات من اليسار والوسط واليمين إلى فريقه الحكومي: «سنشكّل الحكومة الأسبوع المقبل». وأكدت الرئاسة الفرنسية أن اختيار بارنييه أملته قدرته على «التوحيد بأقصى درجات» في مشهد سياسي متشرذم.

بعد أيام من تعيينه، اضطر بارنييه لمواجهة مظاهرات بدعوة من حزب «فرنسا الأبية» (يسار متطرف) خصوصاً في باريس.


مقالات ذات صلة

شؤون إقليمية عملية «إيريني» الأوروبية لمراقبة حظر الأسلحة لليبيا أعلنت أن تركيا رفضت تفتيش سفينة «إم في ماتيلدا» (موقع مارين ترافيك)

تركيا ترفض مجدداً السماح بتفتيش إحدى سفنها المتجهة إلى ليبيا

رفضت تركيا مجدداً السماح لفريق العملية البحرية الأوروبية «إيريني» بتفتيش إحدى سفنها المتجهة إلى ليبيا.

سعيد عبد الرازق (أنقرة:)
الاقتصاد هاتف ذكي يحمل شعار «أبل» وشعار الاتحاد الأوروبي في الخلفية (أ.ف.ب)

«أبل» تخسر معركة ضريبية تاريخية مع الاتحاد الأوروبي

خسرت شركة «أبل»، الثلاثاء، معركتها ضد أمر من هيئات تنظيم المنافسة في الاتحاد الأوروبي بدفع 13 مليار يورو (14.4 مليار دولار) من الضرائب المتأخرة إلى آيرلندا.

«الشرق الأوسط» (بروكسل )
أوروبا مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل خلال المؤتمر الصحافي مع وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي في القاهرة (إ.ب.أ)

بوريل: إسرائيل تعمل على تحويل الضفة إلى غزة جديدة

أكد مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم (الثلاثاء)، أن إسرائيل تعمل على تحويل الضفة إلى غزة جديدة، وتستهدف توسيع بناء المستوطنات.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الاقتصاد علامة «غوغل» على مبنى الشركة في مانهاتن بمدينة نيويورك (رويترز)

«غوغل» تخسر التحدي النهائي ضد عقوبة الاتحاد الأوروبي

أيدت أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء غرامة مكافحة الاحتكار التي فرضها الاتحاد الأوروبي على «غوغل» التابعة لشركة «ألفابت» بقيمة 2.42 مليار يورو.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)

«نحن أيضاً لا نأكل القطط والكلاب»... ألمانيا تسخر من تعليقات ترمب في المناظرة

المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترمب (أ.ب)
المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترمب (أ.ب)
TT

«نحن أيضاً لا نأكل القطط والكلاب»... ألمانيا تسخر من تعليقات ترمب في المناظرة

المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترمب (أ.ب)
المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية دونالد ترمب (أ.ب)

سخرت وزارة الخارجية الألمانية في تدوينة على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» اليوم (الأربعاء) من ادعاءات المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترمب الزائفة عن أكل المهاجرين للحيوانات الأليفة كما ردت على انتقاداته لسياسة الطاقة الألمانية، وفقاً لوكالة «رويترز». وفي مناظرة أمس (الثلاثاء) مع نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس، أكد ترمب ادعاءً زائفاً مفاده أن كثيرين من المهاجرين الهايتيين في سبرينغفيلد بولاية أوهايو يسرقون الحيوانات الأليفة من السكان أو الحيوانات البرية من المتنزهات لأكلها. وهاجم ترمب مساعي هاريس لدفع البلاد نحو ما تقول إنه سيكون مزيجاً أكثر تنوعاً واستدامة من مصادر الطاقة، قائلاً إن محاولة ألمانيا التخلي عن الوقود الأحفوري باءت بالفشل.

وقالت وزارة الخارجية في تدوينة على موقع «إكس» (تويتر سابقاً): «سواء كان هذا على هواك أم مخالفاً لرغباتك: فإن نظام الطاقة في ألمانيا يعمل بكفاءة كاملة، وأكثر من 50 في المائة منه (يعتمد على) مصادر الطاقة المتجددة. نحن نغلق محطات الفحم والمحطات النووية، لا نبنيها. وسيخرج الفحم من شبكة الطاقة بحلول عام 2038 على أقصى تقدير». وأضافت في التدوينة «ملاحظة: نحن أيضاً لا نأكل القطط والكلاب. #مناظرة2024». وأعادت وزارة الاقتصاد التي يديرها أيضاً حزب الخضر، نشر التدوينة قائلة «محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم؟ عجباً!».

ولم يؤيد المستشار أولاف شولتس مباشرة هاريس، لكنه امتدحها في يوليو (تموز) واصفاً إياها بأنها «سياسية بارعة ومحنكة تعرف بالضبط ما تفعله» وبوسعها الفوز في الانتخابات الأميركية. ولطالما كانت ألمانيا محور غضب ترمب في فترة ولايته رئيساً من 2017 إلى 2021 بسبب فائضها التجاري مع الولايات المتحدة وانخفاض الإنفاق على الدفاع. وتعهد ترمب بفرض رسوم جمركية أعلى على الواردات إذا فاز بالانتخابات، وربط دعم الولايات المتحدة العسكري لأعضاء حلف شمال الأطلسي بإنفاقهم اثنين في المائة المتفق عليها من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع. وقال مسؤولون ألمان إنهم يتوقعون بلوغ هدف إنفاق اثنين في المائة هذا العام.