تصفيات آسيا المونديالية: الأخضر يعود من الصين بنقاط التنين

رأس كادش أنقذته من تعثر جديد... واليابان تتصدر... والأردن تهزم فلسطين بثلاثية

فراس البريكان لاعب الأخضر في صراع على الكرة مع لاعب المنتخب الصيني (المنتخب السعودي)
فراس البريكان لاعب الأخضر في صراع على الكرة مع لاعب المنتخب الصيني (المنتخب السعودي)
TT

تصفيات آسيا المونديالية: الأخضر يعود من الصين بنقاط التنين

فراس البريكان لاعب الأخضر في صراع على الكرة مع لاعب المنتخب الصيني (المنتخب السعودي)
فراس البريكان لاعب الأخضر في صراع على الكرة مع لاعب المنتخب الصيني (المنتخب السعودي)

عوض المنتخب السعودي بدايته المهزوزة في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2026، بفوز مثير على المنتخب الصيني 2-1 بطله المدافع حسن كادش، الذي سجل هدفي التعادل والفوز، وأهدى الأخضر 3 نقاط ثمينة في المجموعة الثانية.

وضاعف الأخضر رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني بالمجموعة خلف اليابان.

وأكملت السعودية المباراة بـ10 لاعبين بعدما تلقى محمد كنو بطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة 19 بعد ضربه لأحد لاعبي الصين. وتقدمت الصين بعد 14 دقيقة من بداية المباراة بعدما حوّل علي لاجامي مدافع السعودية ركلة ركنية بالخطأ إلى مرمى فريقه. وأدرك حسن كادش التعادل للسعودية في الدقيقة 39 من ركلة ركنية قابلها بضربة رأس من مسافة قريبة في مرمى أصحاب الأرض.

من المواجهة التي جمعت فلسطين والأردن (أ.ف.ب)

وكادت الصين تسجل الهدف الثاني بعدما ارتقى وو لي لتمريرة عرضية داخل منطقة الجزاء ليحولها برأسه نحو المرمى، لكن الكرة ارتطمت في العارضة.

وألغى حكم اللقاء هدفاً للصين في الدقيقة 54 بعد ركلة ركنية وصلت فيها الكرة إلى البديل وانغ شانغ يوان الذي وضع الكرة في المرمى، لكنه كان في موقف تسلل ليلغى الهدف بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد.

وأهدر سالم الدوسري فرصة خطيرة لتسجيل هدف التقدم في الدقيقة 63 بعدما توغل من الجبهة اليسرى وسدد كرة قوية ارتطمت في العارضة. وسجل كادش هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي بضربة رأس قوية من ركلة ركنية أخرى.

اليابان تصدرت مجموعة الأخضر بفوزها الكبير على البحرين (رويترز)

وتلعب السعودية أمام اليابان في الجولة الثالثة في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل بمدينة جدة.

ويتأهل صاحبا أول مركزين في المجموعة، التي تضم أيضاً اليابان والبحرين وإندونيسيا وأستراليا، بعد نهاية المرحلة الثالثة مباشرة إلى كأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، فيما يتقدم صاحبا المركزين الثالث والرابع إلى المرحلة الرابعة في التصفيات.

وفي مباراة أخرى في المجموعة ذاتها، فازت اليابان على البحرين بخماسية لتواصل بدايتها النارية في التصفيات بعدما دشنتها على حساب الصين بسباعية، وبذلك تصدرت المجموعة برصيد 6 نقاط.

من جهتها تعرضت أستراليا لنتيجة مخيبة أخرى بعد تعادلها بدون أهداف مع مضيفتها إندونيسيا.

وحلت أستراليا ضيفة على إندونيسيا في جاكرتا على أمل التعافي من خسارتها 1 - صفر أمام البحرين، وكانت قريبة من التسجيل عندما سدد نستوري إيرانكوندا كرة منخفضة ارتطمت في القائم في الدقيقة 33.

ولم يجد فريق المدرب غراهام أرنولد وسيلةً لتجاوز مارتن بايس، حارس مرمى إندونيسيا، ليضمن لفريقه العنيد نقطة أخرى بعد تعادله مع السعودية يوم الخميس.

ومن جهته، تجاوز الأردن بدايته المحبطة في تصفيات آسيا ليحقق الفوز 3-1 على فلسطين في المجموعة الثانية، التي شهدت فوز كوريا الجنوبية 3-1 على عمان.

وفرض التعادل الإيجابي بنتيجة 2-2 نفسه على المباراة التي جمعت بين منتخبي قطر ومضيفه كوريا الشمالية ضمن منافسات المجموعة الأولى.

بهذا التعادل حقق منتخب قطر أول نقطة في مشواره بالتصفيات بعد خسارته في الجولة الأولى أمام ضيفه الإماراتي بنتيجة 3-1.

كما حقق منتخب كوريا الشمالية أول نقطة أيضاً بعد خسارته بهدف في الجولة الأولى أمام أوزبكستان.


مقالات ذات صلة

مانشيني: غامرنا... الطريق طويلة... والمهمة صعبة

رياضة سعودية السلولي والجوير يحتفلان عقب نهاية المباراة (المنتخب السعودي)

مانشيني: غامرنا... الطريق طويلة... والمهمة صعبة

بعدما تنفس الصعداء، من جراء المواجهة المعقدة والملحمية للأخضر، أبدى الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي، سعادته بالانتصار الأخضر على الصين.

نواف العقيّل (داليان (الصين)) هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية هيندري سيغيب عن الاتفاق في الفترة المقبلة بسبب الإصابة (الشرق الأوسط)

«وتر الركبة» يسقط هيندري من قائمة الاتفاق في الدوري

علمت "الشرق الأوسط" من مصادر مطلعة أن نادي الاتفاق قرر إسقاط مدافعه الاسكوتلندي جاك هيندري من قائمة الدوري نظرا لغيابه القسري بسبب الإصابة الفترة المقبلة.

سعد السبيعي (الدمام)
رياضة سعودية إدارة شركة «نادي الهلال» تعقد شراكة مع الناقل الجوي السعودي «طيران ناس» (طيران ناس)

«فلاي ناس»... الناقل الرسمي لنادي الهلال لـ4 أعوام مقبلة

أبرمت إدارة شركة «نادي الهلال»، برئاسة فهد بن نافل، عقد شراكة مع الناقل الجوي السعودي «طيران ناس»، لتكون الناقل الجوي الرسمي للنادي، وذلك لمدة 4 مواسم.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية الرزيزاء خلال حفل توقيع النادي مع الرعاة الجدد (القادسية)

الرزيزاء: القادسية منافس على البطولات «أول وتالٍ»

قال بدر الرزيزاء رئيس نادي القادسية إنهم مهتمون بالتوقيع مع عدد من المواهب والأسماء الشابة على المستويين المحلي والأجنبي.

علي القطان (الدمام)
رياضة سعودية رابطة الدوري السعودي قالت إن اختيار الملاعب في البطولات القارّية مسؤولية الأندية (الشرق الأوسط)

رابطة الدوري السعودي للمحترفين: لا علاقة لنا بتحديد الملاعب في المشاركات القارّية

أصدرت رابطة الدوري السعودي للمحترفين، بياناً توضيحياً على خلفية مكان إقامة مواجهة الأهلي وبيرسبوليس الإيراني في دوري أبطال آسيا للنخبة.

«الشرق الأوسط» (الرياض )

مانشيني: غامرنا... الطريق طويلة... والمهمة صعبة

السلولي والجوير يحتفلان عقب نهاية المباراة (المنتخب السعودي)
السلولي والجوير يحتفلان عقب نهاية المباراة (المنتخب السعودي)
TT

مانشيني: غامرنا... الطريق طويلة... والمهمة صعبة

السلولي والجوير يحتفلان عقب نهاية المباراة (المنتخب السعودي)
السلولي والجوير يحتفلان عقب نهاية المباراة (المنتخب السعودي)

بعدما تنفس الصعداء، من جراء المواجهة المعقدة والملحمية للأخضر، أبدى الإيطالي روبرتو مانشيني، المدير الفني للمنتخب السعودي، سعادته بالانتصار الأخضر على الصين بهدفين مقابل هدف، رغم اللعب بـ10 لاعبين معظم فترات اللقاء.

وقال مانشيني في المؤتمر الصحافي الخاص بالمباراة: «أقدم التهنئة للاعبين على المستوى اليوم، لعبنا معظم الوقت بـ10 لاعبين، أنا سعيد بهذا الأداء».

وأضاف: «ما زالت الطريق طويلة، ويجب أن نعمل على ملاحقة اليابان بالمجموعة، وكل المباريات صعبة».

وأردف: «المباراة كانت مهمة جداً، وكُنا نرغب بشدة في الفوز، بالمباراة، والتبديلات المتأخرة كانت سبباً في الفوز».

وبسؤاله عن لقطة طرد لاعبه محمد كنو، أجاب: «لم أشاهد لقطة الطرد، ولا أستطيع التحدث عنها، غامرنا بعد الطرد بنزول ناصر الدوسري إلى وسط الملعب وحسن كادش إلى الطرف، وهذا الأمر كان ضرورياً لتحقيق الفوز».

وتطرق مانشيني للحديث عن حسن كادش صاحب هدفي انتصار الأخضر على الصين، قائلاً: «أقدم التهنئة لحسن كادش على هذا المستوى والانتصار».

وأتم: «نتدرب دائماً على كل شيء، ولدينا لاعبون مثل مصعب الجوير يجيدون تنفيذ الركلات الركنية، وحسن كادش لاعب مميز بالكرات الثابتة».

ومن جانبه، أبدى حسن كادش، مدافع المنتخب السعودي، سعادته الكبيرة بالفوز على المنتخب الصيني الذي خاض المباراة على أرضه وبين جماهيره التي ملأت مدرجات ملعب داليان سويوان، في مدينة داليان الصينية.

وقال كادش في المؤتمر الصحافي بعد المباراة: «لم تكن المباراة سهلة على الإطلاق، لعبنا 90 دقيقة تقريباً منقوصين لاعباً، وأيضاً الأجواء لم تكن مثالية، حيث هطلت الأمطار في الشوط الثاني، ولكن على الرغم من ذلك تمكّنّا من قلب النتيجة والخروج بالفوز والنقاط الثلاث».

وأضاف كادش: «نعيش شعوراً لا يوصف بعد الفوز، يجب علينا أن نعمل بشكل أكبر في الأيام المقبلة حتى نظهر بشكل رائع، وأنا متأكد أن القادم سيكون أفضل بإذن الله».

وتوّج كادش جهوده بالحصول على نجومية مباراة الأخضر السعودي أمام نظيره الصيني؛ وذلك بحسب اختيارات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وقال كادش في فيديو بثّه الحساب الرسمي للمنتخب السعودي عبر منصة «إكس»: «الحمد لله على التوفيق، ألف مبروك لأغلى وطن»، مضيفاً: «ما تضيق صدوركم... افرحوا».

وكان كادش أنقذ الأخضر من بداية محبطة في الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال، بعدما ساهم في تسجيل هدفي الفوز للمنتخب السعودي على مضيفه منتخب الصين.

وكان الأخضر قد تعثر في بداية مباريات الدور الثالث للتصفيات الآسيوية بالتعادل على أرضه وبين جماهيره أمام منتخب إندونيسيا الخميس الماضي، وكان الجميع يعول على تعويض ذلك التعثر بالفوز على المنتخب الصيني، إلا أن الأخير افتتح التسجيل مبكراً في المباراة، قبل أن يصعب محمد كنو لاعب وسط المنتخب السعودي المهمة على زملائه بحصوله على البطاقة الحمراء بعد هدف منتخب الصين بـ5 دقائق فقط، وتحديداً عند الدقيقة 19 من عمر المواجهة... أدخلت تلك البداية الشك في نفوس الجماهير بصعوبة خروج المنتخب السعودي بنتيجة إيجابية من اللقاء، إلا أن تألق حسن كادش بطريقة لافتة ساهم بمنح الأخضر ثلاث نقاط ثمينة، بعد أن سجل هدف التعادل عند الدقيقة 39 برأسية قوية استقبل فيها الكرة التي لعبت من ضربة الزاوية، ليعيد المشهد من جديد ويسجل الهدف الثاني للمنتخب السعودي في سيناريو مطابق للهدف الأول، بعدما أسكن العرضية التي لعبت عن طريق ضربة الزاوية، ليسكنها برأسه في شباك حارس المرمى الصيني عند الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي للمباراة، ليمنح الأخضر فوزاً ثميناً أعاد التوازن للمنتخب السعودي في طريقه نحو المنافسة على بطاقة التأهل لكأس العالم 2026.