«هواوي» تطرح أول هاتف في العالم قابل للطي 3 مرات

تسعى لسرقة الأضواء من «أبل»

هاتف «هواوي مايت إكس تي» الجديد القابل للطي 3 مرات معروض في حفل إطلاقه بمتجر الشركة في مدينة شنتشن الصينية (أ.ف.ب)
هاتف «هواوي مايت إكس تي» الجديد القابل للطي 3 مرات معروض في حفل إطلاقه بمتجر الشركة في مدينة شنتشن الصينية (أ.ف.ب)
TT

«هواوي» تطرح أول هاتف في العالم قابل للطي 3 مرات

هاتف «هواوي مايت إكس تي» الجديد القابل للطي 3 مرات معروض في حفل إطلاقه بمتجر الشركة في مدينة شنتشن الصينية (أ.ف.ب)
هاتف «هواوي مايت إكس تي» الجديد القابل للطي 3 مرات معروض في حفل إطلاقه بمتجر الشركة في مدينة شنتشن الصينية (أ.ف.ب)

كشفت شركة «هواوي تكنولوجيز» الصينية، الثلاثاء، عن هاتف ذكي قابل للطي 3 مرات بقيمة 2800 دولار، في إطار سعيها إلى تعزيز صدارتها في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، وسرقة الأضواء من «أبل»، بعد ساعات من إطلاق الشركة الأميركية النسخة الأحدث من هاتف «آيفون» المجهز بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

وكشف رئيس قسم المستهلكين في الشركة الصينية، ريتشارد يو، عن الطراز الجديد من هواتف «هواوي»، المسمى «مايت إكس تي»، خلال مؤتمر عبر الإنترنت للمجموعة من مقرها الرئيسي في شنتشن (جنوب الصين)، وستُطرح هذه الهواتف للبيع في 20 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وعلى الرغم من أن الهاتف يستهدف فئة محددة من الزبائن، فإن أكثر من 3 ملايين شخص سجّلوا مسبقاً ليتلقوا تنبيهاً عندما يصبح متوفراً. ووفقاً لشركة «آي دي سي» للأبحاث، بلغ إجمالي السوق العالمية للهواتف القابلة للطي نحو 4 ملايين وحدة في الرُّبع الثاني.

وقال ريتشارد يو، خلال عرض الهاتف: «لطالما كانت هواوي رائدة في قطاع الهواتف القابلة للطي. وهذا النموذج الجديد الذي يبدأ سعره بـ19999 يوان، هو الأول في العالم الذي يمكن طيّه 3 طيات»، وأضاف: «لقد بذلنا جهوداً كبيرة لحل مشكلة الإنتاج الضخم والثقة المحيطة بالمنتج».

وقال ريتشارد يو: «اليوم نقدم لكم منتجاً يمكن لأي شخص أن يفكر فيه، ولكن لا يستطيع صنعه. لقد عمل فريقنا بجد لمدة 5 سنوات ولم يستسلم أبداً». وأضاف: «نحن نجرؤ على تحقيق إنجازات غير عادية. اليوم سنعيد كتابة تاريخ الصناعة مرة أخرى، ونُحوّل الخيال العلمي إلى حقيقة، ونقود عصراً جديداً من الأجهزة القابلة للطي».

وصدر هاتف «مايت إكس تي» باللونين الأحمر والأسود، وشاشة مقاسها 10.2 بوصة، وبسُمك 3.6 مليمتر، وقالت الشركة إنه أنحف هاتف قابل للطي في العالم. وتمتلك «هواوي» بالفعل هواتف قابلة للطي مرتين ضمن منتجاتها، وساعدتها مبيعاتها القوية في الصين على التفوق على «سامسونغ إلكترونيكس» هذا العام بوصفها أكبر بائع لهذه الهواتف على مستوى العالم.

ويؤكد إطلاق الهاتف الجديد، الذي يأتي بعد سلسلة من الإصدارات الناجحة للهواتف الذكية، قدرة «هواوي» على تجاوز العقوبات الأميركية المفروضة عليها، ويعزز موقفها ضد شركة «أبل» في الصين، حيث انتقد بعض المستهلكين هاتف «آيفون 16» الجديد؛ بسبب افتقاره إلى ميزات الذكاء الاصطناعي المتوفرة في البلاد.

ويأتي إعلان «هواوي» غداة طرح «أبل» مجموعتها الجديدة من أجهزة «آيفون» وهي أول هواتف ذكية من تصنيعها مزوّدة بـ«أبل إنتلجنس»، نظامها الجديد القائم على الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يمثل التكنولوجيا الأبرز في «سيليكون فالي».

وكانت «هواوي» منذ سنوات في خضم منافسة تكنولوجية شديدة بين الصين والولايات المتحدة التي تتهم الشركة، من دون تقديم أدلة، بالقدرة على التجسس لصالح السلطات الصينية... وتنفي «هواوي» هذه الاتهامات بشكل قاطع، ولكن منذ عام 2019 أدت العقوبات التي فرضتها واشنطن إلى عزل الشركة عن سلاسل التوريد العالمية للتقنيات والمكونات الأميركية.

وفي المقابل، لم تعلن شركة «أبل» حتى الآن عن شريك في مجال الذكاء الاصطناعي في الصين لتشغيل أجهزة «آيفون 16»، كما لن يتوفر برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة باللغة الصينية إلا في العام المقبل.

وكانت «أبل» تحظى لسنوات بطلب قوي في الصين، حيث كانت إطلاقات هواتف «آيفون» الجديدة تثير حالة جنونية بين المستخدمين في السابق، لكن مبيعاتها انخفضت، وتراجع ترتيب الشركة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم الآن من المركز الثالث إلى المركز السادس.


مقالات ذات صلة

وزير المالية: مشروع موازنة ألمانيا 2025 يتوافق مع القانون

الاقتصاد وزير المالية كريستيان ليندنر يعرض مشروع موازنته لعام 2025 على مجلس النواب (رويترز)

وزير المالية: مشروع موازنة ألمانيا 2025 يتوافق مع القانون

قال وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر يوم الثلاثاء في مجلس النواب إن مشروع موازنة ألمانيا لعام 2025 يتوافق مع القانون.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد رافعات تنقل حاويات إلى سفن شحن في ميناء قينغداو شرق الصين (أ.ب)

ارتفاع قوي لصادرات الصين مقابل ضعف بالطلب المحلي

نمت صادرات الصين بأسرع وتيرة لها في نحو عام ونصف العام في أغسطس الماضي، في حين خيبت الواردات الآمال وسط ضعف الطلب المحلي.

«الشرق الأوسط» (بكين)
الاقتصاد سيارات كهربائية من إنتاج شركة «بي واي دي» الصينية خلال عرض في تايلاند الصيف الماضي (رويترز)

أوروبا تعتزم خفض بعضٍ من تعريفات السيارات الكهربائية الصينية

سيخفِض الاتحاد الأوروبي التعريفات النهائية المقترحة على «تسلا»، كما سيخفض قليلاً المعدلات للسيارات الكهربائية الأخرى من الصين

«الشرق الأوسط» (عواصم)
الاقتصاد وزير البلديات والإسكان ماجد الحقيل يلقي كلمته في افتتاح المؤتمر والمعرض الدولي لإدارة المرافق (تصوير: تركي العقيلي) play-circle 01:34

حجم سوق إدارة المرافق في السعودية يتجاوز 50 مليار دولار

كشف وزير البلديات والإسكان ماجد الحقيل، عن تجاوز حجم سوق إدارة المرافق بالسعودية 50 مليار دولار، مع توقعات بأن يشهد نمواً نسبته 8 في المائة سنوياً.

بندر مسلم (الرياض)
الاقتصاد فتاة تجرب إحدى التقنيات الحديثة في «القمة العالمية للذكاء الاصطناعي» عام 2022 (سدايا)

«الذكاء الاصطناعي لخير البشرية»... «قمة الرياض العالمية» تجمع المختصين وصناع القرار

تحت شعار «الذكاء الاصطناعي لخير البشرية»، تنطلق «القمة العالمية للذكاء الاصطناعي»، في الرياض يوم الثلاثاء.

فتح الرحمن يوسف (الرياض)

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟
TT

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

تستخدم شركة «أبل» «أبل إنتليجنس» Apple Intelligence، وهي مجموعة من الأدوات لتوليد الصور والنصوص، لزيادة مبيعات «آيفون 16». لكن يمكنك الحصول على ميزات مماثلة من أماكن أخرى.

«آيفون 16» من «أبل»

إبداع «أبل» الجديد

تبدو أحدث هواتف «آيفون»، التي كشفت عنها «أبل» في حدث تسويقي، الاثنين الماضي، متطابقة تقريباً مع طرازات العام الماضي. لكن «أبل» تأمل أن يقتنع المستخدمون بالترقية وشرائه لما هو موجود في داخله – أي برنامج جديد يجلب ما تصفه بالذكاء الاصطناعي للهواتف الجديدة.

وتعمل «أبل إنتليجنس»، وهي مجموعة خدمات الذكاء الاصطناعي الجديدة للشركة، على أتمتة المهام، بما في ذلك توليد الصور وإعادة كتابة رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص مقالات الويب.

ووفقاً للشركة، يمكن فقط لهواتف iPhone 16 التي تم الكشف عنها، الاثنين، أو iPhone 15 Pro من العام الماضي تشغيل البرنامج الجديد؛ لأن الطرز القديمة بطيئة جداً في التعامل مع هذه المهام.

طرق أخرى للحصول على الذكاء الاصطناعي

تبدأ أسعار أجهزة «آيفون 16» الأسرع من 800 دولار وستصل إلى المتاجر في وقت لاحق من هذا الشهر. لكن ماذا لو أخبرتك أن هناك طريقة أخرى للحصول على المزايا نفسها؟ قبل وقت طويل من تقديم «أبل إنتليجنس» في مؤتمر للبرمجيات في يونيو (حزيران) الماضي، كان الكثير من التطبيقات لإنتاج النصوص والصور تلقائياً متاحة على نطاق واسع.

بالاعتماد على تقنية تُعرف باسم الذكاء الاصطناعي التوليدي، التي تتنبأ بالكلمات والصور التي تنتمي معاً إلى كتابة قصيدة جذابة أو إنشاء صورة واقعية لـقطة تجلس على حافة النافذة، على سبيل المثال، كانت هذه الأنواع من الخدمات رائجة خلال العامين الماضيين.

من خلال تنزيل عدد قليل من التطبيقات، يمكن لمالكي «آيفون» الحصول على فوائد مماثلة والاحتفاظ بأجهزتهم القديمة لفترة أطول. بعد أن اختبرت العشرات من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في العام الماضي.

توصيات لأصحاب «آيفون»

إليكم توصياتي:

* تلخيص النص: تتمثل إحدى أكثر ميزات «أبل إنتليجنس» المتوقعة في قدرتها على أخذ كتل كبيرة من النص وتقطير النقاط الرئيسية في بضع جمل. يمكن أن تكون هذه القدرة مفيدة لتلخيص مقال ويب طويل أو ملاحظات محاضرة.

هناك بالفعل أداة شائعة لتلخيص المقالات على شبكة الإنترنت: Arc Search، وهو متصفح مجاني طوَّرته شركة ناشئة. لاختباره، حمَّلت ميزة مكونة من 8000 كلمة من ProPublica حول كيميائي أطلق صافرة الإنذار على الشركة المصنعة «إم3» 3M. عندما ضغطت على الشاشة، أنشأ التطبيق نظرة عامة من جملة واحدة حول ما كانت المقالة تدور حوله، تليها ثلاث نقاط موجزة تلخص النقاط البارزة. وبينما تجاهلت النقاط الموجزة التفاصيل المهمة التي كنت ستحصل عليها من قراءة المقالة بالكامل، وجدت الملخص دقيقاً.

لتلخيص الملاحظات، أصبح تطبيق الويب المجاني Humata AI شائعاً بين الباحثين الأكاديميين والمحامين. من خلال زيارة Humata.ai على متصفح الويب، يمكنك تحميل مستند مثل «بي دي إف» PDF، ومن هناك، يمكنك كتابة طلبات في نافذة لطلب من روبوت الدردشة تلخيص أهم النقاط. رداً على ذلك، سيعرض روبوت الدردشة نسخة رقمية من ملف «بي دي إف» ويسلط الضوء على الأجزاء ذات الصلة من النص.

أدوات الكتابة وإنتاج الصور

أدوات الكتابة. تتضمن «أبل إنتليجنس» أيضاً أدوات لإعادة كتابة النص - لجعل البريد الإلكتروني يبدو أكثر احترافية، على سبيل المثال. يمكن للكثير من التطبيقات المجانية التعامل مع هذه المهمة بكفاءة.

تشمل أشهرها روبوت الدردشة «تشات جي بي تي» ChatGPT من OpenAI «أوبن إيه آي» إلى جانب منافسين مثل «جيمناي» من Google «غوغل»، وBing AI «بنغ إيه آي» من «مايكروسوفت» التي يمكن تنزيلها جميعاً من متجر التطبيقات. ما عليك سوى لصق النص في التطبيق وطلب إعادة كتابته بنبرة مختلفة عن طريق الكتابة، على سبيل المثال، «اجعل هذا البريد الإلكتروني يبدو أكثر شخصية لزبون أعرفه منذ سنوات عدّة».

وللحصول على المساعدة في الكتابة؛ فاني أفضل أداة أقل شهرة، Wordtune، من شركة AI21 Labs الناشئة. تم تصميم واجهتها، التي يمكن الوصول إليها على wordtune.com، مثل معالج الكلمات لتأليف وتحرير النص. يمكنك كتابة فقرة والنقر فوق الأزرار لتوسيع الجمل أو تقصيرها أو إعادة كتابتها لتبدو أكثر بساطة أو رسمية؛ سيعرض التطبيق قائمة من الجمل المعادة كتابتها للاختيار من بينها.

* إنتاج الصور. تتمثل إحدى ميزات «أبل إنتليجنس» المبالَغ فيها في قدرتها على إنشاء صور ممتعة، مثل رمز تعبيري لنفسك وأنت تأكل البيتزا، لإرسالها إلى الأصدقاء.

توجد الكثير من الخيارات لإنشاء الصور، بما في ذلك أداة من المرجح أن يمتلكها معظم مستخدمي «آيفون» بالفعل وهي Meta AI برنامج الدردشة المجاني من Meta «ميتا» المضمن داخل «إنستغرام» و«واتساب» وتطبيقاته الأخرى. في شريط البحث أعلى «إنستغرام» يمكنك أن تطلب من برنامج الدردشة استحضار الصور عن طريق كتابة «/imagine» متبوعاً بوصف معين.

وتتضمن الأدوات الأخرى المماثلة لمطالبات الكتابة لإنشاء الصور Adobe Firefly، الموجودة على firefly.adobe.com.

* تحرير الصور. يمكن لأداة أخرى جديدة من «أبل إنتليجنس» إزالة الصور المزعجة تلقائياً بنقرة زر.

لقد قدّمت «غوغل» أداة تحرير مماثلة، وهي Magic Eraser، داخل تطبيق ألبوم الصور Google Photos لمستخدمي «آيفون» و«أندرويد» منذ عام 2023، داخل «غوغل فوتوز».

حدد صورتك، وانقر على زر «تحرير» وحدّد أداة Magic Eraser، يمكنك بعد ذلك تحديد العناصر المشتتة للانتباه أو الأشخاص الذين ترغب في محوهم.

رسوم مزيفة

لقد كتبت «/imagine me eating steak» ثم حمَّل Meta AI أداة لالتقاط صور لوجهي من زوايا متعددة. وقد أنتجت رسماً مزيفاً واضحاً لي أظهر فيه ويسيل لعابي على شريحة لحم كبيرة ونادرة داخل مطعم.

* خدمة «نيويورك تايمز»