بعدما أعلنت تغلبها على المرض... تسلسل زمني لرحلة كيت ميدلتون مع السرطان

الأميرة كيت تمشي بحقل في نورفولك (أ.ف.ب)
الأميرة كيت تمشي بحقل في نورفولك (أ.ف.ب)
TT

بعدما أعلنت تغلبها على المرض... تسلسل زمني لرحلة كيت ميدلتون مع السرطان

الأميرة كيت تمشي بحقل في نورفولك (أ.ف.ب)
الأميرة كيت تمشي بحقل في نورفولك (أ.ف.ب)

أعلنت أميرة ويلز كيت ميدلتون أمس (الاثنين)، أنها أصبحت «خالية من السرطان» بعد انتهائها من العلاج الكيميائي، لكنها أوضحت أن طريقها للتعافي تماماً من المرض ستكون طويلة.

وتخطط كيت ميدلتون (42 عاماً)، للعودة إلى أداء واجباتها العامة بشكل محدود خلال الأشهر المقبلة، وعبرت في فيديو على «إكس»، عن صعوبة الشهور الماضية عليها هي وعائلتها.

وفيما يلي تسلسل زمني أعده موقع «توداي»، عن تطور حالة كيت ميدلتون الصحية خلال الأشهر الماضية.

ديسمبر (كانون الأول) 2023

كان آخر ظهور علني للأميرة قبل تشخيص إصابتها بالسرطان في أواخر عام 2023، خلال نزهة عيد الميلاد السنوية لعائلتها بكنيسة القديسة مريم المجدلية (St. Mary Magdalene ) في ساندرينغهام، بالقرب من أحد العقارات الملكية للملك.

يناير 2024

أعلن قصر كنسينغتون أن كيت خضعت «لجراحة مخط لها في البطن» في منتصف يناير (كانون الثاني). وخرجت من عيادة لندن، وهي مستشفى خاص، بعد 13 يوماً.

في ذلك الوقت، قال القصر إن كيت ستكون في إجازة لتتعافى لمدة من شهرين إلى 3 أشهر بعد الجراحة (قبل تشخيص إصابتها بالسرطان)، وإن زوجها الأمير ويليام سيؤجل ظهوره في الأشهر المقبلة.

هذه الصورة التي قدمها قصر كنسينغتون تظهر كيت وويليام مع أطفالهما جورج على اليمين وشارلوت ولويس على اليسار (أ.ب)

فبراير 2024

انسحب الأمير ويليام من حضور حفل تأبين عرابه بسبب «مسألة شخصية». وفي بيان لشبكة «إن بي سي» في أواخر فبراير (شباط)، لم يوضح القصر سبب غياب ويليام، لكنه قال إن كيت «ما زالت بخير».

وأكد قصر كنسينغتون لاحقاً أن الأمير لم يحضر التأبين بسبب تشخيص إصابة زوجته بالسرطان.

في أواخر فبراير، مع ازدياد الشائعات حول صحة كيت ومكان وجودها، أصدر القصر بياناً آخر حول تعافيها، موضحاً أن غيابها عن أعين الجمهور لا ينبغي أن يكون غير متوقع.

وقال متحدث باسم الأميرة في بيان لشبكة «إن بي سي» في أواخر فبراير: «أوضح قصر كنسينغتون في يناير الجدول الزمني لتعافي الأميرة، ولن نقدم سوى تحديثات مهمة».

مارس 2024

تم نشر أول صورة لكيت منذ الجراحة في أوائل مارس (آذار). وأظهرت الصورة كيت وهي جالسة إلى جانب والدتها في مقعد الركاب بسيارة رياضية سوداء، بينما كانت والدتها تقودها بالقرب من قلعة وندسور. ورفض القصر التعليق على هذه الصور.

وبعد زوبعة إعلامية غير مسبوقة رافقت غيابها، وبعد إطلاق كثير من الإشاعات حول حقيقة اختفائها وخبر خضوعها لعملية جراحية في يناير الماضي، ظهرت ميدلتون في شريط مسجل بثته «بي بي سي»، وهي تجلس على مقعد خشبي في حديقة، لتؤكد أنها تعاني من مرض السرطان، وهي في بداية مشوارها مع العلاج الكيماوي.

وأكدت كيت أن الفريق الطبي الذي كان يشرف عليها في «لندن كلينيك»، اكتشف السرطان بعد إجراء عملية جراحية كبيرة لها في بطنها، مطلع العام الحالي.

مايو 2024

كانت تعليقات الأمير ويليام العامة على صحة زوجته ضئيلة، ولكن خلال ظهوره في منتصف مايو (أيار)، شارك تحديثاً غامضاً عند زيارة مستشفى سانت ماري المجتمعي في المملكة المتحدة، بعد أن سأله مدير المستشفى عن كيت.

وأفادت مديرة المستشفى تريسي سميث للصحافيين: «قال، إنها بخير، شكراً».

ثم في أواخر مايو، قال أحد كبار مساعدي القصر إن الأميرة لم تعد إلى الواجبات الملكية، على الرغم من أنها منخرطة في مبادرة حول الطفولة المبكرة بالمملكة المتحدة.

وأصدرت فرقة عمل الأعمال التابعة للمؤسسة الملكية للطفولة المبكرة تقريراً في وقت سابق من شهر مايو، واستغرقت كيت ميدلتون بعض الوقت لمراجعته، وفقاً لمتحدث باسمها.

يونيو 2024

في 14 يونيو (حزيران)، أصدرت كيت أول تصريحات لها حول علاج السرطان منذ الكشف عن تشخيصها في مارس.

وأعلنت أنها «لم تتخلص بعد من المرض»، وأنه لا تزال لديها «بضعة أشهر أخرى» من العلاج الكيميائي.

وفي وقت سابق من شهر يونيو، أخبر الأمير ويليام أحد المحاربين القدامى في حدث أقيم، أن كيت «تتحسن». وجاءت تعليقاته رداً على ضيف في حدث في بورتسموث بإنجلترا، بمناسبة الذكرى الثمانين ليوم النصر في الحرب العالمية الثانية.

وقال الأمير ويليام: «كانت لتحب أن تكون هنا اليوم».

وظهرت كيت لأول مرة علناً منذ تشخيص إصابتها بالسرطان في 15 يونيو، في Trooping the Colour، وهو احتفال سنوي بعيد ميلاد الملك.

يوليو (تموز) 2024

كانت الأميرة في حالة جيدة بما يكفي لظهورها العلني الثاني منذ الإعلان عن تشخيص إصابتها بالسرطان، عندما حضرت نهائي فردي الرجال في اليوم الـ14 من بطولة ويمبلدون.

وتلقت تصفيقاً حاراً عندما دخلت المقصورة الملكية مع ابنتها الأميرة شارلوت.

أغسطس (آب) 2024

تم رصد كيت في كنيسة كراثي كيرك في بالمورال، أسكوتلندا، مع زوجها وأقاربها.

أمير وأميرة ويلز (رويترز)

سبتمبر (أيلول) 2024

كشفت الأميرة أنها أنهت العلاج الكيميائي وتركز على البقاء «خالية من السرطان».

وقالت كيت: «رحلة السرطان معقدة ومخيفة وغير متوقعة للجميع، خصوصاً لأقرب المقربين منك». وأضافت: «هي بكل تواضع تضعك أيضاً وجهاً لوجه مع نقاط ضعفك بطريقة لم تفكر فيها من قبل، وتمنحك منظوراً جديداً لكل شيء».

ومضت قائلة: «ذكّرتني هذه الفترة، أنا وويليام، بضرورة التفكير والشعور بالامتنان على الأشياء المهمة، رغم بساطتها، في الحياة، والتي غالباً ما نعدّها من المسلَّمات».


مقالات ذات صلة

كيت أميرة ويلز تعلن انتهاء برنامج علاجها الكيميائي من السرطان

أوروبا أميرة ويلز كيت ميدلتون بعد حفل تتويج الملك تشارلز ملك بريطانيا في لندن ببريطانيا في 6 مايو 2023 (رويترز)

كيت أميرة ويلز تعلن انتهاء برنامج علاجها الكيميائي من السرطان

قالت الأميرة كيت أميرة ويلز، اليوم (الاثنين)، إنها أنهت برنامج علاجها الكيميائي الوقائي ضد السرطان وستشارك في عدد من المناسبات العامة في وقت لاحق من العام.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا الملك تشارلز والملكة كاميلا وصلا كنيسة كراثي كيرك في الذكرى السنوية الثانية لوفاة الملكة إليزابيث (د.ب.أ)

الملك تشارلز الثالث يحضر قداساً في ذكرى وفاة الملكة إليزابيث الثانية

حضر ملك بريطانيا تشارلز الثالث قداساً قرب قلعة بالمورال بأسكوتلندا، من أجل الصلاة وتذكر مناقب والدته الملكة إليزابيث الثانية، في الذكرى السنوية الثانية لوفاتها.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق استمرار هاري في استخدام تأشيرته الدبلوماسية (أ.ب)

هاري يتلقى «ملايين الجنيهات» في عيد ميلاده الـ40 من الملكة الأم

من المتوقع أن يتلقى دوق ساسكس الأمير هاري ملايين الجنيهات الإسترلينية من الملكة الأم الراحلة عندما يحتفل بعيد ميلاده الأربعين الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية (رويترز)

بريطانيا تخطط لإقامة نصب تذكاري للملكة إليزابيث بالقرب من قصر باكنغهام

تخطط المملكة المتحدة لإقامة نصب تذكاري رسمي للملكة الراحلة إليزابيث الثانية في حديقة سانت جيمس في لندن.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق الأمير البريطاني ويليام يحضر معرضاً في لندن (رويترز)

لحية الأمير ويليام تُشغل مستخدمي مواقع التواصل... ما القصة؟

أطلّ وريث العرش البريطاني الأمير ويليام، أمس (الخميس)، للمرة الأولى بلحيته الجديدة التي شغلت مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي والمعلّقين على الشؤون الملكية.

«الشرق الأوسط» (لندن)

خوخ مزروع في منطقة كارثة فوكوشيما النووية للبيع بمتاجر بريطانية

زبونة تجرب الخوخ القادم من فوكوشيما اليابانية والذي عُرض للبيع في متجر «هارودز» الفاخر في وسط لندن (أ.ف.ب)
زبونة تجرب الخوخ القادم من فوكوشيما اليابانية والذي عُرض للبيع في متجر «هارودز» الفاخر في وسط لندن (أ.ف.ب)
TT

خوخ مزروع في منطقة كارثة فوكوشيما النووية للبيع بمتاجر بريطانية

زبونة تجرب الخوخ القادم من فوكوشيما اليابانية والذي عُرض للبيع في متجر «هارودز» الفاخر في وسط لندن (أ.ف.ب)
زبونة تجرب الخوخ القادم من فوكوشيما اليابانية والذي عُرض للبيع في متجر «هارودز» الفاخر في وسط لندن (أ.ف.ب)

بدأت متاجر «هارودز» في بيع الخوخ الفاخر المزروع في منطقة فوكوشيما اليابانية، والتي عانت منذ 13 عاماً من أسوأ كارثة نووية في العالم منذ تشيرنوبيل.

عرضت أولى حبات الخوخ الحلوة، والتي تكلف 80 جنيهاً إسترلينياً لعلبة من ثلاث حبات، للبيع يوم السبت في متجر «نايتسبريدج» ببريطانيا.

هذه هي المرة الأولى التي يباع فيها الخوخ من فوكوشيما، في شمال شرق اليابان، في متجر بريطاني، وتأتي وسط مخاوف بشأن خطر التلوث الإشعاعي للمنتجات الغذائية من المنطقة. وتدير حملة المبيعات شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو)، المشغلة لمحطة فوكوشيما، والتي تتولى الآن مسؤولية إيقاف تشغيلها. وهي جزء من الجهود الرامية إلى تبديد الترابطات السلبية وتحسين مبيعات التصدير لمساعدة المنطقة على التعافي.

تم تدمير محطة فوكوشيما دايتشي النووية في مارس (آذار) 2011 بعد زلزال هائل بقوة 9 درجات تسبب في موجات تسونامي قوية تسببت في انهيار ثلاثة مفاعلات.

وأدى ذلك إلى إجلاء أكثر من 150 ألف شخص من سكان المنطقة، وآلاف منهم لم يعودوا قط، على الرغم من انخفاض مستويات الإشعاع.

رفعت بريطانيا آخر القيود المفروضة على استيراد المنتجات الغذائية من فوكوشيما، والتي تتكون إلى حد كبير من الأسماك والمأكولات البحرية، في عام 2022. لا يتم استيراد مثل هذه المنتجات إلى المملكة المتحدة إلا بكميات صغيرة وبيعها للمطاعم اليابانية والمتاجر المتخصصة، حسبما ذكر تقرير صحافي لـ«تلغراف».

وشكرت طوكيو في ذلك الوقت المملكة المتحدة على اتخاذ قرارات «بناءً على أدلة علمية». وتم بيع خوخ فوكوشيما في مهرجان اليابان السنوي في لندن في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وقيل إنه نفدت الكمية، ما أدى إلى إبرام الصفقة مع «هارودز»، والتي ستبدأ أيضاً في بيع عنب من المنطقة في أكتوبر.

ويشتهر خوخ فوكوشيما بمذاقه الاستثنائي وشكله المثالي وسمعته باعتباره أحلى - وأغلى - خوخ في العالم مع محتوى سكر يزيد على ضعف الأنواع المعتادة في السوبر ماركت.

وقال مسؤول من شركة طوكيو للطاقة الكهربائية لصحيفة «جابان نيوز»: «نود أن نستمر في نقل جاذبية ولذة منتجات محافظة فوكوشيما إلى العالم».

كما ستقام فعاليات ترويجية أخرى للأطعمة في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، حيث سيتم الترويج للأرز والمحار من فوكوشيما، وفق الصحيفة.

تعد منطقة فوكوشيما الجبلية ثاني أكبر منتج للخوخ في اليابان، حيث تمثل أكثر من ربع الصناعة، حيث تُعزى ثمارها اللذيذة إلى مزيج من التربة الخصبة والمناخ الملائم.

تشتهر المنطقة بتراثها الزراعي الغني في اليابان، وتشتهر بالكرز والكمثرى والعنب وكذلك الخوخ، الذي يزرعه المزارعون المحليون بعناية شديدة. كما تشتهر بالمأكولات البحرية والأرز الأبيض عالي الجودة وساكي النيهونشو في جميع أنحاء اليابان.

ومع ذلك، منذ الكارثة النووية في عام 2011، تضرر المزارعون والصيادون بشدة بسبب المخاوف المتعلقة بالسلامة بشأن الإشعاع، على الرغم من الاختبارات المنتظمة والطمأنينة من الحكومة بأن الطعام آمن.

يأتي الترويج الدولي للخوخ في الوقت الذي من المقرر أن تبدأ فيه تجربة إزالة الحطام المشع للغاية من محطة فوكوشيما المدمرة اليوم (الثلاثاء).

وكانت محاولة سابقة لاستعادة نحو 880 طناً من المواد شديدة الخطورة العالقة داخل مفاعلاتها - وهو الجزء الأكثر صعوبة في المشروع الذي استمر عقداً من الزمان لإغلاق المحطة - قد فشلت.