المخالصة المالية تُنهي رحلة كونان مع «النصر»

رحلة كونان مع النصر انتهت رغم تبقي عام على عقده (الدوري السعودي)
رحلة كونان مع النصر انتهت رغم تبقي عام على عقده (الدوري السعودي)
TT

المخالصة المالية تُنهي رحلة كونان مع «النصر»

رحلة كونان مع النصر انتهت رغم تبقي عام على عقده (الدوري السعودي)
رحلة كونان مع النصر انتهت رغم تبقي عام على عقده (الدوري السعودي)

أعلن نادي النصر السعودي فسخ عقد اللاعب الإيفواري غيسلان كونان بالتراضي بين الطرفين، وفقاً لما أعلنه النادي العاصمي عبر حسابه على منصة «إكس»، السبت.

وتعاقد النصر مع النجم الإيفواري في مطلع موسم 2022 قادماً من صفوف ريمس الفرنسي بعقد يمتد لثلاثة أعوام، ليمثل الظهير الأيسر الفريق في موسمه الأول قبل أن يغادر منه إلى صفوف فريق الفيحاء بنظام الإعارة حتى نهاية الموسم الماضي.

ولم يجد كونان فرصة البقاء في صفوف النصر بعد أن تعاقد النادي مع البرازيلي أليكس تيليس مطلع الموسم الماضي قبل أن يغادر الأخير بعد توقيع مخالصة مالية معه كذلك، ليودع كونان النادي ويعتزم النصر دخول موسمه الجديد بلاعب محلي في خانة الظهير الأيسر.


مقالات ذات صلة

المقرن مرشح جديد لخلافة المهيدب في رئاسة نادي النصر

رياضة سعودية مقرن المقرن يشغل حالياً رئيس اتحاد كرة الريشة الطائرة(الشرق الأوسط)

المقرن مرشح جديد لخلافة المهيدب في رئاسة نادي النصر

كشف مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» عن تحركات نصراوية من أجل ترشيح مقرن بن محمد المقرن لرئاسة مجلس إدارة النادي لخلافة المستقيل إبراهيم المهيدب.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية الهدى توج بلقب السوبر لأول مرة في تاريخه (تصوير: عيسى الدبيسي)

الهدى يفجر مفاجأة وينتزع «السوبر» من يد الخليج

فجَّر فريق الهدى مفاجأة كبرى في منافسات كرة اليد السعودية، وانتزع بطولة كأس السوبر للمرة الأولى بتاريخه بعد الفوز على الخليج حامل اللقب في النهائي الجماهيري.

علي القطان (الدمام )
رياضة سعودية الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية سيترأس الوفد السعودي (الشرق الأوسط)

الأحد… انتخاب رئيس جديد للمجلس الأولمبي الآسيوي

 تشهد الجمعية العمومية في المجلس الأولمبي الآسيوي غداً (الأحد) في العاصمة الهندية نيودلهي انتخاب الرئيس الجديد للمجلس الآسيوي.

«الشرق الأوسط» (الرياض )
رياضة سعودية متعب الحربي سيغيب عن مواجهة الصين (المنتخب السعودي)

«الأخضر» يكشف عن إصابة الحربي... ويفتح أبوابه للإعلام

كشف المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عن إصابة اللاعب متعب الحربي، وذلك وفقاً للأشعة التي أجريت له، والتي أوضحت وجود إصابة عضلية خفيفة في الساق.

نواف العقيّل (داليان (الصين) )
رياضة سعودية القرشي محتفلاً بإنجازه التاريخي (الشرق الأوسط)

الفيصل يشيد بإنجاز القرشي البارالمبي... والنخلي إلى النهائيات 

أشاد الأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة بتحقيق البطل عبد الرحمن القرشي الميدالية الذهبية في ألعاب القوى بدورة الألعاب البارالمبية في باريس 2024.

فاتن أبي فرج (باريس )

«السعودية والصين»... 9 مدن تنافست على استضافتها ومعيار «اليابان» حسم الصراع

الأخضر مطالب بتسجيله حضوره في المباراة المقبلة أمام الصين (تصوير: عدنان مهدلي)
الأخضر مطالب بتسجيله حضوره في المباراة المقبلة أمام الصين (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

«السعودية والصين»... 9 مدن تنافست على استضافتها ومعيار «اليابان» حسم الصراع

الأخضر مطالب بتسجيله حضوره في المباراة المقبلة أمام الصين (تصوير: عدنان مهدلي)
الأخضر مطالب بتسجيله حضوره في المباراة المقبلة أمام الصين (تصوير: عدنان مهدلي)

تستضيف مدينة داليان الساحلية بمقاطعة لياونينغ مباراة تصفيات كأس العالم لكرة القدم بين الصين السعودية الثلاثاء المقبل. بعدما تقدمت 9 مدن صينية بطلبات إلى الاتحاد الصيني لكرة القدم للتنافس على حقوق استضافة المباراة، حيث وضع الاتحاد الصيني معيار القرب الجغرافي من اليابان عاملاً حاسماً في منح حقوق الاستضافة وليس العامل المالي كما حدث في المباريات الأخرى.

ولعب منتخب الصين في اليابان يوم الخميس الماضي ثم سافر بمسافة ساعتين على متن الطائرة للوصول إلى مدينة داليان والاستشفاء بها، حيث أقيم معسكر المنتخب الصيني قبل السفر إلى اليابان أيضاً في المدينة نفسها.

وخسر منتخب الصين بنتيجة 7 - 0 في مواجهة اليابان، ويأمل في أن يحدث ردة فعل قوية أمام المنتخب السعودي حيث يواجه الاتحاد الصيني لكرة القدم واللاعبون والمدرب موجة غضب وسيلاً من الانتقادات بعد الخسارة المذلة في طوكيو بنتيجة 7 - 0.

تاريخياً خاض المنتخب السعودي مباراة واحدة في مدينة داليان الصينية، حيث لعبت المباراة في تصفيات كأس العالم 1998م وانتهت حينها بخسارة المنتخب السعودي بهدف دون مقابل.

وكانت تشكيلة المنتخب السعودي التي شاركت في مدينة داليان الصينية أمام منتخب الصين 1998 تضم أحمد الدوخي، إبراهيم سويد، حسين عبد الغني، خالد التيماوي، خالد مسعد، سامي الجابر، عبد الله سليمان، محمد الدعيع، خميس العويران، محمد الخليوي، خميس الزهراني.

بالإضافة إلى مشاركة الثلاثي يوسف الثنيان، أحمد جميل، عبيد الدوسري، لاعبين بدلاء.

ويستعد المنتخب السعودي للظهور في مدينة داليان الساحلية بمقاطعة لياونينغ للمرة الأولى منذ 26 سنة على أمل تحقيق الفوز الأول في المدينة الصينية.

ويلعب المنتخب السعودي تحت ضغوط كبيرة بعد الظهور المخيب للآمال في الجولة الأولى أمام منتخب إندونيسيا في جدة، حيث انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي 1 - 1 وهي نتيجة كانت غير متوقعة، بالإضافة إلى مستوى غير مرضٍ أثار انتقادات كبرى في الشارع السعودي.

مانشيني خلال قيادته تدريبات المنتخب السعودي في الصين (المنتخب السعودي)

وسينضم ملعب داليان الرياضي إلى قائمة الملاعب التي لعب فيها المنتخب السعودي وسيحمل الرقم 186 من القائمة التي شهدت مباريات الأخضر داخل السعودية وخارجها.

ولعب المنتخب السعودي في الصين تسع مباريات سابقة لم تكن جميعها أمام صاحب الأرض، بل ثلاث منها فقط أمامه، في حين كانت ست مباريات أمام منتخبات أخرى في محافل مختلفة، وذلك وفقاً لموقع المنتخب السعودي.

وستحمل مواجهة الثلاثاء التي تجمع الأخضر السعودي أمام نظيره الصيني المواجهة رقم عشرة التي يخوضها الأخضر في الصين، ولكن هذه المرة على ملعب داليان الرياضي الذي يعد محطة جدية للأخضر في الصين التي شهدت سابقاً استضافة تسع مباريات للمنتخب السعودي نجح بتحقيق الفوز في ثلاث مباريات وخسر مثلها وتعادل مثلها.

في الصين لعب الأخضر أمام منتخبات بنغلاديش واليابان وكوريا الجنوبية، وذلك في منافسات دورة الألعاب الآسيوية التي أقيمت في مدينة بكين 1990، ولعب كذلك أمام تركمانستان والعراق وأوزباكستان في كأس آسيا 2004، قبل أن يواجه صاحب الأرض ثلاث مرات في مواطن مختلفة، الأولى في تصفيات مونديال 1998 والثانية في مواجهة ودية 2009، والثالثة كانت في تصفيات كأس آسيا 2015.

وتعادل المنتخب السعودي أمام نظيره الإندونيسي في الجولة الأولى من تصفيات الدور الثالث الآسيوية المؤهلة لمونديال 2026 ليخرج محبطاً بالنتيجة التي أقيمت على أرضه بمدينة جدة، في الوقت الذي خسر فيه منتخب الصين بنتيجة ساحقة أمام اليابان قوامها سبعة أهداف في الجولة نفسها.

ووفقاً لموقع المنتخب السعودي، فإن الأخضر التقى نظيره التنين الصيني في عشرين مناسبة سابقة بدءاً من عام 1978 وحتى تصفيات مونديال 2022، إذ كانت الكفة تميل للأخضر وتشهد تفوقه في عدد الانتصارات التي بلغت ثماني مباريات مقابل سبع للصين وحضر التعادل بينهما في خمس مباريات.

وسجل الأخضر 26 هدفاً في شباك منتخب الصين في حين استقبلت شباكه 24 هدفاً، ويعد النجم السعودي السابق يوسف الثنيان هداف اللقاءات المباشرة بين المنتخبين، إذ سجل ثلاثة أهداف في القائمة التي تضم 18 لاعباً سعودياً.

وسجل كل من سامي الجابر وسامي النجعي وسعيد العويران وفهد الهريفي وماجد عبد الله ونايف هزازي هدفين لكل منهما، في حين سجل أحمد النيفاوي وحمزة إدريس وخالد مسعد وشايع النفيسة وصالح الشهري وعبد العزيز السعران وفراس البريكان وفهد المهلل ومحمد نور وياسر القحطاني هدف لكل منهما.

ملعب داليان الرياضي في الصين سيستضيف مواجهة الأخضر الثلاثاء (الشرق الأوسط)

وشارك عبر التاريخ 127 لاعباً سعودياً في مواجهات منتخب الصين في القائمة التي يتصدرها عبد الله سليمان بعدد 7 مباريات، يليه محمد الخليوي لكن عدد الدقائق تمنح سليمان الأفضلية، في حين يحضر بالمركز الثالث صالح النعيمة بعدد ست مباريات، وهو الرقم الذي يتساوي فيه حتى بعدد الدقائق مع محمد عبد الجواد ومحمد الدعيع، أما ماجد عبد الله فيحضر بالمركز السادس بفارق الدقائق عنهما، فيما يحضر في المركز السابع عبد الله صالح بعدد خمس مباريات يليه فهد المصيبيح بالرقم نفسه، ثم سامي الجابر في المركز التاسع بعدد خمس مباريات متفوقاً بعدد الدقائق على خالد مسعد الذي يحضر في المركز العاشر.

وتضم قائمة المدربين الذين أشرفوا على الأخضر في مواجهاته المباشرة مع الصين 14 مدرباً، إذ يملك الفرنسي إيرفي رينارد عدد مباراتين وهو العدد نفسه الذي يشاركه فيه كل من البرازيلي روبنز مانيللي ومواطنه كارلوس ألبرتو بيريرا، وكذلك الإسباني لوبيز كارو والهولندي ليو بينهاكر والبرتغالي فينغادا، أما بقية الأسماء فيملكون مباراة واحدة، وهم الألماني أوتو فيستر والبرازيلي إيفو وورتمان والسعودي خليل الزياني عميد المدربين الوطنيين، والبرتغالي خوسيه بيسيرو والإنجليزي روني ألين والروماني كوزمين أولاريو والتشيكي ميلان ماتشالا والبرازيلي نيلسينو مارتينيز.

يذكر أن المنتخب السعودي يحضر في المجموعة الثالثة للدور الثالث من تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2026، إذ تضم المجوعة كلاً من منتخبات اليابان وأستراليا والصين والبحرين وإندونيسيا.

وعقب نهاية مباريات الجولة الأولى تصدر منتخب اليابان المجموعة عقب فوزه الكاسح على الصين، فيما حل بالمركز الثاني منتخب البحرين عقب اقتناص فوز ثمين أمام أستراليا، وجاء المنتخب الإندونيسي ثالثاً بنقطة واحدة عقب التعادل مع الأخضر الذي حل رابعاً، وجاء منتخب أستراليا خامساً، ثم في المركز الأخير منتخب الصين.