سمكة قرش تقطع رأس صبي في جامايكا

تُعتبر هجمات أسماك القرش نادرة في جامايكا (رويترز)
تُعتبر هجمات أسماك القرش نادرة في جامايكا (رويترز)
TT

سمكة قرش تقطع رأس صبي في جامايكا

تُعتبر هجمات أسماك القرش نادرة في جامايكا (رويترز)
تُعتبر هجمات أسماك القرش نادرة في جامايكا (رويترز)

تسببت سمكة قرش في مقتل صبي يبلغ من العمر 16 عاماً «بقطع رأسه» أثناء صيده الأسماك في جامايكا.

وبحسب موقع «سكاي نيوز» البريطاني، أفادت الشرطة المحلية بأن طالب الثانوي جاهما رييد، من منطقة تريلاوني، شمال غربي جامايكا، اختفى، يوم الاثنين، أثناء وجوده في البحر بمفرده.

كان رييد يصطاد الأسماك بالرمح في المياه شمال الجزيرة، بالقرب من منتجع مونتيغو باي الشهير. وقال رجال الصيد إنهم عثروا على جثته في اليوم التالي بإصابات تبدو أنها بسبب هجوم سمكة قرش.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن السمكة قطعت رأسه وبترت إحدى ذراعيه، وأن الجهود جارية حالياً لاستعادة الرأس المقطوع.

وقال والد رييد للإعلام المحلي: «لا أصدق أنه ذهب إلى البحر بمفرده، وأن هذا مصيره. أشعر بالألم الشديد».

يُذكر أن هجمات أسماك القرش في جامايكا تعتبر نادرة؛ فمنذ عام 1749، تم الإبلاغ عن ثلاث هجمات فقط في جامايكا، وفقاً للملف الذي يديره متحف فلوريدا للتاريخ الطبيعي وجمعية الأميركيين لأسماك القرش.


مقالات ذات صلة

العثور على جثة طفل في سيارة رجل قُتل برصاص الشرطة الأميركية

الولايات المتحدة​ سيارة الشرطة على أحد أطراف الجسر (أ.ب)

العثور على جثة طفل في سيارة رجل قُتل برصاص الشرطة الأميركية

أعلنت السلطات الأميركية أنها عثرت على جثة طفل يبلغ من العمر 8 سنوات مقتولاً برصاصة في سيارة رجل كانت تلاحقه الشرطة.

«الشرق الأوسط» (نيوهامبشاير)
أوروبا وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر خلال الإعلان عن إجراءات مشددة بشأن حمل السكاكين في الأماكن العامة (أ.ف.ب)

ألمانيا تلغي المساعدات لبعض طالبي اللجوء بعد هجوم زولينغن

أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية، نانسي فيزر، أن الائتلاف الحاكم في البلاد اتفق على إلغاء المساعدات لفئة محددة من طالبي اللجوء.

«الشرق الأوسط» (برلين)
العالم خلال إزالة إطار طائرة ضمن أعمال صيانة (متداولة)

مقتل 2 وإصابة ثالث في حادث بمنشأة لشركة «دلتا»

ذكرت تقارير إعلامية أن عاملينِ قُتلا، وأصيب ثالث، بعد انفجار إطار عجلات طائرة في أثناء إزالته داخل منشأة عمليات شركة «دلتا إيرلاينز» الأميركية بمطار أتلانتا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
آسيا تقتل الصواعق في الهند 1900 شخص سنوياً في رقم هو الأعلى عالمياً (رويترز)

بسبب تغير المناخ... الصواعق تزداد في الهند وتقتل 1900 شخص سنوياً

يتسبّب تغير المناخ في زيادة مقلقة في عدد ضحايا الصواعق بالهند التي تقضي سنوياً على نحو 1900 شخص في هذا البلد، في رقم هو الأعلى عالمياً.

«الشرق الأوسط» (نيودلهي)
آسيا تظهر الصورة مركبات متفحمة بعد أن نفّذ مسلحون انفصاليون هجمات مميتة في إقليم بلوشستان، باكستان، 26 أغسطس 2024 (رويترز)

باكستان: 70 قتيلاً في هجمات منسَّقة لـ«جيش تحرير البلوش»

قتل مسلّحون 70 شخصاً على الأقل بجنوب غربي باكستان في هجمات شنها مسلحون انفصاليون على مراكز للشرطة وخطوط سكك حديدية ومركبات على طرق سريعة.

«الشرق الأوسط» (كويتا (باكستان))

ثراء الملياردير الهندي أمباني يعزز علاقاته بدوائر السياسة في الهند

رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني خلال حفل في جامعة بانديت ديندايال للبترول في جانديناجار الهند 23 سبتمبر 2017 (رويترز)
رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني خلال حفل في جامعة بانديت ديندايال للبترول في جانديناجار الهند 23 سبتمبر 2017 (رويترز)
TT

ثراء الملياردير الهندي أمباني يعزز علاقاته بدوائر السياسة في الهند

رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني خلال حفل في جامعة بانديت ديندايال للبترول في جانديناجار الهند 23 سبتمبر 2017 (رويترز)
رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني خلال حفل في جامعة بانديت ديندايال للبترول في جانديناجار الهند 23 سبتمبر 2017 (رويترز)

يحصّن الملياردير الهندي موكيش أمباني ثروته، ويعززّ موقعه الاقتصادي في الهندي، ناسجاً علاقات وطيدة بالحزب الحاكم بالهند، ولا يتردّد في تقديم الهدايا السخية للأحزاب والشخصيات السياسية في البلاد، حسب تقرير لصحيفة "لوفيغارو" الفرنسية.فموكيش أمباني (67 عاماً) الذي يحتل المرتبة 12 عالمياً في لائحة فوربس للأثرياء للعام 2024، والذي اشتهر بإقامة عرس لابنه في يوليو (تموز) الماضي كلّف 150 مليون دولار، يدعّم موقعه الاقتصادي ونفوذه في الهند عن طريق تقديم الهدايا الفاخرة للسياسيين ونسج علاقة قوية مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي، بحسب الصحيفة.

بداية حذرة

بنى والد موكيش أمباني، ديروبهاي أمباني، إمبراطوريته الصناعية ابتداءً من السبعينات من خلال المغامرة في تصنيع البوليستر. وأصبح ديروبهاي شخصية أساسية بين رجال الأعمال الهنود، لكنه ظل متحفظاً على إظهار ثروته.

رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني مع زوجته نيتا أمباني قبل إلقاء كلمة أمام الاجتماع العام السنوي لشركته في مومباي 21 يوليو 2017 (رويترز)

تطلّب المناخ السياسي في الهند في السبعينات والثمانينات الحذر في إظهار الثروة. فبعد الاستقلال في عام 1947، أصبحت الهند اقتصاداً شبه مسيطر عليه من الدولة التي احتفظت بالسيطرة على عدة قطاعات مثل النقل والطاقة والاتصالات والخدمات المصرفية وغيرها. ونظرت الإدارة الحكومية بعين الشك والازدراء إلى أصحاب العمل، وفق التقرير.

تغيّر كل شيء في عام 1991 بالهند. وحررت الحكومة الاقتصاد على أمل تعزيز النمو. وبعد مرور عشر سنوات، بدأت تظهر طبقة من فاحشي الثراء. فعلى سبيل المثال، استأجر رجل الأعمال الهندي لاكشمي ميتال - رئيس شركة «أرسيلور ميتال» - قصر فرساي لحضور حفل زفاف ابنته في عام 2004. وقد تغير رجل الأعمال موكيش أمباني، الذي كان يتمتع بأسلوب حياة متحفظ إلى حد ما، بعد وفاة والده في عام 2002.

رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني وسط عائلته (رويترز)

منزل بقيمة ملياري دولار

فتح موكيش أمباني حنفية الإنفاق على نطاق واسع. يبني قصراً مساحته 37 ألف متر مربع وارتفاعه 173 متراً في مدينة بومباي الهندية بتكلفة تقدّر بنحو ملياري دولار. يطل القصر على الأحياء الفقيرة، ويحتوي، من بين أمور أخرى، على كاراج مكون من 6 طوابق لسياراته الفاخرة.

وفي عام 2007، أعطى موكيش أمباني زوجته طائرة إيرباص A319 كهدية لعيد ميلادها.

ورغم وصول حزب «بهاراتيا جاناتا» إلى السلطة في الهند عام 2014 - وهو حزب يميني قومي هندوسي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي – استمر موكيش بالإتراف، فأمطر عائلته بهدايا باهظة: سيارات رولز رويس وبنتلي، وفيلا... فإذا زادت الوكالات الفيدرالية الهندية عدد الملاحقات القضائية بتهمة الفساد والاحتيال وغسل الأموال ضد السياسيين المعارضين وبعض أصحاب الملايين، فإن عائلة أمباني لا تقلق نظراً لعلاقتها مع الحزب الحاكم.

فبحسب التقرير: «الملياردير لا يخشى المخاطرة طالما أنه إلى جانب الحزب الحاكم. ويرى حزب بهاراتيا جاناتا في موكيش أمباني تجسيداً لريادة الأعمال التي تحتاجها البلاد». كما أن موكيش أمباني هو كذلك من نفس المنطقة التي ينتمي إليها رئيس الوزراء الهندي وهي ولاية غوجارات. فالرجلان يعرفان بعضهما البعض منذ أكثر من عشرين عاماً، حيث شاهد ناريندرا مودي أطفال موكيش أمباني يكبرون.

رجل الأعمال الهندي موكيش أمباني مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي (متداولة)

تقديم الأموال للأحزاب السياسية

منحت شركة «ريلاينس» التي يرأس مجلس إدارتها موكيش مودي، عبر إحدى الشركات التابعة لها، 50 مليون دولار للأحزاب السياسية الهندية من خلال شراء قسائم انتخابية في عامي 2022 و2023. وهذا المبلغ يعتبر زهيداً بالنسبة لهذه الإمبراطورية المالية التي حققت مبيعات بقيمة 119 مليار دولار العام الماضي، وفق التقرير.

وتتراوح أنشطة الشركة من الهيدروكربونات إلى الاتصالات، بما في ذلك البتروكيماويات والتجارة عبر الإنترنت ومحلات السوبر ماركت والصحافة.

ويسيطر موكيش أمباني على ثلاث قنوات إخبارية وصحيفتين، ويتمتع بمكانة آمنة للغاية في المشهد السياسي والاقتصادي والإعلامي، حتى أن قلة من الناس يجرؤون على انتقاده، حسب التقرير.

وتتبنى بعض مشاريع موكيش أمباني رؤية حكومة مودي، التي تحاول تحويل الهند إلى قوة عظمى. وفي عام 2021، أعلنت عن استثمار 8.5 مليار يورو على مدى ثلاث سنوات لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتجميع خلايا الوقود والبطاريات. وتتزامن الخطة مع طموحات الحكومة الاتحادية التي تريد تطوير الطاقات النظيفة ووضع حد لتصنيفها كدولة ثالثة في انبعاث الغازات الدفيئة.