3 من «سرايا القدس» بينهم قائد استُهدفوا على طريق دمشق - بيروت

مدير «المرصد السوري» لـ«الشرق الأوسط»: 43 موقوفاً بتهمة التخابر مع إسرائيل

TT

3 من «سرايا القدس» بينهم قائد استُهدفوا على طريق دمشق - بيروت

السيارة المستهدفة على طريق بيروت - دمشق صباح الأربعاء (متداولة)
السيارة المستهدفة على طريق بيروت - دمشق صباح الأربعاء (متداولة)

أكدت مصادر لـ«المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن 3 من «سرايا القدس»؛ الجناح العسكري لـ«حركة الجهاد الإسلامي» الفلسطينية، قتلوا جميعاً بتفجير سيارة قرب حاجز لقوات النظام على طريق دمشق - بيروت، قرب مفرق الزبداني، بمنطقة الديماس، صباح الأربعاء، إضافة إلى اعتراف «حزب الله» اللبناني بمقتل أحد عناصره في الحادث.

وقال مدير «المرصد»، رامي عبد الرحمن، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إن تفجير السيارة جاء باستهداف مسيّرة إسرائيلية. وإنه قد حصل على أسماء وصور القتلى من الفصيل الفلسطيني، وهم: أسامة عريشة (قائد)، والعنصران الآخران هما: فراس قاسم، وحسام عريشة.

أسامة عريشة القائد في «سرايا القدس»... (المرصد السوري)

وكانت مصادر «المرصد» من داخل قوات النظام المنتشرة على طريق دمشق - بيروت، صباح اليوم، قد أفادت بأن القتلى من «الأصدقاء»، وهو مصطلح يستخدم للتعريف بعناصر «الحزب» والميليشيات الإيرانية (الحرس الثوري)، والحركات الفلسطينية المدعومة من إيران.

وقال رئيس مجلس بلدة الديماس في ريف دمشق، عبدو التقي، في تصريح إعلامي، إن الاستهداف وقع في نحو الساعة الثامنة والربع من صباح الأربعاء.

وأظهر مقطع فيديو تداوله نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي انفجاراً على طريق دمشق - بيروت بعد جسر بيروت باتجاه لبنان، بعد اجتيازها حاجزاً للقوات الحكومية.

حسام عريشة من «سرايا القدس»... (المرصد السوري)

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصدرين أمنيين أن هجوماً إسرائيلياً بطائرة مسيرة استهدف سيارة لدى عبورها نقطة تفتيش سورية قرب الحدود مع لبنان؛ الأربعاء ما أسفر عن مقتل 3 مقاتلين فلسطينيين وأحد عناصر «حزب الله» اللبناني.

وأوضح المصدران أن السيارة لم يكن بها أسلحة. وحتى إعداد التقرير لم تعلن دمشق رسمياً عن الاستهداف، فيما لم يصدر تعليق من إسرائيل بعدُ بشأن الواقعة.

محمد حسن طه من «حزب الله» اللبناني (المرصد السوري)

وفرض طوق أمني حول موقع الانفجار. وأشار «المرصد» إلى أن منطقة الحدود السورية ـ اللبنانية «مرصودة بشكل كامل من قبل إسرائيل من جهة الجولان السوري المحتل، وصولاً إلى أقصى الحدود مع لبنان في شمالها».

وصرح مدير «المرصد»، رامي عبد الرحمن، لـ«الشرق الأوسط»، بأن 43 شخصاً موقوفاً في سوريا بتهمة التخابر مع إسرائيل، غالبيتهم من الضباط، وبينهم شقيق مستشارة المكتب الإعلامي للرئيس السوري، الراحلة لونا الشبل، بتهمة تسريب معلومات لإسرائيل عن تصنيع الطائرات المسيرة داخل الأراضي السورية.

ويعد هذا الاستهداف الثالث من نوعه الذي تشهده طريق دمشق - بيروت خلال أقل من شهرين، ففي منتصف يوليو (تموز) الماضي استهدفت إسرائيل رجل الأعمال السوري محمد براء قاطرجي وكان في سيارته عائداً من لبنان. ويعدّ قاطرجي من رجال الأعمال الذين برزوا خلال الحرب واقترن اسمه وأسماء أشقائه بعمليات نقل البترول من مناطق سيطرة تنظيم «داعش» ومن ثم مناطق «قوات سوريا الديموقراطية» إلى مناطق سيطرة الحكومة.

وسبق استهداف قاطرجي مقتل مسؤول بارز في «حزب الله» وخبير بسلاح الجو، باستهداف سيارته المتجهة إلى دمشق، قريباً من حاجز تابع لـ«الفرقة الرابعة» على طريق دمشق ـ بيروت في 9 يوليو الماضي. وعلى الطريق ذاتها أعلنت دمشق تعرض سيارة المستشارة الإعلامية للرئيس السوري لونا الشبل لحادث سيارة أدى إلى مقتلها بداية شهر يوليو الماضي.

ووفق أرقام «المرصد السوري»، فقد استهدفت إسرائيل الأراضي السورية خلال العام الحالي 60 مرة؛ 43 منها استهدافاً جوياً، و17 برياً، وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 124 هدفاً بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقار ومراكز وآليات.

في سياق آخر، أفاد موقع «صوت العاصمة» يوم الأربعاء بتحليق «طائرة استطلاع أميركية من طراز (MQ-4C) بشكلٍ مكثف لمدة 6 ساعات متواصلة قبالة الساحل السوري ووسط سوريا وشمال لبنان»، دون ذكر تفاصيل أخرى.

 


مقالات ذات صلة

مجلس الأمن يمدد «تقنياً» لـ«يونيفيل» بموازاة جهود لتعزيزها

المشرق العربي مجلس الأمن مجتمعاً في نيويورك (الأمم المتحدة)

مجلس الأمن يمدد «تقنياً» لـ«يونيفيل» بموازاة جهود لتعزيزها

مدد مجلس الأمن بالإجماع لمدة 12 شهراً مهمة «قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)» بعد مفاوضات شاقة ومعقدة قادتها الدبلوماسية الفرنسية عبر واشنطن وبيروت.

علي بردى (واشنطن)
المشرق العربي سيارة محمَّلة بالأغراض التي تنقلها معها إحدى العائلات الهاربة من بلدة الخيام الحدودية بحثاً عن مكان أكثر أمناً (أ.ف.ب)

بعد تصعيد الأحد... ما هي خيارات «حزب الله» وإسرائيل؟

لا تزال الظروف مواتية لصراع أوسع نطاقاً في منطقة الشرق الأوسط.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
المشرق العربي قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تؤمّن الجانب اللبناني من الحدود مع إسرائيل عند مشارف قرية كفرشوبا في جنوب لبنان (د.ب.أ)

التمديد لـ«يونيفيل» بالجنوب يبقى «ورقياً» وتنفيذه يرتبط بغزة

يبقى التمديد لقوات الـ«يونيفيل» لعام جديد قائماً على الورق، ولن تكون له من مفاعيل ميدانية ما دامت التهدئة في الجنوب مرتبطة بوقف النار في غزة.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي دمار ناتج عن غارة إسرائيلية على بلدة الخيام جنوبي لبنان أمس (أ.ف.ب)

غارة إسرائيلية تستهدف شاحنة محملة بصواريخ في بعلبك شرق لبنان

استهدفت غارة إسرائيلية ليل الثلاثاء شاحنة محملة بصواريخ تابعة لحزب الله أثناء مرورها في منطقة بعلبك في شرق لبنان، وفق ما أفاد مصدر أمني لبناني.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي الدخان يتصاعد من موقع غارة جوية إسرائيلية على زبقين جنوب لبنان (أ.ف.ب)

الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة جندي في هجوم طائرة أطلقها «حزب الله»

قال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن «طائرة معادية» انطلقت من لبنان أصابت أحد جنوده في شمال إسرائيل.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

برنامج الأغذية العالمي يعلق أنشطته بغزة بعد إصابة شاحنة مساعدات بنيران إسرائيلية

طفل يحمل حزمة مساعدات إنسانية مقدمة من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في وسط مدينة غزة (أ.ف.ب)
طفل يحمل حزمة مساعدات إنسانية مقدمة من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في وسط مدينة غزة (أ.ف.ب)
TT

برنامج الأغذية العالمي يعلق أنشطته بغزة بعد إصابة شاحنة مساعدات بنيران إسرائيلية

طفل يحمل حزمة مساعدات إنسانية مقدمة من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في وسط مدينة غزة (أ.ف.ب)
طفل يحمل حزمة مساعدات إنسانية مقدمة من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في وسط مدينة غزة (أ.ف.ب)

أعلن برنامج الأغذية العالمي، اليوم (الأربعاء)، تعليق أنشطته مؤقتاً في أنحاء غزة، بعد إصابة مركبة بعشر رصاصات، على الأقل، خلال اقترابها من نقطة تفتيش عسكرية إسرائيلية.

وأُصيبت الشاحنة التي كانت ضمن قافلة مساعدات إنسانية تم التنسيق بشأنها مع السلطات الإسرائيلية، بنيران إسرائيلية، أمس (الثلاثاء)، في غزة من دون تسجيل سقوط قتلى، بحسب ما أعلن متحدث باسم المنظمة، اليوم (الأربعاء)، مذكراً بحوادث مماثلة سابقة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: «مساء أمس، أُصيبت شاحنة (مساعدات) إنسانية للأمم المتحدة يمكن التعرف عليها بوضوح، كانت ضمن قافلة تم التنسيق بالكامل في شأنها مع (القوات الإسرائيلية) بنيران إسرائيلية 10 مرات». وأكد المتحدث نجاة الشخصين اللذين كانا يستقلانها.

وأضاف أن هذا الحادث «هو الأحدث (بين حوادث أخرى) ويؤكد أن الأنظمة المعمول بها بهدف التنسيق لا تؤدي غرضها»، مشيراً إلى «أننا نواصل العمل مع (القوات المسلحة الإسرائيلية) لضمان عدم تكرار حوادث كهذه».

وسئل دوجاريك عما إذا كان إطلاق النار متعمداً أو لا، فقال: «لا سبيل لدينا لتحديد نيات مَن يطلقون النار علينا، لكننا نعلم أن حركة هذه القافلة تم التنسيق في شأنها مع السلطات الإسرائيلية»، وأضاف: «إذا كانت المعلومة (عن القافلة) لم تصل، إذا كان ذلك متعمداً أو أن هناك سبباً آخر، إنها تفسيرات نرغب في الحصول عليها». وليست المرة الأولى التي تتعرض فيها قافلة للمنظمة الدولية لإطلاق نار منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس». ففي مايو (أيار)، خصوصاً، قتل موظف في الأمم المتحدة هندي الجنسية لدى تعرض شاحنته لإطلاق نار.