أسعار الغاز في أوروبا ترتفع بسبب أعمال صيانة بالنرويج

منصة غاز تابعة لشركة «إكوينور» في بحر الشمال - النرويج (رويترز)
منصة غاز تابعة لشركة «إكوينور» في بحر الشمال - النرويج (رويترز)
TT

أسعار الغاز في أوروبا ترتفع بسبب أعمال صيانة بالنرويج

منصة غاز تابعة لشركة «إكوينور» في بحر الشمال - النرويج (رويترز)
منصة غاز تابعة لشركة «إكوينور» في بحر الشمال - النرويج (رويترز)

واصلت أسعار الغاز في أوروبا اتجاهها الصعودي صباح الأربعاء، مع بدء أعمال الصيانة السنوية في النرويج هذا الأسبوع، في حين تظل السوق متوترة بشأن تأثير الصراع بين أوكرانيا وروسيا على الإمدادات.

وارتفع عقد الشهر الأول القياسي في مركز «تي تي إف» الهولندي 0.24 يورو إلى 39.05 يورو (43.3 دولار) لكل ميغاواط/ساعة، أو 12.69 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بحلول الساعة 08:57 بتوقيت غرينتش، وفقاً لبيانات مجموعة «إل إس إي جي».

وفي السوق البريطانية، ارتفع عقد اليوم التالي 2.50 بنس إلى 92.50 بنس لكل وحدة حرارية بريطانية.

وقال تيموثي كرومب، المحلل في مجموعة «إل إس إي جي» وفقاً لـ«رويترز»: «تعكس الحركة الصعودية علاوة الخوف ومعنويات السوق بشأن احتمالية تعطل الإمدادات بسبب التوترات الجيوسياسية المستمرة... وذلك على النقيض من توقعات الطلب المريحة».

ومن المقرر أن تبدأ النرويج هذا الأسبوع جزءاً كبيراً من فترة الصيانة السنوية بسبب انقطاعات متعددة مستمرة للكهرباء.

وأظهرت بيانات أن الإمدادات النرويجية انخفضت بمقدار 10 ملايين متر مكعب يومياً في اليوم التالي، مع انخفاض جميع حقول فرانبايب وإمدن ودورنوم، مع بدء زيادة أعمال الصيانة المخطط لها في كل من الحقول ومصانع المعالجة.

وتقول روسيا إن الغرب يلعب بالنار من خلال التفكير في السماح لأوكرانيا بضرب عمق روسيا بالصواريخ الغربية، وحذرت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، من أن الحرب العالمية الثالثة لن تقتصر على أوروبا.

وقال الكرملين، صباح الأربعاء، إن المستهلكين الأوروبيين سيتحملون ارتفاعاً في أسعار الغاز ما لم يتم تمديد اتفاقية لنقل الغاز الروسي عبر أوكرانيا، ينتهي أجل العمل بها في 31 ديسمبر (كانون الأول).

وذكرت أوكرانيا مراراً أنها لا تنوي إبرام اتفاقية جديدة لنقل الغاز مع روسيا. وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: «إن روسيا ستجد طرقاً بديلة في حال عدم تمديد الاتفاقية، لكن المستهلكين الأوروبيين سيدفعون أكثر».

ولا يزال الغاز الروسي يتدفق إلى أوروبا، وقالت شركة الغاز الروسية، «غازبروم» إنها سترسل 42.4 مليون متر مكعب من الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا، الأربعاء، دون تغيير عن يوم الثلاثاء.

وأظهرت بيانات البنية التحتية للغاز في أوروبا أن مستويات تخزين الغاز في أوروبا وصلت إلى 91.83 في المائة من السعة.

وفي بريطانيا، من المقرر أن تستمر درجات الحرارة في الانخفاض إلى أدنى مستوياتها خلال الأربعاء، قبل أن ترتفع مرة أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع. وفي سوق الكربون الأوروبية، ارتفع العقد القياسي بمقدار 0.97 يورو إلى 71.46 يورو للطن المتري.

ويدعم ارتفاع أسعار الغاز أيضاً المخاوف بشأن انقطاع ممتد في محطة للغاز الطبيعي المسال في أستراليا، إذ توقف الإنتاج في مصنع «داروين» في 20 أغسطس (آب)، وهو ثاني توقف للإنتاج خلال الشهر.


مقالات ذات صلة

«إكوينور» النرويجية قد تعيد النظر في الاستثمار بقطاع النفط البريطاني

الاقتصاد منصات حقول النفط يوهان سفيردروب التابعة لشركة «إكوينور» في بحر الشمال بالنرويج (رويترز)

«إكوينور» النرويجية قد تعيد النظر في الاستثمار بقطاع النفط البريطاني

قال مسؤول تنفيذي كبير في شركة «إكوينور» النرويجية إن الشركة ربما تعيد النظر في الاستثمار في النفط والغاز في بريطانيا، إذا غيّرت حكومة حزب العمال النظام المالي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
الاقتصاد مصفاة «بي سي كيه» لتكرير النفط في مدينة شفيت الألمانية (رويترز)

قطر تجري محادثات لشراء حصة مملوكة لـ«روسنفت» الروسية في مصفاة ألمانية

ذكرت تقارير أن قطر تجري محادثات مع الحكومة الألمانية لشراء حصة مملوكة لمجموعة «روسنفت» الروسية للطاقة بمصفاة «بي سي كيه» شفيت الألمانية كانت قد صادرتها سابقاً.

«الشرق الأوسط» (برلين)
الاقتصاد سفينة تحمل شحنات غاز طبيعي في عرض البحر (رويترز)

نيجيريا ترسل شحنات غاز طبيعي مسال إلى اليابان والصين

قالت شركة النفط النيجيرية، المملوكة للدولة، إنها توسعت في شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى الصين، وذلك بعد تسليم أول شحنة لها إلى اليابان في يونيو الماضي.

«الشرق الأوسط» (لاغوس)
الاقتصاد وزير البترول والثروة المعدنية المصري خلال إعلانه عن المزايدة (موقع وزارة البترول والثروة المعدنية)

مصر تطرح مزايدة للتنقيب عن النفط والغاز في 12 منطقة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بيان، يوم الثلاثاء، عن قيام الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) بطرح مزايدة عالمية جديدة لعام 2024…

الاقتصاد اثناء توقيع الاتفاقية بين الجانبين القطري والكويتي (قطر للطاقة)

قطر تُوقع صفقة جديدة لتوريد الغاز الطبيعي لمدة 15 عاماً مع الكويت

وقّعت قطر، اليوم الاثنين، اتفاقية تقضي بتوريد 3 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المُسال للكويت لمدة 15 عاماً.

«الشرق الأوسط» (الكويت)

فعاليات متنوعة ونزالات عالمية ضمن «موسم الرياض» بنسخته المقبلة

رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ متحدثًا للحضور (الشرق الأوسط)
رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ متحدثًا للحضور (الشرق الأوسط)
TT

فعاليات متنوعة ونزالات عالمية ضمن «موسم الرياض» بنسخته المقبلة

رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ متحدثًا للحضور (الشرق الأوسط)
رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ متحدثًا للحضور (الشرق الأوسط)

ينطلق «موسم الرياض» بنسخته الخامسة في 12 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بمناطق جديدة وفعاليات وحفلات إضافية كبرى، إضافة إلى 12 مسرحية خليجية وعربية وعالمية، وفق ما أعلن رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ في مؤتمر صحافي الأربعاء.

وتُشكّل فعاليات «موسم الرياض» ذراعاً اقتصادية وطنية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، حيث يتوافد عليها كثير من شركات القطاع الخاص بوصفها وجهة تحقق مكتسبات اقتصادية، نظراً لزيادة الإقبال التي تضاعفت في العام الماضي لتكسر حاجز الـ20 مليوناً، مقارنة بـ10 ملايين في أول موسم خلال 2019، أي بنسبة ارتفاع 100 في المائة.

وسوف يتكوّن ‏«موسم الرياض»، هذا العام من 14 منطقة ترفيهية و11 بطولة عالمية و100 معرض ومهرجان وسيمتد على مساحة 7.2 مليون متر مربع، وفق آل الشيخ الذي قال أيضاً إن الموسم يحتوي على أكثر من 4200 عقد وما يزيد عن ألفي شركة، منها 95 في المائة سعودية، وشرح أن الشريك الاستراتيجي للموسم «صلة»، وهي إحدى شركات «صندوق الاستثمارات العامة»، والشريك الإبداعي «بيغ تايم»، والشريك الإعلامي «إس إم جي».

أحداث عالمية

وكشف عن منطقة «ذا فنيو» الجديدة في «موسم الرياض» التي تمتد على مساحة 9425 متراً مربعاً بطاقة استيعابية 8 آلاف متر مربع، وتحتوي على 7 فعاليات مختلفة.

وأضاف أن «ذا فنيو» ستضم حدثاً عالمياً مهماً للأزياء والموضة بالتعاون مع المصمم العالمي العربي إيلي صعب، باسم «ألف موسم وموسم».

ولفت إلى واحد من أهم الفعاليات هذا العام، وهي «كأس موسم الرياض للتنس (الملوك الستة)»، إذ سيكون بمشاركة لاعبين التنس المصنفين الستة الأوائل على مستوى العالم.

وأبان أن مهرجان جائزة التسويق الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط سيكون لأول مرة في السعودية في موسم الرياض لهذا العام.

تطوير المناطق

وأوضح أن منطقة «المملكة أرينا» زادت طاقتها الاستيعابية بمعدل 40 في المائة إلى 27 ألفاً، على مساحة 200 ألف، وتحتوي على 4 فعاليات عالمية.

آل الشيخ يتحدث للحضور عن أبرز الفعاليات الجديدة (الشرق الأوسط)

ولفت إلى تطوير «بوليفارد وورلد» التي بات عدد مناطقها 19، بزيادة 35 في المائة، وتحتوي على نحو 21 فعالية جديدة، و5 مناطق جديدة و300 مطعم ومقهى، إضافة إلى نحو 1400 متجر بزيادة 18 في المائة عن العام الماضي.

وذكر أن منطقة «بوليفارد وورلد» ستضم 5 دول جديدة وهي السعودية، وتركيا، وجنوب أفريقيا، وإيران، وكورشافيل (منطقة ثلجية مغطاة بالكامل، وتحتوي على مدرسة تزلج، إضافة إلى تجربة على مدار اليوم مختلفة تعطي شعور التزلج في المناطق العالمية).

وفيما يخص منطقة «بوليفارد سيتي»، أشار رئيس هيئة الترفيه إلى احتوائها على 70 في المائة من فعاليات جديدة، حيث سيبلغ عددها الإجمالي 40 فعالية، وكذلك ستشهد المنطقة 12 حفلة غنائية و11 مسرحية.

كما ستضم «بوليفارد سيتي» واحدة من أهم التجارب الجديدة وهي تجربة هاري بوتر، على مساحة نحو 25 ألف متر، وتوقّع آل الشيخ أن تكون من أكثر التجارب زيارة هذه السنة.

وقال إن «موسم الرياض» يمتلك هذه السنة واحداً من أكبر مجسمات الديناصورات الحقيقية في العالم وسيعرض في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل للزوار داخل «بوليفارد سيتي» باسم «أولولو».

وأفاد آل الشيخ بأن «دزرت»، المنتجات المساعدة على الإقلاع عن التدخين، سوف يكون لها متجر رئيسي داخل «موسم الرياض» حيث سيوفر كل المنتجات بالسعر الطبيعي، وعدد البيع محدود لكي لا يحدث استغلال تجاري.

مكاتب لأعمال تجارية

وأوضح أن «بوليفارد بزنس بارك» إحدى المناطق الجديدة في الموسم، موضحاً أنه بعد المؤتمر الصحافي سيتم التوقيع بين شركة «صلة» وإحدى الشركات الوطنية «الحبيب» لاستثمار منطقة في الـ«بوليفارد» لمكاتب أعمال تجارية كما ستحتوي على فندق.

وسيضم الموسم منطقة جديدة أخرى وهي «بوليفارد ران واي»، حيث إن العام الفائت تم توقيع شراكة استراتيجية مع «الخطوط السعودية» للاستفادة من مجسمات الطائرات التي لا تستخدم (القديمة) بشكل حديث في وضعها في «زون» فيه مجموعة من التجارب والمطاعم، تحتوي على 3 مناطق بطاقة استيعابية 9 آلاف على مساحة 140 ألف متر مربع، التجارب التفاعلية 13 والمطاعم والمقاهي 5 والمحلات التجارية 13، بحسب آل الشيخ.

وتابع أن منطقة «وندر غاردن» المطورة تعتبر واحدة من أهم المناطق مساحتها نصف مليون متر (500 ألف متر مربع)، بطاقة استيعابية في اليوم 23 ألفاً، 60 عرضاً مسرحياً ومتجولاً، 40 مطعماً، 65 لعبة وتجربة، و15 متجراً.

السوق السوداء

إلى ذلك، كشفت منصة «ويبوك»، المخصصة لبيع تذاكر «موسم الرياض»، خلال المؤتمر، عن تعاونها مع الجهات ذات الاختصاص من أجل التصدي لـ«السوق السوداء»، معلنةً عن تأسيس فريق مختص بمكافحة هذه الممارسات.

وفي هذا الإطار، أفصح رئيس الهيئة العامة للترفيه، تركي آل الشيخ، عن رصد عدد من المنصات الخارجية تقوم بتزوير تذاكر الفعاليات وتتلاعب بالسوق السوداء، مشدداً على أهمية شرائها عبر المنصة الأصلية «ويبوك».

واستطاعت المنصة من إلغاء أكثر من 18 ألف تذكرة بناء على التحليلات لسلوكيات السوق السوداء المحظورة، مما أدى إلى «صفر» تذاكر مزيفة مقارنة بالعام الماضي.

كما تأثرت 8 منصات «سوق سوداء» بعمليات التصدي لها من فريق «ويبوك».

كذلك، تم حظر أكثر من 5 آلاف حساب، ورصد ما يزيد عن 3 ملايين عملية حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع جهات الاختصاص.

وحققت المنصة إيرادات تصل إلى أكثر من 45 مليون ريال (12 مليون دولار)، لما يزيد عن 65.5 ألف مستفيد، وأكثر من 100 ألف عملية إعادة بيع، خلال العام المنصرم.

وشهدت «ويبوك» نمواً خلال سنة، بكونها التطبيق الأكثر تحميلاً طول مدة «موسم الرياض»، بأكثر من 11 مليون تذكرة إذ بلغت مبيعاتها مليار ريال (266.6 مليون دولار)، حيث بلغ عدد المستخدمين أكثر من 5 ملايين.