العودة إلى المدارس ليست خياراً متاحاً لطلاب الجنوب اللبناني

الخطر على العام الدراسي لا ينحصر في قرى المواجهة عند الحدود

نازحات من جنوب لبنان يقفن في صف إحدى المدارس المحلية التي تُستخدم مأوىً بمدينة صور الساحلية جنوب لبنان (إ.ب.أ)
نازحات من جنوب لبنان يقفن في صف إحدى المدارس المحلية التي تُستخدم مأوىً بمدينة صور الساحلية جنوب لبنان (إ.ب.أ)
TT

العودة إلى المدارس ليست خياراً متاحاً لطلاب الجنوب اللبناني

نازحات من جنوب لبنان يقفن في صف إحدى المدارس المحلية التي تُستخدم مأوىً بمدينة صور الساحلية جنوب لبنان (إ.ب.أ)
نازحات من جنوب لبنان يقفن في صف إحدى المدارس المحلية التي تُستخدم مأوىً بمدينة صور الساحلية جنوب لبنان (إ.ب.أ)

تسعى السلطات اللبنانية لمواجهة أزمة العام الدراسي الجديد لطلاب القرى الحدودية النازحين من بلداتهم جرّاء الحرب القائمة ما بين إسرائيل و«حزب الله»، وتدمير منازلهم، وصعوبة استئناف الدراسة في مدارسهم الأساسية التي باتت مدمرة مع بيوتهم التي لم تعد صالحة للسكن.

وقال مدير التعليم الثانوي في وزارة التربية خالد فايد إن وزير التربية عبّاس الحلبي «يبحث مع المسؤولين في الوزارة كل الخيارات التي تمكنه من التعامل مع الموضوع بشكل يتيح للتلاميذ متابعة دراستهم بشكل طبيعي»، وأوضح فايد أن الوزير الحلبي «يعكف الآن على دراسة الحلول التي تنقذ العام الدراسي لأبناء القرى الجنوبية الواقعة مدارسهم ضمن (المنطقة الحمراء)؛ أي تلك التي تدور فيها المعارك الفعلية، وبما يمكنهم من متابعة دراستهم بشكل آمن».

وتحدث فايد لـ«الشرق الأوسط» عن سيناريوهات عدّة ما زالت قيد البحث، منها نقل كل المدارس الرسمية والثانويات الواقعة ضمن منطقة الخطر إلى مناطق أكثر أمناً للطلاب والمعلمين والإداريين، لكن ثمة صعوبة لأن هؤلاء من مناطق مختلفة ولا يمكنهم الانتقال إلى نفس المكان.

وتسعى وزارة التربية إلى المواءمة ما بين الحفاظ على أمن الطلاب والجهازين التعليمي والإداري، وحق التلامذة بمواصلة تحصيلهم العلمي، وأشار مدير التعليم الثانوي إلى أن «السيناريو الأكثر قابلية الآن أن ينطلق العام الدراسي في هذه المدارس الموجودة ضمن منطقة الخطر عبر الـ(أون لاين) بناء على رغبة الأهالي والطلاب الذين يرفضون ترك بلداتهم أو تسجيل أبنائهم بمناطق أخرى وبعيدة عنهم»، لافتاً إلى أن «أغلب هذه المدارس والثانويات تقلّص عدد طلابها من 500 طالب تقريباً إلى 130، وهؤلاء بالإمكان تدرسيهم عن بُعد وإكمال البرنامج التعليمي لهم من دون عوائق، وهذا الواقع يشمل 12 ثانوية في الجنوب، باستثناء مدينة مرجعيون التي رفض أبناؤها ترك المنطقة وأبدوا استعدادهم لتسجيل أبنائهم في مدارسها والتعليم حضورياً على مسؤوليتهم باعتبارها أقلّ خطراً من سواها».

وكشف فايد عن أن باقي التلاميذ «توزعوا على مدارس رسمية أخرى في مناطق صور والنبطية وصيدا (الجنوب اللبناني) وبيروت وجبل لبنان والبقاع، وهؤلاء تم تسجيلهم للعام الدراسي الجديد، واستطاعت المدارس استيعابهم وتوفير الجهاز التعليمي لهم». ورأى في الوقت نفسه أن «الظروف الاقتصادية الصعبة والتي راكمتها الحرب خلقت هجرة معاكسة من المدارس الخاصة إلى المدارس الرسمية، خصوصاً مع تحسّن مستوى التعليم الرسمي وتوقّف حركة الإضرابات التي كانت تهدد العام الدراسي بشكل دائم ومستمرّ».

وبموازاة اهتمام وزارة التربية بوضع الطلاب، تواكب المنطقة التربوية في الجنوب هذه التطورات، أقلّه إلى حين عودة الأمن والاستقرار إلى القرى الواقعة على خطّ النار، وقلل رئيس المنطقة التربوية في جنوب لبنان أحمد صالح، من خطورة تطيير العام الدراسي، وذكّر بأن «المشكلة أولاً وأخيراً هي مشكلة أمنية، بحيث إن معظم مناطق الجنوب لم تعد آمنة، بدليل أن الغارات الإسرائيلية تطول مدينة صيدا (البعيدة عن الحدود مع إسرائيل) وتمتدّ إلى البقاع».

وأوضح صالح في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «كل الطلاب الذين هُجروا من بلداتهم ومدارسهم خلال السنة الدراسية الماضية، يمكنهم البقاء في نفس المدارس التي نزحوا إليها، إلى حين توقّف الحرب وعودتهم إلى قراهم ومدارسهم الأساسية». وقال: «كما في العام الماضي كذلك الآن، لا تزال وزارة التربية تقوم بواجبها لجهة توفير الظروف الملائمة للطلاب النازحين إلى مدارس أخرى، عبر تأمين الـ(تابلت) والقرطاسية ووسائل النقل، ومن يتعذّر وصوله إلى المدرسة يمكن تعليمه عن بُعد (أون لاين)». ولفت صالح إلى أن «أعباء العام الماضي كانت أكبر من أعباء العام الدراسي الجديد؛ لأن الحرب اندلعت بعد انطلاق العام الدراسي، وحصل بعض الإرباك، لكن الأمور الآن تحت السيطرة».


مقالات ذات صلة

أهالي الضاحية الجنوبية لبيروت يعودون إليها بعد تراجع مخاطر الحرب

المشرق العربي مواطنون يستمعون إلى أمين عام «حزب الله» حسن نصرالله في مقهى في ضاحية بيروت الجنوبية مساء الأحد بعد ساعات على الهجوم الذي نفذّه الحزب على شمال إسرائيل رداً على اغتيال القيادي فؤاد شكر (إ.ب.أ)

أهالي الضاحية الجنوبية لبيروت يعودون إليها بعد تراجع مخاطر الحرب

لم ينتظر قسم كبير من أهالي الضاحية الجنوبية طويلا، بعد دعوة أمين عام «حزب الله» إياهم مساء الأحد الماضي للعودة إلى منازلهم، كي يتوجهوا مجدداً إليها.

بولا أسطيح
المشرق العربي سيارة محمَّلة بالأغراض التي تنقلها معها إحدى العائلات الهاربة من بلدة الخيام الحدودية بحثاً عن مكان أكثر أمناً (أ.ف.ب)

لبنان: تراجع في حدة المواجهات جنوباً... وآمال في الداخل بـ«الحرب المنضبطة»

بات الجميع في لبنان على قناعة بأن الحرب في جنوب لبنان ستبقى على وضعها الحالي، بانتظار ما ستؤول إليه مفاوضات الهدنة في غزة.

كارولين عاكوم (بيروت)
المشرق العربي شبان لبنانيون يستمعون في مقهى بمنطقة الشياح في ضاحية بيروت الجنوبية إلى كلمة أمين عام «حزب الله» حسن نصر الله متحدثا عن الردّ على اغتيال القيادي فؤاد شكر (أ.ف.ب)

نصر الله يتفهم المزاج الشعبي ويعد اللبنانيين بفرصة لتنفس الصعداء

شكَّل خطاب أمين عام «حزب الله» الذي أعلن فيه انتهاء المرحلة الأولى من الردّ على اغتيال القيادي فؤاد شكر مناسبة لمصارحة جمهوره بطبيعة المرحلة السياسية الراهنة.

محمد شقير (بيروت)
المشرق العربي شركات طيران تستأنف رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت (أ.ف.ب)

شركات طيران تستأنف الثلاثاء رحلاتها إلى بيروت وتل أبيب

قالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الخطوط الجوية الملكية الأردنية ستستأنف رحلاتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت بدءاً من صباح الثلاثاء.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
المشرق العربي عسكريون في حماية محيط الموقع حيث استُهدفت سيارة القيادي في «حماس» بمدينة صيدا جنوبي لبنان (د.ب.أ)

مواجهات جنوب لبنان تعود إلى «قواعد الاشتباك»

عادت المواجهات في جنوب لبنان بين إسرائيل و«حزب الله» إلى ما كانت عليه قبل ردّ الحزب، الأحد، على اغتيال القيادي فؤاد شكر.

كارولين عاكوم (بيروت)

«حزب الله» يستهدف موقع «العباد» الإسرائيلي بمسيّرات انقضاضية

الدخان يتصاعد من موقع غارة جوية إسرائيلية على زبقين جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد من موقع غارة جوية إسرائيلية على زبقين جنوب لبنان (أ.ف.ب)
TT

«حزب الله» يستهدف موقع «العباد» الإسرائيلي بمسيّرات انقضاضية

الدخان يتصاعد من موقع غارة جوية إسرائيلية على زبقين جنوب لبنان (أ.ف.ب)
الدخان يتصاعد من موقع غارة جوية إسرائيلية على زبقين جنوب لبنان (أ.ف.ب)

أعلن «حزب الله»، في بيان مساء الثلاثاء، أن عناصره استهدفوا التجهيزات التجسّسية في موقع «العباد» الإسرائيلي بمسيّرات انقضاضية.

وقال بيان «حزب الله»: «استهدف مقاتِلونا اليوم التجهيزات التجسّسية في موقع (العباد) بمحلّقات انقضاضية، وأصابوها إصابة مباشرة».

وكان «حزب الله» قد أعلن في بيانَين منفصلَين سابقين، الثلاثاء، أن عناصره استهدفوا التجهيزات التجسّسية المستحدَثة في محيط ثكنة «دوفيف» الإسرائيلية بمحلّقة انقضاضية، واستهدفوا مباني يستخدمها جنود إسرائيليون في مستوطنة «نطوعة» الإسرائيلية بالأسلحة المناسبة.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، على بلدة العديسة في جنوب لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن، مساء الثلاثاء، غارة جوية بالصواريخ استهدفت بلدة العديسة في جنوب لبنان.

وسقط 4 جرحى في غارتين إسرائيليتين استهدفتا، قبل ظهر الثلاثاء، بلدتَي المجادل وشيحين بجنوب لبنان.

واستهدفت طائرة مسيّرة إسرائيلية، قبل ظهر اليوم أيضاَ، سهل بلدة المجادل في جنوب لبنان، وأدّت الغارة إلى أضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية.

ونفّذت طائرة مسيّرة إسرائيلية، صباح الثلاثاء، غارة استهدفت منطقة مفتوحة عند أطراف بلدة النبطية الفوقا الشرقية، وأطلقت صاروخاً لم ينفجر.

كما أطلقت القوات الإسرائيلية، فجر الثلاثاء، النار من الرشاشات الثقيلة على بلدة عيتا الشعب في جنوب لبنان، ما أدّى إلى أضرار جسيمة في الممتلكات.

يُذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلاً لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي و«حزب الله»، منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة رداً على هجوم «حماس» على جنوب إسرائيل.