محامي شيرين عبد الوهاب يعلن أسباب تنحيه عن قضاياها

أكد أن تصريحات الفنانة المصرية «مسَّت كرامته»

شيرين عبد الوهاب (حسابها على إكس)
شيرين عبد الوهاب (حسابها على إكس)
TT

محامي شيرين عبد الوهاب يعلن أسباب تنحيه عن قضاياها

شيرين عبد الوهاب (حسابها على إكس)
شيرين عبد الوهاب (حسابها على إكس)

أعلن المحامي المصري ياسر قنطوش، محامي الفنانة شيرين عبد الوهاب تنحيه عن جميع القضايا التي يتولاها دفاعاً عنها على خلفية تصريحاتها التلفزيونية التي انتقدت فيها المحامين الذين تولوا قضايا بينها وبين شركة «روتانا» الفترة الماضية.

وأكد قنطوش في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة، مساء الأحد، أن تنحيه يرجع لشعوره بالغضب من تصريحاتها التلفزيونية بعدما ساندها على مدار العامين الماضيين في الأزمات التي مرت بها، مشيراً إلى أن تصريحاتها «مسَّت كرامته»، وأنه أبلغها بقراره عن طريق المحيطين بها، مع تأكيده عدم التخلي عنها لحين تكليف محامٍ جديد بتولي القضايا مع إبداء استعداده لمساعدتها في هذه الخطوة.

وكانت شيرين قد أجرت مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج «الحكاية»، الجمعة الماضي، تحدثت فيها عن عدم فهم وقراءة جميع المحامين بمن فيهم محاميها لأوراق القضايا التي أقامتها من أجل فسخ تعاقدها مع «روتانا».

وانتقدت شيرين خلال المداخلة المحامين الذين عملوا معها، مؤكدة أنها تكبدت 8 ملايين جنيه (الدولار يساوي 48.75 جنيه مصري في البنوك) تعويضاً لصالح الشركة بعدما باع مدير أعمالها السابق إحدى أغانيها لمنصة من دون موافقتها، بالرغم من تواصلها مع «روتانا» لمقاضاة المنصة، لكن الشركة قامت بمقاضاة الفنانة، بحسب قولها، وخسرت شيرين القضية.

لكن قنطوش أكد في المؤتمر الصحافي عدم خسارته لأي قضية منذ توليه القضايا الخاصة بالمطربة المصرية، مشيراً إلى أنها «تتحدث عن محامٍ آخر كان يتولى الدفاع عنها في هذه القضايا».

وشدد على أن «جميع القضايا المنظورة حالياً والمرتبطة بشيرين عبد الوهاب تتسم بصحة وسلامة الإجراءات المتخذة».

شيرين (حسابها على إكس)

ويرى الناقد الموسيقي المصري مصطفى حمدي أن «قرار انسحاب المحامي أمر طبيعي بعد تصريحات شيرين»، ويقول لـ«الشرق الأوسط» «إن المطربة المصرية تحتاج إلى إدارة حياتها من الناحية القانونية بشكل سليم»، لافتاً إلى أن «أي محامٍ يتعاون معها سيكون من الصعب عليه تحقيق مكاسب قانونية لها في ظل أحاديثها المستمرة في التلفزيون».

وأضاف أن «شيرين دخلت في خلافات مع أطراف متعددة، من محامين لشركات إنتاج مروراً بصناع بعض الأغاني التي قدمتها، الأمر الذي يتطلب منها وقفة لمعالجة هذه الأمور خصوصاً مع الأغنيات المتميزة التي قدمتها مؤخراً».

وتابع: «يجب أن تتوقف شيرين عن الأحاديث الإعلامية والتركيز في عملها».

وطرحت شيرين منذ بداية الشهر الحالي 4 أغنيات جديدة عبر المنصات، لكن الأغاني التي لاقت رواجاً وتفاعلاً بين جمهورها جرى حذفها بعد وقت قصير من جانب شركة «روتانا» على خلفية تأكيد الشركة عدم أحقية شيرين من الناحية القانونية في طرح أغنيات جديدة قبل تنفيذ التعاقد المبرم منذ عام 2019.

ووفق تصريحات سابقة لمسؤولي «روتانا»، فإن تعاقد شيرين الموقع عام 2019 يتضمن إصدار ألبومين بـ20 أغنية خلال 3 سنوات على أن يجدد العقد لمدة أو مدد مماثلة حال عدم الانتهاء من الأغنيات، مع عدم أحقية شيرين في طرح أي عمل جديد إلا بعد 6 أشهر من طرح آخر إنتاجاتها مع الشركة.

لكن شيرين عبد الوهاب تقول «إن العقد يتضمن بنوداً تجعله مفسوخاً من تلقاء نفسه، من بينها الدعاية المصاحبة لأغانيها»، وفي تصريحات سابقة أرجعت شيرين سبب الخلاف مع الشركة لكون «روتانا» تريد احتكار نشاطها بالحفلات، الأمر الذي رفضته وتسبب في الخلاف الحالي، وفق قولها.


مقالات ذات صلة

مصر: إيقاف حسن شاكوش عن الغناء لاتهامه بـ«الإساءة للشعب التونسي»

يوميات الشرق حسن شاكوش (إنستغرام)

مصر: إيقاف حسن شاكوش عن الغناء لاتهامه بـ«الإساءة للشعب التونسي»

قررت نقابة المهن الموسيقية المصرية برئاسة الفنان مصطفى كامل، إيقاف المطرب حسن شاكوش عن الغناء، ومنع منحه تصاريح، وتحويله للتحقيق؛ لما بدر منه تجاه تونس.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق توو ليت أثار الجدل بظهوره «المقنع» (مهرجان العلمين)

تساؤلات بشأن قانونية ظهور «مطرب ملثم» بحفلات مصرية

أثار المطرب المصري «توو ليت» جدلاً واسعاً وتساؤلات بشأن قانونية ظهوره «ملثماً» من دون الكشف عن هويته الحقيقية في ظهوره الأول أمام الجماهير.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق تستعد الفرقة للمشاركة في مهرجانات دولية وعربية (الشرق الأوسط)

«فلكلوريتا» تعيد إحياء التراث الغنائي المصري بِحُلّة عصرية

رغم أنه لم يمر على تأسيسها سوى 6 أشهر، فإن فرقة «فلكلوريتا» المصرية استطاعت لفت الأنظار إليها عبر مجموعة من الحفلات التي قامت بإحيائها.

نادية عبد الحليم (القاهرة )
يوميات الشرق هيفاء وهبي في الساحل الشمالي (حسابها على «إنستغرام»)

هيفاء وهبي تخطف الأنظار بحفل «كفر الشيخ» بعد إنهاء «أزمة الإيقاف» في مصر

خطفت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي الأنظار بحفل أقامته في محافظة كفر الشيخ (دلتا مصر)، مساء الجمعة، عقب قرار نقابة المهن الموسيقية بمصر رفع الإيقاف عن نشاطها.

أحمد عدلي (القاهرة)
يوميات الشرق هاني شاكر في مهرجان القلعة (دار الأوبرا المصرية)

أغسطس مصر... حفلات غنائية واستعراضية تنعش موسم الصيف

يشهد موسم الصيف في مصر انتعاشة للحفلات الغنائية والاستعراضية، على أثر إقامة 4 مهرجانات للموسيقى والغناء في توقيت واحد تقريباً خلال أغسطس.

محمد الكفراوي (القاهرة )

ما تأثير الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف على النوم؟

رجل يستخدم هاتفه بينما يستلقي في الفراش (أرشيف - رويترز)
رجل يستخدم هاتفه بينما يستلقي في الفراش (أرشيف - رويترز)
TT

ما تأثير الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف على النوم؟

رجل يستخدم هاتفه بينما يستلقي في الفراش (أرشيف - رويترز)
رجل يستخدم هاتفه بينما يستلقي في الفراش (أرشيف - رويترز)

كثيراً ما نسمع أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الهواتف يمنعنا من النوم بسهولة، وهناك نصيحة شائعة بتجنّب تصفّح هواتفنا قبل النوم، وتقليل التعرض للضوء الأزرق، ولكن ماذا يخبرنا العلم بالفعل عن تأثير الضوء الأزرق الساطع على النوم؟

وفقاً لموقع «كونفرزيشن»، عندما قارنَت مجموعة من خبراء النوم من السويد وأستراليا الدراسات العلمية التي اختبرت هذا الأمر بشكل مباشر، وجدوا أن التأثير الإجمالي كان بلا معنى تقريباً، فقد تأثرت مدة النوم في المتوسط بأقل من 3 دقائق، وأكّدوا أن العبارة التي مفادها أن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يمنعك من النوم هي في الأساس خرافة.

وأضاف الموقع أن الخبراء جمعوا أدلة من 73 دراسة مستقلة، بإجمالي 113 ألف مشارك من جميع الأعمار، وفحصوا عوامل مختلفة تربط بين استخدام التكنولوجيا والنوم، ووجدوا بالفعل رابطاً بين استخدام التكنولوجيا والنوم، ولكن ليس بالضرورة ما قد تظنه.

فقد خلص الخبراء إلى أن استخدام التكنولوجيا في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى قلة النوم، وفي بعض الأحيان يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى زيادة استخدام التكنولوجيا. بعبارة أخرى، إن العلاقة بين التكنولوجيا والنوم معقّدة، ويمكن أن تسير في كلا الاتجاهين.

وعن ضوء الشاشات الساطع، وجد الخبراء بعد تحليل 11 دراسة، نام خلالها الأشخاص الذين استخدموا شاشة ساطعة ينبعث منها ضوء أزرق قبل موعد نومهم، في المتوسط ​​بعد 2.7 دقيقة فقط، وفي بعض الدراسات نام أشخاص بشكل أفضل بعد رؤية شاشة ساطعة.

وعما إذا كان الأشخاص يصبحون أكثر يقظةً اعتماداً على ما يفعلونه على أجهزتهم، فحسب نتائج 7 دراسات فإن الأشخاص الذين تعرضوا لمحتوى أكثر تنبيهاً أو «إثارة»، مثل ألعاب الفيديو، استيقظوا ما معدله نحو 3.5 دقيقة فقط من النوم، مقارنةً بأولئك الذين شاركوا في شيء أقل إثارةً، على سبيل المثال التلفزيون.

وهذا يخبرنا أن محتوى التكنولوجيا وحده لا يؤثر على النوم بقدر ما نعتقد، فقد وجدنا أن اضطراب النوم في الليل مثل الاستيقاظ بسبب الرسائل النصية، وعدم النوم جرّاء استخدام التكنولوجيا بعد الوقت الذي يمكن أن ننام فيه، يمكن أن يؤدي إلى فقدان النوم، لذلك في حين ارتبط استخدام التكنولوجيا بقلة النوم في هذه الحالات، لم يكن هذا مرتبطاً بالتعرض للضوء الأزرق الساطع من الشاشات قبل وقت النوم.

لماذا نلوم الضوء الأزرق؟

يعتقد البعض أن الضوء الأزرق يؤثر على الميلاتونين، وهو هرمون ينظّم النوم، وخلال النهار نتعرض للضوء الطبيعي الساطع الذي يحتوي على كمية عالية من الضوء الأزرق الذي ينشّط خلايا معينة في الجزء الخلفي من أعيننا، التي ترسل إشارات إلى دماغنا بأن الوقت قد حان للانتباه، ولكن مع انخفاض الضوء في الليل يبدأ دماغنا في إنتاج الميلاتونين، مما يجعلنا نشعر بالنعاس.

ومن المنطقي الاعتقاد بأن الضوء الاصطناعي من الأجهزة يمكن أن يتداخل مع إنتاج الميلاتونين، وبالتالي يؤثر على نومنا، لكن الدراسات تُظهر أنه يتطلب مستويات ضوء عالية ليكون لها تأثير كبير.

ما العوامل التي تشجع على زيادة استخدام التكنولوجيا؟

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص يميلون إلى استخدام المزيد من التكنولوجيا وقت النوم؛ لسببين رئيسيين، هما: لشغل الوقت، وهذا أمر شائع لدى المراهقين الذين لديهم تحوّل بيولوجي في أنماط نومهم يؤدي إلى أوقات نوم متأخرة، بغضّ النظر عن استخدام التكنولوجيا، والسبب الثاني: لتهدئة المشاعر والأفكار السلبية وقت النوم.

كيف يمكن استخدام التكنولوجيا بحكمة أكبر قبل النوم؟

وفقاً لخبراء فإن العاملين الرئيسيين اللذين يساعدان على النوم هما: ضبط النفس الذي يساعد في مقاومة المكافآت قصيرة المدى للنقر والتمرير، ووجود أحد الوالدين أو أحد الأحباء للمساعدة في تحديد أوقات النوم.