هجمات روسية تعطّل إمدادات الكهرباء والمياه في أجزاء من كييف

مقتل 3 أشخاص في ضربات على أنحاء متفرقة من أوكرانيا

خدمات الطوارئ الأوكرانية في موقع هجوم روسي على مدينة كراماتورسك بمنطقة دونيتسك (رويترز)
خدمات الطوارئ الأوكرانية في موقع هجوم روسي على مدينة كراماتورسك بمنطقة دونيتسك (رويترز)
TT

هجمات روسية تعطّل إمدادات الكهرباء والمياه في أجزاء من كييف

خدمات الطوارئ الأوكرانية في موقع هجوم روسي على مدينة كراماتورسك بمنطقة دونيتسك (رويترز)
خدمات الطوارئ الأوكرانية في موقع هجوم روسي على مدينة كراماتورسك بمنطقة دونيتسك (رويترز)

سُمع دوي سبعة انفجارات على الأقل في العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم (الاثنين)، في ظل تحذير على مستوى البلاد من هجمات جوية روسية، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية». وأعلنت قنوات على «تلغرام» وقوع انفجارات في أجزاء أخرى من البلاد، بما في ذلك مدينة لوتسك (شمال غرب) حيث أفاد مسؤولون بأن هجوماً ألحق أضراراً بمبنى سكني.

وقال عمدة كييف فيتالي كليتشكو، اليوم، إن إمدادات الكهرباء والمياه تعطلت في أجزاء من كييف بعد الهجوم الجوي الروسي المكثف. وقالت شركة «دي تيك»، أكبر شركة خاصة لإنتاج الطاقة في أوكرانيا، إنها ستقنن الكهرباء في أعقاب الهجمات.

وقال حاكم منطقة دنيبروبيتروفسك (وسط) سيرغي لياسك «لم يمر إرهاب العدو من دون عواقب. هناك قتيل»، فيما أعلن حاكما زابوريجيا ولوتسك عن سقوط قتيل في كل من منطقتيهما.

قال الجيش الأوكراني، في وقت سابق اليوم، إن روسيا شنت هجوماً بطائرات مسيرة على كييف، وأضاف أنه وفقاً للمعلومات الأولية لم تقع إصابات أو أضرار جراء الهجوم.

وقال سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية في كييف على تطبيق «تلغرام» إنه تم تدمير ما يصل إلى 10 طائرات مسيرة لدى اقترابها من المدينة في المنطقة المحيطة بالعاصمة.

وأضاف أن التقديرات الكاملة لحجم الهجوم سيُعلن عنها في وقت لاحق اليوم.

كانت صفارات الإنذار قد دوت في معظم مناطق وسط وشرق أوكرانيا للتحذير من غارات جوية في الساعة 02:30 بتوقيت غرينتش اليوم، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

من جانبه، قال حاكم منطقة ساراتوف الروسية، اليوم إن امرأة أصيبت بجروح وتضررت عدة منازل في مدينتي ساراتوف وإنجلز نتيجة هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيرة، على المنطقة التي تبعد مئات الكيلومترات جنوب شرقي العاصمة موسكو.

وأضاف الحاكم رومان باسورغين على تطبيق «تلغرام» أن مجمعاً سكنياً في مدينة ساراتوف تضرر جراء الحطام المتساقط من طائرات مسيرة دمرتها أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

وقال باسورغين: «نُقلت امرأة إلى المستشفى في حالة خطيرة. الأطباء يبذلون كل ما في وسعهم لإنقاذ حياتها».

ولدى روسيا قاعدة عسكرية استراتيجية في إنجلز تضم أسراباً من القاذفات. وهاجمت أوكرانيا القاعدة عدة مرات منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.


مقالات ذات صلة

زيلينسكي يعلن «تقدماً» أوكرانياً في منطقة كورسك الروسية

أوروبا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)

زيلينسكي يعلن «تقدماً» أوكرانياً في منطقة كورسك الروسية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم (الأحد)، إن قوات كييف حقّقت تقدماً محدوداً في كورسك الروسية.

«الشرق الأوسط» (كييف )
أوروبا امرأة تقف وسط حطام منزلها الذي تعرّّض للقصف في منطقة دونيتسك 20 أغسطس 2024 (رويترز)

سقوط قتلى في قصف روسي - أوكراني متبادل

شهدت كل من أوكرانيا وروسيا ليلة دامية، سقط خلالها قتلى مدنيون، بينما دخل توغل قوات كييف في كورسك الروسية أسبوعه الثالث.

«الشرق الأوسط» (كييف - لندن)
أوروبا بافيل دوروف مؤسس تطبيق «تلغرام»... (أرشيفية - رويترز)

بعد اعتقاله في فرنسا... ماذا نعرف عن مؤسس تطبيق «تلغرام» بافيل دوروف؟

بعد القبض على بافيل دوروف رجل التكنولوجيا الروسي مؤسس تطبيق «تلغرام»... ماذا نعرف عنه؟

يسرا سلامة (القاهرة)
أوروبا جندي أوكراني يجري رحلة تدريبية بطائرة مسيّرة في موقع غير معلن 23 أغسطس 2024 (أ.ف.ب)

إصابة صحافيين وفقدان ثالث في ضربة روسية على فندق بشرق أوكرانيا

أُصيب صحافيان وفُقِد ثالث تحت الأنقاض بعد غارة روسية على فندق في كراماتورسك شرق أوكرانيا ليل السبت - الأحد وفق ما أعلنت السلطات الإقليمية

«الشرق الأوسط» (كييف)
أوروبا رجال الإطفاء الروس في موقع قصف أوكراني سابق على بيلغورود (رويترز)

مقتل 5 مدنيين في غارة أوكرانية على بيلغورود الروسية

قُتل خمسة مدنيين وأصيب 12 آخرون في غارة أوكرانية على منطقة بيلغورود الروسية المتاخمة لأوكرانيا، حسبما أعلن الحاكم فياتشيسلاف غلادكوف، اليوم الأحد.

«الشرق الأوسط» (موسكو)

«تلغرام» تؤكد أن مؤسسها الموقوف في فرنسا «ليس لديه ما يخفيه»

مؤسس تطبيق «تلغرام» بافيل دوروف (أ.ب)
مؤسس تطبيق «تلغرام» بافيل دوروف (أ.ب)
TT

«تلغرام» تؤكد أن مؤسسها الموقوف في فرنسا «ليس لديه ما يخفيه»

مؤسس تطبيق «تلغرام» بافيل دوروف (أ.ب)
مؤسس تطبيق «تلغرام» بافيل دوروف (أ.ب)

أكدت «تلغرام»، الأحد، أن مؤسسها بافيل دوروف الموقوف في فرنسا على خلفية ادعاءات بأنه أخفق في كبح أنشطة جرمية في تطبيق المراسلة «ليس لديه ما يخفيه».

وشدّدت «تلغرام» في بيان نشرته عبر تطبيقها على أنها «تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك قانون الخدمات الرقمية»، وأكّدت أن دوروف «ليس لديه ما يخفيه ويسافر على نحو متكرر إلى أوروبا»، معتبرة أنه «من السخيف الادعاء بمسؤولية منصة أو مالكها عن إساءة استخدام لها».

ومدّدت السلطات الفرنسية، مساء الأحد، توقيف مؤسس التطبيق غداة اعتقاله في مطار لوبورجيه قرب باريس بموجب مذكرة بحث أصدرها محقّقون فرنسيون على خلفية انتهاكات مختلفة منسوبة لتطبيق المراسلة المشفّرة.

وقُبض على الملياردير الفرنسي الروسي البالغ 39 عاماً في مطار لوبورجيه بين الساعة السابعة والنصف والثامنة مساء السبت (بين 17:30 و18:00 ت غ) برفقة حارسه الشخصي ومساعدته، وفق ما ذكرته مصادر لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مصدر مطلع على الملف إن دوروف كان آتياً من باكو (أذربيجان) وكان سيقضي المساء على الأقل في باريس حيث كان مقرراً أن يتناول العشاء.

وأفاد مصدر آخر قريب من التحقيق بأن قاضي التحقيق الباريسي المكلّف النظر في القضية المشتبه بارتكاب مخالفات فيها ضمن إطار عصابة منظمة، مدد احتجازه لدى الشرطة مساء الأحد. ويمكن أن يبقى موقوفاً لمدة أقصاها 96 ساعة.

وفي النهاية، قد يُطلق سراح دوروف أو يمثل أمام القاضي. ورفض مكتب المدعي العام تقديم أي معلومات «في ما يتعلّق بالإجراء المتبع أثناء التحقيق».

كان المكتب المسؤول عن مكافحة العنف ضدّ القاصرين (Ofmin) أفاد بأنّه أصدر مذكرة بحث ضد دوروف انطلاقاً من دوره كمنسّق في تحقيق أولي في جرائم تراوح بين الاحتيال وتهريب المخدرات والمضايقة عبر الإنترنت والجريمة المنظمة، مروراً بتبرير الإرهاب والاحتيال، وفقاً لمصادر مطّلعة على القضية.

وينتقد القضاء دوروف لعدم تحرّكه ضد استخدام المشتركين تطبيقه لأهداف مضرّة، خصوصاً في ظل الافتقار إلى الإشراف على المحتوى والتعاون مع المحقّقين.