«مصالحة الجبل» تجمع «القوات» و«الاشتراكي»... رغم التباينات السياسية

لقاءات لتضييق مساحة الاختلاف

جعجع يستقبل النائب هادي أبو الحسن موفداً من جنبلاط (الوكالة الوطنية)
جعجع يستقبل النائب هادي أبو الحسن موفداً من جنبلاط (الوكالة الوطنية)
TT

«مصالحة الجبل» تجمع «القوات» و«الاشتراكي»... رغم التباينات السياسية

جعجع يستقبل النائب هادي أبو الحسن موفداً من جنبلاط (الوكالة الوطنية)
جعجع يستقبل النائب هادي أبو الحسن موفداً من جنبلاط (الوكالة الوطنية)

تسعى اللقاءات بين حزبي «القوات اللبنانية» و«التقدمي الاشتراكي» إلى تضييق مساحة الاختلاف، وإعادة الحرارة إلى العلاقة بين الطرفين التي شهدت فتوراً أخيراً، بسبب الخلافات السياسية، في مقدمها ملفا الحرب في الجنوب ورئاسة الجمهورية.

وبعد سلسلة اتصالات ولقاءات بين قيادات في الحزبين لدى أصدقاء مشتركين، التقى رئيس حزب «القوّات اللبنانيّة» سمير جعجع، في المقر العام للحزب في معراب، عضو «اللقاء الديمقراطي» النائب هادي أبو الحسن موفداً من الرئيس السابق لـ«الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط، حيث ناقش المجتمعون التطورات السياسيّة في لبنان والمنطقة.

وعقب اللقاء، أكّد أبو الحسن أن زيارته معراب للقاء جعجع «تأتي في سياق التواصل الدائم والمستمر مع القوى السياسيّة كافة، لا سيما مع الشركاء في الوطن والجبل». وأشار إلى أن النقاش تركّز على «ضرورة الحفاظ على أفضل العلاقات على مستوى المناطق، خصوصاً في منطقة المتن الأعلى وقراها». وقال: «هذا الأمر إيجابي ونحن نؤكد عليه دائماً، ونسعى باستمرار للتأكيد على ما تعاهدنا عليه في عام 2001 وهو مستمر».

وشدد على أنه «في السياسة، لكل منا رأيه وتطلعاته وحساباته، ولكن يجمعنا الهم الوطني، ويبقى المشترك العميق بيننا هو مصالحة الجبل، وهي في أيدٍ أمينة ومستمرّة وثابتة ولا تشوبها شائبة». ولفت إلى أنه «مهما تمايز الفرقاء في السياسة، فهذا لا يفسد العيش الواحد والمصالحة والعلاقات أبداً». وشدد على أن «العلاقات في الجبل مستمرّة بشكل إيجابي، ونتطلع دائماً إلى الحفاظ عليها وتطويرها».

وشهدت العلاقة بين الطرفين فتوراً في الفترة الماضية، واستعيض عنه باتصال بين النائبين وائل أبو فاعور وملحم رياشي، انتهى إلى وقف تبادل الحملات الإعلامية والسياسية التي بلغت ذروتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتصدر ملف الحرب في الجنوب، وانخراط «الحزب» في حرب مساندة لقطاع غزة، الاختلافات السياسية بين الطرفين، أما في الملفات الداخلية، خصوصاً في ملف الانقسام حول رئاسة الجمهورية، فإن التباين واضح، كذلك في ملف دعوة رئيس البرلمان نبيه بري لطاولة حوار رئاسية. لكن الطرفين عملا على عدم توسعته تجنباً للانجرار إلى صدام يؤدي إلى تطييف الخلاف أو الدخول في رهانات تؤدي إلى تعميق الهوة بين اللبنانيين بدلاً من العمل ما أمكن على ردمها.

ويرى «الاشتراكي» أن رئيس الحزب السابق وليد جنبلاط «يحتفظ بمساحة سياسية في مقاربته للقضية الفلسطينية والصراع مع إسرائيل دفاعاً عن حق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة»، كما يقول «الاشتراكي»، فيما يقول مسؤولون في «القوات» إن مساندة «حزب الله» لغزة أوجدت حالة من التباين، «ولكل منا أدبياته في التعبير عن موقفه، لكن ما يجمعنا تأييدنا لجنبلاط الذي كان السبّاق بالدعوة للتمسك باتفاقية الهدنة وضرورة تنفيذ كل من درجاتها كأساس لعودة الهدوء إلى الجنوب، كما نلتزم وإياه بتطبيق القرار 1701».


مقالات ذات صلة

مهرجان «إضافة» يكرِّم مواهب من ذوي الحاجات الخاصة

يوميات الشرق مجموعة من أصحاب الحاجات الخاصة يكرّمهم «إضافة» (صور سام سعد)

مهرجان «إضافة» يكرِّم مواهب من ذوي الحاجات الخاصة

جديد نسخة هذا العام، مشاركة عدد من الأطفال، بعد اقتصار التكريمات في الماضي على البالغين.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق تستميل الفنان اللبناني اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية (صور أنطونيو عبود)

النحت على الشاطئ... مواجهة الزوال بالبرهة الساطعة

التصميم المُتحلّي بعُمر مديد، ليس وحده ما يبرع به اللبناني أنطونيو عبود. تستميله اللحظة المُجسَّدة بالمنحوتة الرملية أو الثلجية، ولذّة تمرّدها على الزمن.

فاطمة عبد الله (بيروت)
المشرق العربي صورة خارجية لمحطة الجية الحرارية لتوليد الطاقة في لبنان 17 أغسطس 2024 (إ.ب.أ)

الجزائر ترسل أول شحنة فيول إلى لبنان لتشغيل معامل الكهرباء

أبحرت الناقلة الجزائرية «عين أكر»، الخميس، إلى لبنان محملة بشحنة أولى تبلغ 30 ألف طن من مادة الفيول بهدف إعادة تشغيل محطات الطاقة في البلاد.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي رجال الإطفاء اللبنانيون يخمدون حريقاً في سيارة إثر غارة إسرائيلية على مدينة صيدا الجنوبية (أ.ف.ب)

لبنان يسجل 564 حالة وفاة جراء القصف الإسرائيلي

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الخميس، عن تسجيل 564 حالة وفاة جراء الحرب الإسرائيلية على البلاد.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب يتحدث خلال مقابلة مع وكالة «رويترز» في مكتبه بوزارة الخارجية في بيروت 2 نوفمبر 2021 (رويترز)

وزير الخارجية اللبناني: فشل مفاوضات غزة يخرج الوضع عن السيطرة في المنطقة

حذّر وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بوحبيب اللبناني من أنه في حال فشلت المفاوضات بشأن غزة فإن الوضع قد يخرج عن السيطرة في المنطقة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)

«المرصد»: مقتل 3 مسلحين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت وسط سوريا

غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
TT

«المرصد»: مقتل 3 مسلحين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت وسط سوريا

غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)
غارات إسرائيلية سابقة على سوريا (أرشيفية - رويترز)

 أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل ثلاثة مقاتلين موالين لإيران في غارات إسرائيلية استهدفت مواقع للجيش السوري و«حزب الله» اللبناني في وسط سوريا الجمعة.
وقال المرصد، ومقره بريطانيا: «أسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل ثلاثة عناصر من الميليشيات الموالية لإيران وإصابة نحو 10 آخرين».

وكان مصدر عسكري سوري قد أفاد في وقت سابق بأن 7 مدنيين أصيبوا بجروح جراء غارات إسرائيلية استهدفت وسط البلاد. وقال: «نحو الساعة 19:35 (16:35 ت غ) مساء اليوم، شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه شمال لبنان، مستهدفاً عدداً من المواقع بالمنطقة الوسطى». وأضاف، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «أدى العدوان إلى إصابة 7 مدنيين بجروح ووقوع خسائر مادية».

وجاء في بيان المرصد السوري أن «انفجارات عنيفة دوت ناجمة عن ضربات جوية إسرائيلية جديدة» استهدفت مواقع في ريفي حمص وحماة، وسط محاولة الدفاعات الجوية السورية التصدي لها، «إلا أنها فشلت في ذلك ووصلت الصواريخ إلى أهدافها».

وأوضح أن الغارات «استهدفت أكشاك بيع وقود في ريف حمص الغربي، تتبع لعناصر سورية تعمل لصالح (حزب الله) اللبناني، غرب مصفاة حمص، على طريق صافيتا - حمص في منطقة قرية خربة التينة، ومستودعات قرب مدينة حماة»، وبالتزامن مع الهجمات، تصاعد دخان كثيف من المواقع المستهدفة، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وحسب المرصد، استهدفت إسرائيل الأراضي السورية 60 مرة منذ مطلع عام 2024، منها 43 جوية، و17 برية، وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 122 هدفاً ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات. كما اسفرت عن مقتل 178 من العسكريين، بالإضافة إلى إصابة 103 آخرين منهم بجروح متفاوتة.

يأتي هجوم الجمعة في ظل مخاوف مزدادة من تصعيد في الشرق الأوسط، بعدما توعدت إيران وحلفاؤها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية في طهران، في عملية نسبت لإسرائيل، واغتيال القائد العسكري في «حزب الله» اللبناني فؤاد شكر، بضربة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية.